شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكبتاجون وأهم العوامل المؤثرة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكبتاجون
المقدمة

أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكبتاجون هي التوقف عن تعاطيه نهائياً، ثم البدء في اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويعي البعض أن هناك طرق أخرى تساعد على التنظيف، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على طرق تنظيف الجسم من الكبتاجون وهل المغذي تينظف البول من الكبتاجون؟

تنظيف الجسم من الكبتاجون

يتخلص الجسم من حبوب الكبتاجون التي تم تناولها عن طريق عملية التمثيل الغذائي، حيث أنه عند تناول حبوب الكبتاجون بالفم يتم امتصاصها في الدم، ومن ثم يحدث لها عملية الأيض وتقوم الكليتان بإخراجها في البول، لذلك يمكن كشف تعاطي المخدرات من خلال عينة الدم أو البول، ويمكن اكتشاف الكبتاجون في عينة الدم لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد أخذ آخر جرعة، بينما يتم اكتشافه في البول من 48 ساعة إلى 5 أيام بعد آخر جرعة.

إذًا الجسم هو من يقوم بعملية التنظيف، التي تصاحبها أعراض الانسحاب، وتختلف قدرة الجسم على التخلص من آثار الكبتاجون من شخص لآخر، لذا هناك أشخاص تطرد أجسادهم السموم في أدني مدة أي يومين وهناك متعاطون تكارب أجسامهم السموم لمدة تصل إلى خمسة أيام أي أقصى مدة بقاء، لذلك قد يحتاجون إلى معرفة تلك العوامل لتحديد أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكبتاجون آمنة وفعالة.

العوامل المؤثرة

العوامل التي تؤثر على تنظيف الجسم من الكبتاجون

فترة بقاء الكبتاجون في الجسم تتوقف على نسبة السموم وقدرة الجسم على الايض والطرد، وهناك عوامل تؤثر تأثيرا بالغا على آلية التنظيف الداخلية التي تقوم بها الأعضاء لإخراج الكبتاجون من الجسم أهمها:

  • جرعة الكبتاجون.
  • عدد مرات تناول حبوب الكبتاجون.
  • الحالة الصحية للمتعاطي.
  • معدل الأيض.
  • طريقة تناول الكبتاجون.
  • النظام الغذائي.

يمكن أن تستغرق مدة بقاء الكبتاجون في الجسم من يومين إلى ثلاثة أشهر، حسب نوع التحليل.

وعليه ما يمكن فعله لتسريع عملية التخلص من الكبتاجون هو تحفيز الأجهزة المسؤولة عن إزالة السموم في الجسم، أو إدرار البول لزيادة خروج المخدر من الجسم، ولكن مع المحافظة على مؤشراتك الحيوية مستقرة ومنع الانتكاس أثناء الانسحاب حتى تصمد للتخلص من السموم قبل تحليل المخدرات خاصة إذا كنت مدمنا على الكبتاجون حيث يتوقع ظهور أعراض انسحابية شديدة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكبتاجون

الطريقة الأسرع لتنظيف الكبتاجون من الجسم

أسرع وأفضل طريقة لتنظيف الجسم من الكبتاجون هي الطريقة الطبية لسحب السموم من الجسم، حيث يتم تكسير المواد السامة وإخراجها من الجسم بأمان تام والحفاظ على راحة المريض ورعايته، بالإضافة للتعامل مع أعراض انسحاب الكبتاجون التي تظهر على المريض بعد التوقف عن تعاطي المخدر، وتتم الطريقة الطبية لسحب السموم من الجسم من خلال عدة مراحل خلال عدة مراحل:

فحص حالة المتعاطي

يتم عمل تقييم طبي شامل لحالة المريض، لمعرفة التاريخ الطبي له وتسجيل أي حالات مرضية يعاني منها، حيث يتم فحص ضغط المريض، والسكر، وقد يطلب الطبيب تحليل دم وبول، من أجل تطبيق تنظيف آمن وسريع.

استخدام الأدوية

الهدف من استخدام الأدوية أثناء تنظيف الجسم من الكبتاجون هو منع أي مخاطر يمكن أن يتعرض لها المتعاطي خلال فترة الانسحاب، بالإضافة لتقليل الرغبة في تعاطي المخدر مرة أخرى لمنع حدوث انتكاسة، وتختلف الأدوية التي يتم وصفها للمريض حسب نوع المواد التي يتناولها وحالته الصحية.

النظام الغذائي

دعم المتعاطي بنظام غذائي صحي أثناء عملية التخلص من السموم، لتعويض ما يفقده الجسم نتيجة إزالة السموم، ودعم الحالة الصحية للمريض حتى يساعده على التخلص من السموم بسهولة دون تأثير سلبي، يشمل النظام الغذائي الصحي المتعاطي تناول الخضروات والفواكه الطازجة، وتناول قدر كافي من البروتينات والكربوهيدرات لاستعادة صحة خلايا الجسم وتجديد الطاقة، بالإضافة لشرب السوائل بانتظام، كما يمكن أن يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية حسب الحاجة.

الدعم السريري

يتوافر فريق طبي كامل متمكن لرعايتك على مدار 24 خلال فترة التنظيف لضمان استقرار حالتك وراحتك ويشمل ذلك تقديم الرعاية والدعم النفسي اللازم، ويمكن أن يتم متابعتك أثناء تواجدك في مركز سحب السموم طوال اليوم، أو يمكنك الحصول على العلاج والالتزام بالرعاية الذاتية في المنزل حسب شدة حالتك والحاجة إلى ذلك.

لا تعتبر اسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكبتاجون من خلال الطريقة الطبية السابق ذكرها علاجًا للإدمان، ولكنها أول وأهم خطوة في محاولة التعافي من الإدمان وتساعدك على تخطي أي تحليل طارئ للمخدرات وتكون على استعداد لاستكمال علاجك.

هل المغذي ينظف البول من الكبتاجون؟

قد يساعد مغذي تنظيف البول من الكبتاجون على تسريع تخلص الجسم من السموم المتراكمة في البول، إذا تم اتباع طرق صحية لتنشيط وظائف الجسم الطبيعية، ولكن ذلك عادةً يحتاج إلى فترة طويلة بحد أدنى شهر قبل أداء الاختبار وبالتالي لا تعطي نتائج سريعة كما يعتقد.
وقد يتسبب سحب السموم ذاتيًا إلى كثير من المخاطر، التي يعرض المدمن نفسه له عند تخليه عن الدعم الطبي، لذلك أفضل طريقة لتنظيف البول من الكبتاجون هي الطريقة الطبية لسحب السموم من الجسم بأمان.

المغذيات المستخدمة لتنظيف البول وتنقية الدم من الكبتاجون بشكل سريع

المغذيات المستخدمة لتنظيف البول وتنقية الدم

قد يتجه بعض المدمنين لاستخدام طرق شائعة تعرف بمغذيات تنظيف البول من الكبتاجون، قد تساعد تلك المغذيات في طرد نسبة من السموم لذلك يعتمد عليها البعض إذا كان تحليل الكبتاجون بعد 24 ساعة أو مفاجئ أملا في تخطيه، ومن أبرز طرق تنظيف البول من الكبتاجون وتنقية الدم منه بتسريع الأيض والطرح ما يلي:

شرب كميات كافية من الماء

يساعد الماء في تنظيف الجسم من الكبتاجون من خلال إخراجه مع البول، فإذا كان لديك اختبار مخدرات عن طريق عينة بول، عليك الحفاظ على شرب الماء باستمرار قبل موعد الاختبار بفترة كافية، ويفضل ألا تقل عن سبعة أيام.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على زيادة معدل الأيض، وحرق الدهون، وبالتالي التخلص من السموم التي يتم تخزينها في الأنسجة الدهنية، كما يساعد التعرق أيضًا على التخلص من السموم في الجسم، إذا لم تكن تمارس أي رياضة من قبل، فيمكنك البدء برياضة خفيفة وممارستها لمدة نصف ساعة يوميًا.

عصير الليمون

يعتبر تناول عصير الليمون من طريقة فعالة لتنظيف الجسم من الكبتاجون، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي المضاد للتأكسد، كما أنه وسيلة لتناول المزيد من السوائل مما ينشط عملية الإخراج ويساعد على خروج السموم في البول.

الفواكه والخضروات الطازجة

من المهم جدًا الحفاظ على نظام غذائي صحي في فترة التخلص من السموم، حيث تعمل الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة على تقوية المناعة، والجسم، وزيادة قدرته على التخلص من السموم استعادة صحة البشرة والجسم.

عصير التوت البري

يساعدك هذا المشروب على اجتياز اختبار المخدرات، حيث أن شرب عصير التوت البري يسرع من تنظيف الجسم من الكبتاجون، ويمكن شربه مع الكثير من الماء أيضًا، كما يفضل تناول حبوب فيتامين ب معه حتى لا يتغير لون البول.

القهوة

تعتبر القهوة مدر طبيعي للبول، أي تساعد على التبول بكثرة مما يعمل على طرد السموم خارج الجسم.

خل التفاح

يعتبر خل التفاح مفيد في عملية تنظيف الجسم من الكبتاجون، ولكن عليك استخدام خل التفاح الخام، كما يجب عدم الإكثار منه حتى لا يعود بنتائج سلبية على صحتك، ويكفي تناول معلقتين منه يوميًا.

الثوم

الثوم هو أحد مضادات الفيروسات والبكتيريا والمضادات الحيوية، كما أنه يحتوي على مادة كيميائية تسمى الأليسين والتي تعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء وتساعد على محاربة السموم، ويفضل تناول الثوم نيئًا في خطة التخلص من السموم بإضافته للأطعمة كالسلطة.

نبات الخرشوف

نبات الخرشوف هو أحد مضادات الأكسدة، كما أنه يعمل على تعزيز وظائف الكبد المسؤول عن التخلص من السموم، لذلك يمكنك إضافة أوراق الخرشوف في نظامك الغذائي للتخلص من السموم.

إذا كنت لا تود أن تخاطر بصحتك، فلا يجب عليك الاعتماد على هذه الطرق وحدها دون اللجوء للطرق الطبية، حيث أنك لن تستطيع إدارة أعراض انسحاب الكبتاجون وحدك، مما قد يعرضك لبعض المخاطر والمضاعفات الصحية، أو تعود بك للانتكاس ثانيًا.

ما هي حبوب تنظيف البول من الكبتاجون؟

حبوب تنظيف البول من الكبتاجون هي حبوب يتم وصفها طبيًا في عملية سحب السموم من الجسم، للمساعدة في تنظيف الجسم من السموم وإدارة أي أعراض انسحابية تظهر على المريض.

ولا يجب استخدام تلك الحبوب إلا تحت الإشراف الطبي حتى لا يتعرض المتعاطي لمضاعفات خطيرة، بينما الحبوب المنتشرة مثل الحبوب المدرة للبول، أو بعض المكملات الغذائية، وحبوب منع الحمل وغيرها، التي يلجأ إليها بعض المدمنين ظنًا أنها تنظف البول من الكبتاجون لاجتياز اختبار المخدرات، تكون في غاية الخطورة ولها العديد من التأثيرات السلبية على صحة المريض، كما أنه لم يثبت لها فعالية في التخلص من السموم.

كيف أعرف أن البول خالي من الكبتاجون؟

يتم معرفة أن البول خالي من الكبتاجون إذا كانت نتيجة التحليل سلبية، ولكي تتأكد بنفسك أن العينة سلبية قبل أداء الاختبار، يمكنك استخدام كارت تحليل المخدرات المنزلي، الذي يمكنه الكشف عن نطاق واسع من المخدرات حسب المادة التي تريد الكشف عنها في البول.

عليك أولا بتحضير عينة بول طازجة، ومن ثم غمس الكارت في العينة لبضع ثواني وسحبه. يتكون الكارت من شريط أو أكثر لاختبار وجود بعض المواد المخدرة في البول، لاحظ تلك الأشرطة لمعرفة نتيجة الاختبار، فإذا ظهر خطين على أحد الأشرطة، يعني ذلك عدم وجود تلك المادة، وإذا ظهر خط واحد، حينها تعلم بأن البول ليس خالي من المادة المخدرة بعد، يمكنك استشارة الصيدلي لمعرفة الكارت المناسب لك.

ملخص المقال

أسرع وأفضل طريقة لتنظيف الجسم من الكبتاجون، هي الطريقة الطبية لسحب السموم من الجسم، التي يمكنك الاعتماد عليها بأمان دون الخوف من أي مخاطر، لأنه يتم متابعتك من خلال أخصائي الإدمان وفريق طبي كامل يعمل على رعايتك، ولكن اعتمادك على الطرق الشائعة لتنظيف البول من الكبتاجون، من خلال منظف البول أو أي طرق منزلية، سيكون غير أمنًا، ويستغرق وقتًا طويلاً، كما أنه لن يساعدك على اجتياز الاختبار إذا لم يتم التخلص من المادة المخدرة بالكامل.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو اعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم. كما أن هذا المحتوي المقدم من قَبل فريق الهضبة هو محتوى موثق ومميز ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والإطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المتخصصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكبتاجون

لا ينظف الكحول الجسم من الكبتاجون، بل يزيد من التأثير السلبي على صحتك، لذلك عليك تجنب تناول الكحول لاجتياز اختبار المخدرات.

يقوم الجسم بتنقية الدم من الكبتاجون طبيعيًا، عن طريق إزالة الشوائب من الدم في الكبد، حيث تتم معالجة السموم للتخلص منها، كما يزيل الجسم أيضًا السموم من خلال الكلى والأمعاء والرئتين والجهاز اللمفاوي والجلد أثناء التخلص من السموم من الجسم، لذلك يجب الحفاظ على صحة هذه الأجهزة لتنقية الدم من الكبتاجون.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة