شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك جرعة نايت كالم الموصى بها حسب الفئات العمرية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يشرح جرعة نايت كالم الآمنة
المقدمة

أقصى جرعة نايت كالم الموصى بها هي تناول 2 أو 3 مليغرام يوميًا وتحدد الجرعة الآمنة من قبل الطبيب من أجل معالجة صعوبات النوم على حسب الفئات العمرية والضرورة الطبية. قد تسبب جرعة زائدة مشاكل متعددة لذا يجب الالتزام بما وصفه طبيبك. إليك مقدار الجرعات اليومية الموصى بها.

جرعات نايت كالم الموصى بها حسب الفئات العمرية

الجرعات الموصى بها لحبوب نايت كالم

حسب تعليمات الطبيب الجرعة الأولية 1مغ. قرص قبل النوم مباشرة، ويعالج نايت كالم حالات الأرق كما يمنح المريض نوما هادئا لمدة لا تقل عن سبع إلى ثمان ساعات، يراعي الطبيب عند تحديد الجرعة حالة المريض الطبية وخاصة حالة الكبد، الأدوية الأخرى التي يستخدمها المريض، الفئة العمرية.

البروتوكول المتبع للحصول على التأثير الفعال لنايت كالم هو البدء بجرعة منخفضة ثم تعديلها حتى الوصول إلى أفضل جرعة تناسب حالة المريض تعطي الفائدة ولا تسبب آثار جانبية مزعجة.

يتوفر نايت كالم بتركيزات 1، 2، 3 مجم. الجرعة الآمنة والأكثر فاعلية تأتي مباشرة من الطبيب، لذا سنعمل على ذكر جرعات نايت كالم الأكثر استخداما حسب الفئات العمرية والموصى بها من قبل بصورة عامة:

جرعة البالغين من 18 حتى 64 عام

تؤخذ جرعة نايت كالم للبالغين قبيل النوم بثوان ولا ينصح بتناول وجبات دسمة قبلها، وتتمثل الجرعة الآمنة في:

بداية الجرعة  نموذج التدرج والزيادة الجرعة القصوى
قرص واحد بتركيز 1 مجم في اليوم، أو نصف قرص نايت كالم بتركيز 2 مجم. من 2 إلى 3 مجم في اليوم إذا لم تؤت الجرعات المنخفضة التأثير المطلوب. لا تزيد الجرعة للبالغين عن 3 مجم في اليوم.

جرعة كبار السن من 65 فما فوق

يتعامل الطبيب بحذر أكبر عند وصف نايت كالم لكبار السن خاصة من لديهم مشاكل في الكبد، وغالبا الجرعة تكون منخفضة نظرا لتأثر تلك الفئة تجاه الآثار الجانبية بشكل مضاعف، ويتمثل بروتوكول جرعات نايت كالم لكبار السن في الآتي:

الجرعة المنخفضة الجرعة القصوى لكبار السن مرضى الكبد
لا تزيد عن 1 مجم في اليوم قبل النوم مباشرة. لا تتعدى 2 مجم في اليوم، وتؤخذ قبل النوم الجرعة القصوى 2 مجم، الاستخدام لمدة قصيرة.

جرعة الأطفال دون 18 عام

عادة لا تكون جرعة نايت كالم للأطفال آمنة مهما كانت منخفضة، لذلك لا يستخدمها الأطباء لمن هم دون 18 عام، ويفضلون استخدام المكملات الغذائية أو استخدام الميلاتونين للأطفال لفترات قصيرة جدا، والجرعة الموصى بها تكون حسب تعليمات الطبيب.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ماذا لو لم تأخذ نايت كالم قبل النوم مباشرة؟

غاليا لو فوت المريض جرعة نايت كالم قبل النوم مباشرة سيعاني من صعوبات والأرق من جديد، ولو أخذها في وقت متأخر عن ميعاد نومه قد يعاني أثناء النهار من نعاس متواصل مما يرفع من معدل الخطورة أثناء قيامه بالنشاطات المختلفة بسبب تدني التركيز، وكذا إذا تناوله في ميعاد أبكر أثناء النهار.

لذا إذا تذكرت جرعتك الفائتة من نايت كالم لا تأخذه إلا إذا كنت مستعدا للنوم 7 أو 8 ساعات من موعد تناولها، حتى لا تستمر الآثار الجانبية معك طويلا أثناء استيقاظك.

متى يجب الاتصال بطبيبك؟

يجب التواصل مع الطبيب من أجل المناقشة حول الجرعة المحددة في الحالات التالية:

  • عندما لا يعمل الدواء بشكل جيد وما زالت تعاني الأرق بعد استخدامه أسبوع إلى 10 أيام.
  • في حالة استمرار الأعراض الجانبية الشائعة لنايت كالم السلبية لمدة 14 يوم.
  • ظهور رد فعل تحسسي.
  • إذا وجدت نفسك تتجه لزيادة الجرعة أو قمت بذلك بالفعل.
  • إذا نسيت إخبار طبيبك بتاريخك الطبي خاصة فيما يتعلق بالاضطرابات العقلية كالاكتئاب، مشاكل القلب والكبد والكلى
  • إذا أكلت وجبات دسمة ثم استعملت نايت كالم.
  • إذا أردت التوقف عن الدواء، إذ يحذر الامتناع عن تانوله بشكل مفاجئ نظرا للأعراض الانسحابية التي يسببها.
  • سيطرة الأفكار الانتحارية.
  • الجمع بين الدواء وأدوية أخرى.
  • تناول الكحوليات أو المخدرات.
  • التخطيط للحمل أو وقوع الحمل، وعادة لا ينصح باستخدام نايت كالم للحامل أو المرضع، وإذا حتمت الضرورة الطبية يستخدم بجرعات منخفضة للغاية.
  • السلوكيات غير الطبيعية أثناء الاستيقاظ أو في منتصف النوم.

ملخص المقال

تبدأ جرعة نايت كالم عادة للبالغين والكبار ب 1 مجم يوميا قبل النوم، الحد الأقصى للبالغين 3 مجم، الحد الأقصى لنايت كالم للكبار 2 مجم، لا يستخدم مطلقا للأطفال. إذا فاتتك جرعة لا تأخذها إلا إذا كنت تنوي النوم 7 ساعات على الأقل، هناك حالات يجب التواصل فيها مع طبيبك فورا إذا خالفت التعليمات أو ظهرت عليك آثار جسدية أو نفسية أو سلوكيات غريبة، موضحة أعلاه بالتفصيل.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة