شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مخدر البودر الشكل، المكونات، وتأثيره وأبرز أضراره؟

صورة تحتوي على كمية كبيرة من مخدر البودر الاصفر.

المقدمة

يعد مخدر البودر أحد أنواع المواد المخدرة التي انتشرت مؤخراً واجتاحت سوق المخدرات بين فئات مختلفة من الأشخاص الذين يسعون إلى التعاطي والإدمان بأسماء مختلفة مثل الشادو، ويعد بديلاً قوياً لمخدر الاستروكس ويؤثر بدرجة كبيرة على الصحة الجسدية والعقلية للمتعاطي. لذلك، من خلال المقال دعونا نتعرف على ماهية هذا المخدر ومدى تأثيره على الجسم..تابعونا

ماهو مخدر البودر (الشادو)؟

هو عبارة عن مسحوق من البودر الأبيض أو الأصفر من فئة المخدرات الاصطناعية مثل مخدر الاستروكس أو الكريستال ميث، ويتسبب في حدوث خلل الجهاز العصبي المركزي، ويؤثر على الخلايا العصبية و رؤية الهلاوس، مما قد يصل بالمتعاطي إلى فقدان عقله أو الوفاة في نهاية الأمر.

المكونات

يتكون المخدر بشكل أساسي من مادة الكيتامين، بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى، وهي:

مكونات مخدر البودر الأصفر مكتوبة بشكل تفصيلي

ويتم التصنيع عن طريق خلط جميع المواد الإضافية مع مادة الكيتامين والمعروفة بخلطة الموت، ويستخدم اللبن البودرة للحفاظ على مسحوق البودر باللون الأبيض وهو الشكل المألوف للمخدر عند المتعاطي، و

كما وجد في كثير من عينات المخدر بعض المواد الكيميائية السامة مثل حمض الكبريتيك، مستشفات من زيت السيارات، أمونيا، مبيدات حشرية، بودرة أطفال، مركبات أفيونية أو شبه أفيونية.
الجدير بالذكر أنه تم التحقق من أن طريقة تصنيع الشادو ليست ثابتة، فكل عينة يتم إخضاعها للتحليل المعملي يكتشف فيها مواد كيميائية جديدة، مما يجعل خطورته غير متوقعة وتصل إلى حد الموت المفاجئ، لذلك يعرف بالمخدر القاتل.

تعد سهولة تصنيعه من العوامل التي جعلته أكثر انتشاراً خاصة مع قلة سعره مما يجعله في متناول يد العديد من الأشخاص، حيث يتراوح سعر الجرام مابين 40-150 جنيهاً فقط.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ماذا يفعل في الجسم؟

يؤثر مسحوق البودر على كافة أعضاء الجسم بجانب تأثيره الأساسي على الدماغ والجهاز العصبي وضعف الوظائف الحركية واحتمال دخول المتعاطي في نوبات من خلال ارتباطه بالمستقبلات الأفيونية في الدماغ والوصول إلى مرحلة التخدير، مسبباً الآتي:

كما يتسبب تناول جرعات كبيرة من المخدر في رؤية المتعاطي هلاوس بصرية وسمعية والانفصال تماماً عن العالم الخارجي.

الأضرار

اضرار مخدر البودر الاصفر

هناك العديد من الأضرار الجسدية والعقلية التى يسببها البودر أو الشادو، وذلك نتيجة تناوله بكميات كبيرة لفترات زمنية طويلة، تلك الأضرار ينتج عنها آثار جانبية خطيرة على الصحة العامة، وتنقسم إلى أضرار قصيرة المدى، وأخرى طويلة المدى سوف نتناولها فيما يلي بالتفصيل:

أضرار قصيرة المدى:

تتمثل الأضرار الفورية لتعاطي الشادو بودر على الجسم والعقل من خلال ما يلي:

اضرار طويلة المدى:

يظهر تأثير شادو بودر طويل المدى بعد تعاطيه بشكل مُتكرر من خلال اعتياد الجسم والعقل عليه، وبالتالي يشعر المدمن أنه بحاجة دائمة لتعاطي كميات أكثر للوصول إلى احساس النشوة التى يسببه ذلك العقار الخطير، مسبباً:

تأثير بودر على العقل:

الأضرار  النفسية

تظهر الآثار النفسية للمخدر بعد تناول كميات عالية أو إساءة استخدامه، ويُمكن حصر تلك الآثار في النقاط التالية:

والجدير بالذكر أن تأثير البودر يعتمد بشكل أساسي على طريقة التعاطي مثل تأثير المخدرات الأخرى، فإذا كان التعاطي عن طريق التدخين فإن آثاره سوف تظهر في غضون من ٥ إلى ١٠ دقائق، بينما إذا تم تناوله عن طريق الفم فإن آثاره سوف تظهر في غضون من ١٥ إلى ٢٠ دقيقة، وإذا تم حقنه فإن تأثيره سوف يستمر حتى ٣٠ إلى ٤٥ دقيقة، ومن ساعة إلى ساعتين عند ابتلاعه بالفم.

الأضرار الجنسية

على الرغم من أن البودر يسبب حالة مؤقتة من المتعة والنشوة، إلا أنه يتسبب في حدوث أضرار بالغة على الحياة الجنسية لدى الرجال أهمها ضعف الانتصاب والقذف، وقد يؤدي إلى الإصابة بالإيدز والتهاب الكبد.

ارتباط إدمان الشادو بالجرائم

لا شك إن إقبال المدمنين على تعاطي الشادو هو سعره الرخيص، بجانب تأثيره الشديد الذي يسد مسد تأثير الهيروين والكوكايين المخدرات باهظة الثمن، لذا نجد حاقني البودرة يتجهون إليه ويتعاطونه بكثافة، بجانب إقبال الشباب عليه لإنه يحقق قدرا من الإثارة أثناء الحفلات الجماعية، ولشدة تأثير الشادو على الدماغ ارتبط بحوادث القتل والانتحار، فالسبب ها هنا هو الانفصال الشديد وحالات والهياج والبارانويا التي تسيطر على المتعاطي ومؤخرا قتل أب أولاده وزوجته وهو تحت تأثير الشادو، كما يسبب المخدر سيطرة الأفكار الانتحارية بسبب تفاقم اضطراب الاكتئاب.

قد يكون تعاطي وإدمان الشادو أمرا خطيرا ولكن الفرصة قائمة لإخراج المدمن من دوائر الاضطراب والموت من خلال الخضوع لبرامج العلاج في أفضل مستشفيات علاج الإدمان خبرة وكفاءة مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

طريقة علاج ادمان مخدر البودر في مستشفي دار الهضبة

طريقة علاج ادمان مخدر البودر في مستشفي دار الهضبة

يعد البودر الاصفر من المواد الخطيرة التي تسبب مشكلات صحية طويلة المدى؛ نظرًا لكونها ليست نوع واحد من المخدر، لذا في مستشفى دار الهضبة يتم عمل إجراءات علاجية صارمة للتأكد من سحب المواد المخدرة من الجسم بطريقة صحية، وهي من أولى خطوات علاج الادمان.

تتم مرحلة سحب السموم عن طريق وقف المخدر، مما يؤدي إلى ظهور أعراض انسحاب، وعادة ما تستمر إلى أيام، وتبدأ بعد يوم أو ثلاثة أيام من تناول آخر جرعة مخدر، ومن ضمن أعراض الانسحاب التالي:

من أخطر علامات الانسحاب هي الاكتئاب حيث قد يؤدي إلى الانتحار، وخاصة إذا كان الشخص المدمن على المخدر يُعاني من مشكلات نفسية أخرى، حيث يؤدي التوقف فجأة عن المخدر إلى حدوث دوامة مفاجأة وعميقة من الاكتئاب تجعل المدمن يفكر في الانتحار كثيرًا، وعلى الرغم من ذلك لا يُعد سحب المخدر أمرًا خطيرًا لكل الأشخاص.
بعد انتهاء مرحلة سحب السموم، تبدأ خطوات العلاج الأخرى، وأهمها الدعم النفسي وتأهيل المريض للخروج والتعامل مع العالم الخارجي مرة أخرى، يليها مرحلة المتابعة حتى تمام التأكد من التعافي.

ملخص المقال

مخدر البودر من أشد أنواع المخدرات تأثيراً على حياة المتعاطي، خاصة مع احتوائه على عدة أنواع من المواد المخدرة لذلك يجب نشر التوعية اللازمة حول خطورته وضرورة التوقف عن التعاطي، والخضوع للعلاج في حالة الوصول إلى مرحلة الإدمان.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

هل يمكن علاج إدمان البودر الأصفر في المنزل؟

من الصعب علاج حالات الإدمان بشتى أنواعها في المنزل، نظراً لعدم وجود الدراية الكافية بسبل العلاج وكيفية التعامل مع المدمن أثناء مروره بمرحلة الأعراض الانسحابية. لذلك يجب خضوع المريض للعلاج في مركز متخصص لعلاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة.

ماهي طرق تعاطي مخدر البودر؟

يتم تعاطي البودر بعدة طرق إما عن طريق شم المسحوق في صورته الخام، أو الخقن بعد تحويله إلى الصورة السائلة، أو التدخين من خلال إضافته إلى السجائر.

شابو وشادو ما الفرق؟

الشابو هو الكريستال ميث وهو مخدر منشط غاية في الخطورة مادته الفعالة الامفيتامينات، أما الشادو فهو مخدر يحدث أعراض مهلوسة ذات تأثير نفساني خطير ومادته الفعالة الكيتامين، وكلاهما من المواد المصنعة معمليا.

كيف أفوق من الشادو؟

الشادو من المخدرات مجهولة التركيب حيث يدخل في تصنيعة الكثير من المواد لذلك لا يمكن الجزم بطرق فعالة للإفاقة منه لكن يمكن تجريب شرب السوائل، شرب قليل كن القهوة، حمام ساخن، أغذية صحية بكميات قليلة، التمشية في الهواء الطلق، النوم فترة كافية حتى ينتهي المفعول.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة