شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ماذا تفعل حبة الاكستا في الجسم وما هي اعراض ادمان الاكستازي؟

شخص يمسك بحبوب الاكستاسي التي تؤدي الي ادمان الاكستاسي

المقدمة

أعراض تعاطي الاكستاسي تبدأ منذ الجرعة الأولى وتشمل عدة تأثيرات نتيجة سريان MDAM وما يتضمنه من الميثامفيتامينات المنشطة، إذ يصاب المخ والجهاز العصبي بتغير منشط ومحفز بتدفق عال. تتضاعف الآثار المزعجة للاكستاسي عند تعاطي المزيد من الجرعات، وتشمل اضطراب جسدي عارم ووقوع المخ في الاعتماد على تلك المنشطات الاصطناعية الخطيرة، ومعها تظهر أعراض الإدمان السلوكية. فيما يلي ذكر مفصل لأبرز ما يصيب المتعاطي والمدمن والمضاعفات والعلامات التي يعاني منها.

ماذا تفعل حبة الإكستا في الجسم؟ 

بمجرد تناولها وبعد دقائق ترفع حبة الاكستازي مستويات أحادي الأمين بدرجة كبيرة داخل الدماغ، إذ تدفق بعض الهرومات ويزداد نشاطها بشكل سريع مما يؤدي إلى تأثير منبه للجهاز العصبي ونشوة تخديرية. 

حبة الاكستا وكنتيجة للمستوى العالي للسيروتونين والدوبامين والنوردرينالين تحدث آثار وقتية تستمر لساعات، وبعدما يزول التأثير الأولى تخلف تأثيرات جانبية اضطرابية تبقى لة أيام، وغالبا يتجه المتعاطي إلى جرعة أخرى لمنع الانهيار الذي يشعر به، بينما تراكم السموم يصب ضغطه على الدماغ والأعضاء الداخلية مسببا أعراض مضاعفة بعد الجرعة الرابعة تقريبا.

تشمل الأعراض الأولية لحبة الاكستاسي نتيجة التغير الهرموني وتحفير الجهاز العصبي المفاجئ ارتفاع مستوى اليقظة والنشاط، زيادة التركيز، حدة الحواس، بهجة، اعتدال مزاج، اللذة، حدة العاطفة، زيادة الرغبة الجنسية، سكين الألم.

تتخلل تلك الآثار الخاصة بنشوة الاكستاسي التخديرية أعراضا مزعجة مثل ارتفاع درجة الحرارة، مستوى مرتفع من الضغط الدموي والضربات القلبية. قد تسبب الاكستاسي من الجرعة الأولى أضرار شديدة كتوليد الحرارة بصورة مفرطة، إدرار البول، زيادة نسبة التعرق، مما يؤدي للجفاف وتراكم السوائل في المخ، جفاف الفم، اتساع حدقة العين، الأرق، صرير الأسنان، انقباض عضلي، جنون عظمة،  أما الدخول في جرعات مكثفة ومتكررة يظهر أعراض ملازمة للمستخدم تجعله يفقد اتزانه الجسدي والنفسي. 

أعراض تعاطي الاكستازي وتفاقمها بتكرار الجرعة 

قد تأخذ حلقة التعاطي مستخدم الاكستازي إلى تكرار الجرعة في جلسة واحدة، لتظهر أعرض شديد للغاية منذ الجلسة الأولى منها الجفاف كما أسلفنا الذكر والذي يتطلب تدخل طبي طارئ لتعويض الأملاح والمعادن المفقودة، بينما إذ نجا المتعاطي من تلك الحالة يبني الجسم تسامحه مع العقار، ويطالب المخ بمزيد من الجرعات، عادة ما يتوغل المستخدم للحبوب المهلوسة في التجربة حتى يتفادى الأعراض الانسحابية التي يصاب بها عند التوقف. مع الاستمرار يعاني متعاطي الاكستازي من أعراض ممتدة تسلبه اتزانه العقلي والجسدي وتشمل:

التشوه العاطفي 

إذ يفقد المتعاطي السيطرة على عواطفه ويصاب بالاكتئاب، القلق، اضطراب المزاج، العدوانية المفرطة و التهيج والانفعال والإثارة البالغة.

الاضطراب العقلي 

يؤدي تعاطي حبة الاكستازي مرتين يوميا لمدة قصيرة إلى التأثير على القدرات العقلية بشكل شديد يظهر ذلك على هيئة ضعف تركيز، نشاط مفرط وقصور انتباه، مشاكل في الذاكرة والنسيان المتكرر، ضعف حكم وتمييز، هلاوس وذهان وانفصال عن الواقع. 

انعدام التنسيق الحركي 

يعاني متعاطي الاكستاسي من صعوبة في الحركة وضعف التنسيق وبطء رد الفعل نتيحة فقدان الاتصال بين الخلايا العصبية وفقدانها لحيويتها مما يؤدي لردة فعل بطيئة وتراخي الأطراف والرعشات.

تشنجات 

يصاب المتعاطي بانقباض شديد ومتتالي للعضلات على هيئة نوبات تفقده القدرة على الأداء البدني المعتاد عليه، والشعور بالألم الدائم في الجسم والمفاصل والعظام.

تغير لون الجلد 

من ضمن أعراض تعاطي الاكستاسي الشائعة تغير لون الجلد المتعاطي للون الوردي ثم الشحوب والاصفرار. 

النهجان 

تزداد وتيرة التنفس ويصاب المتعاطي بقلة الأكسجين كلما استمر في إدخال الاكستاسي للجسم.

جفاف البشرة

نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وقلة الإفرازات العرقية تصاب بشرة المتعاطي بالجفاف والتجلد. 

صداع 

يصاحب مستخدم حبة الاكستازي المنتظم ثقل في الرأس وصداع مزمن نتيجة انعدام اتزان الناقلات العصبية والتحفيز الضار والمتكرر للخلايا العصبية. 

سوء التغذية والإعياء

يتسبب الاكستازي في فقدان عناصر هامة في الجسم، مع تغيير شديد في أنماط الأكل والشهية منا يصيب المتعاطي بأعراض سوء التغذية والضعف الجسدي والذبول.

ضباب الرؤية 

نظرا لتأثر الأوعية الدموية وتمددها غالبا ما تصاب العين بالاحمرار بجانب تشوش الرؤية والضابيبة كأثر جانبي ممتد للاكستازي. 

بالإضافة إلى ذلك يسبب الاكتساري تلف الأسنان، الغثيان والقئ، صعوبة التبول ولونه الداكن، ارتفاع ضغط الدم، الأرق، الالتباس، والتغييرات السلوكية التي تنم على إدمان العقار. 

أعراض إدمان الاكستاسي والاضطراب المزمن 

عند الوقوع في إدمان الاكستازي ورغم الاضطراب الجسدي والنفسي الشديد الذي يعاني منه المدمن لا يستطيع التوقف عن التعاطي بمفرده حتى لو أخذ القرار بذلك نتيحة إصابته باضطراب الإدمان المزمن. 

اضطراب الإدمان على الاكستاسي يسبب أعراضا وعلامات سلوكية بارزة تمثل الاستخدام القهري للحبوب يعاني منها المدمن يلاحظها من حوله أبرزها: 

الاشتياق للجرعة 

المدمن على حبوب الاكستاسي ما ينفك يشتهي جرعته، دائم الانشغال بها، نتيجة الاتزان المؤقت التي يحصل عليه عند التعاطي، والاضطراب النفسي الممتد الذي يعاني منه بين الجرعات. 

معاناة طويلة من المزاج الاكتئابي 

تغمر المدمن مشاعر الكآبة والحزن والبؤس والأفكار السلبية بشكل دائم نتيجة انخفاض مستوى الدوبامين والسيروتونين، والمعاناة طويلة المدى من الاضطرابات الانفعالية وآثار التعاطي.

زيادة التعاطي بشكل مفرط

نتيجة تسامح الجسم مع الاكستاسي لا يحصل المدمن على النشوة التي يريدها من الجرعة الاعتيادية، لذلك إذا كان يتعاطى حبة واحدة يتجه إلى تعاطي حبتين أو ثلاث وهكذا، إلى أن يقوم بخلط الاكستاسي مع الكحول والمخدرات الأخرى كالهيروين والكوكايين من أجل مضاعفة التأثير والوصول لمستوى التخدير الذي يشعره بالنشوة. 

اللامبالاة 

من أكثر علامات إدمان الاكستازي وضوحا اتصاف المدمن باللامبالاة الشعورية وفقدان التعاطف والأنانية، بجانب إهمال رعاية الأسرة وعدم الإيفاء بأي مسؤوليات. 

مظهر خارجي مهمل 

رويدا رويدا يهمل المدمن عنايته بذاته ومظهره الخارجي نتيجة تأثير الاكستاسي على عقله وإدراكه. 

العزلة 

الاضطراب العقلي الذي يسببه الاكستاسي في حالة الإدمان يؤدي إلى عزلة المدمن وانطوائه، وكبت عميق لمشاعره والانسحاب الاجتماعي. 

الضيق النفسي 

خارج أوقات التعاطي يلاحظ من يحيط بالمدمن ضيقه النفسي وعدم تلذذه أو وصوله لرضا نفسي أو هدوء عقلي عند ممارسة أي نشاط بعيد عن تناول الاكستاسي.

ربط الاعتدال المزاجي بالاكستاسي 

إذا كنت متعاطي لتلك الحبوب ووقعت في الإدمان ستربط كل انفعال أو مستوى عاطفي غير مرغوب فيه بالحاجة إلى التعاطي، مما يجعلك دائم التفكير كيف ومتى ستحصل على جرعتك بغض النظر عن المشكلات التي يسببها لك التعاطي، وهذا ما يعرف بالرغبة والشهوة الإدمانية. 

عدم التمكن من التوقف 

يعد الفشل في التوقف عن التعاطي أو تخفيض الجرعة وتعدد المحاولات لتحقيق ذلك من أكثر علامات الوقوع في الإدمان شيوعا. 

الاعتداء وزيادة المشاكل والأزمات 

يفقد مدمن الاكستاسي سيطرته على انفعاله، وكذا قدراته العقلية، يتسم بالعنف مستعد بشكل دائم للاعتداء على الغير، مما يسبب زيادة المشكلات والأزمات الاجتماعية، وحالات عنف أسري، وانهيار شبكة علاقاته الاجتماعية، ليصبح مقتصرا على شبكة الأشخاص الذين يتعاطى معهم، لذا نجد تغير مفاجئ في دائرة علاقات المدمن. 

خسارة الوظيفة ومشاكل مالية 

يخصص المدمن جزء كبير من وقته لتعاطي الاكستاسي والحصول على النشوة، ومع انخفاض العمليات المعرفية يتعرض لمشاكل وظيفية نتيجة ضعف أدائه، وغالبا ما يخسر وظيفته بسبب تغيبه الدائم وانعدام إنتاجه، كما يتعرض لأزمات مالية طاحنة بسبب استهلاك أمواله في رغباته الإدمانية. 

ضعف تمييز واندفاع 

يضعف حكم المدمن نتيجة التأثير على أجزاء الدماغ، ويتلاشى التمييز مما يدفعه للتهور والقيام بسلوكيات غاية في الخطورة تهدد حياته. 

إدمان الاكستاسي يهدد الحياة مباشرة مابين الموت المفاجئ أو الإصابة بالاضطراب العقلي والأمراض الجسدية المزمنة، وإذا كنت بحاجة للمساعدة انت أو أحد أصدقائك من أجل توقف آمن عن التعاطي دون اضطراب انسحابي مؤلم، مع توفير العلاج النفسي والسلوكي ومعالجة الاضطرابات العقلية الإدمانية تواصل مع متخصصي دار الهضبة على رقم 01154333341 ، كأفضل مستشفى تتيح برامج علاجية لمدمن الاكستاسي وتمنحه التعافي الدائم على المدى البعيد. 

ملخص المقال

ما بين أعراض تعاطي وأعراض إدمان الاكستاسي وما يصاحبها من اضطرابات عقلية وسلوكية ليس بالكثير، فتلك الحبوب لها خواص إدمانية شديدة وتسبب اضطراب وتلف دائم في الدماغ، إذ يتجه المتعاطي لإدمان أنواع أخرى من المخدرات للحفاظ على النشوة، ومعها تزداد عزلته، تشوه شخصيته، وتلف مزمن لأعضائه الداخلية.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

تحدث حبة الاكستاسي هلاوس سمعية وبصرية وانفصال عن الواقع بسبب نشوتها التخديرية الشديدة مما يجعلها مذهبة للعقل، ويظهر ذلك في ضعف القدرة المعرفية للمتعاطي وانعدام الحكم والتمييز.

الاكستاسي عقار اصطناعي مخدر شديد الخطورة، قد يمنح تنبيه ونشاط أوليا كونه من الميثامفيتامينات، لكن يتحول ذلك إلى آثار جانبية معقدة تصل لحد الإغماء وفقدان الاتزان والوفاة.

الانهيار المعرفي، العاطفة المشوه، المرض والتعب، من أبرز صفات مدمن الاكستاسي والتي يمكن تمييزه بها بالإضافة إلى العلامات السلوكية كالانعزال، والمشاكل الأسرية والمالية والوظيفية. 

 

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة