شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

9 من أعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون وأهم الطرق للتخلص منها


شخص مستلقي على الأرض وبجانبه زجاجة حبوب طبية ويعاني من أعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون

هل سمعت من قبل عن عقار القتل بدم بارد! نعم إنه هو الكبتاجون، فظللت تتساءل عن أعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون، ولماذا سُمّي بهذا الاسم؟ اليوم سوف نتحدث عنه بشكل تفصيلي؛ حتى لا تقع في تعاطيه، وبالطبع سوف نتطرق لسرد كافة أعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون التي تظهر على المتعاطي، وكذلك كيفية العلاج منها، والآن كل ما عليك فعله هو متابعة السطور القادمة، وقراءتها بتمعن. 

لماذا تسبب حبوب الكبتاجون النشوة والنشاط الزائد؟

المادة الفعالة لحبوب الكبتاجون هي مادة فينيثايلين (Fenethylline) التي تتضمن مادة الأمفيتامين، ومادة الثيوفيللين، والتي تشبه الدوبامين في الخواص التركيبية، وبمجرد تناول عقار الكبتاجون يقوم الجسم بتحويلها لثيوفيللين وأمفيتامين، وتوصيلهما للمخ؛ مما يُساهم في الشعور بالنشوة، السعادة، والنشاط غير المبرر، وتم استخدام هذا العقار لفترة كبيرة إلى أن تم منعه وأصبح يُهرب ويتم تصنيعه بشكل غير شرعي كأحد أنواع المخدرات، والآن وقبل التعرف على أعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون علينا التعرف على الآثار الجانبية لتعاطي حبوب الكبتاجون وتأثيرها على جسم متعاطيها، تابع السطور القادمة.

ما هي الآثار الجانبية التي قد تنتج عن أكل حبة الكبتاجون؟

الكبتاجون كغيره من العقاقير المخدرة يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية، على الرغم من وجود العديد من الفائدة العلاجية له عندما يحصل عليه المريض بالجرعات التي يقررها الطبيب في حالة استدعى الأمر استخدامه، وهنا سوف نقوم بسرد بعض الآثار المتمثلة في:

  • يتسبب دواء الكبتاجون بارتفاع في ضغط الدم؛ ولذلك نوصي بعمل فحص دوري لضغط الدم، والتواصل مع الطبيب المختص في حال كان مرتفعًا.
  • ظهور علامات تشير لحدوث مشكلة في تدفق الدم في القدمين: كالشعور بتنميل، أو ألم طفيف، أو ربما الشعور بالبرودة.  
  • التنفس بصعوبة، الشعور ببعض الآلام في الصدر، التعرق بكثرة على غير العادة، والإغماء.
  • الشعور باضطراب في ضربات القلب وعدم انتظامها، مع الشعور بالإرهاق الشديد.
  • زيادة الرغبة الجنسية، وكثرة الانتصاب لدى الرجال، وكذلك الشعور بالتقلبات المزاجية، والشعور بالاكتئاب بشكل مفاجئ. 

تعرف على أشهر 9 أعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون

ينبغي على الجميع أن يكون على دراية بأعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون؛ حتى يتمكن أي فرد من معرفة إذا ما كان هو أو غيره قد تناول جرعة زائدة أثناء تعاطيه هذا المخدر القاتل، والتي تكون واضحة كالآتي:

  • يجد أنهم يقومون ببعض التصرفات الغريبة بالنسبة لأي شخص طبيعي.
  • كما أن من تناول جرعة زائدة من الكبتاجون يشعر دائمًا بحالة من الذعر والتوتر.
  • فضلًا عن أنهم يعدّون مصدرًا للخطر على أنفسهم ومن حولهم؛ حيث أنهم يتصرفون بعدوانية وشدة في كل الأوقات. 
  • وبالإضافة لكل ما سبق فيمكن أن يكون الهذيان، والارتفاع في درجة حرارة الشخص المتعاطي من أشهر أعراض الجرعة الزائدة للكبتاجون.
  • كذلك ربما تلاحظ أنه أصبح يتكلم بشكل سريع، وغير واضح.
  • كما يمكن ملاحظة حدوث بعض الاضطرابات في نبضات القلب، وكذلك التنفس.
  • كذلك قد يشعر بالأرق الشديد، والإرهاق لكامل جسده دون القيام بجهدٍ يُذكر. 
  • وأيضًا من أعراضها أن يصاب الشخص المتعاطي باحتباس البول والشعور بالجفاف.
  • وأخيرًا سوف يلاحظ أنه يقوم بتكرار بعض الأفعال دون ملل، وأيضًا ارتعاش عضلات جسده.  

ماذا تفعل عند ظهور أعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون؟

 إذا لاحظت ظهور أحد الأعراض السابق ذكرها عليك، أو على شخص أخر ممن حولك فقم بطلب المساعدة الطبية فورًا، وحاول القيام ببعض الخطوات لتقديم المساعدة اللازمة، مثل: 

  • قم بوضع الشخص الذي تناول جرعة زائدة من الكبتاجون في حمام بارد، وضعه في مكان به هواء نقي إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارته.
  • اعطه الكثير من السوائل لمساعدته للتخلص من الشعور بالجفاف الذي يشعر به المريض.
  • حاول تهدئته وطمأنته بقدر المستطاع؛ حيث أنه بالطبع يشعر بالقلق والتوتر.
  • حاول استثمار هذا الوقت في محاولة تحديد نوع الأمفيتامين الذي تم تناوله، ومتى كان ذلك؟ وما الكمية التي تناولها؟ فجميع هذه الأسئلة تساهم في انقاذه عند وصول المسعفين.

أفضل مكان لـ علاج الجرعة الزائدة من الكبتاجون؟

أفضل مكان يمكن فيه علاج اعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون هو مستشفى دار الهضبة،  يتم استخدام طريقة تنظيف الجسم من الكبتاجون بشكل أسرع، فقد نجد في كثير من الأوقات أن بعض الأفراد يرغبون في العلاج الفردي الذي عادةً ما ينتهي بكارثة؛ لذلك نوصي بالذهاب إلى أقرب مستشفى أو أحد المراكز المتخصصة لعلاج أعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون عند ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها، وذلك لأن اضرار الجرعة الزائدة من الكبتاجون تؤثر على كافة أجزاء الجسم، مثل: المخ، والقلب.

ومن خلال الفقرة القادمة سوف نتعرف على الخطوات المتبعة لعلاج الجرعة الزائدة من الكبتاجون في المراكز المتخصصة في علاج الادمان والمستشفيات والتي يستحيل إجراءها في المنزل بشكل فردي.

خطوات علاج الجرعة الزائدة من الكبتاجون

عقب التعرف على أعراض وتأثير الكبتاجون على الجسم حان الوقت للتعرف على كيفية العلاج من أعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون، والتخلص منها، وتتمثل خطوات علاج الجرعة الزائدة من الكبتاجون فيما يلي:

الفحص الشامل

يقوم الطبيب بعمل فحص شامل لجميع أجهزة المريض ومنها القلب، الكبد، الكلي، المخ. ويتم كتابة تقرير شامل واتخاذ الاجراءات اللازمة.

عمل تحاليل شاملة

فور دخول المتعاطي للمستشفى يقوم الموظفين بإجراء عدد من الفحوصات لتحديد نوع الأمفيتامين، والاطمئنان على مدى تطور المضاعفات الطبية، مثل: صورة مقطعية للقلب، والتأكد من إصابة المريض بأمراض القلب من عدمه، تحليل فيروسات، تحليل وظائف كبد وكلي..

تقنيات إنقاذ الحياة

ويقصد بذلك محاولة التحكم بمستوى الأكسجين في الجسم ومتابعته بشكل دقيق، وكذلك السيطرة على مجرى الهواء والتنفس، وكذلك متابعة درجة حرارة الجسم بشكل مستمر؛ لكي يتمكن الأطباء من عمل معالجة الأمر إذا كانت مرتفعة، والتي يتم استخدامها في حال كان المريض في حالة خطيرة. 

ماذا بعد العلاج من الجرعة الزائدة من الكبتاجون بطريقة صحية؟

مبارك لك فقد تم شفاؤك ولكن بقي القليل فقط؛ قد تشعر في بعض الأحيان بأعراض انسحاب الكبتاجون، لا تشعر بالذعر فلن يستمر هذا طويلًا، كما أنه شعور طبيعي ويرجع استمرار هذا الشعور لكم الجرعة التي تناولتها؟ والفترة التي داومت فيها بتناوله، وسوف تتمثل اعراض انسحاب الكبتاجون في أحد هذه الأعراض أو جميعها: 

  • ربما تشعر بالنعاس بشكل مبالغ فيه.
  • تصاب بهلاوس سمعية وبصرية.
  • تشعر بالإرهاق الشديد لمجرد التفكير. 

مما يترتب عليه العجز عن اتخاذ أي قرار بغض النظر عن بساطته، ولكي تتخلص من كافة هذه الأعراض التي تتعرض لها بعد العلاج من الجرعة الزائدة من الكبتاجون بطريقة صحية، ينبغي عليك التواصل والذهاب لأحد المراكز المتخصصة لعلاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي لكي يقوم الأطباء بمساعدتك في مرحلة العلاج وسحب السموم من الجسم والتعامل مع الأعراض الانسحابية بشكل جيد، كما يعمل الأطباء على متابعة حالتك النفسية والتعرف على أسباب إدمانك لهذه الحبوب أو غيرها والعمل على إنهاء كافة هذه الأسباب ومعالجتها، هذا بجانب المتابعة المستمرة بعد التعافي. 

وختامًا وجب الإشارة إلى أن الكمية التي يمكن القول أنها جرعة زائدة من الكبتاجون لا يمكن تحديدها بشكل دقيق؛ حيث أنها تختلف من شخص لأخر، ولذلك سوف تجد تفاوت في استجابة الأشخاص تختلف من واحد لآخر، وللتخلص من هذا العبء الثقيل وإنهاء المجازفة بحياتك في كل مرة تتناول فيها هذا العقار المخدر أو غيره عليك سرعة التواصل مع المراكز المتخصصة في علاج الإدمان حتى تُتيح لنفسك الفرصة للتمتع بحياتك بشكل طبيعي. 

الخلاصة

يمكن أن يتعرض مدمن الكبتاجون إلى أعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون التي يمكن أن تسبب الوفاة اللحظية والموت المفاجئ، وقد أوضحنا هذه الأعراض كنوع من أنواع التنويه وتقديم المساعدة الطبية السريعة لمن تظهر عليه مثل هذه الأعراض، كذلك تحدثنا عن كيف يمكن علاج مثل هذه الأعراض وماذا يجب فعله بعد العلاج من أعراض الجرعة الزائدة للكبتاجون وفي النهاية نوصي بضرورة تلقي العلاج من ادمان الكبتاجون في أسرع وقت ممكن.

الكاتب/ أ. بسمة

كيف يمكنني النجاة من خطر الجرعة الزائدة من الكبتاجون ؟

هناك الكثير من النقاط التي إن تم اتباعها قد تتمكن من النجاة من مخاطر تَلقِي اوفر دوز من الكبتاجون، وتتمثل في: عدم تناول الكبتاجون مع أنواع أخرى من المُخدرات، أو الكحول. لا تحاول زيادة الجرعة للحصول على تأثير مُضاعف. هذا فقط من باب الاحتياط، ولكن نَودُ اخبارك بضرورة علاج إدمان الكبتاجون سريعاً، فقد تتأثر الصحة لديك وتأتي أقل كمية من الكبتاجون لتُودي بحياتك، حيث أن التسمم من الكبتاجون لا يُمكن وضعه تحت عوامل مُحددة، فهناك الكثير من العوامل التي تجعل أي كمية في وقت من الأوقات كأنها جُرعة زائدة.

هل استطيع علاج الجرعة الزائدة من الكبتاجون في المنزل بمفردي؟

في الحقيقة … لا يُمكن علاج جرعة زائدة من الكبتاجون في المنزل، حيث أنه تزداد لديك فرص الوفاة بشكل مفاجيء، وذلك بسبب صعوبة التنفس التي تحتاج إلى رعاية خاصة واستخدام أجهزة التنفس الصناعي، وقد يدخل المُدمن في غيبوبة، وقد يُصاب بنوبة قلبية تؤثر على الأوردة والشرايين، فلابد من الإسراع لطلب الرعاية الطبية من دار الهضبة لإنقاذ الحالة في أسرع وقت.

ما الإجراء الواجب اتخاذه عند وجود حالة مُدمن تظهر عليه أعراض الجرعة الزائدة؟

أولا يجب الإسراع بالاتصال بنا لِنَصلك في أقرب وقت لسرعة إسعاف الحالة. ثانياً في تلك الفترة بعد الانتهاء من الاتصال بنا، يجب وضع المُدمن على جانبه، حتى يتجاوز الاختناق بسبب ضيق التنفس الناتج عن الأوفر دوز. ثالثا يمكنك صب الماء على الوجه والرأس لمساعدة المريض في الحفاظ على وعيه حتى نصل إليك. رابعاً حفظ مسافة بين الأشخاص والحالة للمحافظة على التهوية اللازمة للتنفس.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *