كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة

كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة

كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة التي تُسيطر عليك في حياتك اليومية، هل تتخلص منه بسهولة من خلال بعض الطُرق البسيطة مثل أخذ قسط من الراحة والاسترخاء، وممارسة التمارين الرياضية؟ ، وذلك لأنها شعور مؤقت يحدث من الحين للآخر كرد فعل للظروف التي تواجهك، أم تجد صعوبة في السيطرة عليه وتحدث بشكل مفاجئ دون حدوث سبب يستدعي ذلك التغير مما يُؤثر على حياتك اليومية وتعاملك مع الآخرين؟

إذا كُنت تعاني من المزاجية المُستمرة فهذا يدل على أن هناك اضطراب نفسي، يحتاج إلى كورس علاجي تحت إشراف طبي، وهذا ما سوف نتحدث عنه بشكل مُفصل خلال هذا المقال، نظرًا لخطورة الموضوع وأهميته، فتابعوا معنا. 

بادئ ذي بدء سوف نتعرف الآن على مفهوم تقلب المزاج خلال الفقرة التالية. 

ما هو المقصود ب تحول المزاج؟

المزاجية1  هو التحول بشكل مفاجئ في المشاعر الداخلية والخارجية للشخص، دون حدوث أي موقف يتسبب في هذا الشعور مثل تحول شعور الفرح والسعادة إلى الحزن والكآبة والبكاء الهستيري، مما يؤثر بشكل سلبي على سير الحياة اليومية للشخص وتعامله مع الآخرين ولا يُوجد هناك تمييز للمشاعر في المواقف المختلفة، فقد يشعر بالفرح ويضحك كثيرًا في موقف لا يستدعي ذلك الشعور وهذا يكون خارج عن إرادته. 

واضطراب تحول المزاج المفاجئ يكون نتيجة لعدة عوامل مختلفة سوف يتم التعرف عليها في الفقرات القادمة، بالإضافة التحدث عن  كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة. 

بعد التعرف على مفهوم تغيير المزاج سوف نتحدث الآن عن أهم الأسباب المؤدية لهذا الاضطراب خلال الفقرة التالية. 

أهم أسباب تقلب المزاج والمشاعر السيئة المفاجئة 

هناك العديد من العوامل الداخلية والخارجية التي لها دور كبير في تعرض الشخص ل اضطراب تغير المزاج، ومن أهم أسباب تقلب المزاج والمشاعر السيئة التالي:

العوامل الداخلية 2 

  • تشمل إصابة الشخص ببعض من الأمراض المزمنة المؤثرة على الدماغ مثل السكتة الدماغية، والخرف، والارتجاع، أو الأمراض العصبية مثل، مرض السكري، وخلل في النوم، الشلل الرعاش، اضطراب في وظائف الغدة الدرقية، تصلب في الشرايين.
  • الإصابة بأحد الاضطراب العقلية، مثل اضطراب ثنائي القطب والذي يُميزة تغير المشاعر بشكل عام من السعادة الشديد إلى الحزن الشديد ويستمر الشعور فترة من الزمن قبل التحول إلى الشعور النقيض دون سبب، واضطراب دورية المزاج تتشابه مع أعراض اضطراب ثنائي القطب في المزاجية ولكن أقل حدة منه. 
  • تعرض الشخص لاضطراب الاكتئاب الشديد أو اضطراب الاكتئاب الجسدي، حيث يشعر الشخص بالحزن لفترة طويلة مُلازم للسرير. 
  •  الحساسية الموسمية، تؤثر على شعور الشخص وتجعله متكاسلًا ويرغب في النوم بكثرة بجانب العطس الكثير، ودموع العين. 
  • تغير في مستوى الهرمونات، بصفة خاصة عند السيدات قبل نزول الدورة الشهرية، وخلال فترة الحمل، وأثناء فترة انقطاع الطمث، كل هذه المراحل تمر بها الأنثى وتؤثر على مستوى الهرمونات داخل الجسم، مما ينتج عنه تقلبات مزاجية مُزعجة تجعلها تتساءل عن كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة التي تراود  حياتها اليومية في تلك الفترة. 

العوامل الخارجية 3 

  • الأدوية، حيث تؤثر الأدوية على الحالة المزاجية للشخص وتجعلها في حالة اضطراب مُستمر، سواء كان نتيجة لتناول العقار لفترة من الزمن أو مضاعفة الجرعة أي أثر جانبي لتناوله، أو كان نتيجة للتوقف المفاجئ عن تناولها دون استشارة طبية. 
  • بعض الوسائل المُستخدمة في تحديد النسل، مثل حبوب منع الحمل أحد آثارها الجانبية لدى البعض هو التغيرات المزاجية. 
  • ضغوطات الحياة اليومية التي يتعرض لها الشخص في المنزل والعمل. 
  • تناول كميات كبيرة من السكريات. 
  • تناول المواد المُخدرة والكحوليات. 

كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة؟ 

 إن من أفضل الطُرق والوسائل المستخدمة في كيفية التخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة، هو التواصل مع مُستشفى الهضبة المُتخصصة في علاج الاضطرابات النفسية وحالات الإدمان، حيث تتميز عن غيرها في تقديم بروتوكول علاجي خاص بالحالة، ومتابعة الحالات بشكل مُستمر وصولًا بها إلى بر السلامة والأمان. 

سوف نقوم بنقل تجربة لأحد مرضى تقلب المزاج  تحت عنوان “تجربتي مع تحول المزاج”، تم شفاؤهم بالفعل والتخلص من هذا الاضطراب داخل مستشفى الهضبة، لمعرفة كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة

تجربتي مع تحول المزاج

 تقول ر. ع أنا فتاة أبلغ من السن ثلاثين عامًا بدأت تجربتي مع تقلب المزاج بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة ورحلت معها طُموحاتي وأحلامي في الالتحاق بكلية الطب بعد حصولي على مجموع سيء للغاية، مُنذ ذلك الوقت وأنا أعاني من حالة نفسية سيئة مُتقلبة. 

بعض الأوقات أشعر بالسعادة واللامبالاة والفرح لفترة من الوقت ثم تتبدل الأحوال وأبدأ في البكاء بشدة ويُسيطر على الحزن والاكتئاب دون حدوث سبب، وفي الحقيقة لم أعر اهتمامًا بهذا التغير اعتقادًا مني أنه أثر لعدم تحقيق حلمي  بدخول كلية الطب، واستمرت في التجاهل عدة سنوات خاصةً أن تلك الأعراض كانت تحدث مرة أو مرتين في العام. 

ومع مرور الأيام وبعد انتهاء مرحلة التعليم الجامعي واقتراب موعد زفافي، بدأت الأعراض تتردد إلى على فترات متقاربة واعتقدت أيضًا أنها مشاعر طبيعية نتيجة التوتر الناتج عن بدء حياة جديدة بعيدة عن منزلي وأهلي، ولم يأت في تخيلي أنني أعاني من مرض نفسي تمامًا. 

وبعد مرور ما يقرب من شهر بعد الزواج بدأت أعاني من تقلب شديد في المزاج، حيث حين أشعر بالسعادة واستقرار في المزاج، على الفور تبدأ نوبة البكاء والحُزن والمزاج السيء والتعامل بسوء مع زوجي والنفور منه ومن الآخرين، وكُنت أفضل الجلوس بمفردي أكثر الأوقات وأُفضل الابتعاد عن الآخرين وأتحدث كثيرًا مع نفسي قائلة كيف أتخلص من المزاجية؟….. كيف أتخلص من المزاج السيء؟، ومع مرور الوقت تتفاقم الأعراض وكاد أن يحدث الطلاق وينهار البيت بسبب عدم تحمل زوجي هذا الوضع وتلك التصرفات الخارجة عن ارادتي. 

إلى أن قرر زوجي الذهاب بي إلى الطبيب لمعرفة السبب، وبالفعل ذهبنا إلى طبيب يقرب من منزلنا ووصف لي كورس علاجي لاضطراب الجهاز الهضمي وآلام المعدة، حيث أثرت الأعراض بشكل سيء على بعض الوظائف الحيوية في الجسم نتيجة للتأخر في العلاج، ولكن مازالت ينتابني شعور المزاج السيء وأخبرنا الطبيب في يوم الإعادة بضرورة الذهاب إلى مستشفى الهضبة ليتم الفحص والتشخيص الجيد، حيث هناك يُمكنك معرفة كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة، لأن تلك الأعراض المُسيطرة علي تؤول بشكل أساسي إلى أن هناك اضطراب نفسي أعاني منه، وليس السبب هو تعب جسدي. 

وذهبنا إلى المستشفى وكان استقبالهم مُميز ومُطمئن للغاية، وبعد الانتهاء من إجراءات الدخول، دخلت إلى الطبيب النفسي في جلسة فردية ليتحدث إلى عما أعاني منه مُنذ البداية، وبعد الانتهاء من الجلسة أخبرني أنها أعراض لاضطراب نفسى يُسمى تقلب المزاج، ولا بد من سرعة السيطرة على الأعراض واتخاذ إجراءات البدء في العلاج. 

وبالفعل بدأت مرحلة علاجي داخل مستشفى الهضبة، حيث يتم التعامل مع المريض الذي يُعاني من المزاجية داخل مستشفى الهضبة كالتالي:

أولًا وقبل كُل شيء لا بد من معرفة السبب الرئيسي لحدوث هذا الاضطراب، ويتم ذلك من خلال الفحص الجسدي والنفسي، لأنه قد يكون عرض للإصابة بأحد الأمراض كما ذكرنا من قبل في الفقرات السابقة بالمقال، ثم يتم البدء في علاج هذا المرض. 

بالإضافة إلى العقاقير التي يتم وصفها للحالة هناك بعض من التعليمات والمحاولات الأخرى التي تُساعد في تحسين وتثبيت الحالة المزاجية للمريض، ويُمكن القيام بها داخل أو خارج المستشفى، من بينها التالي:

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن نصف ساعة بمُعدل يومي وذلك لتنشيط وتجديد الدورة الدموية للجسم وتقوية الصحة الجسدية والعقلية، حيث تُحفز الأنشطة الرياضية إفراز هرمون الأندروفين المسئول عن الشعور بالسعادة والاسترخاء، وتخفيف حدة التوتر والقلق. 
  • تناول المُكملات الغذائية، مثل الكالسيوم الخارجي فقد ثُبت أن تناوله يعمل على تخفيف حدة القلق والتوتر، كما يُقلل من شدة أعراض نزول الدورة الشهرية عند الإناث. 
  • تجنب تناول المواد المُنبهه مثل الكافيين، والكحوليات والسكر، وذلك لما ينتج عن تناولهم اضطراب في الحالة المزاجية على الرغم من القليل من الكافيين يعمل على الحد من الإرهاق لدى الشخص، إلا أنه يُسبب تفاقم للقلق والعصبية، وشُرب الكحول يدفع الشخص إلى التصرف دون تفكير وعقلانية، وتناول السكريات يُسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ومن ثم تقلب في الحالة المزاجية. 
  • ضبط النظام الغذائي والاعتدال فيه دون زيادة أو نقصان، مع تقسيم الوجبات اليومية إلى كميات صغيرة، تجنبًا لزيادة تحويلات السكر في الدم. 
  • إدارة التوتر والقلق والانشغال عنهم بالتمارين العقلية. 
  • النوم مُبكرًا في الليل عدد ساعات لا يقل عن ٧ ساعات ولا يزيد عن ٨ ساعات. 

وبالفعل كان البروتوكول العلاجي عن “كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة” فعال للغاية وشُفيت تمامًا من اضطراب تقلب المزاج، واستقرت حالتي وانتهت الأعراض التي كانت تلازمني وتُعكر حياتي اليومية، ومازلت أتناول بعض من الفيتامينات والمُهدئات ذات التركيز الأقل، حفاظًا على استقرار الحالة المزاجية لحين الإذن من الطبيب بالتوقف عن تناولها بشكل تام.

الخلاصة 

كُل منا مُعرض لحدوث تغيير في الحالة النفسية بشكل مُفاجئ، وهذا يكون شعور طبيعي إذا كان هُناك سبب أو حدث يُغير الشعور ولا يؤثر على التعامل مع الآخرين، ولكن كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السيئة التي تحدث تلقائيًا دون سبب، التخلص من المزاجية دون الاستعانة بالطبيب من الأمور التي يُصعب الحصول منها على نتيجة إيجابية، وذلك لأنه اضطراب نفسي يحدث نتيجة عدة عوامل قد تكون داخلية أو خارجية، تحتاج إلى تشخيص طبي دقيق لتحديد العلاج والتخلص من الأعراض والمُضاعفات وتجنب حدوث الانتكاسة. 

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


1. Mood Swings in Women_ Causes, No Reason, and Natural Treatments

2. Mood Swings_ Causes and Risk Factors

3. Rapid Mood Swings_ Causes and When to See Your Doctor

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

الأسئلة الشائعة

هل اضطراب المزاج وراثي؟ 

على الرغم من عدم التوصل إلى تواجد جينات خاصة بهذا الاضطراب حتى الآن، إلا أنه يكون وراثي في العديد من العائلات، حيث وُجد أن الشخص المُصاب بالاكتئاب يكون أخوته وأبنائه مُعرضين للإصابة بهذا الاضطراب. 
وتجاهل الإصابة بالاكتئاب يُعرض الشخص لتفاقم وتضخم الاضطراب ويصل إلى اضطراب ثنائي القطب. 

هل هناك فرق بين اضطراب المزاج والشخصية؟ 

نعم هناك فرق بينهما، لأن إضطراب المزاج هو اضطراب عقلي يُؤثر على عاطفة الشخص، وتستمر الحالة لدى الشخص سواء كان فرح أو حزن فترة طويلة من الوقت، بينما اضطراب الشخصية هو أكثر اتساعًا وشمولًا من المزاج، وذلك لأنه يُؤثر على الشخصية ويجعلها في حالة عدم اتزان مدى الحياة، حتى ولو تغيرت الحالة المزاجية. 

متى تبدأ اضطرابات المزاج في ظهور الأعراض؟ 

تظهر الأعراض في أي وقت من حياة الشخص، ولا تكون مُرتبطة بعمل أو موقف مُعين، ولكنها تعتمد على أسباب هذا الاضطراب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *