شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أعراض تناول الترامادول لأول مرة والتخلص من آثاره الجانبية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص تناول حبة ترامادول وتظهر عليه أعراض تناول الترامادول لأول مرة
المقدمة

أعراض تناول الترامادول لأول مرة هي الصداع والشعور بالغثيان و فقدان الشهية بشكل ملحوظ والعرق الغزير وغيرها، وهذه الأعراض قد تختلف من شخص لآخر، ولكن ظهورها يبقى مؤشر قوي على أن هذا المخدر خطير للغاية ، في هذا المقال سنتعرف على هذه الأعراض الأولية في محاولة منا لتعوية بخطورة هذا المخدر

ماذا يحدث عند تعاطي الترامادول لأول مرة؟

الترامادول من الأدوية الاصطناعية يشابه عمله عمل الكوديين، لذا ما يحدث عند تناوله هو التأثير على مستقبلات الأفيون العصبية في الدماغ، مما يجعله فعالا في تغيير حركة إشارات الألم المنتقلة بين الخلايا العصبية في الحبل الشوكي والمنظومة الدماغية، يؤدي ذلك إلى تسكين الألم خصوصا الناتج عن الأمراض العصبية والمزمنة.

فيما يلي نستعرض قائمة تتضمن أعراض يمكنك أن تتعرف من خلالها على الشخص الذي يتعاطى الترامادول لأول مرة:

شعور بالغثيان والتقيؤ

من المهم أن نعلم أن ذلك العرض الجانبي لا يجب أن يستمر لأكثر من 7 إلى 10 أيام، حتى لا تتعرض للجفاف خاصة إذا صاحبه إسهال.

صداع

من الآثار الجانبية المزعجة نتيجة التغير الكيميائي والتداخل في بعض أجزاء الدماغ. عادة لا يتفاقم الصداع، ويتلاشى خلال أسبوع، لذلك  احرص على عدم تناول أي مسكن آخر إلا بإذن الطبيب، إذ صاحبك الصداع لأكثر من ذلك يجب أن تقوم بمراجعة طبيبك.

خمول وإعياء الجسدي

يشمل شعور بالإرهاق وانخفاض الطاقة، اختلال اتزان ودوخة، تظهر تلك الأعراض لأول مرة لأن جسمك لم يعتاد على مفعول الترامادول بعد، لذا من المرجح أن تختفي بعد 15 يوما من تلقاء نفسها. إذا استمرت قد يكون مؤشر يستوجب تغيير الجرعة أو استبدال الدواء كليا.

تغير في الشهية

بعض المرضى يفقدون شهيتهم عند تناول الترامادول لعدة أسباب أهمها الشعور بالغثيان والاضطراب المعوى، ولكنها تعود تدريجيا مع الالتزام بتوصيات الطبيب الغذائية، ولكن عندما يستمر الشخص في تعاطي الترامادول تصبح شهيته عالية على غير العادة وهذه علامة مميزة يمكنك أن تتعرف بها بسهولة على متعاطي الترامادول.

إمساك وجفاف فم

يخفض الترامادول من نسبة اللعاب التي تفرز في الفم، مما يجعل المرضى يعانون من جفاف الفم، بجانب احتمالية الإصابة بالإمساك بدلا من الإسهال، يجب مراقبة تلك الإعراض وإعلام الطبيب إذا زادت في الشدة والمدة عن الحد المتوقع مع حالتك.

عرق غزير

مع التغير في مستويات الهرمونات وتواصل الخلايا والمستقبلات الأفيونية قد تتأثر آلية عمل وخروج السوائل في الجسم، وتظهر حالات تعرق شديد لدى متناولي الترامادول لأول مرة، وإذا استمر ذلك العرض أو وصل لمستويات عالية قد يكون من المهم تغيير الدواء بعد استشارة الطبيب حول ذلك.

اضطرابات جنسية

يؤثر تعاطي الترامادول لأول مرة على الحياة الجنسية بشكل إيجابي فيزيد طول العلاقة الحميمة وتتفاقم القوة الجنسية ويتأخر القذف، وهذا ما تلاحظه الزوجات وتتعرف من خلاله على أن زوجها يتعاطى الترامادول، ولكن سرعان ما يظهر الوجه الحقيقي للترامادول وتأثيره السلبي على القوة الجنسية.

رجفة واهتزاز جسدي

الرجفات الجسدية والقشعريرة من الاحتمالات الواردة، لذا لا داع للقلق إلا في حالة تفاقمها ووصولها إلى درجة الإزعاج لمدة طويلة. استشر طبيبك في الحال.

صعوبة في النوم

قد تنسحب رغبة النوم لدى المريض بسبب مفعول الترامادول نتيجة تغير إرسال واستقبال النبضات العصبية، وبرغم الخمول والإرهاق قد يعاني بعض المرضى في أول استخدام من صعوبة في النوم لساعات طويلة، ومع الاعتياد ستنظم ساعات النوم مرة أخرى.


ويجب العلم أن طرق تعاطي الترامادول سواء كانت البلع أو السحق أو التناول مع الطعام والشراب فهي سينتج عنها في النهاية ظهور أعراض التعاطي لأول مرة، وتختلف كل حالة مرضية وتنفرد بسمات جسدية دون غيرها، لذلك لا تتضمن القائمة السابقة كل الآثار الجانبية المحتملة للترامادول، ونشير على هذا الأساس بوجوب التواصل الدائم مع الطبيب بشأن أي عرض جانبي مزعج، خصوصا أن هناك بعض الأعراض الجانبية الأقل شيوعا للترامادول التي قد تسبب خطورة على المرضى حتى مع الاستخدام أول مرة والتي تنم عن رد فعل تحسسي أو عدم صلاحية الدواء مع الحالة مثل:

  • أعراض الحمي.
  • شدة الإثارة والارتباك.
  • ضيق التنفس.
  • الطفح الجلدي وظهور البثور.
  • صعوبة التبول وحرقان في البول.
  • انخفاض الضغط الدموي.
  • سرعة ضربات القلب.
  • سيطرة الهلاوس السمعية والبصرية.
  • صعوبة الاستيقاظ والنعاس المتفاقم.

كما قد لا يحتمل الجسم أي جرعة من الدواء خاصة عند استخدامه بدون إشراف طبي مما يسبب آثار الجرعة الزائدة للترامادول والتي تستلزم استدعاء الطوارئ على الفور وتشمل تلك الأعراض:

  • برودة الجلد وجفافه.
  • ضيق حدقة العين.
  • اضمحلال التنفس.
  • تبدد شخصية وأوهام.
  • انخفاض وتيرة ضربات القلب وعدم انتظامها.

ما سبق يشير أن أعراض تناول الترامادول لأول مرة رغم توقعها إلا أن هناك آثار جانبية خارجة عن التوقع تبعا لحالة كل مريض، وينبغي الالتزام التام بتوصيات الطبيب، وقراءة النشرة الداخلية للدواء قبل استخدامه واستشارة الصيدلي أو الرجوع لطبيبك عند اكتشاف أي موانع استخدام، ومراقبة استجابتك للترامادول، خاصة أنه من الممكن أن تغير جرعتك أو تستبدل الدواء بعد أخذ رأي طبيبك.

 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أعراض التعاطي لأكثر من أسبوعين

الأعراض التي قد تظهر عند الاستمرار في تعاطي الترامادول لأكثر من أسبوعين تشمل:

  • الإدمان والإشتياق لتناول المزيد من الدواء.
  • زيادة التحمل للدواء، مما يعني أن الشخص يحتاج لجرعات أكبر للشعور بنفس التأثير.
  • القلق والاكتئاب.
  • الشعور بالنعاس والارهاق.
  • صعوبة في النوم.

كيفية التخلص من الآثار الجانبية للترامادول؟

يمكن التخلص من الآثار الجانبية للترامادول الأكثر شيوعا من خلال مجموعة من التوصيات التي يوجهها الطبيب إلى مرضاه قبل الاستخدام، تلك النصائح تساعد على تخفيف الآثار الجانبية المزعجة وتشمل:

  • التحرك ببطء عند الاستيقاظ أو الوقوف من أجل تخفيف الدوار والدوخة.
  • الحرص على الراحة التامة خلال الأسبوع الأول من تناول الترامادول والاعتماد على شرب السوائل لتخفيف الصداع.
  • تجنب شرب الكحوليات حتى لا يتفاقم الإعياء والتعب.
  • وصف مسكن ملائم للصداع لا يتعارض مع عمل الترامادول.
  • تناول وجبات خفيفة قبل استخدام الترامادول خالية من البهار و الدهون الدسمة لتخفيف حدة الشعور بالغثيان والقيء.
  • احرص على ارتداء ثياب واسعة، و تواحدك في مكان ذي تهوية جيدة ويفضل تواجد مروحة من أجل تخفيف حدة التعرق، استشر طبيبك أيضا في مدى صلاحية استخدام أدوية مضادة للتعرق إذا لم يتوقف ذلك العرض.
  • اعتمد على شرب الماء برشفات صغيرة بشكل متواصل للحماية من الجفاف، وقد يصف لك طبيبك دواء مضاد للإسهال، وإذا استمر ذلك الأخير لمدة يوم كامل فأنت بحاجة لتجنب تناول الترامادول ( استشر طبيبك).
  • قم ببعض التمارين الرياضية كالمشي أو الجري أو التمارين الخفيفة، بجانب الاهتمام بتناول المواد الغذائية الغنية بالألياف وخاصة الخضروات الورقية الخضراء، الفواكه، الحبوب الكاملة من أجل التخفيف من أعراض الإمساك.
  • قد يفيد استخدام رذاذ طبي أو أي مادة أخرى تحل محل اللعاب يصفها لك طبيبك للتخلص من جفاف الفم، وقد يكون مفيدا استخدام أي مصدر حلويات خالية من السكر للمضغ أو الاستحلاب لترطيب الفم.
  • نظم ساعات نومك حتى إن لم تستطع النوم، وابقى هادئا قدر الإمكان، يمكنك القراءة حتى تستغرق في النوم.
  • لا تتوان في التواصل مع طبيب في حالة عدم التمكن من التخلص من أي أعراض أخرى أو ظهور مضاعفات.
  • يذكر أن الترامادول قد يسبب اشتهاء نفسي مما يوقع المستخدمين في تكرار تناوله وإدمانه بشكل سريع، هنا يجب التوقف عن تناوله واستشارة طبيب مختص حول كيفية علاج أعراض انسحاب الترامادول بأمان، تواصل مع متخصصي دار الهضبة عبر 00201154333341، قبل تفاقم حالتك والإصابة باضطراب تعاطي المخدرات.

ملخص المقال

الترامادول دواء يعمل بخاصية فريدة من نوعها إذ يعطي تأثير المواد الأفيونية، بجانب آلية عمل تشابه مضادات الاكتئاب، لذا من أبرز آثاره التسكين و تعديل المزاج.
يسبب الترامادول أعراض عند تناوله أول مرة ولكنها تختفي مع اعتياد الجسم عليه، ومن المحتمل أن تظهر آثار جانبية خطيرة يجب التواصل الفوري مع الطبيب بشأنها خاصة إذا كانت تشير إلى رد فعل تحسسي أو اضطراب وظيفي ودماغي أو مؤشرات جرعة زائدة.
طالما يستخدم الدواء تحت إشراف الطبيب والالتزام بالجرعة فأعراض الترامادول لأول مرة ليست خطيرة ويمكن تخفيفها والتخلص منها بالتوصيات السابق ذكرها في المقال.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان، ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر؛ مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائها المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان؛ فلا يجب أن يعتمد القارئ على المعلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين؛ وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم، و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض تناول الترامادول لأول مرة

يعمل الترامادول على تغيير عمل النواقل العصبية مما يرفع من نسب بعض الهرمونات المسؤولة عن المشاعر الإيجابية والشعور بالرضا النفسي والبهجة والسعادة، ولكن ذلك التأثير لا يؤت ثماره إلا مع الحالات المرضية التي تعاني الاكتئاب والقلق واضطراب المزاج، لذلك قد يتجه الأطباء خارج التسمية الطبية لعلاج مرضاهم بالترامادول في تلك الحالات، بينما استخدامه لذلك الغرض دون إشراف طبي قد يؤدي إلى نتائج وخيمة تؤول للإدمان.

يتوقع ظهور مضاعفات الأعراض الجانبية للترامادول عند وجود رد فعل تحسسي، أمراض مزمنة لم يخبر المريض طبيبه بها قبل الاستخدام، تناول أدوية بجانبه لها تداخل ضار معه، مضاعفة الجرعات وتكرارها يوميا خروجا عن تعليمات الطبيب، استخدامه بشكل عشوائي دون توصية من طبيب مختص، وتعاطيه لفترات طويلة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة