شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

هل برافاماكس يظهر في تحليل المخدرات للبول والدم وأيهما أدق؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
هل برافاماكس يظهر في تحليل المخدرات؟

المقدمة

هل برافاماكس يظهر في تحليل المخدرات؟ نعم يظهر ، حيث يستخدم عقار برافاماكس في علاج النوم القهري والنعاس الشديد الناتج عن الخدار أو الإجهاد الشديد، ولكن يتسائل مستخدمي الدواء هذا السؤال، في هذا المقال سنتعرف بشكل متعمق عن ظهور هذا العقار في تحليل المخدرات، بالإضافة إلى التعرف على متى يبدأ مفعول الدواء في الجسم وإلى أي مدى يستمر ذلك المفعول .. تابعوا معنا

متى يبدأ مفعول برافاماكس؟ ومتى ينتهي؟

متى يبدأ مفعول برافاماكس؟

يبدأ مفعول برافاماكس في الجسم في غضون 30-60 دقيقة من تناول العقار على معدة فارغة، في حين أن تلك الفترة قد تزيد قليلاً في حالة تناوله على معدة ممتلئة، ويصل الدواء إلى ذروة تركيزه في الدم بعد 1-2 ساعة من الاستخدام، بينما يلاحظ بعض المرضى سرعة ظهور تأثير الدواء على الجسم في خلال 30 دقيقة فقط من الاستخدام حيث يظهر ذلك التأثير من خلال تنشيط استجابات معينة في الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى زيادة اليقظة والنشاط عن طريق تحفيز بعض الناقلات العصبية أو المواد الكيميائية في الدماغ ، وخاصة الدوبامين والسيروتونين.

يتراوح عمر النصف لبرافاماكس من 10 إلى 12 ساعة لمعظم المرضى، بينما قد يستمر إلى 15 ساعة مع البعض، حيث يتم استقلاب مادة مودافينيل المكونة لعقار برافاماكس في الكبد، ويتم إفراز مستقلباته الغير نشطة في البول، وتختلف المدة التي يستمر فيها مفعول هذا العقار  في الجسم بين شخصٍ وآخر اعتمادًا على الجرعة التي يأخذها المريض، والعمر، ومدى تحمل الجسم للدواء، ووظائف الكبد، والعديد من العوامل الأخرى.

لذلك تبلغ مدة بقاء برافاماكس في الدم من 10 – 12 ساعة، بينما تبلغ مدة بقاءه في البول بين 48 – 72 ساعة، ويبقى الدواء في نظام الجسم لمدة تصل إلى 30 ساعة، ولكن في معظم الحالات ينتهي مفعول برشام برفاماكس تماماً من الجسم في خلال 3 أيام تقريباً حيث تحدث التصفية الكلية للدواء في حوالي 48-72 ساعة مع التخلص من 2-5٪ عن طريق البول في شكل مودافينيل غير متغير.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل برافاماكس يظهر في تحليل المخدرات؟

هل برافاماكس يظهر في تحليل المخدرات؟

يظهر برافاماكس في اختبار تحليل المخدرات المصمم خصيصًا لالتقاط آثار هذا الدواء، بالإضافة إلى ذلك، فإن أي اختبارات للعقار ستكشف فقط عن آثار الدواء في عينات البول والدم، ويمكن اكتشاف العقار بشكل موثوق وقياسه بدقة بتركيزات منخفضة تصل إلى 2 نانوغرام / مل، وتم تصميم اختبارات البول للكشف عن مستقلبات الدواء بعد ساعات من استخدامه، وتعد أرخص من اختبارات الدم.

ولكن يتم عمل اختبارات الدم لتحديد وجود الدواء نفسه بدقة في غضون 2-12 ساعة من الاستخدام، وعلى عكس اختبارات البول، فإن عينات الدم أقل عرضةً للتلاعب، مما يجعلها أكثر دقة للكشف عن الدواء، ولكن سعرها أغلى بكثير من اختبارات البول لذلك فهي أقل شيوعاً في الاستخدام.

تظهر اختبارات عقار برافاماكس سواء كانت إيجابية أو سلبية اعتمادًا على المدة التي تم تعاطي فيها الدواء، وبناءاً على عدة دراسات منفصلة بعد تناول المرضى دواء برافاماكس 100 مجم، استغرق الأمر 72-80 ساعة حتى تم اختفاء الدواء تمامًا وعدم اكتشافه في عينات البول الخاصة بهم.

لذلك، في حالة عمل اختبار المخدرات الخاص بالدواء بعد 80 ساعة تأتي النتيجة سلبية، ولكي تكون أكثر أمانًا، يفضل إجراء الاختبار بعد أسبوع كامل من اخر جرعة من برافاماكس، ونظرًا لامتلاك مادة مودافينيل تركيب كيميائي فريد من الأمفيتامين و المنشطات الأخرى، فإنه من غير الوارد أن يعطي الاختبار نتيجة “ايجابية كاذبة”.

ملخص المقال

عقار برافاماكس منشط ذهني قوي وفعال، لذلك تم إدراجه ضمن جدول المخدرات من الفئة الرابعة حيث يتسبب سوء الاستخدام والجرعات الزائدة في الاعتماد الجسدي والعقلي على الدواء وبذلك نكون قد أجبنا على تساؤل هل برافاماكس يظهر في تحليل المخدرات المتداول بين مستخدمي الدواء بأنه فعلاً يظهر في مجموعة من التحاليل الخاصة بالدواء نفسه والتي تكشف عن وجوده. أما في حالة الاستمرار في تناول الدواء لفترات طويلة والاعتماد عليه جسمانياً، يجب اللجوء إلى مركز علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة لمساعدة المريض في التوقف تماماً عن استخدامه وتخطي مرحلة الانسحاب بأمان وعدم التفكير في تناول الدواء مرة أخرى.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول هل برافاماكس يظهر في تحليل المخدرات

بالفعل، يتم إجراء اختبار المخدرات المتعلق بعقار برافاماكس للرياضيين، حيث اعتبرت العديد من المنظمات الرياضية الدولية أن مودافينيل عقارًا محظورًا ويخضع للكشف من خلال اختبار المخدرات باعتباره دواء محفز و يحسن الأداء ، وتجري اختبارات قبل أي حدث للتأكد من عدم وجوده في الجسم.

يجب إخطار الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء في حالات أمراض الكبد والكلى، الأمراض العقلية وخاصة الذهان، او للمرأة أثناء فترة الحمل والرضاعة.

يمنع استخدام الدواء في حالة وجود حساسية من مادة المودافينيل وتتسبب في ظهور عدة أعراض خطيرة على الجسم عند استخدامه مثل الطفح الجلدي، وصعوبة التنفس، وتورم الوجه والشفاه.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة