شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أخطر 16 أعراض ادمان البريجابالين النفسية والسلوكية والجسدية

شخص يمسك بحبوب البريجابالين مما ادي الي ادمان البريجابالين
المقدمة

يُعد إدمان بريجابالين هو الأكثر شيوعاً بين أدوية الإدمان لأسباب عديدة فقد ذاع صيت تلك المادة الفعالة في الأونة الأخيرة بين أدوية التعاطي والإدمان لكونها تتعامل بشكل مُباشر مع الجهاز العصبي المركزي ولأن هناك العديد من الأدوية المُتوفرة التي تحمل تلك المادة الفعالة ومُشتقاتها، مما سهل للبعض صرفها دون وعي وإساءة استخدامها فماهي أسباب انتشار إدمان تلك المادة؟ وأعراض إدمانها؟ هذا هو موضوع مقالنا نتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي.

ما هي أسباب إدمان بريجابالين

يعتبر الإدمان ظاهرة مُتواجدة بشكل مُتزايد وهناك اختلاف في الأسباب التي تؤدي إلى الإدمان من شخص لآخر ومن ظروف لأخرى، ولكن نأتي لبداية الأمر عندما انتشر إدمان الترامادول بين الشباب وتسبب في حدوث الكثير من الأضرار الصحية والعقلية لهم، اتجهت الدولة إلى التشديد والرقابة على تلك الأدوية، مما شجع البعض إلى تجربة أدوية بريجابالين كبديل للترامادول للحصول على المواد المُخدرة وبدأت من هنا مُعاناة إدمان بريجابالين، ويُمكننا أن نلخص أسباب إدمان بريجابالين في الآتي:

وفي ضوء هذه الأسباب يدمن الشخص المُتناول لمادة بريجابالين وتظهر عليه بعض أعراض الإدمان الخطيرة التي تؤكد إدمانه على المادة، لذا نتعرف عليها في الفقرات التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أعراض إدمان البريجابالين الجسدية

أعراض إدمان البريجابالين الجسدية

أعراض إدمان البريجابالين الجسدية

يُعبر الجسم عن استيائه مظهرًا أعراض إدمان بريجابالين الجسدية حتى يوضح لمن حوله أن هناك شئ خاطئ قد يحدث، وقد يكون جرس الإنذار لمن حوله بالإسراع إلى طلب العون من مراكز العلاج المتخصصة، ومن أبرز الأعراض الجسدية ما يلي:

ضعف التحكم في العضلات

بالتأكيد رحلة الإدمان مُرهقة للجسم؛ إذ تضعف المفاصل والعظام مؤدية إلى حدوث رعشة في العضلات وبالتالي يصعب التحكم في عضلات الجسم عمومًا.

قيء وغثيان

لايمكن التهاون أبدًا بعرض القيء أو الغثيان، إذ أن زيادتهم عن الحد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف؛ مؤلدًا ذلك الدخول في حالات عدم الاتزان وجعل الشخص هذيل البنية.

رؤية مزدوجة وكلام غير واضح

دائمًا ما يصاحب تعاطي المواد المخدرة إحمرار في العين، ونتيجة لذلك تصاب الرؤيا بمشاكل عديدة، منها حالة ازدواجية الرؤيا، فقد يرى الشخص نفس الشئ مكرر في عينه كأنه نسخة أخرى، كما يعاني الشخص من صعوبة في الكلام ويكون كلامه مُبهم بعض الشئ لا يستطيع أحد فهمه بسهولة.

النعاس والكسل

تنشأ حالة الخمول نتيجة انخفاض معدل طاقة الجسم ونفاذها نتيجة تناول عقار بريجابالين، مما يستدعي الجسم إلى الدخول في حالات نوم والشعور بالكسل أغلب الوقت.

الإمساك وغازات البطن

بصاحب الإمساك طريق المتعاطي نتيجة اضطراب تعاطي المواد المخدرة، وذلك بسبب المشاكل الهضمية والتهابات المعدة التي تحدث نتيجة تناول العقاقير.

تلف القلب والكبد والكلى

يأتي ذلك في صورة اضطراب في تلك الأجهزة مسببة الكثير من المشاكل؛ مثل ارتفاع وانخفاض النبض نتيجة اضطراب عضلة القلب، وكذلك قصور في عمل الكلى والإصابة بتليف الكبد.

شراهة في الأكل

تعمل المواد المتكون منها المخدر على فتح شهية المتعاطي؛ مما يدفعه إلى تناول المزيد والمزيد من الطعام، وبعد فترة يُلاحظ على الشخص زيادة مفرطة في وزنه.

أعراض إدمان بريجابالين النفسية والسلوكية

أعراض إدمان بريجابالين النفسية والسلوكية

أعراض إدمان بريجابالين النفسية والسلوكية

لا تنحصر أعراض إدمان بريجابالين على الأعراض الجسدية فقط، لكن تتأثر نفسية المتعاطي أيضًا وسلوكه، وتكون قوة الاضطرابات النفسية والسلوكية للإدمان تدريجياً حسب مرحلة الإدمان؛ فكلما زادت مرحلة الإدمان كلما كانت الأعراض أسوأ، وتتمثل أعراض إدمان بريجابالين النفسية والسلوكية فيما يلي:

فقدان الذاكرة قصير المدى وبشكل مُتكرر

ينتج النسيان المتكرر من تأثير عقار بريجابالين على الدماغ، فكلما مر الوقت كلما أصبح احتمال الإصابة بمرض الزهايمر أكبر، وهو ما يجعل الذاكرة لا تستطيع التذكر بشكل جيد.

إهمال المسؤوليات بما في ذلك الأسرة

يهرب المتعاطي من المشاركة في أي دور حتى وإن كان مُشارك به من قبل، فإهمال المسؤوليات من أبرز أعراض إدمان بريجابالين لمن حوله، حيث من المؤكد أن الأسرة سوف تلاحظ هذا التغيير بمقارنته بالمعاملات السابقة الأخرى.

عدم الاهتمام بالهوايات التي كان يستمتع بها سابقاً

يتحول الشخص بالتدريج من الشخص الاجتماعي إلى الشخص الانطوائي الذي يفر دائمًا من التجمعات، كما أنه ينفُر من هواياته المفضلة لانشغال العقل فقط بالحصول على المواد المخدرة.

ضعف الأداء الأكاديمي والأداء في العمل

التقاعس عن العمل وإهمال الواجبات هو ضعف الأداء الأكاديمي، فإذا كان المتعاطي طالب فسوف يتحجج دائمًا بالغياب من مدرسته أو الجامعة، أما إذا كان يعمل فإن الغياب المتكرر يكون وليد تلك الفترة.

زيارة العديد من الأطباء لتلقي الكثير من الوصفات الطبية

بما أن العقار متوفر في الصيدليات فإن الحصول عليه أسهل بكثير؛ لذا فكلما أراد المتعاطي المزيد من الحبوب يتردد على الأطباء لوصف بريجابالين لسهولة صرفه من الصيدليات وأماكن صرفه.

إهمال المظهر العام والنظافة الشخصية

كل اهتمامات مدمن بريجابالين في هذه الفترة هو الحصول على مادته المفضلة التي تجعله سعيدًا يشعر بالنشوة فقط، فنجد أنه أطلق لحيته لعدم قدرته على تقليمها، أو حتى عدم كي ملابسه، وبالتالي يتأثر المظهر العام والنظافة الشخصية للفرد.

استخدام الأموال المُخصصة للضروريات لشراء عقار بريجابالين

يلجأ المدمن أو المتعاطي إلى إنفاق غير معهود من الأموال، وقد يلاحظ أنه قد يستخدم أموال المنزل الغير تابعة له لشراء عقار بريجابالين، ويعتبر هذا أكبر الدلائل على البدء في مشوار الإدمان.

تقلب المزاج والقلق وسرعة الانفعال

عندما تقل جرعة المخدر أو تزداد مدة الحصول على العقار يصبح الجسم في حالة قلق وتوتر؛ وينتج عنه تقلبات مزاجية بين الحين والحين، فنراه هادئ في هذه الثانية أما الأخرى فتكون مليئة بالعصبية، وتظل هذه الحالة مستمرة طالما لم يتم الوصول لمادة بريجابالين، ولكي نتمكن من التفرقة بين الحالة المزاجية العادية والمرتبطة بالمخدر فإنه يصاحبه تقاعس عن العمل ونفور من الأنشطة الاجتماعية بكافة أشكالها.

الانخراط في نشاط إجرامي

ينتج هذا من أجل شراء الأدوية المُخدرة؛ وفي الغالب تكون أموال مدمن بريجابالين نفذت في هذه الحالة، مما يستدعي الحصول على المال من أي وسيلة؛ وهنا يفكر في السرقة والقتل والاعتداء من أجل الحصول على الحبوب المخدرة.

هل يُمكن التغلب على إدمان بريجابالين؟

هل يُمكن التغلب على إدمان بريجابالين؟

هل يُمكن التغلب على إدمان بريجابالين؟

بكل تأكيد يمكن التغلب على إدمان بريجابالين؛ وذلك لأن الإدمان حالة مُخيفة جداً ومُهددة للحياة وينطبق ذلك على أي نوع من أنواع الإدمان ومنها إدمان العقاقير مثل بريجابالين وقد يشعر المتعاطي لتلك المواد باليأس، ويشعر أنه لا رجوع من هذا الطريق وأن العلاج من الإدمان أمر مُستحيل؛ وهذا بالتأكيد اعتقاد خاطئ، فهناك إمكانية كبيرة للتغلب على إدمان بريجابالين فأصبح هناك اهتمام مُجتمعي كبير ووعي بخطورة الإدمان، ويتم التغلب عليه من خلال اتباع التالي:

التوجه إلى مراكز العلاج المتخصصة

لن تجد أفضل من مستشفى دار الهضبة المتخصصة والأكثر خبرة في مجال إدمان المخدرات بشتى صورها، إذ تحتوي على جميع التقنيات المطلوبة لمرور هذه الأزمة بنجاح، كما يتوفر نخبة مميزة من الأطباء والأخصائين المهرة في إدارة شؤون المرضى حتى يعبروا خط الشفاء بنجاح.

الابتعاد عن بيئة الادمان

لابد من النفور تماًمًا من البيئة الفاسدة التي كانت تحوي خطر الإدمان؛ بما في ذلك أصدقاء السوء وأماكن التجمع وأماكن تواجد تلك العقاقير.

الانشغال الدائم وتعلم المهارات الجديدة

لطالما كان الإنسان مشغولاً كلما قل تفكيره بالأشياء الضارة، فعودة الشخص لطبيعة وعمله ولدائرة أقربائه يحفزه لقضاء وقت أطول معهم، وبالتالي ينحدر السلوك الخاطئ، بالإضافة إلى أن تعلم المهارات الجديدة يجدد حالة الأمل والسرور في نفسية الشخص مهيئًا له حياة جديدة بعيدًا عن خطر الإدمان.

الدعم النفسي

من الضروري جدًا دعم الشخص من أسرته وأصدقائه المقربين على عدم اللجوء إلى الإدمان بأي شكل من أشكاله مرة أخرى، مع دعمهم المستمر له بتحقيق الإنجازات أو النجاح الخاص به، كما يُمكن مشاركة اللحظات السعيدة دائمًا سوياً، إذ يترك ذلك انطباع مختلف عند الشخص بالراحة الداخلية والنفسية.

ممارسة الرياضة

تشجع الرياضة الجسم دائمًا أن يحيا بشكل صحي أكثر، كما أن العقل يصبح أكثر تفهمًا لأضرار بريجابالين على العقل والجسم؛ فينفر الشخص من دائرة الإدمان كلها، ولا ننسى أن “الجسم السليم في العقل السليم”.

ملخص المقال

تكلمنا عن كل ما يتعلق بإدمان بريجابالين بأعراض ادمان بريجابالين وتحدثنا عن مدى خطورة تلك المادة إذا تم إساءة استخدامها وحاولنا الإجابة على أكثر الأسئلة شيوعاً عن مادة بريجابالين وفي النهاية لا نريد أن نجعل الصورة سوداء أمام مريض الإدمان فهناك دائماً حل وهناك الكثير ممن وقعوا في فخ الإدمان ثم تداركوا ما بقي من أعمارهم وحاربوا الإدمان وبالفعل نجحوا في التغلب عليه نهائياً، ونحن في مستشفى الهضبة نرحب دائماً بتقديم المساعدة لكل من أراد الرجوع عن هذا الطريق المظلم ونستطيع بفضل الله أن نصل بأبنائنا إلى بر الأمان.

للكاتبة/ د.مروة عبد المنعم.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

تستغرق مدة علاج بريجابالين حوالي إسبوعين فقط، لكن لابد من الالتزام بفترة العلاج السلوكي أيضًا لفترة قد تمتد إلى 6 أشهر، قد تختلف المدة اختلاف طفيف من حالة لأخرى.

يوضح تحليل الدم إدمان بريجابالين بسهولة؛ إذ تبقى آثار العقار في الدم لمدة تصل إلى 5 أيام من أخر مرة تعاطي.

تتمثل أضرار إدمان بريجابالين في التالي:

  • الميل إلى القيء.
  • اضطراب النوم؛ وغالبًا ما يحتاج المتعاطي للنوم الكثير.
  • عدم اتضاح الرؤية.
  • تبول لاإرادي.
  • ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بصورة فجائية.
  • آلام في الأطراف.
  • صعوبة التنفس.
  • اضطراب في عضلة القلب.

يتوفر شكل عقار بريجابالين بشكلين؛ كبسولات بتركيزات مختلفة وكذلك محلول يتم تناوله من خلال الفم.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة