شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أضرار حبوب الاكستازي من الجرعة الأولى وكيفية تخطيها؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
حبة اكستازي في فم شخص توضح أضرار حبوب الاكستازي
المقدمة

أضرار حبوب الاكستازي لا حصر لها وقد تصل هذه الأضرار إلى الوفاة المفاجئة أثناء التعاطي بسبب ارتفاع درجة الحرارة والجفاف مع النشوة العالية، فهذه الحبوب تسبب مشاكل وآثار جسدية ونفسية على المدى القصير والطويل تصل إلى تلف الأعضاء الداخلية للجسم والأمراض العقلية المزمنة كما سنعرف فيما يلي.

خطورة الاكستاسي

ترجع خطورة عقار الاكستاسي إلى مكوناته الكيميائية شديدة التأثير على نظام المخ والتي تؤدي إلى تلف الدماغ، والأخطر من ذلك أنه يضاف إليه مواد في غاية الخطورة منها سم الفئران بجانب خلطه بالهيروين والكوكايين مما يضاعف خطورة الجرعة حتى لو لمرة واحدة، لذلك آثار الجرعة أثناء النشوة لا يمكن التنبؤ بها وقد تكون مميتة.

يطلق على الاكستاسي حبوب السعادة، وغالبا ما يتم تعاطيها بشراهة في التجمعات والحفلات للحصول على الإثارة، في معظم الحالات يتجه المتعاطي إلى زيادة الجرعة في جلسة واحدة حتى يتجنب الآثار الجانبية المزعجة التي تنتابه بعد تلاشي ذروة النشوة في غضون ساعات قليلة، زيادة جرعة التعاطي بصفة دورية يؤدي إلى ضغط بالغ على الدماغ مؤديا إلى اضطرابات نفسية متفاقمة، بجانب أن تراكم سموم ذلك العقار الخطير في الجسم يؤدي إلى تلف الأعضاء الحيوية في الجسم، ويذكر أن حالات الوفاة ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية بسبب تعاطي هذه الحبوب.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أضرار االاكستازي على الجسم

أضرار حبوب الاكستازي

يرتبك نظام الجسم بشكل بالغ ووظائفه عند تعاطي حبوب الاكستاسي مما يسبب خلل في الدماغ و وظيفة الأعضاء الداخلية وبنيتها، لتشمل أضرارها طويلة المدى ما يلي:

تلف الدماغ

تأثير حبوب الاكستاسي على الدماغ لا يتوقف عند ساعات النشوة، يل يمكن أن يمتد لسنوات طويلة بسبب التلف الذي يحدثه في الدماغ وخلاياه.

حيث يبدأ تأثيره بخفض قدرة الدماغ على تنظيم كيمياء الجسم المسؤولة على الاتزان النفسي والعاطفي، عن طريق زيادة نسبة بعض النواقل العصبية الدوبامين، والنورادرينالين والسيروتونين مؤثره على هرمون النورإبينفرين مما يخلق انعكاسات سلبية نفسية على المتعاطي لعدة أيام كالقلق والتوتر، الارتباك والاضطراب المزاجي.

أظهرت الدراسات أن تعاطي حبوب الاكستاسي لمدة 4 أيام فقط بشكل منتظم يسبب تلف في خلايا المخ والإنزيمات المنظمة للسيروتونين المسؤول عن عدة وظائف عقلية وعاطفية، مما يؤدي إلى اضطراب شديد.

كما أن إدمان حبوب الاكستاسي يظهر أضراره البالغة على الدماغ في فترة وجيزة بعد أسبوعين إلى 4 أسابيع إذا تعاطاه الشخص بانتظام متمثلة فيما يلي:

  • انخفاض نشاط الدماغ.
  • ضعف وظيفة القشرة الأمامية.
  • ضعف في القشرة الصدغية.
  • التأثير على اللوزة، الحصين، المهاد.
  • قلة الدم الواصل إلى أجزاء الدماغ.
  • التأثير على المخيخ.
  • تورم الدماغ.
  • نقص الأكسجين في الدماغ.
  • الوذمة الدماغية.
  • السكتة الدماغية المفاجئة.

تلك الأضرار مع التعاطي المستمر للاكستاسي تسبب بشكل مباشر في ضعف الذاكرة، وانخفاض حاد في القدرات المعرفية كالتعلم والإدراك، التفكير والانتباه، وتلف المستقبلات العصبية، التشوه العاطفي والسلوكي، الإصابة بالاكتئاب وسيطرة الأفكار الانتحارية، البارانويا، الهلاوس، الوسواس القهري، الذهان، واضطراب الوظائف الحسية والحركية، نوبات ذعر وهلع، اضطراب القلق، العدوانية، كآبة، وتلف دماغي طويل المدى.

فقدان الوعي والموت

قد تؤدي حبوب الاكستاسي بشكل مفاجئ إلى اختلال توازن الجسم بسبب نقص الصوديوم في الدم (الانحلال الكهربي) وفقدان الوعي، وفي أية لحظة قد ترتفع درجة حرارة الجسم بصورة كبيرة ثم يحدث الجفاف فالموت.

السمية العصبية

بشكل مباشر تغير الاكستاسي من آلية عمل الجهاز العصبي بشكل بالغ مؤديا ذلك إلى السمية للعصبية وانهيار الجهاز العصبي المركزي، مما يجعلها سببا مباشرا في الأمراض العصبية كتململ الساقين، ضعف الوظيفة الحركية، التهاب الأعصاب والإصابة بالشلل الرعاش.

التصلب المتعدد وضعف المناعة

يرتبط تصلب العضلات والتشنجات الصرعية عند متعاطي الاكستاسي باضطراب مستويات الدوبامين، وضعف الجزء المسؤول عن التحكم في العضلات في الجسم، كما يحدث خلل في الوظيفة الدبقية والتأثير على الغدد الصماء، ذلك الضرر يسبب الإصابة بمرض التصلب المتعدد وضعف المناعة.

تلف القلب

ترتفع معدل ضربات القلب بدرجة خطيرة عند دخول الاكستاسي الجسم، لذا يصاب المتعاطي بتضخم البطين وضعف عضلة القلب مما يؤدي في النهاية إلى تلفه، وحدوث النوبات و الجلطات القلبية والسكتات بشكل مفاجئ، تشير بعض الدراسات أن جرعة واحدة من الاكستاسي من الممكن أن تسبب تلك الأضرار.

الفشل الكلوي

تخثر الدم في الأوعية الدموية والتهابها و انحلال الربيدات ونقص الصوديوم في الدم وغيرها من الأضرار الخطيرة، مما يسبب في النهاية الإصابة بقصور وفشل وإتلاف الكلى المسبب للموت.

نخر وسمية الكبد

أظهرت الفحوصات الدقيقة على متعاطي الاكستاسي زيادة كبيرة في إنزيمات الكبد، بجانب زيادة مستويات الأكسيد الكبدي، كما وجد زيادة مفرطة في المستقلبات السامة مثل الميتوكوندريا والليزوزمات، كل هذا يسبب نخر وتسمم وتليف وإتلاف الكبد.

تهتك الأنسجة والأوردة والشرايين

يبدأ الضرر على الأعضاء الداخلية بعد دخول الاكستاسي الجسم إلى اضطراب الدورة الدموية وارتفاع مقاييس الدم، تشنج الأوردة والشرايين وتهتكها وتخثر الدم داخلها مما يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة منها الدماغ ومن ثم يحدث الاختناق والموت.

الإصابة بالسكر وهشاشة العظام

اضطرابات الهرمونات وخاصة السيروتونين بجانب زيادة انحلال الجليكوجين الكبدي يؤدي ذلك بشكل سريع إلى الإصابة بداء السكري وإصابة عظام المدمن بالهشاشة.

فقدان الوظيفة الجنسية

وجد أن الاختلاط الهرموني والتأثير على الأنسجة والألياف والقصور في عمل الغدد أدى إلى فقدان حوالي 40 في المائة من مدمني الاكستاسي لوظائفهم الجنسية في النهاية، رغم ربطهم تعاطي الاكستاسي بتحسن الجنس.

أضرار حبوب الاكستازي طويلة المدى لا تشمل ما سبق فقط، فقد تطال جميع أعضاء الجسم وأجهزته المختلفة وتسبب أضرار أخرى على الجهاز الهضمي والتنفسي، لذا تبرز علامات تعاطي الاكستاسي في ضعف الجسم وسوء التغذية وتغير لون الجلد بسبب الإضرار بخلاياه وصعوبات التنفس.

هل يمكن إنقاذ مدمن الاكستاسي؟

يمكن الحد من أضرار حبوب الاكستازي وإنقاذ المدمن من الإصابة بالأمراض المزمنة وتلف الدماغ، بالتوقف عن التعاطي وإزالة السموم وعلاج الاضطراب العقلي الإدماني.

يتمتع الجسم بالمرونة العصبية والقدرة على إعادة بناء نفسه من جديد، قد تستغرق تلك العملية وقتا، كما أنها مشروطة بالخضوع للعلاج المهني الطبي الصحيح، لذا دائما هناك فرصة لمعالجة مدمن الاكستاسي، ويتطلب ذلك تطبيق برنامج علاجي يعالج حالة المدمن بصورة خاصة تبعا لحالته الفردية في بيئة صحية.

يبدأ برنامج معالجة ادمان الاكستازي بإزالة سمومه من الجسم حتى يخرج المخ من حيز الاعتماد، بعدها يدخل المدمن في فترة العلاجات النفسية والسلوكية لإعادة الاتزان النفسي والعاطفي والسلوكي، وتدريبه على السيطرة على نمط تفكيره وإدارة انفعاله وتعديل السلوكيات واسترجاع وظائف الدماغ الطبيعية للوقاية من الانتكاسة.

في حالة الإصابة بأمراض عصبية مزمنة قد يحتاج المدمن إلى فترات مطولة من العلاج النفسي، بجانب حماية المدمن من الأمراض الجسدية الخطيرة كتلف الأعضاء الداخلية، ذلك يتم بسرعة التوجه لمستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر، طما يمكنك التواصل عبر 01154333341 لفهم خيارات العلاج.

ملخص المقال

المهلوسات العقلية الاصطناعية شديدة الخطورة، إذ لا تتوقف أضرارحبوب الاكستازي عند حد معين وتصيب معظم أعضاء الجسم بالتلف وتسبب الموت بالسكتات القلبية والدماغية، والتلف الدائم لأعضاء الجسم، ويمكنك إنقاذ نفسك من الانهيار الجسدي والعضوي والدماغي بعلاج الإدمان المهني المتخصص.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار حبوب الاكستازي

أظهرت حيوب الاكستازي المعروفة بحبوب السعادة عند التعاطي المستمر لها ضرر بالغا على الوظيفة الجنسية الخاصة بالغدد ومستويات الهرمونات الجنسية، وطبيعة إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها وتقليل السائل المنوى مما يجعل احتمال الإصابة بالعقم مرتفع عند الرجال، كما أنها تؤثر على جودة البويضات عند النساء وتقلل تخصيبها وهنا قد يحدث انخفاض في احتمالية حدوث الحمل. 

الاضطراب العاطفي والمعرفي ينعكس بشكل بالغ عىى تصرفات متعاطي حبوب الاكستاسي السلوكية مما يدفعه للتهور والاندفاع وتجربة السلوكيات الخطيرة والعدوانية المفرطة والعنف، لتشمل الأضرار السلوكية للاكستاسي الاعتداء الجسدي والجنسي على الآخرين، ارتكاب الجرائم، تجربة نشاطات مميتة، محاولة الانتحار. 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة