شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ماذا يتخيل مريض الفصام؟..وكيف يفكر مريض الفصام !!


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ماذا يتخيل مريض ثنائي القطب
المقدمة

يعد خيال مريض الفصام أرضًا خصبًا مليئة بالخيالات والأوهام التي يمكن أن تُروي في الأفلام والروايات، إذ تحيط بمريض الفصام الخيالات من كل جانب ترسم له واقع موازي يعيش فيه منغلقًا على نفسه، مستغنيًا عن هذا العالم.

تبدأ نوبات الهلوسة نتيجة لاضطراب النواقل العصبية في الدماغ، مهيئة للمريض الصور والأصوات وكل المؤثرات البصرية والسمعية والحسية التي يصدقها ويراها رؤى العين.
فيرى ويسمع ويتكلم ويعيش في عالم الخيالات والأوهام، لذا تشكل تخيلات مريض الفصام لغزًا محيرًا ويتساءل البعض ماذا يتخيل مريض الفصام؟ على الرغم من أن أغلب مرضى الفصام يعانون من نوبات الذهان والهلاوس والانفصال عن الواقع، إلا أن الإحصائيات أكدت أن نسبة من مرضى الفصام لا تقل عن 30% لا تعاني من الهلاوس أو التهيؤات على الإطلاق.

هلاوس مريض الفصام

هلاوس مريض الفصام

هلاوس مريض الفصام

تؤثر الهلوسة على الحواس الخمس للمريض، إذ يمكن لمريض الفصام سماع أو رؤية أو الشعور أو تذوق أو شم أشياء عدة في عالم خيالي لا يمكن لأي شخص آخر أن يشعر بها.

يعمل مرض الفصام على تشويش قدرة الدماغ على معالجة البيانات التي يتلقاها المريض بشكل دوري. عبر خلق صور وأصوات يمكن أن تكون مشوشة أو أكثر وضوحًا، مسببة انقطاع المريض عن الواقع لفترات تعرف بنوبات الذهان.

يمكن للهلاوس خلق تصورات ومشاعر وسلوكيات لم تكن لدى المريض في العادة، لترسم ماذا يتخيل مريض الفصام وذلك عبر التأثير على أي من حواس المريض الخمس، وتنقسم هلاوس مريض الفصام إلى :

الهلوسة السمعية

وعبرها يسمع مريض الفصام أصواتا يتعايش معها وكأنها شئ واقع يهمس له، ويتفاعل معها وكأنها أصوات صادرة لأجله.

الهلوسة البصرية

وخلالها يعيش المريض أحداثا وهمية تؤثر على سلوكه وانفعالاته منعزلا عن الواقع، لتشكل الهلاوس السمعية والبصرية ماذا يتخيل مريض الفصام.

الهلوسة الحسية

مريض الفصام أيضا يعاني من الهلاوس على مستوى الحواس الأخرى كاللمس والشم، لتكون الضلالات عالمه.

وفيما يلي سنغوص في الأصوات التي يسمعها مريض الفصام وما يراه من خيالات مردفين تجربة أحد المرضى مع تلك الهلاوس والأوهام.

ما هي الأصوات التي يسمعها مريض الفصام؟

تهييء الهلوسة السمعية أصواتًا لمريض اضطراب الفصام تبدو وكأنها حقيقة، فيسمع:

  • الموسيقى الخافتة.
  • أصوات الأشخاص.
  • رنين الجرس.
  • هتاف من أشخاص قد ماتوا.
  • أصوات همس أو تذمر.
  • أصواتًا متعددة ومتداخلة.
  • أصواتًا غاضبة.
  • أوامر تطالب المريض بفعل بعض الأشياء.

تجربة واقعية لمريض فصام مع الأصوات

يحكي “أ.س” أحد مرضى الفصام قائلا عن الهلاوس السمعية التي يعاني منها:

  • سألني أحدهم ماذا يتخيل مريض الفصام، فقلت له عندما أكون وحيدًا في الغرفة، تتنامي الأصوات تباعًا، يمكن أن تكون أصواتًا ودية أو عدائية أو حتى عنيفة ومزعجة.
  • قد تصدر تلك الأصوات من مصدر واحد، مثل التلفاز، أو من مصادر متعددة.
  • قد يتحدثون مباشرة إليّ، أو يجرون مناقشات مع بعضهم البعض، يمكن أن يعطوني بعض التعليمات، أو يتناقشون مع بعضهم البعض في الأحداث الجارية.

تعد الهلاوس السمعية من الهلاوس الشائعة بين مرضى الفصام، إذ تتراوح نسبة مرضى الفصام المصابين بالهلاوس السمعية من 60 إلى 80 % من إجمالي مرضى الفصام.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ماذا يرى مريض الفصام؟

تصور الهلوسة البصرية لمريض الفصام الصور والمشاهد والخيالات التي تغذي عقله بالضلالات فيرى:

  • صور أشخاص يحبهم قد ماتوا.
  • الصور المشوهة.
  • صور الحيوانات.
  • صور الشياطين.
  • صور عناكب تزحف في جميع أنحاء الغرفة.
  • صور أشياء غريبة أخرى لا يمكنهم التعرف عليها.

وتعد الهلاوس البصرية أقل شيوعًا من الهلاوس السمعية بين مرضى الفصام.

الهلوسة الحسية لدى مريض الفصام

يتضمن ذلك النوع من الهلوسة المؤثرات الحسية التي بتخيلها المريض موقنًا أنها حقيقة على مستى حاسة الشم، التذوق واللمس، مثل:

  • شم الروائح الطيبة والكريهة.
  • تذوق طعم معدني في الحلق.
  • شم شيء ما يحترق.
  • تذوق طعم مر على اللسان أو في الحلق.
  • الإحساس بلمسة يد على الكتف.
  • الإحساس بانزلاق شيء ما على جسم المريض.
  • الإحساس بأن لديه نوعًا من الطفيليات تعيش تحت جلده.
  • الشعور بالوخز أحيانًا.
  • الشعور بأن العناكب تزحف على جلد المريض فجأة.

تنتشر الهلاوس الحسية بصورة أقل نسبيًا، يمكن أن تكون هلاوس مرض الفصام أيضًا متنوعة، أي يمكن أن يعاني المريض هلاوس سمعية وبصرية وحسية في آن واحد، والتي تعد من أكثر أنواع هلاوس مرض الفصام شيوعًا.

إذا كنت تعاني من نوبات من الهلاوس بمختلف أنواعها، يرجى التواصل مع مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان والتي تعد أحد أفضل المستشفيات المتخصصة في العلاج النفسي والتي تتميز بأفضل الفرق الطبية المتخصصة وتصنف من أفضل مستشفيات علاج الادمان والاضطرابات النفسية في مصر لضمان العلاج في سرية تامة للتواصل 0201154333341 https://www.daralhadabaegypt.com/

أثبتت الإحصائيات أن أكثر من 50 %من مرضى الفصام عانوا من الهلاوس المتنوعة.
بينما عانى أقل من 27% من نوع واحد من هلاوس سواء بصرية فقط أو سمعية فقط.. وكنتيجة حتمية بعد ذلك الترابط بين الهلاوس يقبع مريض الفصام متأثرا بخيالاته لا يميز بين الواقع والحقيقة، ليعيش أحداثا ويكون رؤى عن نفسه وعن الآخرين..

ماذا يتخيل مريض الفصام؟.. 3 أوهام يعتبرها واقع..!

تعرف تخيلات مريض الفصام بالأوهام، إذ تختلف الهلاوس بأنواعها عن أوهام مريض الفصام، حيث تلك الأخيرة تؤثر على تفكير المريض بعدما يتأثر بالهلاوس وهناك 3 أوهام يتخيلها مريض الفصام شائعة يصدقها ويتصرف على أساسها وهي:

  • متلازمة الاضطهاد.
  • جنون العظمة.
  • الهوس.

سنتعرف عليها تفصيليا، ولكن ما الفرق بين الهلاوس والأوهام؟!!.

الفرق بين هلاوس وأوهام مريض الفصام

الهلاوس  الأوهام 
تستهدف الهلاوس المؤثرات الحسية فيري مريض الفصام ويسمع ويشم ويشعر. تستهدف الأوهام تفكير المريض إذ تستحوذ عليه وكأنها جزء لا يتجزأ من شخصيته.

وفيما يلي سنتعرف على ما يدور برأس مريض الفصام من خلال الأوهام التي سيطرت على فكره وسلوكه.. لتعرف تحديدا ماذا يتخيل مريض الفصام عن نفسه وعن الآخرين.

بماذا يفكر مريض الفصام بعد سيطرة الأوهام عليه؟

قد ترى مريض الفصام يعتنق أفكارا تدفعه لإظهار سلوكيات ليس لها تفسير، لا تستطيع الأسر التعامل معها، لأنهم لا يعرفون كيف يفكر مريض الفصام، ومن أين تأتي تلك الأفكار، وما هو الخيال الذي يعيشه، والتفسير الطبي يؤكد أن الأوهام هي ما تشكل تفكيره.

تستهدف تلك الأوهام أفكار المريض وخياله واعتقاداته مكونة طبقة سميكة من الخيالات، التي تعزله عن الواقع.
تشكل الأوهام أعتقادات وأراء ثابتة للمريض غير قابلة للنقاش أو التكذيب، لكنها غير صحيحة بالمرة، يثق بها المريض تمام الثقة ولا يستطيع أن يكذبها أو يتبنى آراء غيرها مهما أوتي له من براهين.

ومن أشهر أمثلة أوهام وخيالات مريض الفصام التي تشكل تفكيره ما يلي:

الاضطهاد (البارانويا)

  • تبدأ أوهام مريض الفصام في تشكيكه في المحيطين به، يمكن أن يتخيل أن أسرته تخطط لقتله أو سرقته أو يتآمرون عليه للإيقاع به.
    يمكن أن يتخيل أن الناس تكرهه.
  • كذلك يمكن أن تتوجه هذه الأوهام لنظره المريض إلى جسده، إذ يتخيل أن هناك مرض بجسده أو شئ غريب غير منطقي، مثلًا قد يعتقد أن جزء من جسمه مشوه، أو أن شيء غريب يريد قتله ينمو داخل جسمه.
  • أو إن الفضائيين مثلا يحاولون السيطرة عليه عبر موجات كهرومغناطيسية.
  • كذلك يمكن أن تندمج الهلاوس الحسية مع إحساس الإضطهاد فيهيئ للمريض أن طعامه مسمم فيشعر فعلًا بأن الطعام به طعم غريب فيمتنع نهائيًا عن الأكل مسببًا لنفسه مشاكل صحية.

الهوس

عادة ما تبني الأوهام هذة المرة لمريض الفصام خيالات وأحلام بأن هناك شخصًا ما يحبه وينتظره بل ويرسل له الرسائل المشفرة التي لا يفهمها سواهم ،عادةً ما يكون هذا الشخص شخصًا مشهورًا أو يتمتع بمكانة اجتماعية مرموقة، كالممثلين ونجوم المجتمع، مما يدفعه لاقتراف الجرائم أحيانا للوصول لهذا الحبيب المنتظر.

جنون العظمة

  • هنا يتنامى لدى مريض الفصام اعتقادًا لا يقبل الشك بأن لديه قدرات خاصًة، فريدة من نوعها.
  • أو موهبة عظيمة أو القدرة على التواصل مع الموتى أو اتصال روحاني بالله، يمكن أن يقتنع أنه الإله ذاته.
  • يمكن أن يتخيل أنه خُلق لحكم العالم، أو أنه نبي أو قائد عظيم.
  • يمكن أن يتخيل أن له القدرة على الطيران، فيلقي نفسه من فوق سطح المنزل، معتقدًا أنه سوف ينجو.
  • يمكن أن تتضافر الأوهام والهلوسة معًا في خلق خيالات المريض.

تجربة مريض فصام مع الأوهام

يصف أحد مرضى الفصام نوبات الذهان والذي يدعى “س.ح”، قائلًا:
كنت أذهب إلى بلاد العجائب، فأرى الأشياء تنمو فجأة وتضمحل فجأة، كل شيء يكبر ويصغر، حتى تنهار قواي، كنت أتخيل أن هذا يحدث مع الجميع، لكني فقط من يعاني.

تلك الأوهام والهلاوس لا تنحصر في عقل المريض فقط، بل تمتد وتظهر كسلوك ظاهر من كثرة تأثره بها.. فهل الحديث مع النفس إحدى تلك السلوك.

هل مريض الفصام يتكلم مع نفسه؟

من خلال ماذا يتخيل مريض الفصام تجده يستجيب لتخيلاته وهلاوسه، معتقدًا أنه يتعايش مع حقائق مجردة.
إذ يمكن أن يتفاعل مع الهلاوس السمعية في هيئة حوارات فعلية، فتجده يتكلم مع نفسه، متخيلًا أنه يتكلم مع أشخاص لها وجود فعلى.
قد تجده يخطب في أشخاص وكأنه يوعظهم، أو يهمس لأحدهم، أو يتكلم مع الشخص الذي يحبه في خياله.
إذا مريض الفصام كثيرا ما نراه يتكلم مع نفسه، إذ يمارس خيالاته وكأنها واقع يعيشه.


ملخص المقال

تعد خيالات مريض الفصام عاملًا مهمًا في تحديد المرحلة المرضية التي يعانيها المريض، كذلك تشكل مدى خطورة الحالة المرضية وتساعد في التنبؤ بتصرفات المريض، لذا يشكل ماذا يتخيل مريض الفصام علامات مهمة لتوضيح طريق مريض الفصام، وتوجه الطبيب في الخطة العلاجية،وتحديد شدة حالة المريض.

للكاتبة: أ. إيمان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ماذا يتخيل مريض الفصام

تختلف مشاعر مريض الفصام تجاه الخيالات التي تسيطر عليه طبقًا للمرحلة المرضية التي يعانيها. إذ يمكن أن تكون نوبات الخيالات أو الذهان من النوبات المخيفة لمريض الفصام، والتي تتسم بالصور المشوهة والأصوات المخيفة أو المزعجة. يمكن أن تتسم الخيالات بتضخيم الذات والثقة المبالغ فيها فيتنامي شعور المريض بالغرور، فيصدق تلك الخيالات تمام الصدق لذا يمكن أن نعتبر أن الخيالات رحلة إما لعالم العجائب أو الجحيم.

نعم، يمكن أن تدفع الأوهام مريض الفصام لبعض الجرائم عبر أوهامه وخيالاته التي تشوش على عقله من كل جانب إذ يمكن أن يتخيل أن هناك شخص يحبه وينتظره، فيقترف الجرائم للوصول لهذا الشخص مهما كلفه الثمن.

عادة ما يعتمد الطبيب في التمييز بين أوهام المريض والحقيقة على المنطق، إذ عادة ما تتسم خيالات مريض الفصام بالإنفصال عن الواقع، والتخيلات المستحيلة، لذا يمكن للطبيب تقييم كلام المريض وتمييز الخيالات عن الحقائق.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة