شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبدء رحلتك مع أفضل مراكز علاج نفسي الكويت


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب في مراكز علاج نفسي الكويت
المقدمة

البحث المرتفع عن مراكز علاج نفسي بالكويت يعد إشارة واضحة لحاجة المجتمع الكويتي إلى توافر أعلى درجات التخصص في ذلك المجال بعد أن اتخذت نسبة الإصابة بالاضطرابات النفسية متحنى تصاعدي لافت للنظر في السنوات الأخيرة خاصة منها القلق، الاكتئاب، اضطرابات ما بعد الصدمة.
ولا يخفى للقاصى والداني أن مجال العلاج النفسي للكويت تأخر دخوله خاصة بشكله المتخصص وما يشمله من استراتيجيات حديثة تحتاج إلى كفاءات ذات خبرة معمقة، ورغم ذلك تبذل الحكومة أقصى جهدها لتوفير أفضل مرافق علاجية لتلبية متطلبات المرضى، لكن لا ننكر ان هناك قصورا يطال تلك المؤسسات أبرز ملامحة نقص الخبرة، قلة الكادر الطبي، لذا يحتاج المريض إلى دليل توجيهي لمعرفة أفضل مراكز العلاج النفسي خبرة في الكويت والذي يقدم له ما يحتاجه للمعالجة والتعافي، وهذا ما سنعمل على تقديمه في المقال، حيث الحديث عن الطب النفسي وطرق العلاج وأهم المراكز في دولة الكويت.

نظرة على العلاج النفسي في الكويت

يعد الطب النفسي في الكويت تخصصا حديثا نوعا ما، مما يبرز سبب وجود عدداً قليلاً من المستشفيات الخاصة (وإن كانت منظمة من قبل وزارة الصحة)، إلا أن تقديم خدمات الطب النفسي يقتصر على مستشفيات وزارة الصحة. مما جعل أماكن تلقى العلاج النفسى قليلة والحاجة إليه كثيرة.

من جهة تواجه الكويت نوع خاص من التحديات في ذلك المجال هو قلة عدد الطلاب الذين يجذبهم ذلك المجال والدراسة فيه رغم أهميته، وذلك يعود إلى أنماط تفكير المجتمع وتهميشه لدور العلاج النفسي، والاعتماد على العلاجات التقليدية التي قد تصر اكثر من نفعها، لذلك تعاني الكويت من انخفاض عدد المتخصصين بشكل مستمر.

يمكننا القول أن العلاج النفسي في الكويت تخصصًا صغيرًا مازال بحاجة إلى تطوير التخصصات الأكثر دقة المرتبطة به حتى يصل إلى درجة الكفاءة بما في ذلك علم النفس والعمل الاجتماعي والعلاج الوظيفي، بجانب الحاجة إلى تعيين موظفين مؤهلين بشكل مناسب لتطوير الخدمات العامة والتخصصات الفرعية وإنشاء مرافق تدريب للدراسات العليا. أى أن هذا المجال مازال بحاجة الى التطوير وإدخال البرامج الحديثة ليتماشى مع التطور الشديد الذى يشهده عالمياً مع زيادة الحاجة إليه، لكن ذلك لا يمنع أن هناك تطورا ملحوظا خاصة على مستوى إنشاء مراكز العلاج النفسي في الكويت الحكومية منها والخاصة.

هل مركز استشارات نفسية في الكويت أفضل أم فى الخارج؟

من خلال ما قدمناه من معلومات موجزة عن العلاج النفسي في الكويت يتضح أنه الأفضلية تميل إلى أن تعالج حالات الإصابة بالأمراض النفسية في الخارج خاصة في مصر والتي تعرف وفرة في عدد الاطباء ذوي الخبرة الطويلة والكفاءات العالية، فمصر من من الدول الرائدة في ذلك المجال حيث صدرت ولا زالت تصدر خبراتها إلى كافة أنحاء الوطن العربي.
يمكن للاستشارة النفسية خارج الكويت أن تضمن كافة متطلبات المريض من خصوصية ورعاية وطرق علاج حديثة وطاقم طبي متكامل يعمل على وضع برامج علاجية خاصة بكل حالة على حدة، ناهيك عن توفير مبدأ السرية في العلاج وتجنيب المريض وأسرته الضغوطات المجتمعية المفروضة عليهم نتيجة نظرة أفراد المجتمع الكويتي للمريض النفسي على أنه غير مؤهل عقليا مما يفاقم حالته. لذلك لا يوجد ما يدعو للاستغراب أن يكون أشهر مركز للاستشارات النفسية في الكويت هو مركز دار الهضبة رغم وقوعه خارجه، ولكنه في المقابل يفتح جسر تعاوني من اجل تسهيل العلاج والانتقال من الكويت إلى مصر، والتمتع بمزايا العلاج السياحي عبر أرقى المنتجعات والخدمة الفندقية المتكاملة، خاصة إذا عرفنا أن تكاليف العلاج الخارجي أقل من تكاليف العلاج النفسي في الكويت مع فارق الجودة والكفاءة المقدمة في مركز الهضبة.

ما هي أفضل برامج العلاج النفسي ومدته؟

يعتبر العلاج السلوكي المعرفي وما يشمله من استراتيجيات أحدث برامج العلاج النفسي وأفضلها، إذ يعتمد على تحالف الطبيب مع المريض من أجل أن يصل المريض أولا إلى استيعاب حالته النفسية وفهم ما يمر به، ثم العمل على تغيير نظامه العصبي والوصول إلى السيطرة عليه من خلال المناقشة والكلام وتقنيات الاسترخاء وتغيير السلوكيات الخاطئة وتطبيق السلوكيات الأكثر صحة والتي تساهم في ضبط عمل النواقل العصبية وإطلاقها بشكل صحي، بعض المرضى يحتاجون إلى فترة من العلاج النفسي بالادوية لاحتواء أعراض الاضطراب العقلي والتخفيف من حدتها قبل العمل على جلسات العلاج السلوكي المعرفي أو بالتزامن معها خاصة الاكتئاب عندما تظهر أعراض الأفكار الانتحارية، نوبات القلق والهلع، الفصام، ثنائي القطب، اضطراب تعاطي المخدرات، وهنا تظهر أهمية مراكز علاج نفسي في الكويت والتي تستطيع الجمع بين العلاج الدوائي والجلسات الاستشارية، عكس عيادات ومراكز الاستشارات النفسية التي يقتصر دورها على الدعم والجلسات فقط. ومن أهم وأفضل تقنيات العلاج السلوكي المعرفي للمرضى النفسيين: العلاج الجدلي، العلاج بالتحفيز، علاج الطوارئ وغيرها.

تكلفة مراكز علاج نفسي الكويت مرتفعة.. ما الأسباب؟

تبلغ تكلفة العلاج النفسي في الكويت من 500 إلى 800 ريال كويتي شهريا وتلك الأسعار مرتفعة للغاية مقابل انخفاض جودة الخدمات، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها ندرة التخصص، وقلة عدد تلك الأماكن المتخصصة الأمر يجعل المريض عرضة للاستغلال.
الجدير بالذكر أن معظم الأطباء على مستوى العالم يفضلون العلاج النفسي بعيدا عن اماكن نشأة المريض أو إقامته مما يضمن استجابة أعلى للحالات، ومن هنا أصبح العلاج الخارجي للأمراض النفسية خيارا مفضلا طبيا ومن قبل المرضى الكويتين أنفسهم.

ملخص المقال

إذا كنت تبحث عن مراكز علاج نفسي في الكويت فيمكن أن تتوجه مباشرة إلى مركز الكويت للصحة النفسية بمنطقة الصباح، حيث يعد المركز الوحيد لتقديم العلاجات النفسية بمفهومها الشامل والحديث، وإذا واجهت صعوبات في الحجز بالنظر إلى قوائم الانتظار، أو صادفت قصورا في التخصص وتحتاج إلى السرية والخصوصية عليك بالتواصل مع مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان والتي تعتبر أشهر المراكز العلاجية للاضطراب النفسي وتقديم الاستشارات بالنسبة للكويتين عن بعد أو عند اختيار العلاج الخارجي، خاصة ؤأن المركز وقع بروتوكول تعاوني من مركز نجاحات احد المصحات المصطفاة للاستشارات النفسية في الكويت.

للكاتبة: أ.  إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مراكز علاج نفسي الكويت

يعد الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية شيوعا بين الكويتيين، ولقد أصبح الدكتور أمجد العجرودي أفضل دكتور لعلاج في الكويت نظرا لنسبة التعافي المرتفعة دون انتكاسة التي حققها مع معظم مرضاه من خلال العلاج عن بعد، وذلك يرجع للخبرة التي تفوق ال20 عاما، والتي يتمتع بها الطبيب كاستشاري نفسي متخصص في الاضطرابات العقلية وأيضا علاج المدمنين، بجانب الثقة المطلقة فيه لأنه من ضمن فريق مستشفى دار الهضبة والتي تعد المكان الأكثر ثقة وبروزا لمعالجة حالات الأمراض النفسية في دولة الكويت.

المكان الوحيد الذي يمكن أن تتلقى فيه العلاج النفسي مجانا في الكويت على يد أطباء متخصصين هو مستشفى الصحة النفسية في الكويت بمنطقة الصباح.

يفتح مركز الصحة النفسية في الكويت أبوابه للمرضى لتلقي الاستشارات النفسية على فترتين يوميا: الفترة الأولى صباحية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، الفترة الثانية مسائية وتبدأ من الثانية ظهرا وحتى السادسة مساءا.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة