شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف علي كيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية في 5 خطوات فقط


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية

المقدمة

كيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية من بين أهم ما يحتاج إلى معرفته المحيطين بأحد المصابين بهذا الاضطراب باعتباره من بين أشهر الاضطرابات في الشخصية، والتي تحتاج إلى معاملة خاصة للمصاب حتى لا تتفاقم حالته، ومن خلال الآتي نتحدث عن تلك الكيفية مع التطرق لأهم العلامات التي تُشير للإصابة بهذا الاضطراب، وكذلك أهم الخطط العلاجية المتبعة.

علامات اضطراب الشخصية الوسواسية لسهولة التعامل معها

علامات الشخصية الوسواسية هي التي تُدل على الإصابة بهذا الاضطراب، ومن بين أهم خصائص المُصاب بالشخصية الوسواسية ما يلي:

  • لا يستطيعون التعبير عن ما بداخلهم من مشاعر.
  • لا يجيدون الحفاظ على روابطهم الاجتماعية، وعلاقاتهم القوية مع الآخرين.
  • الاجتهاد المفرط في العمل.
  • العزلة الاجتماعية.
  • الهوس بالكمال.
  • القلق الشديد الذي يُصاحب الاكتئاب.

بعد التعرف على علامات اضطراب الشخصية الوسواسية نتطرق إلى الكيفية التي من خلالها يمكن التعامل مع المصاب بهذا الاضطراب.

5 خطوات لمعرفة كيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية

إن كيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية قد يبدو من الأمور الصعبة، وذلك بسبب حرص الشخصية الوسواسية دائمًا على أن تكون الأمور تكون صحيحة فضلًا عن شعورها بالسعادة باتباع هذه الطريقة أو لا، وهذا ما يجعل المحيطين به يجدون صعوبة في التعامل معه، وتفسير تصرفاته التي يقوم بها،ولذلك فإننا نود في هذه الفقرة أن نعرض لك عددًا من الطرق التي تساعدك في التعامل مع الشخصية الوسواسية بطريقة صحيحة.

5 خطوات لمعرفة كيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية

محاولة التقليل من التوتر الذي يشعر به

إن محاولة التقليل من التوتر الذي تشعر به الشخصية الوسواسية هي أولى الخطوات للتعامل الصحيح معها، ذلك أن الشخصية الوسواسية وتصرفاتها المنضبطة التي تسعى دائمًا إلى الكمال غالبًا ما يكون بسبب التوتر الكبير الذي تعاني منه، والخوف من حدوث أي أخطاء.

التقدير الدائم لما يقومون به

إن التقدير الدائم لما تقوم به الشخصية الوسواسية، و إخبارها بذلك يساعد في تحسين الحالة المزاجية لديهم، ويبث الثقة في نفوسهم.

التحدث معه بأنه لا يجب عليه أن يكون شخص كامل

يجب عليك إخبار الشخصية الوسواسية بأنه لا يجب عليها أن تكون شخصية كاملة خالية من العيوب، بل على العكس إن سعيها وراء ذلك هو ما يسبب لها الضرر والمشكلات.

تجنب الانفعال والغضب أمامه

يجب عليك تجنب إبراز الغضب والانفعال من تصرفاته أمامه، ويجب عليك أن تعلم دائمًا بأن ما يقوم به هو بسبب الاضطراب الذي يعاني منه.

تشجيعه للذهاب إلى العلاج

يجب عليك تشجيع الشخصية الوسواسية للذهاب إلى العلاج، والتأكيد على تقديم الدعم الكامل لها، وبالطبع قد ترفض هذه الشخصية كغيرها من اضطرابات الشخصية الاعتراف بأن لديها مشكلة، ولكن يجب عليك الصبر والاستمرار في تشجيعها على ذلك.

كيف يمكن للشخصية الوسواسية التعامل مع الصفات التي تملكها؟

يمكن للشخصية الوسواسية السيطرة على ما تشعر به من توتر، ومحاولة التعايش مع الصفات التي تمتلكها ، والحفاظ على علاقاتها الاجتماعية مع الآخرين من خلال تخفيف التوتر الذي تشعر به، وعدم السعي الدائم وراء أن تكون جميع الأمور في نصابها الصحيح، ويمكن ذلك من اتباع الخطوات التالية:

السيطرة على التوتر 

إذا كنت تعاني من اضطراب الشخصية الوسواسية فإنك غالبًا ما تشعر بأن لديك الكثير من المهام والأعمال التي يجب عليك إنجازها، وعلى أكمل وجه، وهذا ما يزيد التوتر لديك، ولذلك فإننا ننصحك بعدد من الطرق التي تساعدك على الاسترخاء مثل:

  • ممارسة الرياضة بانتظام لتقليل التوتر.
  • الحرص على الحصول على قسط كافي من الراحة.
  • تناول الطعام الصحي .

التعاطف مع نفسك

يجب عليك التعاطف مع نفسك ومعرفة أن كل شخص منا لديه طاقة محددة، وقدرات معينة، ولذلك فن تقصيرك في الأمور لا يعني فشلك أو أنك شخص مخطئ.

السيطرة على المشاعر السلبية التي تشعر بها

يجب عليك التحكم في المشاعر السلبية وخاصةً الإحباط الذي تشعر به، وذلك من خلال تقبل مشاعرك أولًا ثم تحديد ما يزعجك بالظبط، ومحاولة إيجاد حل له فضلًا عن التركيز عليه.

طلب المساعدة ممن حولك

يجب عليك ألا تخجل من طلب المساعدة ممن حولك والدعم منهم، كما يمكن الالتحاق بمجموعات الدعم النفسي من أجل مساعدتك في تخطي الاضطراب الذي تعاني منه.

ملخص المقال

تعرفنا على كيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية حيث أن سمات الشخصية الوسواسية والأعراض التي تبدو عليها لا بد وأن يكون المحيطين بالمصاب على علمٍ بها لتجنب أي سلوكيات قد تفاقم من تلك الأعراض، وتزيد من تعقد الحالة.

للكاتبة/ ا. سارة حمدي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو  علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية

من الممكن أن يُمارس المريض الرياضة وأبسطها رياضة المشي وهي تُخرجه من حالة التوتر والملل، والقلق، كما أنه من الممكن أن يقوم بتدوين يومياته حتى يقوم بتحديد المواقف في حياته التي تزيد من قلقه وتوتره ويحاول تجنبها، مع كتابة الملاحظات التي توضح له ما نجح في تخطيه من مشكلات، وتلك الممارسات من الممكن أن يكون لها الدور الأكبر في التحسين من حالة المصاب.

نعم التعامل الصحيح مع الشخصية الوسواسية يشجعها على العلاج، ويساعدها في التغلب على الكثير من المشاعر السلبية التي تشعر بها.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة