شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر أضرار حبوب الفيل الأزرق ومدى تأثيرها على الجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها حبة بيضاء ويحكي عن أضرار حبوب الفيل الأزرق على الجسم
المقدمة

تزداد الأبحاث والإحصائيات يومًا بعد يوم لتوضح مدى أضرار حبوب الفيل الأزرق وتأثيرها على جسم الإنسان، فما هي حبوب الفيل الازرق وكيف تؤثر على أجسادنا.

تعمل حبوب الفيل الأزرق على الأعضاء الحيوية رفع مستويات السيروتونين في الدماغ بصورة كبيرة، مما يؤثر على عقل الإنسان وجسده معًا.
عندما تراكم مستويات السيروتونين في الجسم تنخفض مستويات الدوبامين والأدرينالين، مما يؤثر سلبًا على الصحة العقلية والجسدية للإنسان.

آثار حبوب الفيل الأزرق على عقل المتعاطي

يؤثر أقراص الفيل الأزرق في المقام الأول على عقل الإنسان ووعيه، ليبني عالم أخر من الهلاوس السمعية والبصرية التي تأخذ المريض في عالم آخر يضج بالنشوة والخيال.

قد يصف أحد متعاطي الفيل الأزرق تجربة تعاطي أقراص الفيل الازرق بزيارة عالم آخر، أو مخاطبة الجن، أو تجربة ما بعد الموت أو السفر عبر الزمن.

تسبب حبوب الفيل الازرق اضطراب في النواقل العصبية في الدماغ مما يسبب أضرار خطيرة على المخ والجهاز العصبي وعلى الحالة النفسية للمتعاطي، ومن أهم الأضرار التي يسببها تعاطي حبوب الفيل الأزرق على عقل الإنسان:

  • متلازمة السيروتونين مما يؤدي إلى اضطرات المؤشرات الحيوية تلك الحالة تحتاج ألى تدخل طبي طارئ.
  • السكتة الدماغية.
  • اضطراب الذهان.
  • جنون العظمة (البارانويا).
  • نوبات الإكتئاب.
  • الصرع.
  • التهيج ونوبات القلق.
  • محاولة الانتحار.

قد تستمر بعض المؤثرات العقلية لعدة أيام أو أسابيع بعد تناول اقراص الفيل الأزرق.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

أضرار حبوب الفيل الأزرق الجسدية

تؤثر اقراص ال DMT المعروفة بـ الفيل الأزرق على الأعضاء الحيوية المختلفة في الجسم، قد تنعكس في صورة أعراض بسيطة تارة و أعراض مميتة تارة، خاصة عند دمج تعاطي الفيل الأزرق مع أدوية أو مواد مخدرة أخرى، تشمل الأضرار الجانبية الجسدية لحبوب الفيل الأزرق تلف في أهم الأعضاء الحيوية المختلفة في الجسم مثل الكلى والكبد والدماغ وغيرها من الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان وعمره ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

العضو الأضرار
التوازن الهرموني يسبب تعاطي برشام الفيل الأزرق اضطراب في التوازن الهرموني للجسم مسببًا أمراض مزمنة قد تلازم المتعاطي مدى حياته، من أهمها

  • مرض السكري. 
  • متلازمة كوشينغ. 

والتي تتميز بارتفاع مستوى الكورتيزول في الدم، مسبب اختلال مناعي لجسم الإنسان. 

 

القلب والأوعية الدموية  تؤثر حبوب الفيل الأزرق على حركة القلب والأوعية الدموية مما ينعكس في صورة كلًا من الأمراض الآتية:

  •  ارتفاع ضغط الدم. 
  •  الذبحة الصدرية. 

يمكن أن يكون ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم خطيرًا خاصةً في حالة مرضى الضغط أو أي نوع من أمراض القلب.

 

العين يسبب تعاطي الفيل الأزرق أمراض بصرية تتمثل في:

  •  تشويش في الرؤية وذلك بسبب اتساع حدقة العين، وارتفاع سرعة حركة العين. 
  • زيادة الضغط في العين (الجلوكوما). 
  • إعتام عدسة العين
الحركة عند اختلال اتزان النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، يتأثر التوازن العصبي العضلي للإنسان مما يسبب فقدان التنسيق العضلي والتشنجات مما يزيد من اختلال الحركة، واحتمالية السقوط والإصابة. 
الجهاز الهضمي  عادةً ما يتعامل الجسم مع حبوب الفيل الأزرق على أنها سموم يريد التخلص منها، لذا تظهر عادةً حالة من الهياج في الجهاز الهضمي مثل حالات الغثيان والقيء والإسهال. 
الجهاز التنفسي يؤثر أقراص الفيل الأزرق على القدرة الطبيعية للمتعاطي على التنفس مما يؤدي إلى تباطؤ في التنفس قد يصل الأمر إلى توقف التنفس، وقد يدخل المريض في غيبوبة. 

خاصة في حالة تعاطي جرعات عالية. 

الجلد  يؤثر أقراص الفيل الأزرق أيضًا على الجلد، مسببًا 

حساسية عنيفة قد تتمثل في:

  •  الطفح الجلدي حول الفم. 
  • فرط الحساسية (تهيج الجلد). 
  • الجفاف. 
  • التقرحات. 

كذلك يسبب تعاطي حبوب الفيل الازرق نسب مخيفة من الموت المفاجئ سواء كان عن طريق الانتحار، أو فشل في أحد أعضاء الجسم الحيوية مثل توقف التنفس، أو تلف الكبد والكلى والدماغ أو عن طريق سوء تقدير المتعاطي مثل حوادث الطرق.

عادةً ما يسبب تعاطي الفيل الأزرق تشوهات في تصور الشخص عن الواقع، كذلك تشوه الطريقة التي يدرك بها الشخص الوقت واللون والحركة والإحساس وحتي نفسه.

ملخص المقال

لذا أردنا توضيح مدى تأثير حبوب الفيل الازرق النفسية والجسدية واعراضها الضارة على متعاطي تلك السموم، فعلي الرغم من مشاعر الاثارة المبهرة، تحتوي تلك السموم على العديد من المخاطر الصحية، إذ يمكن أن ينتج عنه نوبات مرعبة من الهلاوس، كذلك نؤكد على خطورة دمج حبوب الفيل الأزرق مع المواد الأفيونية ومضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب والذهان والتي يمكن أن تضاعف أضرار حبوب الفيل الأزرق وتكون طريق الإنسان إلى نهايته.

للكاتبة: أ. إيمان سلام.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار حبوب الفيل الأزرق

يبدأ مفعول برشام الفيل الأزرق بعد لحظات وجيزة من تعاطى القرص لتبدأ أعراضه خلال 20 ثانية، وتدوم ساعة تقريبا وقد تمتد مفعولها إلى ساعتين، أو 3 ساعات تبعًا لطريقة التعاطي.

في بعض الحالات، قد يصاب متعاطي حبوب الفيل الأزرق بالإدمان. على الرغم من أن تلك الحالات تعتبر شذوذ عن القاعدة، إذ لا يعتمد الجسم على مادة DMT مثل باقي المواد المخدرة التي تسبب الإدمان.

تشمل علامات وأعراض ادمان الفيل الأزرق ما يلي: تعاطي حبوب الفيل الأزرق بكميات أكبر لفترات طويلة دون تحكم من المتعاطي في معدل التعاطي والرغبة المستمرة في التعاطي. وقضاء فترات طويلة في التعاطي، التفلت من المسؤوليات العملية والاجتماعية والاسرية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة