شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج ادمان التمباك

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان
يد شخص بها كمية من التمباك ويريد التخلص منه عن طريق علاج ادمان التمباك في المستشفي

الشمة أو التمباك كلاهما مُسميات لخليط من التبغ ومواد أخرى مُسرطنة، يتم تعاطيها بالتدخين أو المضغ، يبدأ كعادة، ثم بعد تجرع أهوال إدمانه يبحث المدمن عن علاج ادمان التمباك ليضع حدًا لتأثيره السلبي على حياته الاجتماعية والصحية، ويكون الدافع وراء إدمانه أسباب عدة سنذكرها في هذا المقال بالإضافة إلى ذكر أهم طرق علاجه والإجابة عن الأسئلة الشائعة التي تدور حوله..

أهم اسباب تعاطي التمباك

تتعدد اسباب تعاطي التمباك وتؤدي معرفتها دورًا هامًا في علاج إدمانه سلوكيًا فيما بعد، ويُمكن تقسيمها إلى: 

 أسباب مجتمعية:

أسباب بيولوجية وجينية:

أسباب نفسية:

أسباب أخرى مُتنوعة وتختلف من بيئة لأخرى مثل:

لكن هل الأثر الوحيد لتعاطي التمباك هو تحسن الحالة المزاجية؟، أم أن هناك أعراضًا أخرى؟ وما علامات تعاطي التمباك؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي أعراض تعاطي التمباك

أثناء التعاطي ومع زيادة الجرعة تدريجيًا تبدأ أعراض تعاطي التمباك في الظهور، منها أعراض جسدية وأخرى سلوكية، ومنها:

أهم الأعراض الجسدية:

أهم الأعراض السلوكية:

 هناك كذلك عدة علامات لتعاطي التمباك، قد يلاحظها المدمن نفسه أو أحد أحبابه، نذكرها فيما يلي..

كيف تعرف متعاطي التمباك ( علامات تعاطي التمباك)

إذا كنت ممن يبحث عن علاج ادمان التمباك، لكن لا تستطيع تقييم علاقتك به؛ هل هي مُجرد عادة أم أن الأمر تطور وأصبح إدماناً؛ يُمكنك الآن تقييم حالتك بالاطلاع على أهم علامات تعاطي التمباك:

لذا يبحث الكثير عن كيفية ترك التمباك بدون ألم أو الرجوع إليه مرة أخرى، لذا نتعرف على كيف اترك التمباك؟ وأهم النصائح؟

كيف اترك التمباك؟

يبحث الكثيرون الذين وقعوا في كأس آثاره السلبية اجتماعيًا وصحيًا عن سؤال يضع حدًا لكل تلك المعاناة، وهو كيف اترك التمباك؟

القاعدة الأساسية عند قرار الإقلاع عن إدمان أي مادة هي عدم التوقف المُفاجئ، ولكن هناك عدة نصائح وإرشادات أخرى ضرورية تعينك على العزم وإتمام الطريق:

لكن ماذا عن أعراض الانسحاب؟، قد تساعد تلك النصائح في الترك لكن ماذا إذا كان الأمر قد وصل لحد الإدمان؟، كيف يتجنب المدمن أعراض الانسحاب أثناء علاج ادمان التمباك؟ ولكن لابد أولا التعرف على طرق علاج ادمان التمباك.

طرق علاج الادمان من التمباك

الطريقة الأولى: علاج ادمان الشمة أو التمباك في المنزل

يتوقف نجاح علاج ادمان الشمة أو التمباك في المنزل على الجرعة المُتعاطاة وحجم التأثير الذي أحدثته في الجسم، ويكون القرار في المقام الأول للطبيب المُعالج، ومدي درجة الإدمان الذي وصل لها المدمن، كما أن لعلاج الإدمان في المنزل بشكل عام سلبيات عديدة مثل:

لذا يُنصح باستشارة الطبيب المختص وإجراء تقييم شامل لحالتك وعدم مُقاومة الذهاب إلى مصحة نفسية إذا استدعى الأمر.

الطريقة الثانية: علاج ادمان الشمة بالاعشاب

يُمكن الاستعانة في علاج ادمان الشمة بالاعشاب لتقليل أعراض الانسحاب،خاصةً في مرحلة سحب الجرعة وإزالة السموم من الجسم، وفيما يلى أهم النباتات العشبية التي يُمكن تناولها:

 لكن لا يمُكن الاكتفاء أو الإعتماد على الأعشاب بشكل كلى، دون الأخذ بالخطوات التي ذكرناها في علاج إدمان التمباك أو الشمة.

الطريقة الثالثة: علاج تعاطي التمباك في المستشفي

الآن يُمكنك علاج تعاطي التمباك في مستشفي دار الهضبة لعلاج الإدمان التي تُعد أفضل مستشفي لعلاج الإدمان من التمباك وغيره من المواد المُخدرة تحت إشراف طبي مُتكامل، وهذه الطريقة أفضل طريقة لعلاج أدمان التمباك وتشمل المراحل التالية:

المرحلة الأولى: سحب سموم التمباك

يتم في هذه المرحلة التوقف عن تعاطي التمباك بشكل تدريجي كغيره من المواد، حيث يُسبب علاج الادمان من التمباك أعراض انسحابية تختلف في شدتها باختلاف الطريقة المُتبعة في سحبه، وباختلاف الجرعة المتعاطاة، ومن أهم أعراض الانسحاب التي يُعانيها المدمن أثناء علاج ادمان التمباك:

قد يلجأ المُدمن بسبب هذه الأعراض للعودة لتعاطي التمباك مرة أخرى ليحصل على النيكوتين اللازم لتقليلها أو إيقافها، ويبقى السؤال هل يمكن علاج ادمان التمباك دون معاناة هذه الأعراض؟، وكيف يُمكن لمدمن التمباك أن يتركه؟، تابع السطور التالية..

أدوية علاج ادمان التمباك لتقليل شدة الأعراض الانسحابية

يضاعف استعمال الأدوية فرصتك في علاج ادمان التمباك، لتخفيف وتحمل وعلاج الاعراض الانسحابية وضمان عدم الانتكاس ومنها مايلي:

“هذه الأدوية ليست خاصة بمستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، وإنما هي ضمن بروتوكولات متبعة للتقليل من أعراض الانسحاب في مراكز أخرى، ولا يجب استخدامها من تلقاء نفسك، أنما مستشفي دار الهضبة تتبع بروتوكول دوائي خاص بها، وفقاً للأدوية المصرح بها من قبل وزارة الصحة المصرية”

المرحلة الثانية: العلاج النفسي في علاج ادمان التمباك

توجد أنواع عدة لجلسات العلاج النفسي تُساعد على مُعالجة الأسباب التي أدت للإدمان ومن ثمَّ تُقلل فرص الانتكاس بعد التعافي، منها:

جلسات العلاج السلوكي المعرفي:

تُساعد هذه الجلسات المدمِن في معرفة الأسباب والدوافع التي تُحفز السلوك لديه، والمهارات اللازمة لتقليل فرص الانتكاس، كما تُمده بأدوات صحية للتعامل مع الضغوط بدلًا من التدخين أو الإدمان.

المقابلات التحفيزية:

تُساعد تلك المقابلات المُدمن في استكشاف وحل التردد المعتَمل داخله بشأن الإقلاع وتحفزه على بناء عادات صحية بديلة، يكون هذا مُثمراً أكثر من مُجرد النصح المُباشر.

المرحلة الثالثة: المُتابعة بعد العلاج والاستشارة الطبية

تساعدك الاستشارة الطبية على نجاح عملية الإقلاع وضمان عدم الانتكاس، كما يُمكن أن تعينك جلسات العلاج السلوكي المعرفي على مُعالجة أسباب التعاطي من الأصل وإيجاد حلول بديلة وطرق واقعية للتعامل مع الضغوط حتى بعد التعافي من خلال المُتابعة الدورية المُتفق عليها من قبل الطبيب المُعالج.

والآن يمكنك التواصل معنا في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث الكفاءة الطبية والسرية التامة على الرقم التالي 01154333341.

الخلاصة:

الشمة أو التمباك هو اسم رائج للتبغ المخلوط بعد مواد مُسرطنة، يسبب تعاطيه بعض الأعراض كزيادة سرعة ضربات القلب وفقدان الوزن وارتفاع الضغط، كما يؤدي لعلامات سلوكية كعدم القدرة على الاستغناء عنه وظهور أعراض انسحاب عند مُحاولة ذلك، كالقلق والاضطراب والامساك وضيق التنفس، لكن يُمكن علاج ادمان التمباك مع تقليل هذه الأعراض باستخدام بعض الأدوية وبدائل النيكوتين بالإضافة إلي العلاج السلوكي المعرفي الذي يُقلل من فرصة الانتكاس بعد التعافي. 

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

المراجع:

  1. Youth and Tobacco Use _ CDC
  2. Nicotine Addiction_ Practice Essentials, Background, Pathophysiology
  3. Why People Start Using Tobacco, and Why It’s Hard to Stop
  4. How to Quit Smoking and Using Tobacco Products _ Cancer.Net

بقلم: د.فاطمة الجندي.

هل اعراض انسحاب المخدرات مهددة للحياة؟

نعم، هناك حالات تكون فيها أعراض انسحاب المخدرات مهددة للحياة وخاصة مع التعاطي على المدى الطويل و بجرعات كبيرة فإذا توقف الشخص عن المخدرات وتركها فجأة دون السيطرة على أعراض الانسحاب وتركها دون علاج فقد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة المهددة للحياة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية ولذلك دائماً التدخل الطبي هو الحل الأمثل للتعامل مع الأعراض.

هل يمكن علاج اعراض انسحاب المخدرات بالأعشاب؟

لم يثبت علمياً أن هناك علاج بالاعشاب لأعراض انسحاب المخدرات، الأعشاب يمكن أن تُستخدم أحياناً كمهدئات للجسم أو لتقليل بعض الأعراض الخفيفة مثل آلام المعدة أو غيرها من الأعراض البسيطة لكن لا يمكن أبداً أن تُساعد الأعشاب في علاج النوبات أو الاضطرابات العقلية التي تحدث أثناء سحب المخدر من الجسم فتلك العملية تحتاج في المقام الأول إلى العلاج الدوائي مع بعض العلاجات المساعدة الأخرى.

هل شرب الكحول مع المخدرات يؤدي إلى تزايد شدة أعراض الانسحاب؟

نعم، يؤدي شرب الكحول مع إدمان المخدرات إلى تزايد شدة أعراض الانسحاب فهناك أعراض شديدة تنتج عن شرب الكحول مثل حدوث اهتزازات ورعشة شديدة في الجسم وخاصة في اليدين نتيجة للتأثير الشديد للكحول مع المخدرات على المخ فللأسف تعاطي الكحول مع المخدرات يُؤثر بشكل كبير على الحالة الصحية الجسدية والعقلية لدى المريض أثناء سحب المخدر من الجسم.

ما هي فائدة برنامج التخلص من المخدرات الطبي؟

هناك فوائد كثيرة لبرنامج التخلص من المخدرات الطبي وأهمها هو المراقبة المستمرة لعملية سحب السموم من قبل الأطباء المتخصصين، والحصول على أعلى مستوى من الرعاية والعلاج، كما يُوفر الوصول إلى الأدوية العلاجية التي يمكن أن تخفف بشكل كبير من الشعور المؤلم الخاص بأعراض الانسحاب، والأهم من كل ذلك هو الابتعاد عن أي مؤثرات خارجية أو ظروف محيطة قد تؤدي إلى الوقوع ثانية في الإدمان والانتكاس.

ما هي تكلفة علاج اعراض انسحاب المخدرات في المراكز الخاصة؟

يتم حساب تكلفة علاج أعراض انسحاب المخدرات في المراكز الخاصة بشكل يومي وتبلغ قيمتها 350 جنية مصري يومياً وقد تزيد حسب الحاجة وهنا نريد أن ننوه عن بعض المشاكل التي تنتج عن إعلانات لبعض الأماكن غير المرخصة عن عمل تخفيضات كبيرة في تكلفة العلاج لاستغلال بعض الضعفاء وتوريطهم في العلاج في تلك الأماكن الرديئة والتي تفتقر إلى الخدمة الطبية الراقية بل على العكس يقع الكثير من المرضى فريسة للإهمال الطبي والذي ينتج عنه كوارث نسمع عنها كثيراً نتيجة الانسياق وراء أي مكان دون التحقق من التراخيص الخاصة به وخضوعها للرقابة من قبل وزارة الصحة المصرية.