شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان البودر: 8 أضرار وخيمة تجعلك تُفكر في علاج ادمان الشادو

يد شخص بها سكين يقسم بودرة بيضاء ينتج عنها ادمان البودر

المقدمة

قبل بدء الحديث عن إدمان البودر يجب أن نعرف أولًا ما هو البودر أو كما يُعرف أيضاً بمخدر الشادو؛ حيث يتكون البودر من عدة مواد أهمها الكيتامين(ketamine)، والكيتامين من المواد التي تم اكتشافها في الستينات وتم استخدامها على المُستوى الطبي في التخدير أثناء العمليات الجراحية، ولكن كالعادة قد أُسئ استخدامه وذلك لقدرته الجبارة على التخلص من الآلآم وشعور المدمن بالسعادة والنشوة، ويعتبر هذا هو السبب الرئيسي لإدمان البودر، وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على كل ما يخص ادمان البودر وأسبابه وعلامات إدمانه وكيفية علاجه ومُساعدة المدمن على التخلص من هذا السم القاتل.

أبرز 3 من أسباب إدمان البودر

معلومات عن أبزر أسباب ادمان البودر

أبرز 3 من أسباب إدمان البودر

“لماذا يسبب تعاطي البودر الإدمان؟” سؤال يطرحه الكثيرون وللإجابة عليه يلزم معرفة أن مادة الكيتامين التي تُعتبر من مكونات البودر الأساسية تُعد من أقوى المواد المُخدرة التي تُوثر على المخ وبشدة، إذ تمنح المتعاطي شعوراً بالسعادة والاعتدال المزاجي، مما يوقع المُتعاطي في الاعتماد النفسي السريع عليه، وربما يقع الإدمان بعد تعاطي أول جرعة من المخدر.

والحقيقة أن تأثير البودر القوي والسريع على المخ والجهاز العصبي من أحد أسباب إدمان البودر الرئيسية، إذ يوجد عدة أسباب أخرى تتعلق بشخصية المُتعاطي نفسها ومعها ترتفع قابلية المُتعاطي للوقوع في الإدمان، ومن أهم تلك الأسباب:   

أولا:- عوامل وراثية:

في حالة إدمان أحد أفراد العائلة للبودر فهذا يعني أنك أكثر عُرضة للإدمان.

ثانيا:- عوامل بيئية:

في حالة التعرض للكثير من الضغوطات فأول ما يُفكر به الشخص هو اللجوء لتعاطي أي مادة مُخدرة ولاسيما إن كانت البودر وذلك لسهولة توفيره، كما أن وجود الشخص في بيئة ينتشر فيها التعاطي والإدمان من أهم العوامل التي تُسبب إدمان البودر.

ثالثا:- عوامل نفسية:

حيث أن تعرض الشخص لمرض نفسي مثل الاكتئاب أو اضطرابات القلق يجعله أكثر قابلية للوقوع في إدمان البودر.

وبما أنه يوجد أسباب لقابلية تعاطي البودر وإدمانه، فإنه يلزم معرفة هل يوجد مراحل لإدمان البودر أم لا وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

هل يوجد مراحل لإدمان البودر؟

لا يعترف كثير من الأطباء أنه يوجد ما يُعرف بـ مراحل إدمان البودر؛ وذلك لأن مادة الكيتامين وهي المُكون الأساسي في مخدر البودر من المواد التي تُسبب الإدمان بشكل سريع ومن أول جرعة.

لذلك فلا توجد مراحل لإدمان البودر بل إنه يُسبب الإدمان من أول جرعة؛ حيث أن مادة الكيتامين تُستخدم كمُخدر له تأثير سحري ويؤدي إلى فقدان الإحساس بالألم تمامًا كما أنه يؤدي إلى حدوث ظاهرة غريبة حيث يشعر المدمن بمُجرد تعاطي جرعة البودر وخصوصًا في حالة الجرعات الزائدة أنه مُنفصل عن جسده تمامًا، مما يوحي إليه بالموت.

كما أن مخدر البودر يُعزز الإحساس بالنشوة والسعادة البالغة فذلك يؤدي إلى زيادة الجرعة في كل مرة يتعاطى فيها المدمن هذا السم القاتل حتى يصل إلى تلك المشاعر.

يجب لفت الانتباه إلى أن الكيتامين من الأدوية المُصنفة ضمن مواد الجدول الثالث مثل الكودايين وغيرها وذلك لأن هذه المواد تؤدي لحدوث الإدمان بشكل سريع جدًا؛ لذا في حالة ضرورة أخذ الكيتامين كدواء يجب أن يكون تحت إشراف طبي ولا يُصرف هذا الدواء بدون روشتة من الطبيب المُعالج. 

وبعد الإطلاع على أسباب تعاطي البودر والأسباب التي تؤدي إلى إدمانه وتعرفنا أيضًا على إمكانية وجود مراحل لإدمان البودر أم لا، سنتعرف معًا على أضرار هذا السم القاتل وكيفية معرفة مدمن البودر وكيفية علاجه أيضًا. 

أخطر 8 أضرار ادمان البودر على الصحة

أخطر 8 أضرار ادمان البودر على الصحة مكتوبة بشكل توضيحي

أخطر 8 أضرار إدمان البودر على الصحة

تتعدد اضرار ادمان البودر حيث أن إدمان البودر يتسبب في الكثير من العواقب الوخيمة التي يجب معرفتها لتجنب تعاطي هذا السم القاتل، ومن أهم هذه الأضرار:

كل هذه الأضرار وأكثر تحدث عند تعاطي هذا السم القاتل وتظهر هذه الأضرار بعد فترة ليست كبيرة من بدء التعاطي وبعضها يظهر من أول مرة، كما أن الآثار الجانبية لتعاطي البودر تزداد عند خلطه مع مواد أخرى مثل الكحول أو أي مادة مخدرة أخرى.

وبعد معرفة أضرار إدمان البودر، سنتعرف معًا على أهم أعراض إدمان البودر النفسية والسلوكية والجسدية في الفقرة التالية.

علامات ادمان البودر..تعرف عليها بالتفصيل

علامات ادمان البودر مكتوبة بشكل توضيحي

علامات إدمان البودر..تعرف عليها بالتفصيل

تختلف علامات ادمان البودر من شخص إلى شخص آخر، حيث أن ذلك الاختلاف يرجع إلى نسبة المُكونات الموجودة في البودر ومدة تعاطيه والجرعة التي يتم تناولها، وفي هذه الفقرة سنتعرف على أهم علامات ادمان البودر.

كيف تعرف مدمن البودر؟

هناك نوعين من الأعراض التي تظهر على مدمن البودر والتي يُمكن من خلالها معرفة أن الشخص يتعاطى البودر سنتعرف عليها فيما يلي.

أولًا: الأعراض النفسية والسلوكية لمخدر البودر:

يرجع ظهور الأعراض النفسية لمخدر البودر لوجود مادة الكيتامين، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

ثانيًا: الأعراض الجسدية لمخدر البودر:

يرجع ظهور الأعراض الجسدية لمخدر البودر إلى وجود مادة الكيتامين والمواد الأخرى الغير معروفة أيضًا، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

وبعد معرفة أهم علامات ادمان البودر، يأتي السؤال الأهم وهو كيف يمكن التخلص من إدمان البودر؟ وهذا ما سنجيب عليه فيما يلي.

كيفية التخلص من إدمان البودر

يد شخص متأثرة من ادمان البودر ويتسأل عن كيفية التخلص من ادمان البودر

كيفية التخلص من إدمان البودر

أما ما يخص كيفية التخلص من إدمان البودر فيجب معرفة أنه يوجد دائمًا أمل في العلاج مهما كانت مرحلة الإدمان التي وصل إليها المدمن، ويجب أن يكون علاج ادمان البودر تحت إشراف فريق طبي مُتخصص في علاج مثل هذه الحالات وهذا ما تقدمه مستشفى دار الهضبة والتي كرست جهودها لإنقاذ أي شخص يحتاج لمُساعدة للتعافي من الإدمان بكافة أنواعه، وفيما يلي سنتعرف بالتفصيل على كيفية التخلص من إدمان البودر.

برامجنا العلاجيةحفلات وتكريمات دار الهضبةحجز موعد

يعتمد العلاج من ادمان البودر على العلاج النفسي في المقام الأول وذلك بعد مرحلة سحب السموم؛ حيث أنه مُعظم الأسباب التي تؤدي لإدمان البودر تُعتبر أسباب نفسية، وتشمل أنواع العلاج النفسي لإدمان البودر ما يلي:

وتعتبر مرحلة سحب السموم من أهم المراحل الأولية في علاج إدمان البودر والتي تتم تحت إشراف طبي شديد، حيث يبدأ المدمن في المُعاناة من أعراض الانسحاب، ويكون الهدف من هذه المرحلة هو إزالة مخدر البودر تمامًا من الجسم ويتم ذلك عن طريق:

ويلزم التنويه على أنه من الصعب التغلب على إدمان البودر بدون تدخل طبي في كثير من الأحيان وذلك لاحتوائه على أكثر من مخدر ويعتبر الكيتامين أقواهم وأخطرهم؛ لذلك نحن نقوم في مستشفى دار الهضبة بتوفير الرعاية الطبية المُتميزة وتوفير كافة سُبل الراحة والهدوء للمرضى؛ وذلك لما نمتلكه من طاقم طبي مُتكامل ومتميز في مجال العلاج النفسي، لذا تُعد مستشفي الهضبة أفضل مستشفي لعلاج ادمان البودر.

أفضل مستشفى لعلاج ادمان البودر

تُعتبر مستشفى دار الهضبة هي أفضل مستشفى لعلاج الإدمان من البودر؛ حيث أن لدينا فريق طبي مُتكامل ومُدرب على أعلى مُستوى لمُساعدة المرضى والوصول بهم لبر الأمان، كما أننا نوفر أماكن جيدة ومُريحة لإقامة المرضى ونوفر العلاج بأسعار متميزة؛ لذا إن كنت تبحث عن مستشفى لعلاج الإدمان فلن تجد أفضل من مستشفى دار الهضبة ويمكنك التواصل معنا على رقم 01154333341.

الخلاصة:

تعرفنا في هذا المقال على كل ما يخص ادمان البودر وعلامات واضرار ادمان هذا السم القاتل، كما تعرفنا على كيفية التخلص من إدمان البودر، نتمنى أن يكون المقال وافيًا لكل المعلومات وأن يكون مرجعًا لكل قارئ ومصدر أساسي له.

للكاتبة: د. منار مصطفى.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

تظهر أعراض الانسحاب عند التوقف عن تعاطي البودر وهذه الأعراض تشمل أعراض نفسية وأعراض جسدية سنتعرف عليها فيما يلي:

  • الغضب، والإثارة، والأرق.
  • الاكتئاب الشديد.
  • الإرهاق الشديد، وفقدان القدرة على الحركة.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي والقلب.
  • آلام في المعدة ومشاكل في المسالك البولية.
  • فقدان السمع بشكل مؤقت.

لا… لأن البودر ما هو إلا كيتامين موجود في صورة مسحوق ابيض (بودر)، يُضاف علية بعض من المواد المُخدره الأخرى، وهذا يؤدي إلي حدوث مُضاعفات شديدة الخطورة عند مُدمن البودر، وتتعدد طُرق تناول البودر حيث يُمكن تدخينه مع السجائر، أو بلعة في صورة أقراص، أو استنشاق البودرة. 

نعم… تطول في أغلب الحالات نظرًا لأن كل مُخدر له مُدة بقاء في الجسم تختلف عن الأخرى، وكلما زادت مُكونات المُخدر زادت مدة الانسحاب، بجانب العوامل الأخرى المؤثرة بشكل كبير في المدة، مثل العمر وتركيز المواد، والأمراض الجسدية المُزمنة التي يعاني منها المُدمن، وطول مدة تناول البودر..

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة