شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف اترك التمباك؟ إليك 3 طرق فعالة في علاج إدمان التمباك

يد شخص بها كمية من التمباك ويريد التخلص منه عن طريق علاج ادمان التمباك في المستشفي
المقدمة

الشمة أو التمباك كلاهما مُسميات لخليط من التبغ ومواد أخرى مُسرطنة، يتم تعاطيها بالتدخين أو المضغ، يبدأ كعادة، ثم بعد تجرع أهوال إدمانه يبحث المدمن عن علاج ادمان التمباك ليضع حدًا لتأثيره السلبي على حياته الاجتماعية والصحية، ويكون الدافع وراء إدمانه أسباب عدة سنذكرها في هذا المقال بالإضافة إلى ذكر أهم طرق الإقلاع عن التمباك نهائيا وما هي أبرز علامات تعاطي التمباك الشهيره.

كيف اترك التمباك ؟

كيف اترك التمباك الإقلاع عن التمباك نهائيا

يمكنك ترك التمباك عن طريق إتباع بعض الإرشادات مثل:- 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



طرق الإقلاع عن التمباك نهائيا

طرق الإقلاع عن التمباك نهائيا

طرق الإقلاع عن التمباك نهائيا

هناك الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق الإقلاع عن التمباك نهائيا وسوف نعرض أكثر من طريقة للإقلاع عن التمباك وما هي أفضل طريقة.

علاج التنباك في المنزل

يتوقف نجاح علاج ادمان الشمة أو التمباك في المنزل على جرعة المتعاطي وحجم التأثير الذي أحدثته في الجسم، ويكون القرار في المقام الأول للطبيب المُعالج، ومدي درجة الإدمان الذي وصل لها المدمن، كما أن لعلاج الإدمان في المنزل بشكل عام سلبيات عديدة مثل:

لذا يُنصح باستشارة الطبيب المختص وإجراء تقييم شامل لحالتك وعدم مُقاومة الذهاب إلى مصحة نفسية إذا استدعى الأمر.

علاج التمباك بالاعشاب

يُمكن الاستعانة في علاج ادمان الشمة بالأعشاب لتقليل أعراض الانسحاب، خاصةً في مرحلة سحب الجرعة وإزالة السموم من الجسم، وفيما يلى أهم النباتات العشبية التي يُمكن تناولها:

 لكن لا يمُكن الاكتفاء أو الإعتماد على الأعشاب بشكل كلى، دون الأخذ بالخطوات التي ذكرناها في علاج إدمان التمباك أو الشمة.

علاج التمباك في المستشفي

يمكنك التخلص من إدمان الشمة أو التمباك نهائيا في مستشفي دار الهضبة لعلاج الإدمان التي تُعد أفضل مستشفي لعلاج الإدمان من التمباك وغيره من المواد المُخدرة تحت إشراف طبي مُتكامل، وهذه الطريقة أفضل طريقة لترك التمباك وتشمل المراحل التالية

مراحل علاج إدمان التمباك في مستشفي دار الهضبة

يمكنك ترك التمباك أو الشمة بسهولة في مستشفي دار الهضبة عن طريق الخضوع إلى المراحل التالية:

سحب سموم التمباك

يتم في هذه المرحلة التوقف عن تعاطي التمباك بشكل مفاجئ كغيره من المواد، حيث يُسبب علاج الادمان من التمباك أعراض انسحابية تختلف في شدتها باختلاف الطريقة المُتبعة في سحبه، وباختلاف الجرعة المتعاطاة، ومن أهم أعراض الانسحاب التي يُعانيها المدمن أثناء علاج إدمان التمباك:

قد يلجأ المُدمن بسبب هذه الأعراض للعودة لتعاطي التمباك مرة أخرى ليحصل على النيكوتين اللازم لتقليلها أو إيقافها، ويبقى السؤال هل يمكن علاج ادمان التمباك دون معاناة هذه الأعراض؟، وكيف يُمكن لمدمن التمباك أن يتركه؟، تابع السطور التالية..

أدوية الإقلاع عن التمباك لتقليل شدة الأعراض الانسحابية

يضاعف استعمال الأدوية فرصتك في علاج ادمان التمباك، لتخفيف وتحمل وعلاج الاعراض الانسحابية وضمان عدم الانتكاس ومنها مايلي:

هذه الأدوية التي ذكرناها ليس شرطاً اننا نستخدمها في مستشفى دار الهضبة، وإنما هي ضمن بروتوكولات متبعة للتقليل من أعراض الانسحاب في مراكز أخرى، ولا يجب استخدامها من تلقاء نفسك، أنما مستشفي دار الهضبة تتبع بروتوكول دوائي خاص بها، وفقاً للأدوية المصرح بها من قبل وزارة الصحة المصرية

العلاج النفسي 

توجد أنواع عدة لجلسات العلاج النفسي تُساعد على مُعالجة الأسباب التي أدت للإدمان ومن ثمَّ تُقلل فرص الانتكاس بعد التعافي، منها:

جلسات العلاج السلوكي المعرفي:

تُساعد هذه الجلسات المدمِن في معرفة الأسباب والدوافع التي تُحفز السلوك لديه، والمهارات اللازمة لتقليل فرص الانتكاس، كما تُمده بأدوات صحية للتعامل مع الضغوط بدلًا من التدخين أو الإدمان.

المقابلات التحفيزية:

تُساعد تلك المقابلات المُدمن في استكشاف وحل التردد المعتَمل داخله بشأن الإقلاع وتحفزه على بناء عادات صحية بديلة، يكون هذا مُثمراً أكثر من مُجرد النصح المُباشر.

المُتابعة بعد العلاج والاستشارة الطبية

تساعدك الاستشارة الطبية على نجاح عملية الإقلاع وضمان عدم الانتكاس، كما يُمكن أن تعينك جلسات العلاج السلوكي المعرفي على مُعالجة أسباب التعاطي من الأصل وإيجاد حلول بديلة وطرق واقعية للتعامل مع الضغوط حتى بعد التعافي من خلال المُتابعة الدورية المُتفق عليها من قبل الطبيب المُعالج.

والآن يمكنك التواصل معنا في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث الكفاءة الطبية والسرية التامة على الرقم التالي 01154333341. 

ملخص المقال

الشمة أو التمباك هو اسم رائج للتبغ المخلوط بعد مواد مُسرطنة، يسبب تعاطيه بعض الأعراض كزيادة سرعة ضربات القلب وفقدان الوزن وارتفاع الضغط، كما يؤدي لعلامات سلوكية كعدم القدرة على الاستغناء عنه وظهور أعراض انسحاب عند مُحاولة ذلك، كالقلق والاضطراب والامساك وضيق التنفس، لكن يُمكن علاج ادمان التمباك مع تقليل هذه الأعراض باستخدام بعض الأدوية وبدائل النيكوتين بالإضافة إلي العلاج السلوكي المعرفي الذي يُقلل من فرصة الانتكاس بعد التعافي.

للكاتبة: د.فاطمة الجندي.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

لا تختلف اعراض الشمة عن أعراض التمباك، كما ذكرنا هو اسم بديل للتمباك وله نفس المواد المُكونة ونفس طرق التعاطي فبالتالي لا تختلف اعراض ادمان الشمة عن التمباك.

نعم، يمكن التخلص من ادمان الشمة وأيضا قد تتعرض لانتكاس في حالات مُعينه ومنها:
  • إذا لم تُعالج الظروف والأسباب التي دفعت إليه.
  • إذا لم تدرك الدوافع وراء سلوكياتك وتحاول إيجاد حلول عملية للتعامل مع الضغوط.
  • إذا قررت عدم الابتعاد عن اصحاب السوء.
  • إذا لم يتم اختيار مستشفي لعلاج الادمان ذو خبرة كبيرة في علاج التمباك، مثل مستشفي دار الهضبة.
مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة