شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

13 طريقة لمعرفة كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية

المقدمة

كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية؟ سؤال كثيرًا ما يتم طرحه حيث يُعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من مشاعر شديدة التقلب وغير مستقرة وتقديرهم لذاتهم يعتمد على الآخرين، وغالبًا ما يتصرفون بشكل درامي أو غير لائق لجذب الانتباه، ومن خلال هذا المقال نقترب أكثر لشخصياتهم ونتعرف على آلية تفكيرهم وطرق التعامل معهم.

ما هي طريقة تفكير الشخصية الهستيرية لمعرفة كيفية التعامل معها

الشخصية الهستيرية، نوع شخصية يعيش بردود أفعال مُبالغ فيها، ويحاول أن يكون مركز اهتمام من حوله، وله أنماط سريعة التغير، ويتأثر بسهولة بالآخرين، ويعتمد على الإيحاء، ويميل إلى التمركز حول الذات، ويحتاج إلى الحب والاهتمام، وله خصائص طفولية، ومن أجل تشخيص هذا الاضطراب والتعرف على كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية، يجب ملاحظة خمس خصائص على الأقل في الشخص تكون بمثابة دليل على الإصابة.

كان لفرويد دور فعال في التحليل النفسي للشخصية الهستيرية ، نظرًا لأن الشخصية الهستيرية هي بنية مشهورة بجذب الانتباه، فقد كانت بالفعل محل جذب انتباه جميع العلماء المهتمين بعلم النفس عبر التاريخ ولهذا السبب، أجرى فرويد ومحللون آخرون دراسات ركزت بشكل خاص على طريقة تفكير الشخصية الهستيرية

ففي تكوين الشخصية الهستيرية، تم التأكيد على الأدوار الجنسانية التي تم فرضها منذ الطفولة، وليس من المستغرب أن نرى هيكلة شخصية هستيرية في كثير من النساء، خاصة عندما ننظر إلى الأدوار الجنسانية التي يتم فيها التقليل من قيمة المرأة، ويتم التركيز على طبيعة المرأة الضعيفة، والتابعة، وغير الناضجة. 

يُرى أن الشخصيات الهستيرية تحاول التعامل مع وضعها الحالي باستخدام آليات دفاع عكسية مضادة، فمثلاً تعتمد المرأة الهستيرية بشكل مفرط على زوجها، أو تجعله مثاليًا أو تختار زوجًا مشابهًا للأب الاستبدادي في قصة طفولتها (دون وعي) بالطبع. 

الهستيريا شائعة في النساء أكثر من الرجال، وتكون النساء المُصابات بها منشغلة بنقص القوة في هويتها الأنثوية، وتشعر أنه لا توجد قوة أخرى للمرأة غير قوة الانجذاب الجنسي، لهذا السبب يكون لدى الشخص الهستيري انشغالات مفرطة بنفسه، والتركيز على الجمال والجاذبية الجنسية، ومحاولة جذب الانتباه.

إن سلوكيات جذب الانتباه في الأشخاص الهستيريين تحميهم من الشعور بالاكتئاب أو بمعنى آخر، هم يستخدمون سلوكيات الكشف عن الذات والبحث عن الاهتمام كنوع من آليات الدفاع، والآلية الأكثر شيوعًا عند الأشخاص الهستيريين هي القمع، ويعتبر القمع والجنس والتفكك آليات دفاعية كثيرًا ما يشاهدها الأشخاص الهستيريون، حيث يحاول الشخص التعامل مع صراعاته الداخلية باستخدام آليات الدفاع هذه.  

عادةً ما يتمتع أصحاب الشخصية الهستيرية بمهارات اجتماعية مقبولة، ولكنهم دائمًا ما يستخدموها لجذب انتباههم وخداعهم في كل الأحوال، وهناك خصائص عامة يشترك فيها أصحاب الشخصية الهستيرية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية داخل الأسرة؟

إليكم بعض النصائح لمساعدتكم على كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية وتنظيم المشاعر عندما يجعل هذا السلوك القهري الحياة بائسة:

كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية داخل الأسرة

  • من الأفضل إظهار الدعم والاهتمام لهذه الشخصية، فهم يحتاجون دائمًا إلى أن يكونوا مركز اهتمام الآخرين، ويحبون دائمًا سماع كلمات الإعجاب والثناء.
  • تجنبوا توجيه الأشخاص المُصابين أو فرض طلبات معينة عليهم، لأنهم يكرهون الروتين ويفضلون دائمًا تجربة شيئًا مثيرًا وفريدًا. 
  • حاول تهدئة نفسك، فسيكون من الأسهل بكثير طمأنة الشخص المُصاب إذا كنت أنت نفسك هادئ. 
  • امنح الشخص المُصاب في عائلتك عناقًا أو ربّت على ظهره أو يده ليطمئن أنك موجود للمساعدة في كل حال. 
  • إذا كان في حالة سيئة اطلب منه التحلي بالهدوء والتمهل والتحدث بوضوح، وهذا سيسهل عليك فهم المشكلة وسيساعد الشخص المُصاب على الهدوء أيضًا. 
  • استخدم نبرة صوت هادئة ومريحة وكلمات مطمئنة لتهدئة المُصاب وجعله في حالة ذهنية أفضل. 
  • قم بتقييم الموقف واتصل بخدمات الطوارئ أو اطلب المساعدة من المختصين، إذا تجاوزت أعراض الهستيريا مشكلة بسيطة يمكنك التعامل معها.
  • تجنب النقد، وحاول التركيز على مزايا الشخص، وتجنب الحديث عن سلبياته أو تعريضه للنقد حتى لا تتفاقم مشاعرهم السيئة.  
  • بما أن أصحاب الشخصية الهستيرية يميلون إلى الشعور بالحب والقرب من الآخرين، فمن الأفضل تقوية العلاقات مع الشخص المصاب، لذلك يفضل دائمًا محاولة إبقاء المريض في دائرة الاهتمام وإظهار الحب له.
  • لا تحاول التحدث عن المنطق معهم، فهم أشخاص عاطفيون.
  • افصل نفسك عن الشعور بالمسئولية تجاه سلوك أحبائك المصابين بهذا الاضطراب، فأنت لست مسئولاً عن أفعالهم، أنت مسئول فقط عن الطريقة التي تتصرف بها.  
  • تذكر أن الانتباه ليس مادة خاضعة للرقابة وأن جذب الانتباه ليس جريمة، لذلك لن تكون قادرًا على التحكم في مقدار الاهتمام الذي يطلبه الشخص المُصاب لجذب انتباهك.  
  • يجب أن تفكر فيما إذا كان سلوك المُصاب يؤذيك أو يؤذي أي أطفال من حولك، إذا كانوا يؤذون الأطفال من خلال سلوكهم، فابذل قصارى جهدك لحماية هؤلاء الأطفال.
  • إذا كانت سلوكيات المُصاب تؤذيك، فأنت بحاجة إلى التفكير في حماية نفسك، وأبدأ هذا بالعمل على حدودك الخاصة، والتفكير في إخراج نفسك من أي بيئة غير صحية لك، متى كان ذلك مناسبًا.

تعتبر الهستيريا حالة مرضية يتضخم فيها شكل التعبير عن مشاعر الخوف أو مشاعر العاطفة الغامرة التي قد يصعب على باقي أفراد الأسرة والمجتمع التعامل معها بطريقة متوازنة، ويكونوا في حيرة وبحث دائم عن كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية، وهي تصنف كإحدى الطرق العقلية الدفاعية التي يستخدمها العقل البشري عند مواجهة المواقف الصعبة.

5 نصائح مقدمة من دار الهضبة للتعامل مع الشخصية الهستيرية

نحن في مستشفى دار الهضبة نُقدر تمامًا الصعوبة التي تواجهها في التعامل مع الشخصية الهستيرية، إذ أن هذه الشخصية لا تعترف بأن لديها مشكلة، وتعتبر أن ما يصدر منها من تصرفات أمر طبيعي، ولذلك فإن من الصعوبة إقناعه بالتوجه للعلاج النفسي، ولذلك نود أن نقدم لك عددًا من النصائح التي تساعدك للتعامل مع الشخصية الهستيرية:

  • إظهار الدعم والاهتمام له، وإخباره بأنه حتى وإن لم تعطيه كل اهتمامك فإنك مقدر تمامًا لما يشعر به.
  • تشجيعه على تقييم انفعالاته، والتصرفات التي يقوم بها، فأشهر التصرفات التي تقوم بها الشخصية الهستيرية هي التصرفات الاندفاعية، ولذلك عند قيامه بهذا التصرف يمكنك مناقشة الأمر معه، وبالتالي مساعدته في التفكير قبل التصرف أو اتخاذ أي قرار.
  • اقترح عليه دائمًا التركيز على حلول المشكلة، وليس المشكلة نفسها.
  • عندما تشعر بأنك بحاجة إلى أخذ فترة من الراحة بعيدًا فلا تتردد في ذلك، يمكنك الخروج مع أصدقائك، وتجديد طاقتك من أجل أن تستطيع الاستمرار في التعامل مع من تحب. 
  • تحلى بالصبر عند إقناعه بضرورة الذهاب إلى العلاج، ولا تتوقع نجاح الأمر في البداية، ولكن مع الإصرار والتحدث بهدوء قد يستجيب لك.

ملخص المقال

لا توجد طريقة واحدة محددة للتعامل مع فرد من عائلتك أصبح هستيريًا ومع ذلك، هناك بعض الأشياء الأساسية التي يمكنك القيام بها في موقف قد تجد فيه نفسك في مواجهة أحد أفراد الأسرة الهستيري، لهذا عرضنا لكم بعض النصائح المهمة للتعرف على كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية.

 

للكاتبة /: إيمان فريد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو  علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية

الهستيريا نادرة عند الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا، ويحدث تكوين الهستيريا لدى هؤلاء الأشخاص في الغالب كتأثير لبعض الأمراض الأخرى والتي عادة ما تكون أمراضًا طويلة الأمد أو صدمات شديدة بالإضافة إلى ذلك، لوحظ زيادة وتيرة الهستيريا لدى الأفراد فوق سن 65 وسبب ذلك غير معروف بالضبط حتى الآن.

يمكننا سرد أعراض الهستيريا على النحو التالي:-  السلوك الدرامي والمتطرف  ردود أفعال مبالغ فيها  وفرة التفاصيل غير الضرورية في رواياته للقصص  كثرة الإيماءات وتعبيرات الوجه المبالغ فيها  التغيرات المفاجئة وغير المستقرة في الشخصية  الانهيارات العصبية  ضعف السمع والبصر  التعرض للسكتة الدماغية والشلل وتشنج العضلات  الإغواء الجنسي أزمات الخوف ونوبات الصرع   فقدان الذاكرة  اضطراب الكلام  مشاكل النوم شعور بالتنميل في الذراعين والساقين.

من المرجح أن يتم علاج الهستيريا تمامًا إذا تم فهم السبب الأساسي، ومعرفة كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية والنقطة الأكثر أهمية هي أن الشخص المصاب بالاضطراب يتقبل مرضه، ويحاول مع الطبيب المختص معرفة الظروف التي تُسبب هذا المرض ومن خلال العلاج النفسي، يحاول الطبيب أن يجعل الشخص يفهم ويشرح السبب الجذري لمرضه وبهذه الطريقة، يمكن للشخص التغلب على الأسباب التي ستخلق الهستيريا.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة