شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مفعول الحشيش وكيفية فكه وإبطاله للتحليل بسرعة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يدخن الحشيش دون معرفته بمفعول الحشيش
المقدمة

مفعول الحشيش يبدأ في غصون دقائق ويستمر لساعات، خلال تلك الفترة قد يصل التخدير إلى الهلاوس ونوبات الذعر، ويحاول المتعاطي تخفيف تلك الاضطرابات، اما بالنسبة للمتعاطين المزمنين قد يحتاجون إلى إبطال سريان سموم المخدر أو إفساده في الدم والبول ليتجنبوا النتيجة الإيجابية في التحليل. في ذلك المقال نتعرف على كل ما يخص مفعول الحشيش وكيفية فكه وإبطاله بأمان دون استخدام وسائل ضارة.

مفعول الحشيش: ماذا يفعل، متى ينتهي؟

عند تعاطي الحشيش يبدأ المفعول التخديري في غصون 3-10 دقائق إذا تم تدخينه أو استنشاقه، وخلال 30 دقيقة عند بلعه أو أكله، وتستمر ذروته في كل الأحوال من 2-6 ساعات، ويختلف شعور المتعاطي خلال سريان المفعول الأول كالتالي:

  • قد تشعر بالهدوء والصفاء والبهجة والمصالحة مع الذات والأفكار الإيجابية حول النفس، لذلك تتلذذ بالهدوء.
  • قد تصاب بحالة من الضحك المستمر لا تستطيع التحكم فيه والثرثرة التي لا تنقطع.. حتى وإن لم يستمع إليك أحد.
  • قد يغلب عليك النعاس والكسل وانعدام الرغبة في فعل أي شيء ( حالة روح فارغة).
  • قد تصاب بالتململ والارتباك والهلع.
  • قد ترتفع لديك الإثارة ومستويات التوتر والقلق.
  • بجانب الأعراض الثابتة للمتعاطين المزمنين مثل: تغيير الإدراك، الشعور ببطء الوقت، الخمول، الجوع والتعب، الانفصال عن الواقع، فقدان الاتزان والتركيز، ثقل في الحركة، صعوبة الحكم واتخاذ القرارات.

يرجع اختلاف أعراض  تعاطي الحشيش إلى عدة عوامل فردية منها: مدى ارتياح المتعاطي بالمحيط والعلاقة التي تربطه بـ المتعاطين الآخرين، السمات الشخصية، الأفكار والمشاعر والحالة المزاجية قبل التعاطي، نوع الحشيش وكميته، فالجرعات العالية قد تسبب الهلاوس ونوبات الذعر.

  • ملحوظة: بعد زوال ذروة المفعول قد يبقى الحشيش مؤثرا على الدماغ محدثا بعض الآثار حتى 24 ساعة مثل الدوخة، الصداع، الشعور بالتعب والخمول.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيفية إبطال وفك الحشيش بسرعة

لا يوجد أي شئ يمكنه فك مفعول الحشيش بشكل فوري، ولكن هناك بعض النصائح الفعالة التي تخفف من شدة الأعراض وتفكيك التخدير ومساعدة المتعاطي على أن يصحو ويستعيد يقظته بشكل أسرع. وتتمثل تلك النصائح في:

كيفية إبطال وفك الحشيش بسرعة

  • لا تستخدم أي وسائل متداولة أو أعشاب لأنها لا تعمل.
  • امضغ قشرة ليمون أو تناول قليل من الصنوبر.
  • لا تقوم المفعول وحاول الاسترخاء حتى تتخلص من التوتر.
  • تنفس بعمق لمدة خمس دقائق واحصل على حمام ساخن لمدة 15 دقيقة.
  • امنح جسمك الوقت الكافي ليهدأ.
  • حافظ على رطوبة جسمك بشرب الماء.
  • اشرب القليل فقط من القهوة لأن شرب الكافيين بكثرة قد يزيد مدة النشوة.
  • تجنب الأشياء التي تعمل على زيادة مفعول الحشيش مثل: تناول الطعام بكثرة خاصة المكسرات البقوليات، المانجو، الوجبات الدهنية السريعة، أي
  • مصدر لأوميغا 3، شرب مشروبات الطاقة، الشاي والحبوب المنشطة.

أخيرا إذا وصلت لدرجة جيدة من الاسترخاء والترطيب، يمكنك اللجوء للاستلقاء والنوم إلى تصحي وتشعر باليقظة.

  • تذكر: التعجل في إنهاء مفعول قد يزيدك ضررا، وما نفعله الآن هو الحفاظ على الحد الأدني لزوال المفعول وعدم إطالته أكثر من مدته الطبيعية.

مدة بقاء السموم في الجسم

تختلف المدة التي يستغرقها الجسم لإخراج التتراهيدروكانابينول الموجود في الحشيش على حسب كمية التعاطي ومدتها وكفاءة الأجهزة والسمات الشخصية كالعمر و الوزن، والكتلة العضلية، حيث تستقلب الأعضاء الداخلية تلك المادة وتحولها إلى ما يتم طرده عن طريق البول والدم ويتسرب بعضها إلى اللعاب والشعر.
إليك المدة المتوسطة لمدة بقاء الحشيش في أجزاء الجسم المختلفة:

  • في البول: من 3-7 أيام.
  • في الدم: من 3-48 ساعة.
  • في اللعاب: من 24- 72 ساعة.
  • في الشعر: من شهر لثلاثة أشهر.
  • ملحوظة: يظهر الحشيش في جميع أنواع الاختبارات الخاصة بالمخدرات مثل تحليل العسكريين والموظفين وقد يبقى قابلا للكشف في تحليل البول حتى 30 يوما بالنسبة للمدمنين الذي يستخدمون المخدر بشكل يومي، لكنه لا يظهر في تحليل cbc لأن ذلك الاخير يختص باكتشاف أمراض معينة مثل فقر الدم أو اللوكيميا وغيرها.

طرق إبطال مفعول الحشيش قبل التحليل وأسرعها

هناك الكثير من الشائعات التي تؤكد وجود مشروبات، أعشاب مدرات للبول، أدوية يمكنها تطهير الجسم من السموم.
فيما يلي نوضح كل الطرق المتداولة لإبطال مفعول الحشيش والحصول على نتيجة سلبية في تحليله المسمي ب (THC). موضحين ما هو نافع وغير نافع و أسرع وأفضل طريقة بينهم:

مطهرات طبيعية وأعشاب مثل: الليمون، الثوم، البقدونس، عصير الجرجير، اللبن. قد تساعد تلك المواد في رفع كفاءة الأعضاء لجرد السموم، ولكنها تستغرق مدة طويلة ولا تحمي المتعاطي من أعراض الانسحاب.

كما أن الملح لا يبطل ولا يفسد تحليل الحشيش في البول.

مشروبات مدرة للبول مثل: الزعتر، مشروب النعناع بالليمون، شرب الماء بكثرة. يتم تسريع خروج البول بتلك المدرات لكنها لا تسرع من مدة البقاء على كل حال.
أدوية  لا ينصح باستخدام أي دواء بدون استشارة طبيب. قد تضر الأدوية بالجسم وتسبب مضاعفات خطيرة.
سحب السموم الطبي وهي أفضل وأسرع طريقة لتطهير الجسم من سموم الحشيش وإبطال مفعوله. يتم الديتوكس الطبي في مركز متخصص تحت إشراف أطباء  لحماية المتعاطي من شدة الأعراض الانسحابية ومنع الانتكاسة أثناء العلاج خلال مرحلتين: 

  • التشخيص.
  • استخدام الأدوية المساعدة
  • ملحوظة:
    يمكن التأكد من أن البول خالي من الحشيش من خلال إجراء تحليل معملي في المركز المتخصص، أو استخدام كارت التحليل المنزلي السريع المتوفر في الصيدليات.
    يبقى أن ننوه أن استنشاق الحشيش حتى ولو لم يتم تعاطيه قد يعطي نتيجة إيجابية كاذبة في التحليل.
ملخص المقال

ممفعول الحشيش وشدته يعتمد على الكمية، سواء كنت متعاطي أو مدمن، كما أن نظام جسمك له دخل كبير في كيفية مدة بقائه وكيفية فكه، لكن تبقى حقيقة واحدة أن الطريقة الأكثر ضمانا للتخلص من سمومه في الجسم هي سحب السموم في مركز متخصص تحت إشراف طبي.
يبقى أن نذكر أن أطباء مستشفى دار الهضبة متخصصين في سحب سموم الحشيش بدون ألم أو معاناة، بعدها تخرج نظيفا مستعدا لتحليل الحشيش بنتيجة سلبية.. تواصل معنا عبر الواتس 0201154333341.

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول الحشيش

لا يوجد أدلة علمية قاطعة تشير إلى أن تناول الشاي يُبطل مفعوله، ومع ذلك، قد يؤثر تناول الشاي على الشعور العام والتأثير النفسي للفرد.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة