شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على .. أخطر 9 أعراض تناول الترامادول لأول مرة على الجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص تناول حبة ترامادول وتظهر عليه أعراض تناول الترامادول لأول مرة
المقدمة

تظهر أعراض تناول الترامادول لأول مرة على المريض بسبب عدم اعتياد جسمه علي مفعوله ويرجع ذلك إلى تأثيره على مستقبلات الحس العصبية وآلية عمل المخ وربطه بالجهاز العصبي من أجل إحداث التأثير التسكيني المطلوب من العقار، ولكن تختفي تلك الأعراض أو تهدأ الشديدة منها عندما يعتاد الجسم عليها في مدة الكورس العلاجي المُحدد.

في حين أن بعض المرضى يتوجسون من أعراض تناول الترامادول وقد تكون مزعجة بالنسبة إليهم، إذ تُؤثر بالسلب على أنماط حياتهم، لذا يبحثون عن مدى طبيعية تأثير تناول الترامادول للمرة الأولى عليهم، وهل هُناك خطورة من ذلك أم لا. من جانب آخر هُناك مجموعة من الأشخاص يبحثون عن أعراض حبوب تناول حبوب الترامادول لتأخير القذف، بعدما استخدموه دون إشراف طبي، هُنا تنذر الأعراض بمضاعفات طالما تم الاستخدام بدون إشراف طبيب.
وفيما يلي سنعرض عليك أعراض تعاطي الترامادول لأول مرة عند تلك الفئات ومتى تكون الأعراض طبيعية، ومتى يتوجب عليك مراجعة طبيب، بجانب مخاطر الأعراض المُحتملة عند ظهور أعراض تناول الترامادول لأول مرة بدون داعٍ طبي.. عليك بالمتابعة من أجل سلامتك.

ما هي الدواعي الطبية لتناول الترامادول

يُستخدم الترامادول بكثرة كمُسكن للألم الناتج عن الأمراض المزمنة خاصة منه الشديد والمتوسط، بسبب قدرة الترامادول على تغيير استجابة المُخ لإشارات الألم المُرسلة عبر السيالات العصبية، كما يؤثر على مُستقبلات الحس الأفيونية بعدما يُستقلب في الجسم بواسطة الكبد ليتحول إلى مُركب أشبه بالمواد الأفيونية، وعند تناول الترامادول يُغير من نسب بعض المواد الكيميائية كالسيروتونين والنورابينفرين تلك المركبات عند ازدياد نسبتها تُخفف من الألم في الدقائق الأولى من دخوله الجسم، وبسبب تلك الخواص يُعتمد الأطباء على وصف الترامادول لإدارة حالات بعض المرضى، لتشمل داوعي تناول الترامادول الطبية ما يلي:

  • تسكين الألم الناتج عن العمليات الجراحية.
  • تسكين ألم الأمراض المزمنة المُستمر.
  • الألم الناتج عن إصابات العمود الفقري والحبل الشوكي.

واعتمد عليه الأطباء في تسكين الألم اعتقاداً بأن الترامادول أكثر آماناً من الأدوية الطبية الأخرى المُستخدمة في التخدير و التسكين، والترامادول مطروح بعدة أشكال منها الحبوب، السائل والكبسولات، ولا يتم تناوله إلا بوصفة طبية بجرعات ومواعيد مُحددة يجب الالتزام بها، وغالباً يُفصل بين جرعات الترامادول بعدد ساعات مُقدر بـ 4 ساعات أو 6، وأقصى جرعة يومية هي 400 ملج، بينما تقل تلك الجرعة القصوى مع كبار السن إلى 300 ملغ، ويُمنع تناوله عند الحاجة.

وبالرغم من فوائد الترامادول التي تمنح المريض الراحة والاسترخاء لعدة ساعات، إلا أن تأثيره يترك عدة أعراض جانبية مُتوقعة نكشفها لكم فيما يلي.. لكن أولاً نبين لك ما هي الإيجابيات الشفائية للترامادول.

أعراض تناول الترامادول لأول مرة الإيجابية

تنقسم أعراض تناول الترامادول خاصة لأول مرة إلى أعراض إيجابية وهي الأعراض المرغوب فيها والمُستخدم الدواء من أجلها، وآثار جانبية غير مرغوب فيها وقد تكون مزعجة أحياناً إلا أنها تُدار وتتلاشى مع الوقت في حالة تناوله تحت الإشراف الطبي، وتشمل الأعراض الجانبية الإيجابية للترامادول عند التناول لأول مرة ما يلي:

  • تسكين الألم.
  • الراحة والاسترخاء العضلي.
  • اعتدال المزاج والشعور بالسعادة.
  • النشاط واليقظة.

تلك الأعراض الجانبية قد تكون سبباً في انجراف المريض لتناول الترامادول دون شعور بعدما يعتاد الجسم عليه والخطر يبدأ عند الانحراف عن الجرعة الموصى به لذلك دائماً بعد وصف الدواء يعمل الأطباء على شرح أسباب الأعراض الإيجابية التي تظهر عند تناول الترامادول لأول مرة ليعرف المريض كيفية عمله ويكون أكثر حرصاً عند استخدامه.

أسباب الأعراض الإيجابية التي تظهر عند تناول الترامادول لأول مرة

تشمل أسباب الأعراض الإيجابية التي تظهر عند تناول الترامادول لأول مرة ما يلي:-

تلا شي الألم

يتلاشى الألم ويُسكَن بعد شُرب الترامادول أو تناول الحبوب بعدة دقائق، بسبب زيادة نسبة السيروتونين والنورابينفرين، لذلك يُستخدم لأولئك الذين يعانون من ألم مزمن لالتقاط أنفاسهم ورفع قدرتهم على التعايش مع الأمراض المزمنة خاصة المتصلة بالجهاز العصبي المركزي.

الراحة والاسترخاء العضلي

يشعر مَنْ يتناول الترامادول لأول مرة بالراحة والاسترخاء العضلي بسبب زيادة نسب المواد الكيميائية في المخ أيضاً.

اعتدال المزاج والشعور بالسعادة

من أبرز الأعراض التي تظهر عند تناول الترامادول لأول مرة بشكل مُرتفع هي نشوة الاعتدال المزاجي بعد استقلاب الترامادول داخل الجسم إلى مُركب يشبه المركبات الأفيونية، ليشعر المريض بسعادة تُشبه تلك التي تُحدثها المواد الأفيونية، لذلك يُعتبر دواء شبه أفيوني.

النشاط واليقظة

يشعر المريض بعد تناول جرعته من الترامادول لأول مرة بمزيد من الطاقة والنشاط لفترة مُحددة بسبب إثارة الجهاز العصبي وتنشيطه والعمل على تحفيزه.

خلال ساعات تسكين الألم تظهر بعض الآثار الجانبية المُزعجة التي سنتطرق لها فيما يلي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

الآثار الجانبية السلبية لتناول الترامادول لأول مرة (الشائعة)

رغم ما يمنحه تناول الترامادول من أعراض إيجابية أهمها تسكين الألم، إلا أنه هُناك آثار جانبية شائعة مزعجة تظهر عند تناوله
لأول مرة، تلك الآثار تحدث لعدة أسباب أهمها تأثيره المُباشر على خلايا الدماغ وآلية عمل الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، وتشمل الأعراض الجانبية لتناول الترامادول للمرة الأولى:

  • الصداع.
  • الشعور بالنعاس.
  • الدوخة والدوار.
  • الإحساس بالوهن والإرهاق.
  • إحساس بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • جفاف الفم.
  • اضطراب الإخراج متمثل في الإمساك والإسهال.
  • الرغبة في حك الجلد.
  • اضطرابات معوية وألم في المعدة
  • زيادة نسبة التعرّق.

تلك الأعراض قد تكون مزعجة لكثير من المرضى وتخفّض من أدائهم اليومي، لكن من جانب آخر الطبيب ينظر إلى الفوائد ويوازن بينها وبين أعراض تناول الترامادول في المرات الأولى أو الفترة التي ستستمر فيها المريض في تناول الدواء، وإذا وصفه لك الطبيب تأكد أن الفوائد التي ستحصل عليها أكثر من الأثر الجانبي، ضف إلى ذلك أنها أعراض ليست بالخطيرة، ويُمكن إدارتها والجسم قادر على احتمالها كما أنها تختفى مع مرور الوقت بعد أن يعتاد الجسم على مفعول تناول الترامادول، وفيما يلي نشرح أسباب ظهور أعراض تناول الترامادول لأول مرة:

أسباب ظهور أعراض تناول الترامادول لأول مرة

تشمل أسباب ظهور أعراض تناول الترامادول لآول مرة ما يلي:-

صداع الرأس

الصداع الذي يُعاني منه المريض كعرض من أعراض تناول الترامادول لأول مرة يُسمى بعملية الارتداد، والسبب غير معروف بشكل مُحدد لدى العُلماء، ولكن يُعزى حدوث الصداع إلى تغيير طريقة العمل الطبيعية للمخ ونسب الكمياء.

النعاس الشديد

النعاس الشديد يحدث عن تناول الترامادول خاصة في المرة الأولى بسبب التأثير على درجة نشاط الدماغ وحركة السيالات العصبية، وقد يكون بسبب ارتخاء العضلات بعد تثبيط بعض المستقبلات الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي.

الدوخة والدوار

تتضمن كما ذكرنا أعراض استخدام الترامادول لأول مرة الدوخة والدوار، ويحدث ذلك بسبب تثبيط بعض المواد الكيميائية في الجسم سواء بزيادة نسبتها أو منع إعادة امتصاصها، ويُمكنك تفادي الدوخة بالاستيقاظ ببطء، وعدم الوقوف بشكل مفاجئ.

الغثيان القيء

يشعر المريض بالغثيان والقيء عند استخدام الترامادول في الفترة الأولى من تناوله بسبب التأثير على عمل المعدة أو استثارتها، أو التأثير على مراكز القيء في الدماغ، كشأن مُعظم المُسكنات، ولكنه أثر جانبي يختفي مع الوقت إذا كُنت تتابع مع طبيب مُختص ومُلتزم بالجرعات.

الضعف والإرهاق

غالباً ما يكون الضعف والإرهاق بعد تناول الترامادول لأول مرة ناتج عن الزيادة المفاجئة في نشاط المخ والجهاز العصبي المركزي، وبعد تلاشي مفعول الترامادول تدريجياً يشعر المريض بالتعب.

جفاف الفم

نتيجة إدرار البول، تثبيط الهرمونات أهمها الهيستامين، يشعر متناول الترامادول لأول مرة بجفاف الفم بعد أن تقل الإفرازات اللعابية.

الإمساك

بسبب انخفاض نسبة الماء مما يؤدي إلى تماسك البراز، ناهيك عن التأثير على آلية عمل الأمعاء وخفض وتيرة حركتها، يُسبب تناول الترامادول لأول مرة الإمساك لدى المرضى.

الإسهال

يحدث الإسهال غالباً بسبب التأثير على الجهاز الهضمي واختلال التوازن البكتيري في الجسم، ولأن الإسهال أسبابه مُتعدده، مع عدم فهم آلية عمل الترامادول بشكل كامل لم يُحدد العلماء السبب بشكل كامل، كعرض من أعراض تناول الترامادول لأول مرة.

حكة

تحدث الحكة بعد تناول الترامادول بسبب التفاعلات الدوائية، واعتبار الجهاز المناعي المواد الكيميائية الموجودة في الترامادول جسم غريب مُضر، ليبدأ في إطلاق بعض المواد المقاومة له، لتظهر الحكة على متناول الترامادول للمرة الأولى، بعدها يختفى ذلك العرض بعدما يتعرف الجسم على المواد الكيميائية الموجودة في الترامادول ويعتاد عليها.

زيادة نسبة العرق

يُرجح المتخصصون أن زيادة نسبة العرق عند تناول حبوب الترامادول لأول مرة يرجع إلى كونه قد يعمل نفس عمل مضادات الاكتئاب والتأثير على بعض الهرمونات والغدد في الدماغ.

كما ذكرنا ترجع الآثار الجانبية للترامادول أول مرة للتأثير على آليات عمل الدماغ الطبيعية، والجهاز الهضمي، وخلايا الجهاز العصبي والسيالات وتغييرها بشكل طارئ، ولكن تختفي معظم تلك الأضرار بمجرد تعرف الجسم على مركبات الدواء وفهم الجهاز المناعي لمفعوله بشرط التزام المريض بما هو موصى به من قبل الطبيب، ورغم ذلك هُناك أعراض جانبية أقل شيوعاً يجب إخبار الطبيب بها فوراً بمُجرد ظهورها.

الأعراض الجانبية الغير شائعة لتناول حبوب الترامادول لأول مرة

هُناك بعض الأعراض أقل شيوعاًَ قد تظهر عند تناول حبوب الترامادول لأول مرة، تلك الآثار الجانبية قد تكون بسبب تفاعلات كيميائية ضارة أو وجود رد فعل تحسسي تجاه الدواء، أو أن المريض يُعاني من بعض الاختلالات التي لا تتناسب مع مفعول الدواء، وقد يكون سبب ظهور تلك الآثار الجانبية بسبب تناول أدوية أخرى لا تتناسب مع وجود مستقلبات الترامادول في الجسم، وعند ظهورها يجب إخبار الطبيب عنها فوراً، وتشمل الأعراض الجانبية لتناول الترامادول لأول مرة الأقل شيوعاً ما يلي:

  • تشوّش الرؤية.
  • ارتباك شديد.
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن.
  • صعوبة في التبول.
  • انعدام التنسيق الحركي.
  • سرعة ضربات القلب.
  • انخفاض ملحوظ في الضغط الدموي عند الوقوف أو الحركة.
  • أوجاع متزايدة على مستوى المعدة والبطن.
  • انخفاض معدل التركيز.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • تشتت الانتباه.
  • تضاعف رد الفعل التحسسي للجسم.

تلك هي أعراض شُرب الترامادول أو تناوله لأول مرة والتي يجب فيها الاتصال الفوري بالطبيب، من أجل التأكد أنها لن تُظهر مضاعفات على الحالة، بينما قد تظهر أثار وأعراض جانبية أكثر خطورة على المريض في حالة وجود موانع الاستخدام.

إحذر.. 9 أعراض خطيرة لتناول علاج الترامادول لأول مرة

الآثار الجانبية السلبية لتناول الترامادول لأول مرة (الشائعة)

إحذر.. 9 أعراض خطيرة لتناول علاج الترامادول لأول مرة

قد تظهر أعراض تناول الترامادول لأول مرة بشكل خطير على بعض الأشخاص، لذلك يجب أن تخبر طبيبك قبل استخدام الترامادول بتاريخك الطبي، والأدوية التي تناولتها آخر 30 يوماً، وغالباً تظهر مضاعفات تناول علاج الترامادول عند المصابين بأمراض الكبد، الكلى والقلب، بجانب الأطفال وكبار السن، وهناك 5 أعراض خطيرة قد تظهر عند تناول الترامادول لأول مرة وتلك الأعراض تظهر في صورة:

  • تزايد الضربات القلبية أو الدخول في نوبة قلبية.
  • صعوبة التنفس. والإحساس بالاختناق.
  • حالات إغماء.
  • الهلوسة.
  • رعشة الأطراف والتشنج العضلي.
  • قئ وإسهال بدون توقف.
  • ظهور ورم على أجزاء الوجه أو اللسان.
  • التهاب الجلد لدرجة الطفح.
  • أعراض متلازمة السيروتونين والتي تشمل بعض الأعراض السابقة بجانب أعراض الحُمى.

أعراض تناول الترامادول الخطيرة عند ظهورها يحب الاتصال المباشر بالطوارئ لإجراء اللازم، وغالباً لا يصف الطبيب الترامادول للأشخاص التي يُحتمل أن تظهر عليهم تلك الأعراض عند تناول الترامادول لأول مرة، حيث أن تناول الترامادول آمن عند الالتزام بتوصيات الطبيب بعد شرح المحظورات ووصف مُعدل الجرعات الآمنة له على حسب واقع المريض الطبي.

من جهة أخرى هُناك بعض الأشخاص يستخدمون الترامادول بدوان داع طبي، من أجل زيادة اليقظة، أو تحمل الأعمال الشاقة أو حتى بهدف تأخير القذف، ولأن الترامادول لا يُستخدم لتلك الأغراض، قد يؤدي إلى أعراض جانبية غير مستحبة.

ما هي أعراض تناول الترامادول لأول مرة لتأخير القذف؟

عند تناول جرعة الترامادول لتأخير القذف، تظهر بعض الآثار الجانبية للدواء، وتدعى أعراض جانبية لأن الدواء لا يُستخدم للجنس، بل تظهر بسبب الأثر التسكيني وتنشيط الجهاز العصبي وتحفيزه، منها:

  • زيادة الطاقة مما يؤدي إلى إطالة فترة الجماع
  • تحفيز العضو على الانتصاب.
  • تأخير القذف بسبب تخدير الجسم بما فيه العضو الذكري.

إذاً استخدام الترامادول لتأخير القذف لا يحل المشاكل المتعلقة بالجنس أو انخفاض القدرات الجنسي، ولكن معظم ما يظهر عبارة عن عرض جانبي، بعدها يُعاني متناول الترامادول من الآثار الجانبية الضارة المزعجة المذكورة سابقاًَ عند استخدامه أول مرة، وقد تظهر أعراض أخرى تحمل في طياتها مخاطر محتملة خاصة بعد تكرار تناول الترامادول وتشمل الآتي:

  • اشتهاء التعاطي لتكرار تجربة النشوة.
  • القلق والتوتر.
  • الاعتماد النفسي على الترامادول.
  • البرود الجنسي.
  • الاعتماد الجسدي والإدمان.
  • مشاكل في الانتصاب.

إذاً لا علاقة بين الترامادول والجنس، بل استخدام الترامادول في ذلك الغرض أو غيره من الأغراض الغير طبيبة يُسبب احتمالية إدمانه وهنا تظهر أضرار الترامادول والتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة..

ويكفي معرفتك بأعراض تناول الترامادول لأول مرة، والحرص الزائد من الأطباء عند استخدامه، والاحتياطات والإجراءات المُتخذة، والتشديد الغير قابل للانحراف من قبل الأطباء على الالتزام بالجرعات ومواعيدها بشكل دقيق، حتى تُدرك مدى ضرر ذلك العقار عند تناوله بدون إشراف طبيب..

قد يكون قرارك الآن التوقف عن تناول الترامادول، ولكن احذر من أعراض التوقف، إذ يجب إدارتها إدارة سليمة.

ما هي أعراض التوقف عن تناول الترامادول؟

غالباً لا تظهر أعراض عند التوقف عن تناول الترامادول عند استخدامه لمرة واحدة فقط، ولكن مع الاستخدام المطول واعتياد الجسم عليه قد تظهر بعض الأعراض الانسحابية نتيجة الامتناع عن استخدام علاج الترامادول فجأة دون استشارة طبيب وأبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • ألم في مناطق متفرقة من الجسم.
  • اضطرابات على مستوى الجهاز الهضمي.
  • الصداع.
  • القلق والتوتر.
  • الرغبة في تناول الدواء.
  • الغثيان والإسهال والقيء.

تلك الأعراض الانسحابية التي تظهر عند التوقف عند الدواء قابلة للإدارة بواسطة طبيبك ولا خوف منها، ولكن نحذر من التوقف عن الدواء دون إعلام الطبيب، خاصة عند استخدامه لوقت طويل أو الوقوع في إدمانه عند استخدامه خارج الإطار الطبي و تعاطيه بجرعات عالية، وفي الحالة الأخيرة ننصح بعلاج إدمان الترامادول في مركز مُتخصص، يُمكنك التواصل عبر الواتس آب 0201154333341، لمعرفة كيفية معالجة إدمانك بأكثر الطرق آماناً.

ملخص حالات الطوارئ عن تناول الترامادول لأول مرة

أخبر طبيبك فوراً عند تناول الترامادول وتعاني من:

  • أعراض متلازمة السيروتونين.
  • الأعراض الغير شائعة لتناول الترامادول.
  • تأثير أعراض الترامادول على آداء اليومي.
  • المضعفات الخطيرة خاصة على مستوى ضربات القلب والتنفس.

وكذا التوقف المفاجئ عن الاستخدام المطول للترامادول، وجميع أعراض تلك الحالات مذكورة بشكل أكثر تفصيلياً في المقال أعلاه.

ملخص المقال

أعراض تعاطي الترامادول لأول مرة تتمثل في الأعراض المرغوب فيها مثل تسكين الألم، والاسترخاء، وأغراض غير مرغوب فيها ومزعجة أحياناً مثل الدوار والدوخة، النعاس، التعرق، الإمساك، ألم في المعدة، النعاس، وتلك الأعراض شائعة لمن يتناول الترامادول أول مرة لغرض طبي ولا خطورة منها طالما تناول الدواء تحت إشراف الطبيب، حيث تتلاشى تدريجياً من تلقاء نفسها
بينما هُناك بعض الأعراض التي تظهر عند تناول الترامادول لأول مرة مع بعض المرضى تشمل ضيق التنفس، سرعة ضربات القلب، احتباس البول، وعند ظهورها يجب أخبار الطبيب فوراً حتى لا تظهر أي مضاعفات.

غالباً الطبيب يكون حذراً عند وصف الترامادول خاصة تدقيقه على عدم وجود موانع استخدام حتى لا تظهر أعراض استخدام علاج الترامادول الخطيرة مثل الإغماء، الحمى، الهلوسة، التشنج العضلي، النوبات القلبية، وعند ظهور تلك الأعراض أو أعراض متلازمة السيروتونين يجب التوجه بالمريض للطوارئ، إلا إن تلك الأعراض نادرة الحدوث عند التعامل مع طبيب.
لا يجب أيضاً التوقف عن تناول الترامادول فجاءة حتى لا تعاني من الأعراض الانسحابية إذا استخدمت الدواء لفترة طويلة مع طبيبك، كما نُحذر من استخدام الترامادول لتأخير القذف، حتى لا تُصاب بأعراض عكسية مثل البرود الجنسي وضعف الانتصاب، ناهيك عن تكرار التعاطي حتى الوقوع في الإدمان.

وإذا كُنت تعاني الإدمان على الترامادول توجه إلى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان لتطبيق مراحل علاج الإدمان السكني أو في المنزل عبر العلاج أونلاين، أو تواصل عبر رقم 0201154333341 لتلقي الاستشارة

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان، ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر؛ مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائها المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان؛ فلا يجب أن يعتمد القارئ على المعلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين؛ وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم، و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة