شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أعراض انسحاب الكيتامين وكيفية التخلص منها دون معاناة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
اشهر اعراض انسحاب الكيتامين
المقدمة

الشعور بالإثارة، فقدان التركيز وسرعة الغضب ابرز أعراض انسحاب الكيتامين التي تظهر عندما يتم التوقف عن استخدام المخدر بعد فترة طويلة من الإفراط في تعاطيه، وبعد أن بدأ الاعتماد النفسي على العقار، وإحداث لمستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ، حيث يبدأ المخ في التوقف عن إفراز بعض الهرمونات الهامة والاعتماد على جرعة الكيتامين القادمة من الخارج، وفي كل مرة يرغب المخ في جرعة أكبر مما سبق، ومن هنا تبدأ آلام أعراض الانسحاب، وتعتبر الأعراض النفسية وهي الأخطر عن نظيرتها الجسدية، فالاكتئاب الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الانتحار هو واحد من أخطرها، ولا زال هناك المزيد من الأعراض الانسحابية والمخاطر التي تنتج عن تعاطي الكيتامين ولكن هناك طرق علاج فعالة أيضا لمثل هذه الأعراض تابع القراءة لتتعرف على ذلك.

أعراض انسحاب مخدر الكيتامين

أعراض الانسحاب نفسية بطبيعتها في المقام الأول، ولكن هناك بعض الأعراض الجسدية أيضا، كما يوجد أعراض سلوكية كما يلي:

اعراض انسحاب مخدر الكيتامين

النفسية

تحدث بسبب تأثير هذا المخدر على المستقبلات الأفيونية الموجودة في المخ، ولذلك فإن هذه الأعراض هي الأخطر، وتتمثل في:

  • الاضطراب العام.
  • الشعورة بالإثارة.
  • سرعة الغضب.
  •  الذهان ويشمل الهلاوس السمعية والبصرية.
  • الاكتئاب الذي قد يتطور إلى ميول انتحارية.

الجسدية

التوقف عن تعاطي الكيتامين بشكل مفاجئ يؤدي إلى حدوث أعراضجسدية، وقد تبدأ الأعراض في الظهور من اليوم 12 إلى اليوم 30 بعد تعاطي آخر جرعة، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • الارتعاش.
  • زيادة التعرق.
  • خفقان القلب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الغثيان.
  • الضعف العام.
  • التنفس البطيء.
  • فقدان السمع.
  • خلل الوظائف الحركية.

السلوكية

تظهر نظرًا لازدياد رغبة المدمن لتعاطي المخدر بعد التوقف عن تناوله لتعلقه النفسي والجسدي الشديد تجاه هذا المخدر. و تتمثل هذه الأعراض في:

  • السلوك العدواني تجاه الآخرين.
  • الميل إلى العزلة والجلوس وحيدًا.
  • سرقة الأموال من أجل الحصول على المخدر.
  • فقدان الشغف والاهتمام.
  • عدم التركيز وتراجع أداؤه في العمل.

أثناء عملية الانسحاب، سيصبح الشخص المتعاطي غير مُستقر عاطفياً وغير واعيًا نفسيا ومتألمًا جسديًا ويبحث بشكل أو بآخر في الحصول على المخدر أو بديل الكيتامين للحصول على النشوة المعتاد عليها، وهنا وقد يحتاج إلى عزله من أجل حماية الآخرين، يوصى بالإشراف المهني على انسحاب الكيتامين من أجل أن تتم عملية سحب وإزالة سموم الكيتامين من الجسم  بشكل أكثر أمانًا وأكثر تحكمًا.

الجدول الزمني للأعراض الانسحابية

الجدول الزمني للأعراض الانسحابية للكيتامين

الأيام الثلاث الأولى:

تبدأ الأعراض الانسحابية للكيتامين الحادة عادةً في غضون 24 ساعة من التوقف عن استخدام الكيتامين، وتشمل هذه الأعراض الارتعاش، والتعب، والأرق، والغضب، والاكتئاب، والهلوسة، والأوهام، والهزات، وازدواج الرؤية، والغثيان، والتنفس السريع، وفقدان السمع، وتكون في الغالب مؤلمة ومُزعجة للمتعاطي، بالإضافة لذلك يكون هناك اشتياق ورغبة قوية في تعاطي المخدر خلال الثلاث أيام الأولى.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



بعد مرور أسبوعين:

قد تستمر الأعراض في بعض الحالات الادمانية، ولكنها تبدأ في التناقص التدريجي من حيث الحدة والشدة والألم ويصبح المتعاطي قادرا على تحمل الأعراض الانسحابية المتبقية.

بعد مرور شهر:

تبدأ  أعراض انسحاب الكيتامين في الاستقرار بشكل كبير والاختفاء، ومع ذلك، قد يكون تلف الخلايا العصبية في الدماغ دائمًا وقد تستمر بعض المشكلات والاضطرابت النفسية التي يستمر المتعافي يعاني منها والتي تحتاج إلى برامج علاجية تأهيلية لمدة شهور.

المدة

تستمر مدة أعراض انسحاب الكيتامين من 72 ساعة إلى عدة أسابيع، على الرغم من أنها لا تهدد الحياة بشكل عام، إلا أنها قد تكون غير مُريحة تمامًا ومؤلمة للغاية، عادة ما تظهر بين 24 إلى 72 ساعة بعد آخر جرعة من الكيتامين.

قد تختلف هذه المدة من شخص لآخر، فيتم تحديد المدة التي يستغرقها جسم المتعاطي في سحب السموم والتخلص من الأعراض الانسحابية من خلال كمية المخدرات في جسم المدمن، ومُستوى تحمّله لآلام الأعراض، ومدة تعاطيه، وما إذا كان يستخدم أي مخدرات أخرى أم لا.

الطبيب المُعالج والمتخصص في مجال علاج الإدمان وسحب السموم هو الشخص الوحيد القادر على تحديد مدة علاج أعراض انسحاب مخدر الكيتامين على حسب تقييمه وفحصه للحالة الادمانية لكل مدمن.

كيف يتم التغلب على أعراض ترك الكيتامين

التخلث من أعراض انسحاب الكيتامين أو إزالة السموم هي الخطوة الأولى في عملية الشفاء، حيث يتم إزالة مخدر الكيتامين من نظام جسم المتعاطي سواء البول أو الدم، ونظرًا لأنه من الأفضل التوقف عن إدمان الكيتامين، ولكن كما ذكرنا فقد يكون من الصعب جدًا تحمل عملية التخلص من السموم وكذلك تحمل آلام الأعراض، حيث تكمن الخطورة في هذه المرحلة في  الرغبة الشديدة للتعاطي خاصة عندما يمر المتعاطي بمتاعب نفسية وجسدية خلال مرحلة الديتوكس أو إزالة السموم.

لذلك يتم توفير بعض الأدوية للمساعدة في تقليل شدة أعراض الانسحاب، حتى لا يتم التعرض لانتكاسات خلال مرحلة سحب السموم، بالإضافة إلى مراقبة وظيفة الجهاز التنفسي ومعدل ضربات القلب للمستخدم عن كثب خلال الأيام الأولى من التخلص من السموم.

تتم تلك المرحلة داخل مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على مُستوى عالي من الاحترافية والخبرة، فيتم تقديم أفضل تقنيات سحب السموم من الجسم وكذلك أحدث الأدوية المساعدة في هذه المرحلة العصيبة بناءً على حالة المتعاطي الصحية والنفسية، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي للمتعاطي حتى يتم تعويض الجسم عن ما فقده بسبب تعاطي الكيتامين.

ملخص المقال

السلوك العدواني بجانب سرعة الغضب، الذهان والهلاوس السمعية والبصرية، الاكتئاب الذي قد يتطور إلى ميول انتحارية، الارتعاش، زيادة التعرق، خفقان القلب، الغثيان، الضعف العام، التنفس البطيء من اصعب الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها مدمن الكيتامين اثناء فترة علاجه لذلك يجب أن تكون تحت إشارف متخصصين على درجة عالية من الخبرة، ويجب أن تكون الخطة العلاجية للمتعاطي الكيتامين شاملة، حتى يتم التعافي التام والمستدام وتجنب تعرضه لأي انتكاسات بعد إنتهاء رحلة العلاج.

للكاتبة / فاطمة أحمد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض انسحاب الكيتامين

نعم…حيث أثبتت الدراسات أن مُخدر الكيتامين له القدرة على البقاء في الجسم ويخرج مع البول لمدة تصل إلى أسبوعين من آخر جرعة تم تناولها المُدمن، لذا قد يعطي هذا الاختبار نتائج إيجابية كاذبة عن استمرار تعاطي الشخص للكيتامين، على الرغم من الإقلاع عن تناوله، وهناك أقوال أخرى تُحكي أن مدة خروجه مع البول تصل إلى ثلاثين يومًا.

لا…. لأن هذا التصرف يُهدد حياته بالخطر والمُضاعفات شديدة الخطورة، وعلاج اعراض انسحاب الكيتامين تحتاج إلى إشراف ومُتابعة طبية بشكل مُستمر، حتى يتم صرف الأدوية التي تُساعد المُدمن في تسكين الآلام وتخطي وأعراض الانسحاب بسلام.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة