01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مرض الهلوسة

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

مرض الهلوسة البصرية من أكثر أنواع الهلوسة شيوعًا، وهو عبارة عن تصورات حسية خاطئة بدون منبهات بصرية خارجية و يتصف برؤية أشياء أو أشخاص غير موجودين بالواقع، ولكنّهم من صُنع خيال المريض؛ يُسمى هذا المرض بمرض رؤية أشخاص أو مرض تخيل أشياء غير موجودة.

وتُعد هذه الهلاوس البصرية أحد المعايير التشخيصية لمرض انفصام الشخصية والعديد من الأمراض النفسية الأخرى، بجانب كونه مؤشراً للإصابة لمرض عضوي في بعض الأحيان، تابع معنا لتعرف أسباب الهلاوس البصرية وأعراضها، وطرق علاجها في مستشفى الهضبة.

أسباب مرض الهلوسة البصرية

الهلوسة البصرية يعتبرها الكثيرين من الخبراء عرض أكثر من كونها مرض، حيث تحدث الهلاوس البصرية نتيجة عدة أمراض سواء نفسية أو عقلية أو بعض الأمراض الجسدية، مثل:

مرض انفصام الشخصية

يُعاني حوالي 70% من هؤلاء المرضى هلوسة بصرية.

مرض ألزهايمر

تُسبب أمراض الزهايمر والخرف تغييرات في المخ مما يُؤدي إلى هلاوس بصرية.

الصداع النصفي

يُعاني ⅓ المرضى ظهور هالة مضيئة متعددة الألوان، وهي نوعًا من الهلاوس البصرية، وتحدث أثناء النوبات.

أورام المخ

يُمكن لبعض الأورام أن تُسبب أنواعًا مختلفة من الهلاوس على حسب مكان الورم، مثلًا إذا كانت  الأورام في منطقة المركز البصري فإنها تؤدي إلى رؤية أشياء غير حقيقية.

متلازمة تشارلز

يُؤدي هذا المرض إلى مشاكل في الرؤية، مثل: الضمور البقعي أو اعتام عدسة العين، وهذه مشاكل تكون غير حقيقة وهذا يُعد نوعًا من الهلاوس البصرية.

الصرع

يَجعلك هذا المرض أكثر عرضة للإصابة بالهلاوس البصرية لأنًه يؤثر على المناطق الخاصة بالرؤية في المخ.

اضطرابات النوم

تُسبب اضطرابات النوم خلل في الإدراك البصري الذي يَحدث خلال دورة النوم، وتحدث هذه الهلاوس خلال فترة اليقظة.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

وُجد أن بعض الأدوية لها تأثير مُحفز للهلاوس بسبب تأثيرها على الإدراك، مثل:

تعاطي المخدرات بأنواعها

وبعد أن عرفنا ما سبب رؤية أشياء غير موجودة؟ يُمكنكم معرفة الأعراض التي تظهر على مريض الهلوسة البصرية.

ما هي أبرز أعراض الهلوسة البصرية؟

هناك عدة أعراض تُميز الهلاوس البصرية عن غيرها من خلال رؤية الشخص لأشياء غير حقيقية؛ أي لا يُمكن لأحد رؤيتها سوى الشخص المصاب بها، وهي كالآتي:

لقد تعرفنا  على أعراض مرض الهلوسة البصرية التي تحدث عندما يُصاب الشخص بها والتي تنذره وتنذر من حوله بضرورة التواصل مع المتخصصين لمعرفة أسبابها،ويتم ذلك من خلال التشخيص الدقيق للمريض والذي سنعرف آليته من خلال السطور القادمة.

كيف يتم تشخيص مرض الهلوسة البصرية؟

في بداية الأمر يتم سؤال المريض عن الأعراض التي يُعاني منها، والتاريخ المرضي للمريض، والعادات الصحية للمريض. ثم بعد ذلك يَتم عمل بعض الفحوصات التي بدورها تُشخص هذا المرض، وهي:

بعد مرحلة الفحص والتشخيص تأتي مرحلة البحث عن العلاج المناسب لمرض الهلوسة البصرية، تابع الفقرة القادمة.

كيفية علاج مرض الهلوسة البصرية في مستشفى الهضبة

يعتمد علاج الهلاوس البصرية على الأسباب التي تؤدي لظهورها والصحة العامة للمريض، حيث يتم وصف العلاج على حسب كل حالة والتخصص المطلوب لعلاجها.

أما بشكل عام فقد يكون العلاج عبارة عن علاج دوائي ونفسي واجتماعي حسب طبيعة الحالة والتي يراها الطبيب النفسي المختص.

العلاج الدوائي

يكون العلاج الدوائي للهلاوس البصرية كالآتي:

العلاج النفسي

يعمل العلاج النفسي على مساعدة المريض في تقليل أثر الهلاوس المزعجة، وتعليمه طرق كيفية التحكم في عملية الرؤية، مثل:

العلاج المعرفي السلوكي

يعمل هذا النوع من العلاج على تعويد المريض على التحكم في الأمراض العصبية المزعجة، وذلك من خلال التطور الوظيفي والسلوكي، وتدريبه على بعض المهارات التي تساعده على التعامل مع تلك الهلاوس بشكل جيد.

التأقلم

يُمكن من خلال هذا الجانب من العلاج طمأنة المريض بأن العلاج متوفر، مما يُساعده في التكيف مع الهلاوس.

الهدوء

الحفاظ على هدوئك يُساعدك في تجاوز هذه الهلاوس، هذا وقد يتضمن العلاج أيضاً سحب السموم من الجسم وذلك في حالة إن كانت سبب الهلوسة تعاطي المخدرات.

ختامًا عزيزي القارئ وضحنا أسباب مرض الهلوسة البصرية، وطرق العلاج، فهو من الأمراض العقلية الأكثر شيوعًا عند مرضى الفُصام. يُمكنكم التواصل مع مستشفى الهضبة لتلقي العلاج والدعم.

 

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


Hallucinations_ Types, Causes, and Diagnosis

Hallucinations_ Causes, Types, Diagnosis, Treatment

تجربتي مع علاج الهلاوس السمعية والبصرية

بدأت تجربتي مع علاج الهلاوس السمعية والبصرية عندما تم تشخيصي فى مركز الهضبة بمرض الفصام أو انفصام الشخصية كما يعرفه البعض، فأنا شاب أدرس فى الجامعة فى عامى الثانى.. لم ألحظ ما أُعانيه لأن مرضي النفسي يجعلني أرتاب بكل شئ، وبدأت رويداً رويداً أنعزل عن المجتمع وأتراجع بالدراسة حتى بدأت الأصوات بالظهور كنت أسمعهم يأمروني […]

اقرأ أكثر »

مرض الهلوسة عند كبار السن

عادة ما تكون الأمراض التي يُعاني منها كبار السن مؤلمة جداً، وخاصة إذا ما كانت هذه الأمراض مثل مرض الهلوسة عند كبار السن، أحد أكثر الأمراض النفسية ازعاجاً وإيذاءً لهم، وللعلم فإن الهلوسة عند كبار السن1 باتت مُنتشراً في الآونة الأخيرة وذلك بسبب انتشار أسباب المرض، ويقال أنه في عام ٢٠٢٥ قد يقدر عدد المصابين […]

اقرأ أكثر »

التعامل مع مريض الهلوسة

الكثير منا يحتاج إلى معرفة فن التعامل مع مريض الهلوسة وخاصةً إذا كان هذا المريض هو أحد أفراد الأسرة أو شخص قريب منا فيتطلب الأمر حينها إلى دراية كاملة بكيفية التعامل مع الحالة حتى لا نكون سبباً في زيادة معاناة مريض الهلاوس ونحن لا ندري، ولكي نتعلم كيفية التعامل مع مريض الهلوسة يجب أولاً أن […]

اقرأ أكثر »

ادوية الهلاوس السمعية

الإدمان على أنواع بعينها من المواد المخدرة لم يعد ذا غرابة في الوسط الإدماني؛ فقد يشرع البعض في الإدمان على ادوية الهلاوس السمعية وغيرها من الهلاوس التي يُعتقد أنها تُسبب لهم الاحساس بالسعادة تاركين ما تُسببه من اضطرابات ذهنية عميقة، بمؤشرات حقيقة على أفراد خاضوا هذه التجربة لم تعد حالتهم الذهنية والعقلية مثلما كانت، بصدد […]

اقرأ أكثر »

علاج الهلاوس السمعية والبصرية

تعد الهلاوس من الاضطرابات النفسية التي تحدث حالة من الأرق الشديد لدي العديد من الأشخاص وتمنعهم من الاستمتاع بحياتهم، ويعد علاج الهلاوس السمعية والبصرية بشكل خاص وعلاج التهيؤات والأوهام من أكثر الأمور الصعبة وليس بالأمر الهين علي الإطلاق. ويحتاج علاج الهلوسة إلي دكتور نفسي متخصص في علاج الاضطرابات النفسية حيث إن التدخل المبكر بالعلاج يساعد […]

اقرأ أكثر »