شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب: 7 خطوات لحسم الأمر


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
سيدن تتشاجر مع زوجها وتتساءل كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب
المقدمة

كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب ؟ هو ما قالته أحد الزوجات تدعي( س. م) قالت أنا تزوجت من شخص مريض بثنائي القطب، لم يكن كلانا يَعلم بالأمر قبل الزواج فقد اخترته بمحض إرادتي للزواج منه فقد كان طيب القلب يُحبني كثيراً ولكني كنت أُلاحظُ عليه شيئا غريباَ وهو أني كنت أحياناً أشعرُ أنه سعيد للغاية وأحياناً أخرى أشعر أنه حزين للغاية لدرجة أنه لا يريد أن يَرى أو يَفعل أي شيء كنت أتعجب لذلك وبعد الزواج بدأت أُلاحظ الأمر بطريقة أكثر دقة حينها طلبت منه أن نذهب لزيارة أحد الأطباء النفسيين لنرى ما السبب في هذه التقلبات المزاجية الحادة وبالفعل لم يُعارضني في الفكرة وكانت المفاجأة أن الطبيب أخبرنا أنه يُعاني من اضطراب ثنائي القطب، فماذا أفعل وكيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب؟

كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب ؟

عندما تَعلم الزوجة بأن زوجها مُصاب باضطراب ثنائي القطب فإنه يَخطر في تفكيرها سؤال مهم جداً وهو كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب وما يدفعها لهذا السؤال هو معرفتها بأن الرحلة ستكون صعبة في بعض الأحيان إذ أن التقلبات المزاجية التي يُعاني منها الزوج قد تجعل الحياة مبهجة وأحياناً أخرى تجعلها محبطة ومؤلمة ولكي نتغلب على هذا التناقض الشديد لا بد من معرفة الزوجة بالطريقة الصحيحة التي يَجب أن تتعامل بها مع زوجها المصاب بهذا النوع من الاضطراب. 

لذا لكل من يتسأل زوجي مريض بثنائي القطب كيف أتعامل معه إليك تلك الخطوات الذهبية التي ستساعدك في الحفاظ على علاقتك الزوجية ومن أهم الخطوات:

7 خطوات لـ  كيفية التعامل مع الزوج المصاب بثنائي القطب

  • البحث عن الحالة والتعرف بشكل دقيق عن المرض وأعراضه هو أول خطوة هامة في الإجابة على سؤال كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب كما أنها أول خطوة للتعامل الصحيح مع  مريض اضطراب ثنائي القطب إذ إن التعرف على المرض سيُساعدك كثيراً في فهم ما يُعانيه زوجك ومن هنا ستلتمسي له الأعذار لما يَقوم به من أفعال غير مُبررة.
  • معرفة مثيرات الاضطراب التي تؤدي إلى استثارة حدوث نوبات الاكتئاب والهوس لدى زوجك وهذه المُثيرات هي عبارة عن أحداث أو ظروف تؤثر بالسلب على الحالة المزاجية للشخص المصاب ومن أمثلة هذه المثيرات القيام بعمل مرهق أو عدم الحصول على قسط كافي من النوم أو عدم الحصول على جرعة كافية من الدواء كل هذه المثيرات تُزيد من فرصة حدوث نوبات الاكتئاب والهوس لدى الشخص المصاب لذا ستساعدك معرفة هذه المثيرات على دعم زوجك أثناء حدوث أياً منها كما أنه من الممكن أن تُساعديه على تجنبها وكل هذا يُقلل من حدوث النوبات لديه
  • السؤال عن سلوكيات الشخص المُصاب باضطراب ثنائي القطب سيُساعدك السؤال عن السلوكيات النموذجية للشخص المصاب باضطراب ثنائي القطب خلال الفترات المزاجية المرتفعة أو المنخفضة في التعرف على التغيرات المزاجية لشريكك كما أنه سيُساعدك على التفرقة بين السلوكيات الطبيعية لزوجك وبين أعراض ثنائي القطب.
  • دعم العلاج حاولي أن تدعمي زوجك في خطة علاجه هذا سيُقلل الكثير من القلق في العلاقة وحاولي أيضاً أن تناقشي معه ما تَتضمنه خطة العلاج.
  • إنشاء خطة دعم ستُساعدك كثيراً في دعم زوجك ويُمكن أن تتضمن خطة الدعم على التخطيط للقيام ببعض الأنشطة وعمل قائمة بجهات الاتصال المفيدة مثل جهات الاتصال الخاصة بالأقارب والمعالج وقد تشمل أيضاً الخطة على إجراء تعديلات على الروتين اليومي.
  • التواصل الفعال من خلال توصيل المشاعر وذلك لأن النوبات المرتفعة والمنخفضة التي يَمر بها الشخص المصاب بثنائي القطب تؤثر عاطفياً على كلا الشريكين لذلك يَجب أن يَقوم الشريك بشرح ما يَشعر به تجاه سلوك الشخص المُصاب باضطراب ثنائي القطب.
  • ممارسة الرعاية الذاتية إذ لا بد لزوجة الشخص المُصاب بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب أن تُمارس حياتها بشكل طبيعي وأن تُمارس هوايتها المُفضلة وأن تَحرص دائماً على الدعم الذاتي لنفسها فإذا ما اهتمت الزوجة برعايتها الذاتية والشخصية سينعكس ذلك بالإيجاب على دعمها لشريكها المُصاب بهذا الاضطراب، ومن أشهر وسائل الرعاية الذاتية التي يُمكن أن تقوم  بها  الزوجة عندما يَكون شريكها مُصاب بهذا الاضطراب ما يلي:
  • التحدث مع صديق أو أحد أفراد الأسرة حول قضايا العلاقة.
  • أن يَقوم الشخص بممارسة هوايته المفضلة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحرص على رؤية المعالج.
  • الحرص على ممارسة تقنيات تخفيف التوتر مثل اليقظة أو التأمل.

وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب سنتعرفعلى بعض الاسئلة التي تتردد في ذهن الكثير من الأشخاص حول مرض ثنائي القطب وصفات مرضى.

ما هي صفات الزوج المريض بثنائي القطب؟

 يَشعرُ المريض بحالات اكتئاب شديدة وحالات غيرة مبررة من الابتهاج الغير طبيعي، لذا إذا كان زوجك يُعاني من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وستلاحظين أنه مُتقلب المزاج دائماً فأحياناً ستلاحظين عليه شعور البهجة والسعادة وأحياناً أخر ستلاحظين علية الحزن والاكتئاب.

فالشخص المُصاب بهذا الاضطراب تَظهرُ عليه أعراض متناقضة تماماَ فأحياناً تظهر عليه أعراض الهوس وأحياناً أخرى تَظهرُ عليه أعراض الاكتئاب والحزن الشديد لذا يجب علينا أن نفهم أولاَ الأعراض التي يُعاني منها المريض ومدى تأثيرها على صفاته وهذا ما سنتطرق إليه في السياق التالي. 

أولاً مرحلة الهوس لدى الزوج المُصاب بثنائي القطب

من أهم صفات الزوج المصاب بثنائي القطب في هذه المرحلة ما يلي:

  • تسارع الأفكار وتشتت التركيز.
  • سرعة في الكلام.
  •  الشعور بالسعادة والتفاؤل بشكل مبالغ فيه.
  • قلة النوم.
  • الثقة الزائدة بالنفس والمنظور المُتضخم حول الصفات والقدرات.
  • السلوك المُتهور إذ أنه يَقوم باتخاذ قرارات سريعة وخاطئة دون تفكير.
  • نوبات التسوق والإنفاق المُفرط للمال.
  • زيادة الرغبة الجنسية أثناء هذه الفترة.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



قد تَستمرُ أعراض الهلوسة على زوجك لفترة أسبوع أو قد تزيد وبعد أن تَعرفنا على أهم الصفات التي تَظهر على الزوج في مرحلة الهوس سنتعرف على أهم الصفات التي تَظهر عليه في مرحلة الاكتئاب وذلك من خلال السياق التالي

ثانياً: مرحلة الاكتئاب والحزن الشديد

يَتسم الزوج المصاب بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب في هذه المرحلة بعدة صفات مثل:

  • العزلة الاجتماعية.
  • الحزن الشديد.
  • كثرة سوء الفهم.
  • تعاطي المُخدرات والكحول.
  • الشعور بالذنب وعدم القيمة والعجز.
  • ضعف الرغبة الجنسية.  
  • مشاعر التشاؤم واليأس.
  • الشعور بالتعب المُستمر وانخفاض الطاقة.
  • أفكار انتحارية وقد يَقوم بمحاولات انتحارية خطيرة.

قد تَستمرُ هذه الأعراض على زوجك مدة تُقارب الأسبوعين.

وبعد أن تعرفنا على أشهر صفات الزوج المريض بثنائي القطب سنتطرق إلى إجابة السؤال الذي أثار انتباه الكثيرين وهو هل الزواج من مريض ثنائي القطب يَعوق الحياة الزوجية.

هل الزواج من مريض ثنائي القطب يَعوق الحياة الزوجية؟

نعم مرض ثنائي القطب يؤثر بالسلب على الحياة الزوجية إن لم يَتفهم كلا الطرفين طبيعة المرض وكيفية التعامل معه بطريقة صحيحة حتى يَستطيعوا أن يتعايشوا معه دون أن يؤثر على حياتهم الزوجية. 

فكل العلاقات تَتطلب مجهوداً من أجل البقاء والتعايش بشكل سليم والبقاء في علاقة مع شخص مُصاب باضطراب ثنائي القطب يَحتاجُ أيضاً بعض المجهود من كلا الطرفين إذ يَتطلب الأمر شيء من التعاطف والتواصل والوعي الذاتي وذلك للحفاظ على سلامة تلك العلاقة الزوجية المُقدسة ولكن إذا لم يَتفهم الطرفين طبيعة المرض فسيؤثر ذلك على العلاقة بشكل سلبي.

  ومن هنا تأتي أهمية سؤال كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب فإذا ما أدركت الزوجة الإجابة الدقيقة وقامت بتنفيذ خطواتها فتستطيع أن تعبر أي معوقات في حياتها الزوجية وستستطيع أيضاً أن تُساعد نفسها وزوجها في الوصول لحياة زوجية مستقرة.

وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل الزواج من مريض ثنائي القطب يعوق الحياة الحياة الزوجية  سنتعرف على تأثير نوبات اضطراب ثنائي القطب على الزواج وذلك من خلال السياق التالي.

يمكنك مراسلتنا على 01154333341

تأثيرات نوبات مرض ثنائي القطب على العلاقة الزوجية

زوجي يُعاني من مرض ثنائي القطب فهل هذا المرض من الممكن أن يؤثر على علاقتنا على المدى البعيد الإجابة على هذا السؤال تَعتمد على مدى تفاهم الطرفين لطبيعة المرض فإذا لم يُوجد ذلك التفاهم خاصة لدى الطرف المعافى فحتماً ستتعرض العلاقة لهجمات قوية من قبل نوبات هذا المرض، وينقسم تأثير نوبات مرض ثنائي القطب على العلاقة الزوجية إلى :

 أولاً: تأثير نوبات الهوس على العلاقة الزوجية

إن لم يلتزم الزوج المريض بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب بتناول العلاج الفعال فقد تَتسبب نوبات الهوس في حدوث

سرعة تهيج الشخص المصاب بهذا الاضطراب لذا فقد يَختلف الشخص المصاب بنوبة الهوس مع شريكه بسهولة كبيرة وبشكل عنفواني يَخلق نوع من التوتر في العلاقة كما أنه قد يَقوم الشخص المصاب بنوبة الهوس ببعض سلوكيات المخاطرة مثل القيام بأفعال صاخبة كما أنه قد يُفرط في شرب الكحول والمواد المُخدرة وهذا ما يُثير غضب الطرف الآخر ويخلق نوع من التوتر وعدم الارتياح في العلاقة.

ثانياً: تأثير نوبات الإكتئاب على العلاقة الزوجية

إذا كان الزوج الذي يُعاني من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب يَمر بنوبة الاكتئاب فقد يجعله ذلك يَشعرُ بأعراض اكتئابية خطيرة مما يَجعله يَفقد القدرة على التواصل مع الآخرين كما أنه قد يُصاب بنوبة من البكاء الشديد والشعور باليأس وعدم التفاؤل مما قد يَجعل الطرف الآخر في العلاقة يَنفر منه إن لم يتفهم طبيعة مرضه وأن ذلك الأمر خارج عن محض إرادته كما أن الزوج المصاب بهذا الاضطراب قد يَشعر أثناء نوبة الاكتئاب بتدني احترام الذات ونقص الرغبة الجنسية مما يَزيد الأمر سوءاً.

ثالثاً: تأثير النوبات المُختلطة

أثناء تَعرض الزوج المصاب بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب بالنوبات المختلطة فإن أعراض الهوس والإكتئاب تَظهر عليه في نفس الوقت مما يجعل الأمر مُحيراً لشريكه الآخر مما يَخلقُ نوعاً من التوتر والقلق داخل العلاقة إن لم يَتفهم الطرف الآخر طبيعة هذا المرض.

وبعد أن تعرفنا على أشهر التأثيرات السلبية لنوبات اضطراب ثنائي القطب على العلاقة الزوجية سنتعرف على كيفية علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، لكي نتجنب كل هذه التأثيرات ونتمكن من الحفاظ على قدسية العلاقة الزوجية وهذا ما سنتعرض له في ضوء السياق التالي

كيفية علاج الإضطراب الوجداني ثنائي القطب

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب هو أحد الأمراض النفسية المزمنة التي تَحتاج إلى فترات طويلة من العلاج وقد يَستمر العلاج طوال الحياة والهدف الرئيسي من العلاج هو التحكم في الأعراض التي تَظهر على المريض وكذلك السيطرة على التقلبات المزاجية التي قد يَتعرض لها المريض ويُمكن علاج معظم المصابين باضطراب ثنائي القطب باستخدام مجموعة من العلاجات المختلفة في مستشفى دار الهضبة افضل مصحة نفسية ومنها:

  • العلاج الدوائي والذي يَضم أدوية مثبطات المزاج والتي تُساعد المريض على استقرار تقلبات المزاج وتشمل هذه الأدوية على الليثيوم والأدوية المضادة للتشنج أو الاختلاج  والأدوية المضادة للذهان 
  • العلاج النفسي مثل العلاج بالكلام ويُساعد هذا النوع من العلاج المريض على التعامل مع نوبة الاكتئاب كما انه يُساعد المريض على تحسين علاقته مع الآخرين.
  • تحسين نمط الحياة من خلال الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتخطيط للقيام بأنشطة تُساعد المريض على الاستمتاع وتمنحه شعورا بالإنجاز وكذلك الحصول على قسط كافي من النوم وتناول أغذية صحية.

للمزيد حول برامج علاج الاضطراب ثنائي القطب اتصل بنا الآن  على 01154333341 

الخلاصة

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب هو أحد الاضطرابات النفسية التي تؤثر بالسلب على حياة المريض وعلاقاته الاجتماعية والأسرية وخاصة الحياة الزوجية خاصة إن لم يَتفهم الطرف الثاني طبيعة المرض الذي يَمر به شريكه إذ أن النوبات المرتفعة من الهوس والنوبات المنخفضة من الاكتئاب تَجعل الطرف الثاني في حيرة شديدة اعتقاداً منه أن شريكه يَقوم بهذه السلوكيات بإرادته مما يَخلق حالة من التوتر داخل العلاقة لذا قدمنا الإجابة حول كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب .

للكاتبة/ د. ميادة السايس

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائها المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب

يجب عليكِ عند التعامل مع مريض الاضطراب ثنائي القطب أن تتحلي بالهدوء وابتعدي تماماً عن التهديد أو العصبية، بل يجب عليكِ أن: إختيار الوقت المُناسب للحديث. تتصرفي بحكمة وتختاري كلماتك بعناية. أخبريه بأنه يحتاج مُساعدة طبية حتى يُصبح على ما يُرام. طمأنينة أنك بجانبه ولن تتركيه. احتويه وحاولي إقناعه بهدوء، ويُمكنك الاستعانة بأحد الأشخاص المُقربين إليه لإقناعه للخضوع للعلاج.

تعرُض الشخص المُصاب بالاضطراب ثنائي القطب إلى الانتكاسة أمر شائع للغاية، لذا تقبلي الأمر بشجاعة، كل ما عليكِ الآن أن: تُواجهي زوجك بهدوء أنك تُلاحظي تقلُب حالته المزاجية. أخبريه أنك تشُعري به. حثيه على التواصل مع طبيبه النفسي. أخبريه أن ما يشعُر به أمر وارد ويُمكن التعامل معه. أخبريه أنك بجانبه ورُبما يحتاج تغيير الأدوية أو جرعات أخرى فقط يتواصل مع طبيبه لتحديد ما الذي يجب فعله.

الطبيب النفسي المُعالج لزوجك هو فقط من يستطيع الإجابة على هذا السؤال، حيث يتوقف ذلك على تشخيص وتقييم حالة المريض، حيث يُمكن في بعض الحالات أن تكون الأعراض خفيفة ويُمكن السيطرة عليها في المنزل باستخدام بعض الأدوية والذهاب إلى جلسات العلاج النفسي، أما في حالات أخرى تكون الأعراض شديدة وربما تُهدد سلامة أفراد أسرته وفي هذه الحالة يكون العلاج في المُستشفى أكثر أماناً وفاعلية.

4 أفكار بشأن "كيف اتعامل مع زوجي المصاب بثنائي القطب: 7 خطوات لحسم الأمر"

  1. Avatar of يسرا سامي محمد يقول يسرا سامي محمد:

    زوجي مريض ثنائي القطب واستمر في علاجه لمدة 6 سنوات وكنت داعم ليه طول الوقت وانعكس على حياته المهنيه تم التدخل من اهله بإقناعه انه مش مريض من الاساس ولا يحتاج لعلاج اطلاقا وكل ما احاول معاه يتعصب ويزعق جامد وتعبت بقالي 6 شهور في الموضوع ده حتى رافض تماما يروح لثيرابست كمان عشان يقنعه بالعلاج

    1. Avatar of admini يقول admini:

      أهلا بحضرتك في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وإعادة التأهيل – نقدم لكي كل أنواع الدعم النفسي وسبل المساعده من أجل علاج زوجك الحبيب – يسعدنا التواصل معنا واتس اب أو اتصال علي 00201154333341 وطلب استشارة من الطبيب ليرشدكم إلي الطريقه الأمثل في التعامل مع زوجك المصاب بثنائي القطب وكيفية علاجه باذن الله.

  2. Avatar of ريتا يقول ريتا:

    اعاني من اضطراب ثناءي القطب ومتزوجه من النرجسي كيف يمكنني التوازن بين الامور الحياه صعبه جدا

    1. أهلا بحضرتك استاذة ريتا ونتمني الشفاء العاجل لكي وحياه مستقرة – ننصحك بالخضوع الي برامج التأهيل النفسي والسلوكي الخاصة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب حتي تتمكني من تطوير مهارات الشخصية والقدرة علي التعامل مع الأشخاص والضغوط والظروف المختلفه، يمكنك معرفة المزيد وطلب استشارة بمراسلتنا علي رقم 00201154333341.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة