شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أخطر 8 من أضرار مخدر الكيتامين وطرق تعاطيه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أضرار مخدر الكيتامين وخطوره على جسم الإنسان
المقدمة

قد أجرى المختصون عدة دراسات عن أضرار مخدر الكيتامين ووجدوا أنه المنتمي للأدوية التخديرية المهلوسة والفصامية يعمل على فصل استجابة الدماغ للمثيرات الخارجية وتغيير آلية عمل الجهاز العصبي مما يجعل الإدراك والوعي بالذات والمحيط ضعيفا للغاية، وهذا يعني أن المتعاطي يشعر بحالة من الخروج عن الجسد والتوغل في اللاوعي، والسقوط في الانفصال التام، والتهديد الأكبر أن التسمم بالكتامين من الأضرار القريبة حتى بالجرعة المنخفضة يتبعه اضطراب في نبضات القلب وتبدد الشخصية ومشاكل ذهنية لا حصر لها، تراكم سموم ذلك مخدر الكيتامين قد تتلف الكبد والقلب وتسبب فقدان الذاكرة.
الكيتامين يتم تعاطيه بعدة طرق منها الاستنشاق، الحقن والتدخين، وكل طريقة تنطوي على خطورة مسبقة وضرر سابق عن نظيرتها. عن الكيتامين وأضرار طرق تعاطيه سنتحدث في ذلك المقال.

8 من أخطر أضرار مخدر الكيتامين

أضرار مخدر الكيتامين

رغم اعتماد الكيتامين من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كدواء فعال في التخدير الطبي، بجانب اكتشاف دوره الفعال في علاج الاكتئاب كما أشار المختصون في علم الأدوية في أكثر من دراسة، إلا أن إساءة استخدامه والتي تتعلق بزيادة الجرعات لإشباع الهوس التخديري والدخول في النشوة والانفصال ربطه بشكل كبير بأضرار غاية في الخطورة متصلة بالدماغ، الكبد، القلب، المثانة والقدرات العقلية، والوقوع في الاضطراب الإدماني.

أيضا يخلف الكيتامين أضرار ليست بالهينة على المدى القريب وبعد تعاطيه مباشرة كفقدان الذاكرة المؤقت، جنون العظمة، الهذيان والهلوسة المتفاقمة، حالات الذعر والخوف والهلع الشديدة، حيث وصف بعض المستخدمين تجربة تعاطي الكيتامين بأنها أشبه بالموت خاصة أن بعضهم فقد النطق أو الحركة بعد تناول جرعة واحدة ولم يستردوا طبيعتهم الوظيفية إلا بعد زوال مفعول الكيتامين.

أفرد الخبراء صفحات تتحدث وتفصل أضرار الكيتامين طويلة المدى على مستخدميه إذ قد يسبب:

تلف الدماغ وفقدان الذاكرة

أقرت دراسة أن الكيتامين يفصل اتصال أجزاء الدماغ ببعضه البعض وقد يصل ذلك الفصل إلى توقفه جزئيا عن العمل، وهذا ما يفسر حالة الهلوسة والاضطراب الفصامي، بينما التعاطي المتزايد يسبب خللا في وظيفة وبنية الدماغ نفسه منها ضمور خلايا المخ والإضرار بالمادة البيضاء والرمادية، وخفض كفاءة القشرة الجبهية وهذا يعني أن إداراك مدمن الكيتامين وقدرته على الفهم والتعلم والانتباه ستقل بالتبعية وتصل لمستويات منخفضة.
بالإضافة إلى ذلك وبشكل موثق الكيتامين مع الانتظام في تعاطيه يتسبب في فقدان الذاكرة، والسكتة الدماغية المفاجئة.

أمراض القلب

طالما الدم يحمل الكيتامين فإن أضرار المخدر ستتطال القلب وإي أضرار..!، فالجرعات المنخفضة من الكيتامين تؤدي إلى التأثير على نشاط القلب وانتظام ضرباته وتحيلهما إلى الانخفاض المضطرب، كما وجد أن الكيتامين يسبب نقص تروية عضلة القلب وانخفاض نسبة الأكسجين الواصل إليه، بينما التعاطي المستمر سيؤدي إلى احتشاء عضلة القلب واعتلالها، وتلف الشريان التاجي مع اضطراب الضغط الدموي، وتغيير نظام القلب الكهربي ما يؤدي إلى موت خلاياه وتعريض المتعاطي لخطر تليف القلب وحدوث السكتة القلبية والموت المفاجئ.

التهاب المثانة التقرحي ومشاكل المسالك البولية

من الأضرار الأكثر بروزا على متعاطي بودرة الكيتامين بالاستنشاق تحديدا أمراض المثانة، إذ وجد أن الكيتامين يتسبب في تغليظ سمك جدار المثانة وإحداث تقرحات ونزيف بها ومن أعراض ذلك الألم عند التبول وسلس البول، لون بول عكر أو دموي، ألم الحوض.
كما يصل الأمر بسبب تعاطي الكيتامين إلى انكماش حجم المثانة وانسداد الجهاز العلوي وتلف دائم في المثانة غير قابل للإصلاح ومشاكل مزمنة في المسالك البولية مما أدي إلى ضرورة استئصال المثانة ووضع أكياس بديلة لتجميع البول عن بعض المدمنين.

تشير الإحصائيات أن حوالي 33 بالمائة من متعاطي الكيتامين يصابون بالتهاب المثانة التقرحي، ويؤدي ذلك على المدى البعيد مع مشاكل المسالك البولية إلى الضعف الجنسي.

الفشل الكلوي

التعاطي المزمن للكيتامين يسبب تراكم مركباته السامة على أنسجة الكلى، مما يؤثر على وظيفتها بشكل كبير ويؤدي إلى ارتفاع نسبة السوائل الموجودة بها وهذا يعني إصابة المتعاطي بالتهاب الكلى وينتهي الأمر بالإصابة بالفشل الكلوي.

الكبد الصفراوي وتليف العضو

عند محاولة دراسة أضرار تعاطي الكيتامين المزمن على الكبد وجد أنه يسبب توسع وإصابة القناة الصفراوية المجهرية مما يؤدي إلى الإصابة بتليف الكبد. تؤكد الإحصائيات أن معظم مدمني الكيتامين يعانون من آلام مزمنة في البطن بسبب اضطراب حركة الأمعاء وتشنج عضلات البطن واضطراب الجهاز الهضمي، وضعف الكبد، إذ أن 16 في المائة من المتعاطين مصابون بالكبد الصفراوي.

مشاكل الجهاز التنفسي والرئة

يمكن أن يشعر متعاطي الكيتامين باضطراب الجهاز التنفسي من الجرعات الأولى المتمثل في زيادة وتيرة التنفس والنهجان، ومع التعاطي المستمر يؤدي الكيتامين إلى خلل في الجهاز التنفسي مسببا التنفس الضحل لدرجة الاختناق، ومن مشاكل الكيتامين الشهيرة إصابة المدمن بالوذمة الرئوية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الاضطراب العقلي والإدمان

نتيجة تأثيره الطاغي على الدماغ، كونه مخدر مهلوس، يمتلك الكيتامين درجة عالية من القابلية الإدمانية وإصابة المتعاطين بالاضطراب العقلي الإدماني، ونسبة كبيرة من متعاطيه يصابون بأمراض عقلية شدة منها الاكتئاب، اضطراب القلق، حلقات الذهان والفصام.

الوفاة بجرعة زائدة

يصف المتخصصون أن مدمن الكيتامين من أكثر المدمنين شراهة، لذا هو معرض بشكل دائم لتعاطي جرعة زائدة لإشباع رغباته وهوسه الإدماني، وتسبب الجرعة الزائدة من الكيتامين الغيبوبة والموت المفاجئ ومن علامات الجرعة الزائدة للكيتامين والتي تعد أخطر أضرارة التي تستلزم تدخل طبي عاجل: فقدان القدرة على الحركة، متلازمة تقيؤ، تشنجات عضلية، هلوسة شديدة، صعوبة شديدة في التنفس وفشله مع انخفاض الضغط الدموي واضطراب نبضات القلب، ألم جارف في الصدر وفقدان الوعي بصورة مفاجئة.

أشهر طرق تعاطي الكيتامين

يغير المدمنين على الكيتامين وسائل التعاطي، فالكيتامين من المخدرات التي يسهل تطوير تحمل الجسم لها بسرعة نظرا لنشوته القصيرة مما يعني أن شهوة المدمن للنشوة ستزداد بعدما يتسامح الجسم مع مفعوله، حيث ترتد حالة النشوة بسرعة إلى اكتئاب مزاجي، وضيق روحي وكآبة ويأس وهذيان وألم عضلي وتشنج لذا سيلاحق المدمن نشوة الكيتامين بضراوة ليتخلص من تلك الآثار.

يأتي الكيتامين في عدة أشكال منها السائل، أو مسحوق أبيض يميل للإصفرار أو حتى حبوب لذلك تتنوع طرق تعاطي الكيتامين ما بين الحقن، الشم، الاستنشاق والتدخين، الشرب والابتلاع. إليك مزيدا من الفهم حول خطورة طرق تعاطي الكيتامين:

حقن الكيتامين:

يعبأ الكيتامين طبيا في قوارير على شكل سائل، لذا طريقة تعاطي الكيتامين بالحقن هي الأكثر انتشارا بسبب استخدامه المباشر دون تحضيرات، يميل معظم المتعاطين إلى حقن الكيتامين في العضل تفاديا لأي علامات تحدث عند حقنة في الوريد، التعاطي بالحقن يسبب نشوة مرتفعة وطويلة المدى إلى حد ما. تتمثل أضرار ومخاطر حقن الكيتامين في نقل الأمراض المعدية بين المستخدمين مثل الإيدز وفيروس سي، والإصابة المفاجئة بالجرعة الزائدة المميتة، بجانب أن تلك الطريقة هي الأكثر تطويرا للإدمان والاتجاه لخلط الكيتامين مع الهيروين والكوكايين.

شم الكيتامين:

ظهر اتجاها طبيا لتحويل الكيتامين إلى مسحوق ويتم ذلك من خلال ترسيب المخدر عبر استخدام 100 مل من سائل هيدروكلوريد الكيتامين بإضافة 10 مل من بيكربونات الصوديوم وتحريك الخليط للوصول إلى رقم هيدروجيني مناسب والاستمرار في التقليب لمدة 60 دقيقة حتى ترسب الكيتامين، ثم يتم التخلص من الماء الزائد بالترشيح والتقطير ثم التجفيف.

من بعدها انتشر تحويل سائل الكيتامين إلى مسحوق بودرة من أجل إعداده للتعاطي بالشم مثل طريقة تعاطي الهيروين، وما زاد من شعبية شم الكيتامين بين المدمنين المزمنين عن طريق الأنف أنه يعطي مفعول أكثر قوة وبصورة سريعة نظرا لشراهتهم الإدمانية.

يعتبر شم الكيتامين واستنشاقه هو الطريقة الأكثر خطورة نتيجة سرعة وصول المخدر إلى الدماغ والوقوع في الإدمان بصورة أسرع، وتشمل أضراره تلف الأوعية الدموية والممرات الانفية، ثقب الحاجز الأنفي، فقدان حاسة الشم وتلف الأنف، صعوبات البلع، مشاكل الأحبال الصوتية رفع احتمالات ظهور أعراض الجرعة الزائدة حتى مع تعاطي جرعات قليلة، تطوير أضرار مخدر الكيتامين السابق ذكرها بصورة أسرع خاصة فقدان الوعي، السكتات الدماغية والقلبية.

تدخين الكيتامين:

يتجه بعض المتعاطين إلى تسخين الكيتامين واستنشاق البخار الصاعد من عملية تسخينه بالملاعق أو بالأدوات الخاصة المعروفة بأدوات التبخير، كما يكثر الاتجاه إلى خلط الكيتامين بالتبغ أو الحشيش ولفه في سجائر وتدخينه مما يؤدي إلى ارتفاع فوري وهلوسة واضطراب انفصامي شديد.
يحمل تدخين الكيتامين أضرار مرتفعة على الجهاز التنفسي والرئة بشكل أسرع، كما يشكل مخاطر على الرئة، المثانة، والقدرات المعرفية وفقدان الذاكرة كما شرحنا انفا.

أبرز أدوات تعاطي الكيتامين هي الإبر، ورق لف السجائر،أنابيب وزجاجات التبخير، أدوات حادة للتسطير، الأكياس البلاستيكية.

يعد اتجاه مدمني الكيتامين إلى المخدرات الأقوى تأثيرا أمرا مرتفع الاحتمال، والأخطر من ذلك هو التعود على ابتلاع حبوب الكيتامين أو تذويبه في مشروبات وشربه مع تعاطي المخدرات الأخرى كالكريستال ميث والكوكايين والهيروبن.

بادر بعلاج إدمان الكيتامين

إننا هنا نتحدث عن أضرار مخدر الكيتامين العالية الخطورة، بينما المخاطر الواقعة على المدمن تستمر في الظهور يوميا وتشمل السلوكيات العنيفة والعدائية، ممارسة الجنس الغير محمي، التورط في مشاكل قانونية، الاضطراب العقلي والتشرد، العدوى والمرض، السلوك الإجرامي، لذا إذا كنت تعتقد أنك تعاني من إدمان الكيتامين أو أحد أحبائك والتي بالطبيعة تظهر عليهم علامات إدمان الكيتامين بشكل بالغ، عليك المبادرة بالعلاج في أقرب فرصة.
تساعد مستشفيات علاج الإدمان بشكل كبير في إزالة سموم الكيتامين وإدارة أعراض الانسحاب دون ألم، ومنح المدمن برامج للعلاج النفسي والسلوكي لمعالجة اضطراب الإدمان، ممل يمنح المدمنين فرصة جديدة للحياة بدون مخاطر الكيتامين واضراره المميتة.
تواصل مع مستشفى دار الهضبة التي تعد في مصر افضل مستشفى لعلاج مدمن الكيتامين عبر رقم الواتس آب التالي 00201154333341.

ملخص المقال

الكيتامين يضاهي في خطورته المخدارت الشديدة كالكريستال ميث والهيروين خاصة مع تعدد طرق تعاطيه التي تشمل الحقن، التدخين، الشم والاستنشاق، الابتلاع والشرب.
يؤدي تعاطي الكيتامين المزمن إلى اضطرابات عقلية وتلف الدماغ، القلب، المثانة، الكبد، الكلى والجهاز الهضمي ويحدث اضطرابات جارفة على المستوى السلوكي والذهني، ويدخل المتعاطي في بؤرة الهلاوس والانفصام.
يمكن إنقاذ المدمن من مخاطر تعاطي الكيتامين عن طريق معالجته بشكل مهني صحيح في المراكز المتخصصة.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار مخدر الكيتامين

يتجه الأطباء في علاج التهاب المثانة إلى المسكنات وأدوية لمعالجة سلس البول، ببنما الحالات المتقدمة يلزمها التدخل الجراحي، ويجب وقف المضاعفات بالإقلاع عن تعاطي الكيتامين كليا بإزالة السموم أولا.

يؤدي التخدير بالكيتامين وفق الدراسات السريرية إلى زيادات ملحوظة في مستوى الضغط الدموي الانبساطي والانقباضي بالإضافة إلى سرعة الضربات القلبية، ولكن دون ملاحظة زيادة مستويات الضغط الدموي بصورة كبيرة، أما التعاطي غير الطبي يسبب خللا جارفا في مستويات الضغط الدموي وانخفاضه ومشاكل قلبية متعددة.

تستخدم حقن الكيتامين لاحتواء أعراض الاكتئاب بصورة فعالية ولكن لفترات محدودة، بينما التعاطي المستمر للكيتامين يسبب الإصابة بالاكتئاب الحاد خاصة عند انسحابه.

الكيتامين مخدر طبي مستخدم على نطاق واسع، وانتشر استخدامه بين العصابات الإجرامية لتخدير ضحايهم نظرا لأنه مخدر عديم اللون والرائحة ولا يمكن ملاحظته، كما أنه يسبب شلل مؤقت في الحركة والنطق ويسهل عملية الاعتداء الجسدي والجنسي على الضحايا، لذا يعتبر الكيتامين من أدوية الجدول كمخدر يحذر تداوله، ويعتبر حمله دون داع طبي ودليل مخالفا للقانون.

نظرا لتوافر الكيتامين وانخفاض ثمنه أصبح المادة المخدر الفعالة الرئيسية للكثير من المخدرات مثل الشادو بودر، الفودو، الاستروكس، الكيميكال وغيرها.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة