شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هو فوار مسكن سولبادين استخدامه ومخاطره


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يتناول فوار مسكن سولبادين
المقدمة

تتعدد دواعي استعمال سولبادين فوار لما له من فاعلية قوية على جسم الإنسان، إذ ينتمي إلى العقاقير الطبية المسكنة المستخدمة في إدارة حالات الصداع المستعصية وتسكين آلام الأسنات، لكن للأسف يكثر إساءة استخدامه بين الشباب مسببا خطورة بالغة عند تعاطيه لعدة أيام متتالية، ويعد من الأدوية الممنوع تداولها لأنه يسبب الإدمان، بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

ما هو فوار سولبادين (Solpadeine)؟

عقار طبي تم تصنيعه على شكل أقراص لونها أبيض بهدف تسكين بعض الآلام التي يُصاب بها الشخص تحت استشارة طبية، وهي أقراص قابلة للذوبان السريع في الماء ثم يتناولها المريض بعد تمام ذوبانها، حيث يبدأ مفعولها في تسكين الألم في مدة من نصف ساعة إلى ساعة من تناول الفوار.

مكونات السولبدين فوار

يحتوي سولبادين فوار على تركيبة فريدة من المواد الفعالة التي تعمل على السيطرة على الألم الذي يستعصي على المسكنات العادية بصورة فعالة بمختلف صوره الدوائية، إذ تحتوي على كل من:

مكونات قرص الفوار الواحد من سولبادين

  • باراسيتامول 500 ملجم (paracetamol): يعمل الباراسيتامول كمسكن آمن لإدارة الآلام الخفيفة والمتوسطة، وخافض للحرارة،
  • كودايين 8 ملجم ( codeine): يعمل الكودايين على تسكين الألم عن طريق التأثير على الدماغ والحد من قدرة الجهاز العصبي المركزي على التفاعل مع الرسائل العصبية المسببة للشعور بالألم وتخدير مستقبلات الشعور بالألم القادمة من الأطراف، إذ يعد ذلك المكون من مشتقات المواد الأفيونية مثل المورفين.
  • كافايين 30 ملجم (caffeine): يعمل الكافيين على تحفيز امتصاص الباراسيتامول ومضاعفة مفعوله.
  • ملح صوديوم وهو مُكون أساسي في جميع العقاقير القابلة للذوبان في الماء.

حاليا لا يباع سولبادين فوار أو أيا من أشكاله الدوائية الأقراص أو الحبوب في الصيدليات المعتمدة، فهذا العقار غير مصرح بتداوله داخل السوق المصرى وغير مسجل بوزارة الصحة المصرية لاحتوائه على مادة الكودايين والتي تندرج ضمن أدوية الجدول الأول ( أدوية المخدرات)، لكن على الرغم من ذلك إلا أن السولبادين قد يتواجد في مصر بصورة غير شرعية ليبلغ إذ بلغ سعره 170 جنيها مصريا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



فيما كان يستخدم السلوبادين فوار قبل قرار منعه

عندما تم طرح السولبادين في الأسواق كان يتميز باحتوائه على مجموعة من المواد الفعالة المتكاملة التي تعمل على تسكين الألم من المتوسط للشديد وخفض الحرارة ومقاومة الالتهاب، وكان يؤخذ للعديد من الدواعي الطبية لفترة محددة بتوجيهات من المختصين، أبرز تلك الدواعي:

  • إدارة حالات الصداع المستعصية.
  • تسكين آلام الدورة الشهرية.
  • تسكين آلام الأسنان.
  • تسكين آلام الظهر.
  • معالجة التهاب الجيوب الأنفية.
  • إدارة التهاب المفاصل وآلام العضلات.
  • تسكين ألم التهاب الأعصاب.
  • إدارة الآلام الروماتيزمية وعرق النسا.
  • تسكين آلام الحلق.

مخاطر استخدام سولبادين فوار

يشتق المادة الفعالة لسولبادين (الكودايين) من المواد الأفيونية والتي من أشهرها(المورفين) لذا يساء استخدام السولبادين كمادة مخدرة والذي يصل عادة الى الإدمان، لكن للأسف قد يتسبب إدمان السولبادين في أضرار بالغة من أهمها:
التشنجات والدوخة وانخفاض ضغط الدم وصعوبة التنفس تدهور في الرؤية وغيرها من الأضرار التي تعصف بصحة المريض.
لذا نؤكد على ضرورة التوجه إلى مركز علاج الإدمان (دار الهضبة للعلاج النفسي وعلاج الإدمان)، لما له من قدرة على التعامل مع المدمن وتقويمه، وتخفيف المراحل الصعبه عليه من سحب السموم أو إعادة دمجه في المجتمع من جديد.

ملخص المقال

على الرغم من تعدد دواعي استعمال سولبادين فوار، إلا أن أضراره فاقت فوائده، من حيث التأثير على الجهاز العصبي المركزي بسبب احتوائه على مكون أفيوني (الكودايين) قابل للإدمان مما تسبب في منع طرحه في الصيدليات، وكل المتداول حاليا يباع بطريقة غير قانونية ويسبب العديد من المخاطر الجسدية والنفسية.

للكاتبة : د/إيمان سلام.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول فوار مسكن سولبادين

يتوفر سولبادين فوار في الكويت ويتوفر أيضًا على هيئة أقراص.

سعر سولبادين كبسولات في مصر تركيز 500  بسعر 192 جنيه مصري، بينما في السعودية يصل 11.4 ريال سعودي.

لا تختلف solpadeine tablets عن الفوار فكلاهما نفس التركيب ونفس المواد الفعالة.

نعم، إذ إنه غير مصرح به حتى الآن من وزارة الصحة المصرية، ويتم استيراده من السعودية.

يحتوي فوار سولبادين على مادة الكودايين التي قد تُسبب الإدمان، يحدث هذا عند تناول جرعات فوق المحددة لكل فئة عمرية أو لمدة تتجاوز الثلاث أيام متصلة، يؤكد حدوث الإدمان احتياج المريض لرفع الجرعة المطلوبة لتسكين الألم أو الإحساس بأعراض انسحاب عند محاولة تقليل الجرعة أو إيقافها.

عادة ما يعاني متعاطي السولبدين من بعض الأعراض والتي من أشهرها تناول العقار لفترات أطول من الموصى بها طبيا، كذلك يعاني من نوبات توعك وهياج عصبي عند التوقف عن تعاطي السولبدين، لتنتهي تلك النوبات فور تعاطي العقار مرة أخرى.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة