شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اخطر 5 أعراض انسحاب الكيتامين وكيفية التغلب عليها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من أعراض انسحاب الكيتامين

المقدمة

أعراض انسحاب الكيتامين تظهر عندما يتم التوقف عن استخدام المخدر بعد فترة طويلة من الإفراط في تعاطيه، وبعد أن يبدأ الاعتماد النفسي على العقار، تحدث أعراض الانسحاب لأن الكيتامين قد غير مستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ، ويبدأ المخ في التوقف عن إفراز بعض الهرمونات الهامة والاعتماد على جرعة الكيتامين القادمة من الخارج، وفي كل مرة يرغب المخ في جرعة أكبر مما سبق، ومن هنا تبدأ آلام أعراض الانسحاب، وتعتبر أعراض انسحاب الكيتامين النفسية وهي الأخطر عن نظيرتها الجسدية، فالاكتئاب الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الانتحار هو واحد من أعراض انسحاب الكيتامين النفسية والخطيرة، ولا زال هناك المزيد من الأعراض الانسحابية والمخاطر التي تنتج عن تعاطي الكيتامين ولكن هناك طرق علاج فعالة أيضا لمثل هذه الأعراض تابع القراءة لتتعرف على ذلك.

أعراض انسحاب مخدر الكيتامين

أعراض انسحاب مخدر الكيتامين نفسية بطبيعتها في المقام الأول، ولكن هناك بعض أعراض الانسحاب الجسدية أيضا، ومن أكثر أعراض انسحاب الكيتامين شيوعًا هي:

  • الشعور بالإثارة.
  • الذهان بما في ذلك الوهم والهلوسة.
  • فقدان المهارات الحركية.
  • الغضب.
  • الغثيان.
  • انخفاض في وظائف الجهاز التنفسي والقلب.
  • الأرق.
  • فقدان السمع.
  • الارتعاش والهزة المستمرة للجسم.
  • الإعياء.
  • الضعف الإدراكي.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أثناء عملية الانسحاب، سيصبح الشخص المتعاطي غير مُستقر عاطفياً وغير واعيًا نفسيا ومتألمًا جسديًا ويبحث بشكل أو بآخر في الحصول على المخدر أو بديل الكيتامين للحصول على النشوة المعتاد عليها، وهنا وقد يحتاج إلى عزله من أجل حماية الآخرين، يوصى بالإشراف المهني على انسحاب الكيتامين من أجل أن تتم عملية سحب وإزالة سموم الكيتامين من الجسم  بشكل أكثر أمانًا وأكثر تحكمًا.

الجدول الزمني لـ الأعراض الانسحابية للكيتامين

 

الأيام الثلاث الأولى:

تبدأ الأعراض الانسحابية للكيتامين الحادة عادةً في غضون 24 ساعة من التوقف عن استخدام الكيتامين، وتشمل هذه الأعراض الارتعاش، والتعب، والأرق، والغضب، والاكتئاب، والهلوسة، والأوهام، والهزات، وازدواج الرؤية، والغثيان، والتنفس السريع، وفقدان السمع، وتكون في الغالب مؤلمة ومُزعجة للمتعاطي، بالإضافة لذلك يكون هناك اشتياق ورغبة قوية في تعاطي المخدر خلال الثلاث أيام الأولى.

بعد مرور أسبوعين:

قد تستمر أعراض الانسحاب لمدة أسبوعين في بعض الحالات الادمانية، ولكنها تبدأ في التناقص التدريجي من حيث الحدة والشدة والألم ويصبح المتعاطي قادرا على تحمل الاعراض الانسحابية المتبقية.

بعد مرور شهر:

تبدأ  أعراض انسحاب الكيتامين في الاستقرار بشكل كبير والاختفاء، ومع ذلك، قد يكون تلف الخلايا العصبية في الدماغ دائمًا وقد تستمر بعض المشكلات والاضطرابت النفسية التي يستمر المتعافي يعاني منها والتي تحتاج إلى برامج علاجية تأهيلية لمدة شهور.

مدة أعراض انسحاب الكيتامين

تستمر مدة أعراض انسحاب الكيتامين من 72 ساعة إلى عدة أسابيع، على الرغم من أنها لا تهدد الحياة بشكل عام، إلا أنها قد تكون غير مُريحة تمامًا ومؤلمة للغاية، عادة ما يتم تظهر أعراض انسحاب الكيتامين بين 24 إلى 72 ساعة بعد آخر جرعة من الكيتامين.

قد تختلف هذه المدة من شخص لآخر، فيتم تحديد المدة التي يستغرقها جسم المتعاطي في سحب السموم والتخلص من الأعراض الانسحابية من خلال كمية المخدرات في جسم المدمن، ومُستوى تحمّله لآلام الأعراض، ومدة تعاطيه، وما إذا كان يستخدم أي مخدرات أخرى أم لا.

الطبيب المُعالج والمتخصص في مجال علاج الإدمان وسحب السموم هو الشخص الوحيد القادر على تحديد مدة علاج أعراض انسحاب مخدر الكيتامين على حسب تقييمه وفحصه للحالة الادمانية لكل مدمن.

كيف يتم علاج أعراض انسحاب الكيتامين

علاج أعراض الانسحاب من الكيتامين أو إزالة السموم هي الخطوة الأولى في عملية الشفاء، حيث يتم إزالة مخدر الكيتامين من نظام جسم المتعاطي سواء البول أو الدم، ونظرًا لأنه من الأفضل التوقف عن إدمان الكيتامين، ولكن كما ذكرنا فقد يكون من الصعب جدًا تحمل عملية التخلص من السموم وكذلك تحمل آلام أعراض انسحاب الكيتامين، حيث تكمن الخطورة في هذه المرحلة في  الرغبة الشديدة للتعاطي خاصة عندما يمر المتعاطي بمتاعب نفسية وجسدية خلال مرحلة الديتوكس أو إزالة السموم.

لذلك يتم توفير بعض الأدوية للمساعدة في تقليل أعراض انسحاب الكيتامين وكذلك تقليل آلامها، حتى لا يتم التعرض لانتكاسات خلال مرحلة سحب السموم، بالإضافة إلى مراقبة وظيفة الجهاز التنفسي ومعدل ضربات القلب للمستخدم عن كثب خلال الأيام الأولى من التخلص من السموم.

تتم مرحلة علاج أعراض انسحاب مخدر الكيتامين داخل مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على مُستوى عالي من الاحترافية والخبرة، فيتم تقديم أفضل تقنيات سحب السموم من الجسم وكذلك أحدث الأدوية المساعدة في هذه المرحلة العصيبة بناءً على حالة المتعاطي الصحية والنفسية، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي للمتعاطي حتى يتم تعويض الجسم عن ما فقده بسبب تعاطي الكيتامين.

الخلاصة:

يجب أن تكون الخطة العلاجية للمتعاطي الكيتامين شاملة وتحت إشراف طبي متخصص، حتى يتم التعافي التام والمستدام لمتعاطي الكيتامين وتجنب تعرضه لأي انتكاسات بعد إنتهاء رحلة علاج أعراض انسحاب الكيتامين.

للكاتبة / فاطمة أحمد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض انسحاب الكيتامين

نعم…حيث أثبتت الدراسات أن مُخدر الكيتامين له القدرة على البقاء في الجسم ويخرج مع البول لمدة تصل إلى أسبوعين من آخر جرعة تم تناولها المُدمن، لذا قد يعطي هذا الاختبار نتائج إيجابية كاذبة عن استمرار تعاطي الشخص للكيتامين، على الرغم من الإقلاع عن تناوله، وهناك أقوال أخرى تُحكي أن مدة خروجه مع البول تصل إلى ثلاثين يومًا.

لا…. لأن هذا التصرف يُهدد حياته بالخطر والمُضاعفات شديدة الخطورة، وعلاج اعراض انسحاب الكيتامين تحتاج إلى إشراف ومُتابعة طبية بشكل مُستمر، حتى يتم صرف الأدوية التي تُساعد المُدمن في تسكين الآلام وتخطي وأعراض الانسحاب بسلام.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة