شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك أشهر أضرار حبوب روش المخدرة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من أضرار حبوب روش
المقدمة

تحتل أضرار حبوب روش على جسم الإنسان مكانه خطيرة بين أضرار العقاقير المهدئة، إذ يمكن أن تسبب حبوب روش أضرار للمريض خلال ساعات فقط من تناولها، نظرًا لما تحدثه من تأثيرات قوية على الإدراك والاتزان، يمكن أن يلاحظ المريض اكتسابه لبعض السلوكيات الغريبة، مثل النوم بالسيارة أو إجراء مكالمات هاتفية أو ممارسة الأنشطة مثل تناول الطعام دون أن يدري.

الآثار الجانبية لحبوب روش؟

عادة عندما يبدأ الشخص في استخدام أي دواء علاجي يسأل عن تأثير ذلك الدواء على الجسم فكما نعلم أن حبوب الريفوتريل لها العديد من الاستخدامات ولكن ما يجب معرفته هنا هو مدى الأضرار والآثار السلبية التي تتسبب تلك الحبوب في حدوثها داخل أجهزة الجسم المختلفة ويمكن تقسيم الآثار الجانبية لحبوب ريفوتريل إلى قسمين:

أولاً: آثار جانبية شائعة

  • دوخة.
  • نعاس.
  • تغيرات وتشويش في الرؤية.
  • عدم الثبات.
  • مشاكل في التنسيق.
  • ضعف الذاكرة.
  • كلام غير مفهوم.
  • صعوبة في التفكير.
  • تغيرات جنسية أو اضطرابات في الوظائف الجنسية
  • انخفاض ضغط الدم
  • انخفاض معدل ضربات القلب .

ثانياً: آثار جانبية نادرة الحدوث

  • إمساك.
  • فم جاف.
  • تساقط الشعر.
  • فقر الدم.
  • تضخم في الغدد الليمفاوية.
  • سيلان الأنف.
  • تورم في الوجه واليدين.
  • ضيق وبطء في التنفس.
  • حكة وطفح جلدي.
  • آلام في الصدر.
  • زيادة خفقان القلب.
  • التهابات في اللثة.
  • نمو مفرط للشعر.
  • كوابيس وصعوبة في النوم.
  • تشنجات ونوبات.
  • الهلوسة.
  • العصبية والتهيج.
  • فقدان الذاكرة.

ومع تلك الآثار الجانبية لحبوب الروش هناك أيضاً بعض الأضرار التي تحدث نتيجة تناول تلك الحبوب والتي تُؤثر بشكل كبير على العديد من وظائف الجسم نتناول بعض منها فيما يلي:

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أشهر أضرار حبوب روش المخدرة

أضرار حبوب روش المخدرة

وتشمل أضرار حبوب الروش المخدرة ما يلي:-

وظائف الكبد:

يجب على الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل حادة في الكبد أن يتوقفوا عن تناول ذلك الدواء لما يفعله من تأثير سلبي وأضرار على وظائف الكبد.

النوبات:

هناك بعض الحالات التي أثرت عليها حبوب ريفوتريل بالسلب وأصبحت تُعاني من تفاقم النوبات أو يحدث نوع جديد من النوبات أثناء تناول الدواء.

وظائف الكلى:

هناك بعض الحالات ممن يُعانون من انخفاض وظائف الكلى ، يكون لديهم إمكانية لتراكم هذا الدواء في الجسم مما يؤثر بالسلب على سرعة التخلص من الدواء.

عدم تحمل اللاكتوز:

وهو أحد مكونات حبوب الروش وللأسف سيصبح هناك خطورة من هذه الحبوب على من يُعاني من حالة وراثية تجعله لا يتحمل اللاكتوز فيجب حينها أن يبحث عن بديل خالي من تلك المكونات.

النوم وانخفاض اليقظة:

يجب تجنب تناول حبوب ريفوتريل أثناء القيادة أو عمل أي نشاط يتطلب اليقظة والانتباه نتيجة حالة النعاس الشديدة التي تسببها الحبوب.

الذاكرة:

يُسبب الدواء ضعف شديد في الذاكرة الحديثة للشخص وهذا من أخطر الأعراض العقلية التي يُسببها.

الاعتماد والانسحاب:

حبوب روش كما نعلم تتكون من مادة كلونازيبام وهي من البنزوديازيبينات التي تُعد من أكثر المواد المسببة للإدمان والاعتماد الجسدي ويتفاجأ الشخص بعد محاولة التوقف أو تقليل الجرعة بأعراض انسحابية مؤلمة نتكلم عنها بالتفصيل لاحقاً.

الإصابة بالاكتئاب:

دواء ريفوتريل يُسبب تقلبات مزاجية حادة وخاصة عندما يكون الشخص يُعاني بالفعل من أعراض الاكتئاب مثل ضعف التركيز، تغيرات في الوزن، تغيرات في النوم، وانخفاض الاهتمام بالأنشطة ويُساعد ريفوتريل على تفاقم تلك الحالة.

تغيرات في الوزن:

يؤثر دواء ريفوتريل أحياناً على الشهية مما ينتج عنه تغيرات مفاجئة في وزن الشخص.
كما رأينا آثار حبوب الروش على الجسم وأضراره المختلفة ولكن هناك ما يشغل بال الكثير من السيدات وهو تأثير الحبوب على الحمل والرضاعة.

راسلنا علي 01154333341

احذر..تأثير حبوب روش على الحمل والرضاعة

بالطبع هناك دائماً مخاوف عند الأم حول تأثير أي دواء علاجي أثناء فترة الحمل أو فترة الرضاعة الطبيعية ولهذا نطرح الآن بعض التأثيرات السلبية لحبوب ريفوتريل على كليهما:

الحمل:

يمكن أن يُؤدي تناول ريفوتريل أثناء فترة الحمل إلى خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية للجنين ولذلك لا ينصح أبداً باستخدامه أثناء الحمل أو التوقف فجأة عن تناول الدواء أثناء الحمل مما ينتج عنه أعراض انسحاب تهدد حياة الأم والجنين.

الرضاعة:

ينتقل ريفوتريل إلى حليب الأم وبالتالي ينتقل للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية مما يُعرض الطفل لأضرار ومخاطر صحية.

علاج ادمان حبوب روش

يعتمد مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان في علاج إدمان حبوب روش على تسلسل دقيق تحت إشراف طبي كامل ومتابعات دورية منتظمة توفر للمريض بيئة آمنة للتعافي

علاج اعراض الانسحاب

تبلغ شدة أعراض فترة الانسحاب ذروتها بعد أسبوعين من التوقف عن استخدام عقار ريفوتريل وقد تستمر إلى 4 أسابيع.
وتعد مرحلة علاج أعراض الانسحاب الأشد وطأة على المريض، لذا توجه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان إهتمامًا بالغًا في توفير الأدوية المسكنة والاستعدادات اللازمة لتمرير تلك المرحلة بسلام

برنامج إعادة التأهيل

تستهدف برامج إعادة التأهيل للمريض العلاج النفسي وبناء انسان جديد قادر على مواجهة رغباته والانضمام للمجتمع كعضو صالح من جديد.

المتابعة الدورية لتجنب الانتكاس

تعمل المتابعة الدورية للمريض على إجهاض أي فرصة للانتكاس واللجوء للمواد المخدرة من جديد، إذ توفر تلك المتابعة الدورية بيئة آمنة للمريض للتعبير عن نفسه وتشجيعه للاستمرار.

ملخص المقال

تمثل بعض أضرار حبوب روش أضرار خطيرة قد تنهي حياة الإنسان، إذ تتراكم الآثار الجانبية لحبوب روش تدريجيًا مسببة أضرار خطيرة في جسم الإنسان قد تنهي حياته، لذا يجب التنبيه على ضرورة توفير عناية طبية فورية عند ظهور بعض الأغراض التنبيهية، مثل النعاس المفرط أو صعوبة التنفس والإحساس بالخدر، كذلك نؤكد على ضرورة العلاج النفسي والعضوي لإدمان ريفوتريل تحت إشراف طبي متخصص لتجنب مواجهة اعراض انسحاب عنيفة قد تهدد حياة المريض وطمس أي فرصة للانتكاس من جديد.

للكاتبة: أ. إيمان سلامة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

 

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

تتميز حبوب روش أو ما يعرف علميًا بعقار ريفوتريل بخصائصه المهدئة، لذا يجب تجنب استخدام الأدوية المهدئة والمسكنات الأفيونية والمشروبات الكحولية والمواد المخدرة تمامًا، حتى لا يواجه المريض آثار جانبية مضاعفة، والتي من أخطرها صعوبة في التنفس ومن ثم الدخول في غيبوبة، وقد يصل الأمر إلى الوفاة. كذلك ننصح بتجنب قيادة السيارات أو الآلات أو الأنشطة التي تتطلب الانتباه واليقظة.

يعمل برشام روش على تعطيل النشاط العصبي، في الجهاز العصبي المركزي، عند التخلي فجأة عن استخدام حبوب روش، تتدافع النواقل العصبية مسببة نوبات قلق عنيفة وأرق وقد يصل الأمر إلى نوبات صرع، كذلك يعاني المريض من أعراض انسحاب عنيفة، قد تكون قاتلة، خاصةً في حالة تعاطي جرعات عالية لفترات طويلة من حبوب روش، لذا ننصح دائما بالتخلي التدريجي عن حبوب روش تحت إشراف طبي مختص.

تعد حبوب روش أو عقار ريفوتريل عقار آمن في حالة استخدامه تبعًا للجرعة الموصوفة طبيًا لفترات قصيرة، لكن مع طول المدة نسبيًا، لتتجاوز الأسبوعين يعتاد الجسم على وجود ريفوتريل نفسيًا وجسديًا مسببا حالة من الاعتماد والتي تتراكم تدريجيًا ليصل الأمر إلى الإدمان.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة