شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي: إليك 12 دواء لعلاج الرهاب


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي
المقدمة

هل يوجد دواء للرُهاب الاجتماعي؟.. سؤال قد يسأله المريض بعدما عانى في صمت مع اضطرابه الداخلي وتفاقمت عليه الأعراض حتى وصلت لذروتها، والحقيقة أن هُناك مجموعة أدوية لعلاج الرُهاب الاجتماعي والتي أظهرت فعالية عالية، كما يوجد بعض أنواع الأدوية يعتبرها المختصون أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي، حيث أنها أظهرت فعالية محمودة على المرضى وأبدت الحالات تحسناً ملحوظاً معها من حيث تخفيف الأعراض ومنح المريض درجة اتزان مناسبة تساعده على إدارة عواطفه والتحكم في أنماط تفكيره للتعايش بصورة طبيعية مع المواقف الاجتماعية المثيرة لقلقه.

وقد أكد الأطباء النفسيون في أكثر من موضع أنه ليس بالضرورة أن تكون درجة استجابة المرضى واحدة لأنواع الأدوية الموصى بها والتي تعتبر الأفضل، فالمرض النفسي مرض خاص على كُل الأحوال، ولكل حالة التجربة الخاصة بها، والتي تستلزم إجراء تشخيص دقيق من قبل دكتور نفسي لأجل وضع وصفة طبيبة ملائمة وآمنة للمريض.. وفيما يلي سنعمل على ذكر أبرز الأدوية وأفضلها لعلاج الرُهاب الاجتماعي والتي ظهرت حتى الآن، كما لنا حديث مع مفعولها ومدى احتمالية ظهور أي آثار جانبية لها..

ما هو العلاج الدوائي للرهاب الاجتماعي؟

ما هو العلاج الدوائي للرهاب الاجتماعي؟

ما هو العلاج الدوائي للرهاب الاجتماعي؟

العلاج الدوائي لمريض الرهاب الاجتماعي عبارة عن نوع أو أكثر من الأدوية التي تُساعد على خفض حدة الأعراض أثناء نوبات الخوف والهلع من المواقف الاجتماعية، من أجل تحضير المريض ليكون أكثر استجابة للجلسات المتوالية التي سيخضع لها من أجل تطبيق العلاج المعرفي، والمعرفي السلوكي للتعايش مع المرض والحفاظ على التعافي.

ما هو أفضل دواء للرهاب الاجتماعي؟

الدواء الأفضل الذي يعتمد عليه الأطباء المتخصصين لعلاج الرُهاب الاجتماعي في البداية هي مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRis) مثل دواء فلوكستين أو دواء سيليكسا، أو دواء سيرترالين، وقد يُفضل الدكتور النفسي استخدام الأدوية المثبطة لامتصاص السيروتونين والنورادرينالين مثل دواء دلوكستين من أجل علاج الرُهاب الاجتماعي، حيث أن تلك الأصناف هي الأدوية التي أقرَّتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كخيار مُفضل وأول لعلاج مريض اضطرابات القلق الاجتماعي.. وبالطبع هُناك خيارات دوائية أخرى مثل دواء مثبطات أكسيداز أحادي الأمين في حالة الرُهاب الحاد، وقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية الأخرى مثل حاصرات بيتا، مضادات القلق، فكيف يتم تحديد الأفضل من تلك الأنواع لحالتك؟.

كيف يتم تحديد أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي للمريض؟

تحديد أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي يتم على أساس حالة المريض بناء على تشخيص الطبيب، وغالباً تحديد الأدوية الأفضل والتي تُظهر أعلى استجابة يستغرق بعض من الوقت، ويقوم الطبيب بالتالي لاختيار أفضل حبوب للحالة:

  • يبدأ الطبيب النفسي بمجموعة الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعمل على إعادة اتزان كيمياء المخ وخصوصاً هرمون السيروتونين، ثم ينتظر استجابة المريض وملاحظة مدى تحسن الأعراض.
  • إذا لم تجدِ مجموعات الأدوية الأولى نفعاً يصف الدكتور النفسي نوع آخر من الأدوية التي تعمل على اتزان نسب السيروتونين والنورايبينيفرين معاً.
  • في حالة عدم تحسن الحالة خاصة على مستوى الأعراض الجسدية خلال نوبات الرُهاب الاجتماعي يبدأ الطبيب في استخدام أدوية حاصرات بيتا من أجل خفض نسبة الأدرينالين.
  • الخيار الأخير للطبيب المُعالج هو استخدام مضادات القلق لعلاج الرُهاب الاجتماعي، في محاولة منها لاحتواء الأعراض في مدة زمنية قصيرة من أجل بدء مرحلة الجلسات السلوكية.

المشكلة ها هُنا أن المريض قد يظن أن الدواء غير فعّأل بسبب تغيّر الوصفات من قبل الطبيب، لذلك بعد فترة قد نجد مريض الرهاب الاجتماعي يتساءل ّهل يوجد علاج دوائي للرُهاب الاجتماعي؟”، ونقول كُل الأدوية التي استخدمتها هي أدوية فعالة للرُهاب الاجتماعي، ولكن حالتك هي التي تحتّم على الطبيب تغيير الوصفات الطبية لأنك لا تستجيب للخيارات الأولى، ولكن في الأخير سيصل الطبيب للوصفة الطبية الأكثر مناسبة لك.. لذا يجب التحلّي بالصبر، والالتزام التام بتوصيات الطبيب..
وإليك فيما يلي أسماء أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي أسماء أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي؟.. أفضل 12 دواء

كل مجموعة من الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الرُهاب الاجتماعي سُميت على حسب وظيفتها، مثبطات امتصاص السيروتونين، مثبطات السيروتونين والنورادرينالين، حاصرات بينا وغيرها، وبالطبع هُناك أسباب حبوب مُتعددة لها نفس المفعول وآلية العمل على المخ وكيميائه فما هي الحبوب الأفضل؟، الحقيقة هُناك أسماء حبوب يوصي بها الأطباء لعلاج الرُهاب الاجتماعي، كما أخذت أعلى تقييم من مرضى الرُهاب الاجتماعي، وفيما يلي إليك قائمة من أفضل حبوب الرُهاب الاجتماعي:

  • زولوفت (سيرترالين).
  • باكسيل (باروكستين).
  • فلوكستين (بروزاك).
  • إيفكسور إكس آر (فينلافاكسين).
  • فلوفوكسامين.
  • إيفكسور.
  • ليكسابرو.
  • ريسبيريدون.
  • دلوكستين.
  • بيكسيفا.
  • ليفوميلناسيبران.
  • سيليكسا.

تلك هي أسماء أفضل 12 حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي التي قد يعتمد عليها الطبيب في المرحلة الأولى لاختيار الدواء الأكثر فعالية.
وقد يبدأ الطبيب في تجربة مجموعة حبوب أخرى مضادة أيضاً للاكتئاب قد تكون أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي بالنسبة لحالة المريض الفردية مثل دواء زاناكس، أو دواء كلونوبين، أو دواء انافرانيل، وفي حالة الرُهاب الاجتماعي الحاد قد ينتقل الطبيب إلى مجموعة أقوى من الأدوية مثل حبوب ماربلان، حبوب فينيلزين، وقد تُصبح هي الخيار الأفضل ويستجيب لها المريض.. ولكن متى بالضبط يستجيب المريض لأفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي.. إليك الإجابة فيما يلي.

مفعول أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي

حبوب علاج الرُهاب الاجتماعي ومجموعات الأدوية المُستخدمة مفعولها يعمل على ضبط انفعالات المريض وتحسين مزاجه حتى يصل إلى مرحلة الاتزان المطلوبة تلك التي تساعده على التحكم في المشاعر المثارة أثناء مواجهة عوامل الخطر بالنسبة إليه، ويتميز مفعول كل مجموعة أدوية بالتالي:

أولاً مفعول مضادات الاكتئاب بالنسبة لمريض الرُهاب الاجتماعي

تعمل مضادات الاكتئاب على إعادة ضبط امتصاص الهرمونات المسؤولة عن القلق والتوتر، إذ تساعد على إدارة الأعراض التالية لمريض الرُهاب الاجتماعي:

  • تحسين المزاج.
  • خفض حدة التوتر والقلق.
  • خفض حدة الانفعال العاطفي.
  • رفع مستويات الرضا النفسي وتحجيم الأفكار السلبية.
  • التخفيف من نوبات الهلع.
  • تخفيف حدة التوتر العضلي.

ثانياً مفعول حاصرات بيتا لمريض الرُهاب الاجتماعي

مفعول أدوية حاصرات بيتا يعمل على الخفض من حدة الأعراض الجسدية المتوقع ظهورها على مريض الرُهاب الاجتماعي، ومن أبرز الفوائد التي يحصل عليها المريض من مفعول حاصرات بيتا لعلاج الرُهاب الاجتماعي ما يلي:

  • ضبط مستويات الضغط الدموي.
  • تنظيم ضربات القلب.
  • الخفض من حدة الرعشاب والهزات الجسدية.
  • منع الانقباضات العضلية.

ثالثاً مفعول حبوب مضادات القلق لعلاج الرهاب الاجتماعي

قد لا تكون مضادات القلق من الحبوب المُفضل استخدامها لمريض الرُهاب الاجتماعي لعدة اعتبارات سنعمل على ذكرها فيما بعد، ولكن الواجب ذكره هُنا أن مضادات القلق قد تكون ضرورية عندما يجد الطبيب حتمية احتواء الأعراض في مدة أقل، ولكن يجب استخدامها بحذر لأنه خيار الطبيب الآخير نتيجة آثارها الجانبية ومفعولها يقترب من مفعول مضادات الاكتئاب ولكنها أقوى.

متى يبدأ مفعول أدوية الرهاب؟

تختلف استجابة المرضى لأدوية علاج الرُهاب الاجتماعي، وبالتالي تتباين معها المُدة المتوقعة لظهور مفعول تلك الأدوية، كما أن سرعة تحديد أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي يلعب دوراً حاسماً في المُدة التي يستغرقها مفعول الدواء لتحسين حالة المريض.

وبناء على ذلك الوضع الطبي الدقيق، قد يبدأ مفعول أدوية الرُهاب الاجتماعي مع المريض بعد 15 يوماً، وقد تمتد مدة ظهور المفعول إلى 6 أسابيع تقريباً، في حين مجموعة أخرى من المرضى بدأ يظهر عليها المفعول الإيجابي لأدوية الرُهاب الاجتماعي المختلفة في مُدة تتراوح ما بين 12 إلى 14 أسبوع تقريباً.

لذا لا يجب على المريض التعجّل وعليه أن ينتظر لأن مفعول أدوية الرُهاب الاجتماعي سيظهر حتماً، ولكن الأمر يعتمد على عوامل أخرى أهمها العوامل الفسيولوجية للمريض، بجانب بيئته المحيطة، ومن ذلك الجانب يؤكد المتخصصون أن المريض عليه إعطاء الفرصة لنفسه حتى يلمس آثر مفعول أدوية الرُهاب الايجابية في مدة متوسطة تتراوح ما بين 30 يوماً إلى 100 يوم من تاريخ بدء استخدام تلك العقاقير.

دراسة حول مفعول أدوية الرُهاب الاجتماعي

إجراء الدراسات حول مفعول أدوية الرُهاب الاجتماعي لا تنتهي، إذ يحاول المتخصصون حول العالم إجراء التجارب السريرية الحيّة على المرضى، وتغيير المناخ الذي يتناول فيه المرضى الدواء، بجانب اختيار حالات مختلفة ومتفاوتة من أجل تحديد مفعول أدوية الرُهاب على وجه الدقة.

وفي تجربة مثمرة، تم اختيار مجموعة من المرضى، وتم استخدام أدوية مضادات الاكتئاب لعلاج الرُهاب الاجتماعي عليهم وهنا أظهر حوالي 52 في المائة منهم تحسناً ملحوظاً خلال المواقف الاجتماعية، لذلك دائماً ما يرى العلماء أن أفضل دواء لعلاج الرُهاب الاجتماعي هو مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية وافضل حبوب هي فينلافاكسين بالإضافة مجموعة الأدوية التي تم تحديدها أعلاه.. ولكن عليك أن تسأل طبيبك عن وجود أي أضرار لحبوب الرُهاب الاجتماعي، فهناك احتمالات لظهور آثار جانبية كما ستعرف فيما يلي.

ما هي أضرار حبوب الرهاب الاجتماعي؟

أضرار حبوب الرُهاب الاجتماعي تتمثل في الآثار الجانبية المتوقع ظهورها على المريض، وتلك الآثار يُمكن احتوائها والسيطرة عليها من قبل الطبيب إذا تم اختيار أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي بالنسبة لحالة المريض، ولذلك يتدرج المُعالج النفسي في وصف الأدوية لاختيار الحبوب التي تُظهر أثار جانبية منخفضة وفعالية أعلى، وتختلف أضرار حبوب الرُهاب الاجتماعي على حسب نوع الدواء، كما سنعرف فيما يلي:

أولاً أضرار أدوية مضادات الاكتئاب لعلاج الرُهاب الاجتماعي
تشمل أضرار أدوية مضادات الاكتئاب ثنائية الحلقات (SSRis- SSNRIs) المتوقع ظهورها على لعلاج الرُهاب الاجتماعي كآثار جانبية كلاً مما يلي:

  • التعب والإرهاق.
  • النُعاس.
  • الشعور بالدوار.
  • مشاكل في النوم.
  • ألم في الرأس والمعدة.
  • مشاكل هضمية.
  • مشاكل إخراجية الإسهال أو الإمساك.
  • ضعف الشهية وفقدانها.
  • البرود الجنسي.

الكثير من تلك الأعراض تتلاشى، ومعظمها أعراض لا تُمثل خطورة على المريض، إذ يوازن الطبيب بين تلك الأعراض وبين فوائدها العلاجية وعليه يبدأ في تثبتها أو تغييرها حتى يصل إلى أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي تلائم الحالة المرضية التي يشرف عليها، أما عن أضرار علاج الرُهاب الاجتماعي المتمثل في مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات فتشمل الآتي:

  • تشوّش في الرؤية.
  • زيادة مستويات التعرّق.
  • سرعة في ضربات القلب.
  • صعوبة التبول.
  • دوخة وإرهاق.
  • جفاف الفم والإمساك.

من الواضح أن تلك الأضرار لا تمثل أي خطورة على المريض، بينما يُسارع الطبيب بتغيير دواء الرُهاب المُستخدم إذا ظهر أي اضطراب في المؤشرات الحيوية أو ظهور نوبة متلازمة السيروتونين.

ثانياً أضرار أدوية حاصرات بيتا لعلاج الرُهاب الاجتماعي

من الجيد أن نعرف أن أضرار دواء الرهاب الاجتماعي المتمثل في حاصرات بيتا إن لجأ إلى استخدامها الطبيب تكاد تكون مُنعدمة، وإن ظهرت لا تمثل أي خطورة على المريض، لكن من جهة أخرى هُناك بعض الحالات التي ظهرت عليها بعض الأعراض والأضرار التي شكلت إزعاجاً شديداً لهم، وأضرار حاصرات بيتا الأكثر شيوعاُ في حالة استخدامها أدوية لعلاج الرهاب الاجتماعي تتضمن الآتي:

  • برودة الأطراف.
  • نوم غير مستقر.
  • دوار.
  • إرهاق وتعب.

بينما هُناك آثار جانبية لحاصرات بيتا قد تظهر على مريض الرُهاب الاجتماعي قد تُمثل خطورة حينها يجب إخبار الطبيب فوراً وتشمل تلك الأعراض صعوبة التنفس يُصاحبها ألم في منطقة الصدر، تغيُّر لون العينين والجلد، انتفاخ في الأطراف خاصة الساق.

ثالثاً أضرار مُضادات القلق لعلاج الرهاب الاجتماعي

مضادات القلق لا تدخل ضمن أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي، لكن قد يستخدمها الطبيب بشكل استثنائي مع حالات مُعينة، إذ أن استخدامها يُظهر بعض الأضرار الغير مرغوب فيها والتي تتمثل في:

  • صداع.
  • غثيان وقيء.
  • فم جاف، إمساك، إسهال.
  • خمول ونعاس.
  • ألم في البطن واضطراب على مستوى المعدة.
  • اضطراب على مستوى الضغط الدموي و ضربات القلب.
  • مشاكل في الرؤية.
  • الضعف الجنسي.
  • الوقوع في الاعتماد والإدمان.

ومن واقع تلك الأضرار أصبحت مضادات القلق الخيار الأخير لعلاج مريض الرُهاب الاجتماعي، كما أنها لا تُستخدم من قبل الطبيب النفسي إلا لفترات مُحددة تتميز بالقصر تجنباً لإدمانها.

ولا خوف على مريض، خصوصاً إذا تم تحديد أفصل حبوب الرُهاب الاجتماعي من قبل الطبيب، مادام هو مُلتزم بالجرعات المُحددة ومواعيدها، حيث لا يجب التوقف عن تناولها إلا بعد استشارة الطبيب تجنباً لظهور أي أعراض انسحابية.. وعلى كل أدوية الرُهاب فعّالة للعلاج، ولكن هل يكفي استخدام الأدوية للشفاء من الرُهاب الاجتماعي؟.. تابع لتعرف آراء المتخصصين.

هل أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي كافية لشفاء المريض؟

الأدوية ماهي إلا وسيلة من أجل تحجيم أعراض مرض الرُهاب الاجتماعي وإعادة الاستقرار للمريض أثناء النوبات، بالتالي أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي وحدها ليست كافية، فالأدوية لها دور مُحدد في خطة العلاج الشاملة، بينما يرتفع مفعول أدوية الرُهاب الاجتماعي عندما يتم دمجها بالعلاج السلوكي المعرفي عبر جلسات مُباشرة مع الدكتور النفسي أو حتى جلسات عن بُعد، بالإضافة إلى الجلسات الجماعية.
إذاً مزيج العلاج هو الأفضل، حيث تزيد الأدوية من درجة استعداد المريض لجلسات العلاج، وجلسات العلاج ترفع من فعالية الأدوية، بالإضافة إلى خطة التعافي التي يتبعها المريض المكونة من تنظيم أنماط الحياة، والتدرب المستمر على الاسترخاء، والالتزام بالحياة الصحية مع الحصول على الدعم الكافي من الأسرة والأصدقاء.

يُمكنك المُتابعة مع أفضل طبيب لعلاج الرُهاب الاجتماعي من أجل تحديد أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي في أسرع وقت من خلال الانتساب إلى مستشفى دار الهضبة أو التواصل عبر رقم الواتس آب 0201154333341.

ملخص المقال

أفصل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي هي تلك الأدوية التي تُظهر تحسّن على المريض في فترة أقل، مع عدم وجود آثار جانبية مزعجة أو مستمرة لوقت طويل، لذلك فإن تحديد الحبوب الأفضل يكون على حسب المريض نفسه وواقعه الطبي، ويبدأ الطبيب ببعض الأدوية ثم ينتظر مفعولها والموازنة بين إيجابية مفعولها وبين آثارها الجانبية، وإذا وجد أن الفوائد تفوق الآثار، ولا خطر من الأعراض الجانبية يتم اعتماد الدواء كأفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي بالنسبة للمريض.

وهذا الكلام لا يُعنى عدم إجماع الأطباء أو المرضى على تحديد أفضل حبوب علاج الرُهاب الاجتماعي على المستوى العام، حيث الرأي الطبي يؤكد أن حبوب مثل زولوفت، حبوب فينلافاكسين تُعتبر الأفضل بالفعل لعلاج الرُهاب الاجتماعي، ولكن الطبيب وحده هو القادر على تحديد ذلك من واقع حالة المريض واستجابته للعلاج.

أضرار دواء الرُهاب الاجتماعي غالباً لا ترتقي لدرجة الخطيرة مادامت تحت إشراف الطبيب المختص، في حين قد تظهر عدة أعراض جانبية قد تعيق المريض عن أداء بعض المهام لكن من المُرجح تلاشيها بعد اعتياد مريض الرُهاب على نوعية الدواء، وإذا ظهرت أعراض جانبية خطيرة يجب فوراً إخبار الطبيب، الذي سيسارع في تغيير الدواء للوصول إلى أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي بالنسبة إليك.. يُمكنك التواصل معنا لعلاج الرُهاب الاجتماعي نهائياً عبر رقم 01154333341.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي

أدوية علاج الرهاب الاجتماعي موجودة بالفعل، وتظهر فعالية أكيدة على المريض مثل أدوية مضادات الاكتئاب ثنائية الحلقات التي تعمل على منع إعادة امتصاص السيروتونين، وأيضاَ الأدوية ثلاثية الحلقات المضادة للاكتئاب التي تضبط امتصاص السيروتونين والنورادرينالين، بجانب خيارات علاجية أخرى تشمل حاصرات بيتا مثلاً ويُمكنك الاطلاع على أفضل حبوب علاج الرُهاب الاجتماعي من خلال قراءة أجزاء المقال السابق.

تُعتبر الأدوية المذكورة أعلاه في أجزاء المقال السابق هي أفضل حبوب لعلاج الرُهاب الاجتماعي في مصر، ولكن قد تكون أسماء تلك الحبوب في مصر مختلفة على حسب الشركة المنتجة لها، وبالنسبة لأسماء الأدوية الأفضل لمعالجة مريض الرُهاب الاجتماعي في مصر فهي: دواء زيروكسات، دواء إيفسكر، دواء زولفت، وتعتبر تلك الأدوية هي المجموعة التي يفضلها الأطباء دائماً في مصر لعلاج الرُهاب الاجتماعي… قد يهمك الاطلاع على قائمة شاملة بأفضل حبوب الرُهاب في المقال أعلاه.

تختلف أسماء الأدوية باختلاف الجهة المُنتجة لها، وقد نجد بعض الاختلافات حول أفضل حبوب الرُهاب الاجتماعي في جدة من حيث الأسماء ولكن على المستوى العام تُعتبر حبوب زولفت وعقار بروكسات أيضاً هي أفضل الحبوب المُستخدمة في علاج الرُهاب في جدة أو حتى الرياض أو المملكة العربية السعودية عموماً، و يُمكن اعتبار أسماء الأدوية الموجودة في مصر هي نفسها الموجودة في جدة والرياض لعلاج الرُهاب الاجتماعي.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة