شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كل ما يتعلق باضطرابات الهوس واشهر 15 من اعراض الهوس

شخص يعاني من اضطرابات الهوس

المقدمة

يُعاني البعض اضطرابات نفسية تؤثر سلباً على حياته وعلى علاقته بالمحيطين به، منها اضطرابات الهوس والتي تُصنف على أنها نوع من الاضطرابات النفسية والعقلية.سنتناول في هذا المقال أهم ما يخص اضطرابات الهوس.

ما هي اضطرابات الهوس؟

اضطرابات الهوس هي حالة مزاجية مضطربة يُصبح فيها الشخص في حالة عالية من النشاط والطاقة وسرعة الانفعال، والتي لا تستمر دائمًا حيث تحدث تقلبات في حالة الشخص المزاجية من الابتهاج والسعادة إلى الحزن والكآبة. سنتعرف في الفقرة التالية على اعراض اضطراب الهوس، لكن لا يُمكن الجزم بأن الشخص يُعاني اضطرابات هوسية، إلا إذا كانت هذه السلوكيات غير معهودة بالنسبة للشخص.

مراحل اضطرابات الهوس

من المهم أن نعلم أن هناك العديد من المراحل التي يمر بها مريض الهوس ، حيث أنه في بداية الإصابة تكون أعراض الهوس طفيفة وغير ملحوظة ولكنَّ إهمال التعامل مع هذه الأعراض يؤدي إلى التطور السريع في حالة مريض الهوس حتى يصل إلى مرحلة الهذيان الشديد، ومراحل اضطراب الهوس بصورة مختصرة هي كالتالي:

المرحلة الأولى: الهوس الخفيف أو hypomania

وهذه المرحلة لا يمكن ملاحظتها من قِبل الأشخاص المحيطين بالمريض، وعادة ما تؤثر على النوم وتسبب الأرق والنشاط المتزايد.

المرحلة الثانية: الهوس الحاد أو acute mania

في هذه المرحلة تبدأ الأعراض في الظهور بصورة أوضح للمريض، ومن أهم الأعراض عدم قدرة المريض على النوم أو ضبط سرعته في الكلام أو ممارسة الأنشطة، وفي بعض الأحيان ينفصل عن الواقع نهائيًا.

المرحلة الثالثة: الهذيان أو delirious mania

أعراض هذه المرحلة تشبه المرحلة الثانية ولكن بصورة أشد مع انفصال المريض الكامل عن الواقع، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى الذهاب للمستشفى.

أبرز 15 من أعراض اضطرابات الهوس

تظهر على الشخص المصاب باضطرابات الهوس على الأقل ثلاث من الأعراض التالية:

الثرثرة 

من أكثر الأعراض التي تدل على أن الشخص يُعاني اضطرابات الهوس هي الثرثرة وكثرة الكلام، خاصةً إذا كان ذلك على عكس طبيعة الشخص في المعتاد، أما إذا كانت طبيعة الشخص أنه ثرثار في المعتاد، فلا يُمكن الحكم بأنه مصاب باضطرابات الهوس. يُطور المصاب بالاضطراب الهوسي أسلوباً مُلفت أثناء الكلام حيث يُلقي النكات و يقوم بالغناء ويتكلم بطريقة درامية، وربما يربط الكلمات مع بعضها للحصول على قافية حتى لو لم يُوجد معنى للكلام.

الشعور بالعظمة وزيادة تقدير واحترام الذات

يطورُ المصاب باضطرابات الهوس ثقة عالية بنفسه تصل إلى حد الغرور والشعور بالعظمة الزائفة، ويعتقد أن رأيه وتصرفاته هي الصحيحة ويُقلل من آراء الآخرين. الأمر الذي يدفعه إلى الإقبال على أخذ خطوات غير محسوبة دون وعي، استناداً إلى ما يستقر في نفسه بأنه يستطيع القيام بأي شيء نتيجة ثقته العالية بنفسه مثل البدء في أعمال ومشاريع جديدة دون خبرة. من الممكن أن يُوهم الشخص نفسه بأنه على علاقة خاصة بشخصيات مشهورة لمجرد أنه تحدث إليهم مرة أو مرتين.

يقظة واحتياج قليل للنوم

يظهر على المريض بالاضطراب الهوسية حالة واضحة من اليقظة والنشاط، ويقل احتياجه إلى النوم فيشعر بالراحة بعد نوم وقت قليل، من الممكن أن ينام الشخص مدة ثلاث ساعات فقط في اليوم ويقوم بعدها في حاله من النشاط والحيوية بكامل طاقته دون الشعور بأي تعب.

التحدث بسرعة 

يتكلم الشخص بطريقة سريعة وصوت صاخب وكلام يُصعب تفسيره في بعض الأحيان، ويستمر في الكلام دون توقف بغض النظر عن رغبة الذين يتحدث إليهم في إنهاء الحديث، وربما يتحدث بطريقة عصبية شديدة ويصرخ إذا كانت حالته المزاجية سيئة.

الانخراط في الكثير من الأنشطة

تزداد طاقة الشخص المصاب باضطرابات الهوس زيادة كبيرة عن المعتاد، فيبحث عن أعمال وأنشطة متنوعة يصرف فيها تلك الطاقة الزائدة، إذ يقوم الشخص بإنجاز عديد من المهام المتعددة على غير عادته. 

الأفكار المتسارعة والمتزايدة

 من الممكن أن يتوارد لدى الشخص المصاب بالاضطراب الهوسي سيلاً من الأفكار في وقت واحد.

هروب الأفكار

 يُمكن أن يتحدث الشخص في موضوع معين، وفجأة ً ينقل الحديث إلى موضوع آخر لا علاقة له بالموضوع الأول، وهكذا يظل يتنقل بين الموضوعات ويُخرج الحديث عن مساره ولا يستقر على موضوع واحد. 

تصرفات عدوانية

من المحتمل ظهور حالات من التهيج والغضب تجعل الشخص يتصرف بطريقة عدوانية تضره وتضر المحيطين به. في حالة ظهور هذا العَرض، لا تحاول التعامل مع الموقف بمفردك، لكن لابد من الاستعانة بطبيب متخصص في العلاج النفسي والعصبي. 

تشتت الانتباه

يُعاني الشخص المصاب باضطرابات الهوس من تشتت الانتباه وفقدان التركيز، يُمكن لأي شيء حوله حتى ولم يكن هاماً أن يجعله يصرف انتباهه بسهولة عما يفعل. 

تواصل غير مناسب مع الآخرين

ربما يشعر الشخص برغبة متزايدة في التواصل الآخرين، فيعود إلى تجديد التواصل مع أصدقائه القدامى ويحاول أيضاً تكوين علاقات مع الغرباء، لكن يتواصل معهم بطريقة مزعجة، إذ يحاول الاتصال بهم في أوقات غير مناسبة من الليل أو النهار بصورة تطفلية. 

أفكار انتحارية

يُمكن أن تؤدي اضطرابات الهوس إلى الشعور باليأس والاكتئاب وانعدام القيمة مما يجعل الشخص يُفكر إنهاء حياته.

التشدد الديني

يُظهر الشخص اهتمامه بأمور الدين، لكن يتطور الأمر معه ويتبنى الأفكار المتشددة.

زيادة الرغبة الجنسية

من أعراض اضطرابات الهوس فرط النشاط الجنسي، والذي يُمكن أن يؤدي إلى مخاطر كبيرة، إذ لم يكن في مكانه الصحيح.

الانخراط في سلوكيات وتصرفات محفوفة بالمخاطر

ربما يقوم الشخص بسلوكيات وأنشطة تضره، مثل الاسراف في إنفاق الأموال وتعاطي المخدرات وشرب الخمور والقيادة المتهورة. 

يُمكن أن تسبب اعراض اضطراب الهوس مشكلات عديدة بالنسبة للشخص منها:

أعراض اضطرابات الهوس عند الأطفال

يوجد بعض العلامات التي قد تُشير إلى أن الطفل مُصاب بالهوس ومن ثم لابد أن ينتبه الأهل لذلك الإنذار ويَقوموا باتخاذ بعض  الخطوات الجادة لإنقاذ طفلهم  من براثن ذلك الاضطراب النفسي الذي قد يَجعل حالته النفسية والعقلية تسوء شيئاً فشيئاً ومن أشهر أعراض الهوس عند الأطفال ما يلي :

 إذا كانت اعراض اضطراب الهوس شديدة فمن الأفضل البقاء في مستشفى نفسية تحت الرعاية الطبية، حتى يتم علاج الشخص بأمان وسرية دون أن يلحق الشخص الضرر بنفسه وبمن حوله. ويتساءل البعض عن أسباب حدوث اضطرابات الهوس وسنتعرف عليها في الفقرة التالية.

أشهر أسباب حدوث اضطرابات الهوس

لازالت أسباب حدوث الهوس غير واضحة إلى الآن ولكن يُعتقد أن حدوث هذا المرض يَرجع لحدوث مشكلة في القشرة الدماغية قبل الأمامية( prefrontal cortex ) وعلى الرغم من أن الأسباب لازالت غير واضحة إلا أنه أثبتت الدراسات أنه يُوجَدُ العديد من عوامل الخطورة التي تُزيدُ من فرص الإصابة بهذا المرض ومن أشهر هذه العوامل والتي تعد من أسباب حدوث الهوس ما يلي:

وبعد التعرف علي الأعراض والأسباب يتسائل الكثيبر هل توجد اختلافات بين الاضطرابات الهوسية التي تُصيب الأشخاص أم أن الاضطرابات الهوسية تكون دائماً على نمط واحد ولا يوجد بها اختلافات. وهذا ا سنجيب عليه في الفقرة القادمة.

هل هناك أنواع مختلفة من اضطرابات الهوس؟

لا تنطوي اضطرابات الهوس على نوع واحد من الاضطرابات ولا تنحصر على جانب مُعين، لكن تتنوع اضطرابات الهوس فهناك اضطراب الهوس بالكمال والهوس بالكذب والهوس الوجداني واضطراب الهوس الاكتئابي واضطراب الحب الهوسي واضطراب الهوس الديني واضطراب الهوس الجنسي واضطراب الهوس الوجداني. سنتناول في هذه الفقرة بعض أنواع الاضطرابات الهوسية.

اضطراب الهوس الاكتئابي

اضطراب الهوس الاكتئابي شكل من أشكال اضطرابات الهوس، يُطلق عليه اضطراب ثنائي القطب أو اضطراب الهوس الوجداني وهو حالة تتصف بتقلب المزاج حيث يمر الشخص المصاب بهذا الاضطراب بحالة من الشعور بالبهجة والسعادة المفرطة التي تتحول خلال فترة قصيرة من الوقت إلى الشعور بالحزن الشديد وتقلب المزاج من الشعور بالثقة بالنفس والتفاؤل إلى الشعور بالارتباك والغضب. لا يوجد نمط مُعين لاضطراب الهوس الوجداني إذ يُمكن أن تحدث تقلبات المزاج بين الفرح والحزن في نفس الوقت.

اضطراب هوس الكذب

ربما يُصاب البعض بالدهشة عندما نتحدث عن اضطراب هوس الكذب، وذلك لأن الكذب منتشر بصورة كبيرة بين الناس ولا يعدونه اضطرابًا.عادة يكذب البعض لتجنب ضرر مُعين أو للحصول على فائدة تعود عليهم من وراء الكذب. لكن يختلف الكذب المرضي في أن الشخص يكذب دون وجود أي دوافع أو فوائد تعود عليه من وراء الكذب، ومع الوقت يتم اكتشاف حالة الشخص إذ يكون الكذب المرضي بصورة مستمرة وفي أبسط الأمور، فيكذب الشخص في الأمور الواضحة للجميع.

اضطراب الحب الهوسي

اضطراب الهوس بالحب هو حالة يكون فيها الشخص مهووسًا بحب شخص مُعين، ربما يكون الحب في صورة رغبة شديدة في حماية الشخص المحبوب والتفاني في إرضائه أو في صورة حب تَملك وسيطرة على الشخص المحبوب.

اضطراب الهوس بالكمال

إن القيام بالمهام والأعمال بدقة وعناية من الصفات المحمودة التي يجب أن يتحلى بها الجميع، لكن عندما يصل الأمر إلى الإفراط في الدقة والرغبة في الوصول إلى الكمال في كل شيء يصبح الأمر مُزعجًا ليس للشخص فقط بل للمحيطين به أيضاً. يُعاني الشخص المصاب باضطراب الهوس بالكمال ضعوطًا كبيرة فهو يُلزم نفسه بالوصول إلى الكمال في كل الأمور وهذا لا يُمكن تحقيقه في كثير من الأحيان. يجد المحيطين بالشخص المصاب باضطراب الهوس بالكمال صعوبة في التعامل معه وارضائه، إذ أنه لا يسمح لهم بمساحة من الخطأ بل يريد أن يكون كل شيء على أكمل وجه.

اضطراب الهوس القهري

يرتبط اضطراب الهوس القهري بتكرار أفكار وأحاسيس مُزعجة أو الرغبة المفرطة في فعل شيء معين مراراً وتكراراً. في هذا النوع من الاضطراب الهوسي، يعلم الشخص المصاب بأن هذه الأفكار والأفعال التي يقوم بها بشكل متكرر تزعجه، لكنه يقوم بها بشكل قهري ولا يستطيع التحكم في نفسه وكفها عن تكرار هذه الأمور المزعجة.

تؤثر هذه الأنواع المختلفة من الاضطرابات على حياة الشخص في المجالات الاجتماعية والمهنية وغيرها من جوانب الحياة، فهل يوجد علاج لاضطرابات الهوس؟

ما هو علاج اضطرابات الهوس؟

اضطرابات الهوس لها كثير من الآثار السلبية ليس فقط على الشخص الذي يُعانيها ولكنها تعود بالأذى والضرر على المحيطين به، إذ يكون التعامل في أغلب الأحيان مع المصابين بالاضطرابات الهوسية غاية في الصعوبة والخطورة حيث يُطور المصاب باضطرابات الهوس سلوكيات عدوانية تضره وتضر من حوله، فيجب الذهاب إلى الطبيب المختص بهذه الحالات لعلاج اضطرابات الهوس قبل أن يُلحق المريض الأذى بنفسه أو بمن حوله.فتوفر مستشفي دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي علاج اضطرابات الهوس بأنواعه المختلفة تحت رعاية فريق طبي ماهر في أمان وسرية تامة.

علاج اضطرابات الهوس في مستشفي دار الهضبة

في البداية يتم تشخيص اضطرابات الهوس كالتالي 

يتم علاج اضطرابات الهوس في محورين أساسيين:

العلاج النفسي

يكون من خلال دعم المريض ومساعدته على مواجهة أفكاره ومخاوفه.

العلاج الدوائي

يتم علاج اضطرابات الهوس باستخدام مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان.

ملخص المقال

تعرفنا في هذا المقال على اضطرابات الهوس وأنواعها المختلفة منها اضطراب الهوس الاكتئابي والهوس بالكذب والهوس بالكمال والهوس بالحب والهوس القهري، وتحدثنا عن طريقة علاج اضطرابات الهوس في مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي.

 

للكاتبة / ا. دعاء صلاح

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائها المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

مدة علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ليست مدة مُحددة وثابتة في أغلب الأحيان، يُمكن أن تحدث نوبات الهوس المرتبطة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب خلال فترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، بينما تستمر حالات الاكتئاب المصاحبة للاضطراب الوجداني ثنائي القطب في أغلب الأحيان من 6 إلى 12 شهرًا.

كلما كان البدء في علاج اضطراب الوجداني ثنائي القطب أسرع، كان ذلك أفضل حيث يُقصر ويرحم المريض من حالات الحزن والاكتئاب.

تتحسن حالة الشخص المصاب بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب في غضون 3 شهور تقريبًا من وقت البدء في العلاج النفسي والدوائي.

الإصابة بالأمراض النفسية والعقلية ابتلاء ليس فقط على الشخص نفسه، وإنما على المحيطين به أيضاً مثل الإصابة بأمراض الجسم، بل يكون في بعض الحالات التعامل مع المرض النفسي أصعب، إذ تؤثر الحالة المزاجية للمريض بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب على كل من حوله من أفراد الأسرة والمقربين منه وفي العمل.

يتحمل المقربين من المريض التعامل مع السلوكيات المتهورة والتصرفات غير المحسوبة وحالات الغضب والثورة التي يمر بها المريض.

لكن هناك بريق أمل فليس الأمر كله سيء، فمن الممكن أن يتحسن المريض وتستقر حالته المزاجية إذا تلقى العلاج المناسب، عليك التحلي بالصبر ودعم المريض حتى يصل إلى بر الأمان وتستقر حالته المزاجية.

يمُكنك مساعدة الشخص المصاب بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب من خلال:

  • تشجيع المريض على البدء في العلاج

فكلما كان العلاج في وقت مُبكر، كانت نتائج العلاج أفضل وأسرع، فعليك تشجيع مريضك على الذهاب إلى الطبيب المختص والبدء في العلاج وعدم الانتظار حتى يرى ما إذا كانت حالته ستتحسن بدون علاج أم لا، فعامل الوقت مهم جداً ويوفر على المريض ومن حوله كثير من المعاناة.

  • الدعم وعرض المساعدة 

حاول أن تدعم المريض ولا تدعه يشعر بأنه وحيدًا في مواجهة هذا المرض، بل بادر في عرض يد المساعدة والدعم المستمر، إذ يتردد بعض المصابين بأمراض نفسية في طلب المساعدة من غيرهم لأنهم لا يريدون أن يعترفو بحقيقة مرضهم، كما يخاف بعضهم من طلب المساعدة كي لا يكون عبء على من حوله. 

  • التحلي بالصبر

من المعروف أن علاج الأمراض النفسية يتطلب بعض الوقت للشعور بالتحسن، فعليك التحلي بالصبر والاستعانة بالله خلال رحلة العلاج، وكن مستعداً لمواجهة التحديات والصعوبات التي ربما تحدث إذ أن المريض ربما يمر بحالات انتكاس خلال فترة العلاج، فلا تيأس فهذا أمر طبيعي ومع الاستمرار في العلاج النفسي والدوائي سيتحسن الأمر بإذن الله.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة