شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات ابرز العلامات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يضع يده على ذقنه ويتساءل عن كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات
المقدمة

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟، ردود فعله واستجابته المتأخرة هي أولي علامات الشك ثم يأتي بعد ذلك تغيرات في الوجة والبشرة، والعدوانية والميل للعزلة.
قد تكون واجهت المدمن بالفعل بشكوكك ولكنك لا تملك الأدلة الكافية لتقديمها من أجل إثبات إدمانهم، وغالبا تصطدم بإنكارهم الشديد حينها قد تنجح محاولاتك لإنقاذهم، والتأخر يعني زيادة المخاطر على المدمن نفسه ومن حوله.
بالطبع وجود مدمن داخل الأسرة هي حالة طارئة وخطيرة، وعلاجها يبدأ بالمواجهة ثم خطة التعامل مع المدمن، ولكن قبلا عليك التأكد من شكوكك بالأدلة الكافية، وهذا ما ستتعرف عليه تفصيليا خلال المقال.

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات

يمكنك التعرف على الابن أو الأب أو الشخص الذي يتعاطي الحبوب أو المخدرات الغير مشروعة من خلال:

التدقيق في العين ولون الجلد

يمكن ترجيح شكوكك حول تعاطي الشخص المخدرات عبر البحث عن العلامات الشائعة منها تغير حجم بؤبؤ العين، الاحمرار، امتداد الأوعية الدموية، إرهاق العين وارتخاء الجفون، عين لامعة تشبه الزجاج، هالات سوداء، حدة النظرة، التحسس من الضوء، شحوب لون الجلد وجفافه.

ملاحظة ديناميكية الجسم والحركة

حركة الجسم تتغير بتعاطي المخدرات المستمر ومعها تتغير الديناميكية الطبيعية للمنظومة الحركية كالتالي: تأرجح الجسم واختلال التوازن، فقدان التنسيق الطبيعي للأطراف أثناء الحركة، الهمدان، التشنج أثناء المشي، أطراف مرتعشة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مراقبة ردة الفعل والاستجابة

استجابة المدمن تتغير بشكل ملاحظ وتبطأ ردة فعله، لذا عند ظهور تغير غير طبيعي في الاستجابة العقلية والعصبية لشخص ما وبشكل مستمر قد يبرر ذلك الشكوك حول تعاطيه مواد مخدرة، كما يعد القصور في التركيز والانتباه والنسيان المتكرر للأشياء البسيطة علامات بارزة.

تقييم تفاعله مع الأحداث المحيطة

غالبا يكون مدمن المخدرات غير مبال بما يدور حوله، غير قادر على الاشتراك، التفاعل أو التعاطف، يضع كل شئ وراء ظهره ولا يبدي استعداده لفعل شئ، سيكون منعزلا منفصلا عما حوله منسحب اجتماعيا، ذلك المسار العاطفي الجامد يكون بسبب تركيزه الدائم في المخدرات وفقط وكيفية الحصول على الجرعة والدخول في النشوة المخدرة.

ملاحظة مستوى مزاجيته

البؤس والكآبة والضيق الروحي، بجانب انعدام التلذذ بأي نشاط من علامات المدمن على المخدرات والحبوب، الثرثرة وتتداخل الكلام والنشاط المفرط، وتقلب المزاج بشكل جارف صفات راسخة فيه أيضا، إذ لا تستقر مزاجيته كما يبتعد عن معظم الأنشطة المعتاد عليها، ويعاني من التوتر، القلق، وقد تلاحظ عليه الهلوسة والأوهام وأعراض جنون العظمة.

رصد أنماط نومه وملبسه وطعامه

تضطرب أنماط نوم المدمنين ما بين الأرق والنوم المفرط لساعات طويلة كما يتصح عليهم الخمول والنعاس والإرهاق والتعب بشكل مستمر، ويعتبر عدم العناية بالمظهر الخارجي والنظافة الشخصية والفوضى من العلامات الشائعة لتعاطي المخدرات بجانب تغيرات الشهية واضطرابها إذ يسبب ذلك خسارة في الوزن أو اكتسابها بصورة ملحوظة، بالإضافة إلى الاحساس الدائم بالغثيان وألم المعدة ومشاكل الإخراج كالإسهال أو الإمساك.

معرفة مدى احتياجه للمال

يعتبر الاحتياج الدائم للمال والتزود به هي الحاجة الملحة للمدمن من أجل الحصول على جرعته فإذا لاحظت أن ابنك يطالب المال بشكل متزايد فقد يكون ذلك بسبب التعاطي.

تحديد دائرة معارفة

بشكل تلقائي تتغير دائرة معارف المدمن، حيث يميل إلى الاختلاط بمن لهم نشاط إدماني، لذا كشف دائرة علاقاته الاجتماعية وسيلة هامة لمعرفة أن في بيتك مدمن مخدرات، ستلاحظ أيضا خسارته لمعظم علاقاته الاخرى، وحرصه على سرية محادثاته.

البحث عن العلامات الجسدية الاكثر وضوحا

هناك طرق متعددة لتعاطي المخدرات، وكل طريقة قد تترك علامة واضحة على المدمن مثل التهاب وسيلان الانف وبقايا المخدر على الأنف والملابس في حالة الشم، تغير لون الجلد الكدمات والتورم في مناطق الأوردة في حالة الحقن، الحروق المختلفة على الشفاه واليدين في حالة التدخين.

الكشف عن مستواه الوظيفى أو الدراسي

التغيب الدائم، إثارة المشكلات، العلاقات المعقدة مع الزملاء، الإثارة والشغب، انخفاض الأداء، الاختفاء المفاجئ، التأخر والإهمال، عدم القيام بالمسؤوليات على المستوى الوظيفي أو الدراسي كلها أدلة ترجح إدمان الشخص التي تبحث ورائه.

معرفة متعلقاته الشخصية

قد تكون أدوات التعاطي هي الدليل المباشر لتعاطي المخدرات، لذا العثور عليها يؤكد الأمر، ويستعمل المدمنين العديد من الأدوات لتناول جرعاتهم مثل الاحتفاظ بتبغ السجائر، الأدوات الحادة كالأمواس، ورق لف السجائر، أنابيب، أبر للحقن، زجاجات بلاستيكية وأغطية، عملات ورقية ملفوفة ومحترق اجزائها، أدوات زجاجية للتسخين والتبخير، ولاعات، أربطة.

يجب أن تعرف أن وجود تلك الأدلة تؤكد بشكل لا تأويل فيه أن بين أفراد أسرتك مدمن للمخدرات، ولأنه لا يزال يعتقد انه يواري نشاطه الإدماني فأنه لا يفتعل المشكلات، ولكن بمجرد كشف معرفتك بما يقوم به قد تصطدم بانفعالات وهياج وإنكار، لكن امتلاكك للأدلة قد سيكون عنصر حسم وقد يكسر إنكاره، ورغم ذلك التمادي والكذب وحتى الاصطدام الحاد أو إثارة الشفقة والمراوغة والوعود الكاذبة من سمات المدمن، ومن هنا فإن مواجهة المدمن دون معرفة أنماط تفكيره وإدراك خيط انفعاله قد تكون محفوفة بالمخاطر، إذ يجب التأني والصبر وفهم الاحتمالات قبل البدء في التدخل لإقناعه بالعلاج.


كيف تتواصل مع مدمن المخدرات عند اكتشافه؟

تعتبر بعض الأسر أن وجود ابن او أخ مدمن للمخدرات بينها عار اجتماعي، وترميه بالانحلال الأخلاقي والضياع، أو تضغط عليهم الصدمة فيلقون باللوم والعتاب وأحيانا التهديد، وبعض الأسر تختار التجاهل أو مسايرة الوضع أملا في أن يغير المدمن وضعيته، تلك الطرق قد تضاعف المشكلة وتجعل الإدمان أكثر سيطرة على الفرد.

فالطريقة الصحيحة في التعامل يجب أن تكون قائمة على التعاطف الجاد، ومحاولة فهم أسباب إدمانه بصبر وتأني، وتغيير أنماط تفكيره بشئ من الحكمة والاتزان عبر النقاش فيما يخص الخسائر المتلاحقة التي يتلقاها دون صدام او غضب، حتى يتفهم المدمن تماما أن أسرته بجانبه لمساعدته ودعمه لاتخاذ قرار العلاج، ونقاشاتهم بعيدة عن الأحكام أو الضغط.

يمكنك التواصل مع المختصين ومعرفة الخيارات المتاحة ونهج العلاج، إذ يرشدك المختص حسب الظروف والملابسات المحيطة بأكثر طريقة تمكنك من إقناع المدمن بالعلاج، تواصل عبر رقم 01154333341 لفهم آليات العلاج والتعامل مع مدمن المخدرات قبل وأثناء وبعد العلاج لإنقاذ أحبابك من خطر الإدمان الداهم.

ملخص المقال

عاجلا أم آجلا إذ كنا تشك أن أحدهم يتعاطي المخدرات ستتمكن من معرفة أمره خاصة إذا كان في بيتك.
فمهما حاول المدمن إخفاء أمر إدمانه لا يستطيع أن يواري المضاعفات الجارفة التي تطارده على المستوى الجسدي والعقلي والفكري تاركة علاماتها على أنماط حياته المختلفة على مستوى التعاملات الاسرية والاجتماعية والأداء والعاطفة وأنماط التفكير وتحركاته ونشاطاته اليومية.
قدمنا في المقال كل الأدلة التي تعرفك أن الابن أو الأخ أو الزوج يتعاطي المخدرات ويدمنها، وما يلي ذلك هو كيفية التواصل معه بشكل صحيح لإقناعه بالعلاج وإنقاذه، نعم من المهم أن تعرف كيف تكتشف أن في بيتك مدمن مخدرات، لكن الأهم أم تقوم بالتدخل الصحيح للحفاظ على الشخص أولا ثم أفراد أسرتك.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات

اختلال الإدراك والتصورات العقلية الغير حقيقية سواء سمعية أو البصرية قد تكون دليلا على الوصول لمراحل متأخرة من تعاطي المخدرات وإدمانها، فالهلاوس تنشأ من افتقاد الشخص لوعيه بالمثيرات الخارجية وسيطرة هواجسه الداخليه عليه بسبب الضرر الواقع على أجزاء المخ والنواقل والخلايا العصبية.

من أبرز علامات مدمن المخدرات معاناته المستمرة من التعب والإرهاق والأمراض الفيروسية كالانفلونزا والبرد والحمي، بجانب طول علاجها ويرجع ذلك إلى نقص مناعته بسبب تراكم سموم المخدرات في الجسم وتأثيرها على منظومته الداخلية.

يوجد العديد من حبوب المخدرات منها الموجودة في الصيدليات ومنها الغير مشروعة، ومن أمثلة حبوب المخدرات الطبية المسكنات كالترامادول، التامول وما يشابههما من مواد أفيونية والمهدئات خاصة مضادات القلب والاكتئاب ومضادات الاختلاج والذهان.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة