مخدر الكيميكال في الكويت وخطورته وأفضل الطرق للتعافي منه

خطورة مخدر الكيميكال في الكويت

مخدر الكيميكال في الكويت تلك المقولة التي اشتهرت بها صفحات الصحف العالمية، نظرا لانتشار جرائم تهريب مخدر الكيميكال إلى الكويت، وكثرة تعاطيه بين الشباب من الطلاب والمراهقين، وأيضاً قصة الممثل الكويتي “عادل المسلم” والتي أثارتها الأخبار عن تناوله الكيميكال، وقد أفادت الدراسات المسحية التي أجريت على الطلاب في دولة الكويت على انتشار حبوب كيميكال أو الفودو كما يطلق عليها أيضا  بكثرة بين الشباب وأن تلك مواد الغير مشروعة  مثلها مثل الأنواع الأخرى الأكثر شيوعا المتمثلة في الماريجوانا والمنشطات والكوكايين والهيروين فتعالوا بنا لنتعرف أكثر على التفاصيل في السطور القادمة.

مخدر الكيميكال في الكويت خطر يداهم مستقبل دولة 

الشباب في خطر… للأسف الشديد تعج دولة الكويت بمخدر الكيميكال بين الشباب والأسباب التي أدت إلى ذلك قد تكون الرفاهية المادية التي تدفع الشباب لشراء أغلى أنواع المخدرات عابثين بحياتهم، ما يدمر مستقبل الأمة التي تنهض بسواعد شبابها، فكيف ذلك وهم لاهون وسط تلك السموم التي تذهب العقل وتدمر الصحة مهما بلغ ثمنها.

وقد وصل سعر مخدر الكيميكال في الكويت  إلى ٤٠ دينارا الكيس بحجم نصف كف اليد، وهذا بالنسبة للمصنع محلياً، وعن سعر مخدر الكيميكال المستورد وصل إلى ١٠٠ دينار كويتي، ومع ذلك تجد إقبالا كبيراً من الشباب في الكويت على الشراء، وهذا بسبب أن تجار المخدرات يقومون بتوزيع المخدر في بداية الأمر بشكل مجاني تماما لاستقطاب الشباب فيما بعد.

أحد الأسباب الأخرى التي تزيد من وجود مخدر الكيميكال في الكويت هو كثرة تجار المخدرات والتي تداهمها أجهزة الأمن الكويتي من وقت لآخر للقضاء على مافيا تجارة مخدر الكيميكال، ولكن ما هو الاختلاف بين حبوب كيميكال والشبو هذا ما سنعرفه الآن في السطور القادمة. 

ما هو الفرق بين الكيميكال والشبو .. ما لا يعرفه الجميع؟ 

حبوب كيميكال تشتهر في الكويت بمسمى مخدر الكيميكال أما عن الأسماء الأخرى لمخدر الكيميكال فقد يطلق عليه السبايس أو الماريجوانا الاصطناعية، وقد يتم الخلط في المعنى بين الكيميكال والشبو بالنسبة للأفراد حيث يظنون أنهم نفس الشيء، ولكن سنتحدث عن الفروق والاختلافات التي توجد بينهم لإيضاح الأمر وتتلخص الفروق فيما يلي: 

فروق في الشكل

  • الكيميكال هي عبارة عن مسحوق أبيض اللون.
  • الشبو هو عبارة عن كريستالات ولذا يطلق عليه أيضا اسم الكريستال.

فروق في التركيب 

  • الكيميكال تكون المادة الفعالة بحسب نوعه ولكن التركيب الأساسي لمخدر كيميكال هو المورفين.
  • الشبو المادة الفعالة له هي الميثامفيتامين.

فروق في التأثير

  • يعطي الكيميكال حالة من الهدوء والاسترخاء.
  • الشبو يزيد من الطاقة والنشاط في الجسم.

وبعد أن تعرفنا على الفرق بين الكيميكال والشبو دعونا نتعرف على أضرار تدخين الكيميكال في السطور القادمة.

 

 

ما هي أضرار تدخين الكيميكال ؟

انتشار مخدر الكيميكال في الكويت أدى إلى الإضرار بالشباب من خلال عدة جوانب صحية تشمل ما يلي: 

  • الإصابة باضطرابات في ضربات القلب ما بين السرعة والبطء.
  • العصبية الشديدة وخاصة في حالة عدم الحصول على الجرعة في وقت حاجة الجسم لنفس النتائج التي يحدثها المخدر في الجسم، والتي اعتاد عليها.
  • التوتر الشديد وعدم التحكم في النفس عند التعرض لأي موقف حتى وإن كان بسيط ولا يستدعي التوتر.
  • في حالة تأخر موعد الجرعة من مخدر كيميكال يحدث تشنجات وقد تؤدي تلك الحالة إلي العنف وتسبب خطراً لمن حوله، فقد يفعل المدمن أي شيء في سبيل الحصول على جرعة من مخدر الكيميكال.
  • يصاب المدمن على مخدر الكيميكال بالعطش الشديد مع جفاف دائم بالفم.
  • يصاب من يقوم بتدخين الكيميكال بالتعرق الشديد، حتى وإن كان ذلك في الشتاء.
  • احمرار لون العينين، وظهور طفح جلدي بالإضافة إلى حدوث تقرحات على الجلد.
  • مخدر الكيميكال يقلل تركيز المتعاطي ويجعله لا يتذكر الأحداث والمواقف.
  • التأثير على الإدراك مما قد يصيب المتعاطي بالجنون، والبارانويا والشك فيمن حوله والذي يجعله يقدم على ارتكاب الجرائم بدافع داخلى لحماية نفسه من الآخرين.
  • وجود هلاوس سمعية وبصرية.
  • في الحالات المتقدمة يصاب المتعاطي بفشل في وظائف الكلى، وتوقف القلب.

وقد أكدت وزارة الصحة أن الكيميكال يشبه إلى حد كبير الهيروين والكوكايين في التأثير السلبي على الصحة النفسية والعقلية والجسدية، مما جعل حبوب كيميكال تدرج ضمن جدول المخدرات، وأيضاً لما لها من أضرار مجتمعية حيث أنها سبب من أسباب الجرائم الكثيرة المنتشرة في المجتمعات، ولكن ما هي طرق تعاطي مخدر الكيميكال في الكويت بين الشباب.

كيفية تعاطي الكيميكال بالطرق المتعارف عليها بين المتعاطين؟ 

يتم تعاطي الكيميكال بعدة طرق أشهرها هو عن طريق الفم، أو من خلال تدخين الكيميكال مثل السجائر، والبعض يقوم بخلط الماريجوانا مع الكيميكال لزيادة تأثير المتعة المصطنعة بسبب تلك السموم.

إن تعاطي بعض أنواع الكيميكال انتشر بشكل كبير رغبة في مزيد من مشاعر البهجة والسعادة وخاصة في الحفلات والتي ينتشر بها الجنس رغبة في مزيد من الاستمتاع، ولكن مع كثرة تعاطي الكيميكال فإن المتعاطي يصاب بأضرار نفسية وجسدية كثيرة تستلزم علاج ادمان الكيميكال في مصحة متخصصة لعلاج الإدمان، ونحن بهذا الصدد سوف نذكر الكثير من التساؤلات التي تدور في ذهن المدمن الكيميكال وذويه وإجابات الأطباء عليها من داخل مستشفي دار الهضبة.

أسئلة من داخل المجتمع الكويتي حول العلاج في دار الهضبة … وإليكم الإجابة

لقد جمعنا لكم الأسئلة الشائعة التي تردنا من أسر وأهالي المتعاطين في الكويت، وبعض الشباب الذي يرغب في العلاج وإليكم الأسئلة والإجابات عليها: 

ما هي المدة التي يتم فيها علاج الكيميكال تماما في المصحة؟ 

تختلف المدة التي يتم فيها علاج ادمان الكيميكال من شخص لآخر حسب تركيز السموم في الدم وحاجته إلى التأهيل النفسي والسلوكي، وتعافيه من الأضرار الناتجة عن هذه السموم ولكن المدة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر 

هل توفر دار الهضبة سرية العلاج بما لا يؤثر على عمل المدمن في الكويت؟

نعم توفر مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان السرية التامة حيث تقدم تقرير طبي يتم تقديمه إلى جهة العمل لا يتم فيه ذكر أسباب الإدمان وإنما يتم ذكر أسباب مرضية أخرى تستلزم أخذ إجازة لتلقي العلاج.

هل علاج ادمان الكيميكال في دار الهضبة مكلف ماديا؟ 

بالنسبة للأخوة في دولة الكويت الباحثون عن علاج ادمان الكيميكال نحب أن نوضح لكم أن علاج مخدر الكيميكال في الكويت مكلف ماديا بالنسبة لتكلفة علاج ادمان الكيميكال في مصر، كما أن العلاج في دار الهضبة يكون تحت إشراف أطباء مختصين بعلاج ادمان الكيميكال ويتم التأهيل النفسي والسلوكي للمتعاطي وهذا الأمر لا يحدث في الكويت ما يجعل الانتكاسة تحدث والرجوع وبشدة مرة أخرى لهذه السموم.

ماذا افعل لكي أقنع المتعاطي بالسفر لتلقي العلاج ؟

يخاف الكثير من المدمنين من فكرة تلقي العلاج لأنه يقع عبدا تحت تأثير العقار ويخاف من أعراض انسحاب الكيميكال الشديدة والتي تجعله يظن أنه في المنزل بمأمن من عدم تلقي الجرعة التي تريحه من تلك الأعراض، ولكن في دار الهضبة يتم تقديم العلاجات التي تقوم بسحب السموم وتهدئة أعراض الانسحاب فلا يشعر المتعاطي بالألم، كما أنه يخضع للتأهيل النفسي والسلوكي بما يضمن تقوية الرغبة في العلاج وإكمال المهمة، وعدم الرجوع للوراء مرة أخرى، ويمكنك جعله يحدثنا لتسهيل الأمر.

المصادر


المصدر رقم (1)
المصدر رقم (2)

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك