شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

5 نصائح مقدمة من دار الهضبة لكيفية التعامل مع الشخصية الحدية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كيفية التعامل مع الشخصية الحدية

المقدمة

يبحث البعض عن كيفية التعامل مع الشخصية الحدية، إذ تُعد الشخصية الحدية من الأمراض العقلية الخطيرة التي تُعاني عدم التوازن العاطفي، ومشكلات في العلاقات الاجتماعية بسبب خوفهم من الهجر، ولديهم صورة مشوهة عن أنفسهم بسبب تقلباتهم المزاجية الحادة، لذا سوف نتعلم كيفية التعامل مع الشخصية الحدية من خلال الإرشادات والنصائح التي تُقدمها مستشفى دار الهضبة للتعامل مع الشخصيات المختلفة.

مميزات وعيوب الشخصية الحدية لمعرفة كيفية التعامل معها

نتعلم كيفية التعامل مع الشخصية الحدية من خلال معرفة نقاط القوة والضعف لدى هذه الشخصية.

مميزات وعيوب الشخصية الحدية لمعرفة كيفية التعامل معها

نقاط قوة الشخصية الحدية

كونك شخص حَدي هذا يَعني أنك تتمتع بمميزات عديدة، وتكون نقاط القوة لديك، مثل:

  • تتمتع بعاطفة شديدة وتشعر بالآخرين وتشاركهم أفراحهم وآلامهم.
  • القدرة على قراءة وجوه الآخرين.
  • الإخلاص في الحب والحرص على عدم فقد الأصدقاء والأحباب.
  • الجرأة والشجاعة والصراحة وعدم النفاق.
  • القدرة على الإبداع والابتكار.
  • سرعة البديهة والفطنة.

نقاط ضعف الشخصية الحدية

يوجد نقاط ضعف للشخصية الحدية كما يوجد نقاط قوة أيضًا، وتكون نقاط ضعف الشخصية الحدية كالآتي:

  • عدم الاستقرار في العلاقات سواء مع الأهل أو الأصدقاء.
  • عدم القدرة على إدارة المشاعر والانفعالات.
  • عدم القدرة على التحكم في السلوك، والتصرفات العدوانية.
  • عدم الثقة بالنفس وعدم احترامها، ورؤيتها بصورة مشوهة.
  • التمسك بالأصدقاء والخوف من فقدانهم.

كم هي معاناة الشخصية الحدية

أيضًا من خلال معرفة كم هى معاناة الشخصية الحدية ومدى الألم الذي تشعر به يُساعدنا ذلك في معرفة كيفية التعامل مع الشخصية الحدية. ونذكر لكم كيف يُعاني مريض اضطراب الشخصية الحدية في النقاط التالية:

  • عدم قدرة الشخصية الحدية على التحكم في مشاعرها يُؤثر سلباً على علاقاتها.
  • التفكير في أن الأشخاص سيئون أو جيدون فقط يُؤثر أيضًا على علاقاتهم ويجعلهم يشعرون بالذنب والخزي، وتستمر مشاعر الذنب والخجل لأيام عديدة.
  • عدم القدرة على الثقة بمشاعرهم يجعلهم غير قادرين على احترام الذات والشعور بالرفض مما يجعلهم يتألمون أكثر.
  • يحاولون الهروب من مشاعرهم المؤلمة وتقلباتهم الحادة عن طريق التصرفات المؤذية لأنفسهم، مثل: الجروح، الحرق، الانتحار.

بعد أن فهمنا الشخصية الحدية، وصفاتها ونقاط القوة والضعف ومدى معاناتها في الحياة، تأتي خطوة كيفية التعامل مع الشخصية الحدية؟

كيفية التعامل مع مريض الشخصية الحدية

يجد العديد من الأشخاص صعوبة في كيفية التعامل مع مريض الشخصية الحدية، وذلك نظرًا لما يمر به من تقلبات مزاجية مستمرة، و عواطف زائدة، فتجد دائمًا وجود اختلاف في الأفكار بين الشخصية الحدية، والمحيطين بها، وعدم قدرتهم على فهم ما تمر به هذه الشخصية أو تحليل عواطفها.

ولذلك نود أن نقدم لك عزيزي القارئ عددًا من الطرق الصحيحة التي تساعدك في التعامل مع الشخصية الحدية:

الاستماع إليه باهتمام، وإبداء التعاطف معه

عند التحدث مع مريض الشخصية الحدية يجب عليك أن تستمع لما يقوله باهتمام، والابتعاد عن أي شيء يشتت تركيزك مثل: التلفاز أو الموبايل، كما يجب عليك عدم مقاطعة حديثه أو التطرق إلى موضوع آخر.

يمكنك أثناء محادثته ذكر بعض الكلمات البسيطة مثل: نعم، والتي تدل على إنصاتك له، وتجنب إصدار أي حكم أو توجيه نقد إليه.

التركيز على مشاعر الشخص، وليس كلامه 

من المهم جدًا أثناء التعامل مع مريض الشخصية الحدية التركيز على المشاعر التي يشعر بها، فهو عندما يتحدث يرغب بأن يشعر أن من حوله متفهمين لمدى الألم الذي يشعر به، لذلك حاول تفهم مشاعره، ولا تركز على كلماته المتعثرة.

يجب عليك التحلي بالهدوء وخاصة عندما يتصرف بعصبية

تجنب أن تدافع عن نفسك في حال وجه لك المريض أي انتقاد، وحتى ومع شعورك بأن ما يقوله غير صحيح، ذلك أن دفاعك نفسك سيشعره بمزيد من الغضب.

عليك فقط التحلي بالهدوء، ويمكنك المشي بعيدًا في حال حاجتك الهدوء قليلًا.

القيام بإلهاء المريض في حال وصول مشاعره إلى ذروة الانفعال

عليك أن تجرب إلهاء المريض في أي شيء يجذب انتباهه عند الانفعال الزائد، فيمكنكم الاستماع إلى الموسيقى سويًا أو ممارسة الرياضة أو القيام بأ نشاط محبب له.

التحدث عن أشياء أخرى غير الاضطراب الذي يعيشه

لا تحاول أن تجعل الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المريض هي محور الحديث الدائم بينكم، بل احرص دائمًا عن التحدث عن أي أمور أخرى تجذب اهتمامه، أو أي مواضيع تحب التحدث فيها، فإن ذلك يساعد على تخفيف الصراع بينكم، كما يساعد على المريض على اكتشاف اهتمامات أخرى لديه أو ممارسة هوايات يحبها.

5 نصائح مستشفى دار الهضبة في تحديد طريقة التعامل مع مريض اضطراب الشخصية الحدية

توضح مستشفى دار الهضبة كيف تكون طريقة التعامل مع مريض اضطراب الشخصية الحدية من خلال النصائح التالية:

  • تحديد وقتًا خاصًا به بعيدًا عن علاقاته مع الأهل والأصدقاء، هذا يُساعده في تقليل الضغط العصبي و تهدئة التقلبات المزاجية.
  • الاهتمام بالصحة العامة من خلال تناول نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية التي تُساعدك على الهدوء والاسترخاء.
  • البحث عن طرق التعامل مع مشاعر القلق والغضب، وإدارتها بشكل سليم بعيدًا عن العنف والعدوان، مثل: ممارسة التأمل، واليوجا، وتمارين التنفس العميق.
  • طلب الدعم من مجموعة أشخاص تكون على دراية باضطراب الشخصية الحدية.
  • تعلم طرق مختلفة للتعبير عن المشاعر، مثل: الكتابة أو الرسم، أو الموسيقى.

ذكرنا بعض النقاط التي تُساعدكم في كيفية التعامل مع الشخصية الحدية سواء كان من الأهل أو الأصدقاء، ومن المعروف عن مستشفي دار الهضبة أنها تقدم يد العون وتوم بالرد علي جميع الاستشارات فلا تتأخر بالسؤال.

ملخص المقال

وضحنا كيفية التعامل مع الشخصية الحدية لأن الشخصية الحدية من الشخصيات الصعبة التي تعيش حالة من الخوف والقلق بسبب عدم رغبتهم في فقدان الأهل والأصدقاء، وعدم قدرتها على احترامها لذاتها مما يؤدي إلى بعض التصرفات والسلوكيات المدمرة للذات.

للكاتبة / رضوي سعيد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيفية التعامل مع الشخصية الحدية

يوجد علاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب، فقد وُجد أن نسبة كبيرة من مرضى اضطراب الشخصية الحدية تظهر لديهم أعراض الاكتئاب المزاجي، وتظهر أعراضه كالآتي: القلق الشديد. الملل وفقدان الشغف. الشعور بالوحدة.

على الرغم أن الشخص الحدي شخص عطوف ورومانسي إلا أن اضطراب الشخصية الحدية والحب لا يستمران بسبب خلل في العلاقة الرومانسية بين مريض اضطراب الشخصية الحدية وشريكه نتيجة سلوكياته الغريبة غير المفهومة بالنسبة لشريك الحياة غير الحدي، وهى: الخوف من الهجر مما يتسبب في الشعور بالضيق لشريك الحياة. الملل الشديد مما يدفعه إلى الانسحاب من العلاقة. العدوانية والعنف.

يتحدد التوافق بين  مريض اضطراب الشخصية الحدية والزواج على حسب شدة أعراض مرض اضطراب الشخصية الحدية كالآتي: كلما اشتدت أعراض مرض اضطراب الشخصية الحدية كلما كانت العلاقة الزوجية غير مستقرة. كلما كانت أعراض المرض أقل حدة كلما كانت العلاقة الزوجية أكثر استقرارًا، وأقل معدل للطلاق.

نعم، يوجد علاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والذكاء، فقد وُجد أن يوجد خلل في الإدراك والعمليات المعرفية والذاكرة لدى مرضى اضطراب الشخصية الحدية.

نعم، يوجد علاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والفصام، فقد وُجد أن مرضى اضطراب الشخصية الحدية يُعانون أعراضًا فُصامية، مثل: الهلاوس السمعية، وضلالات أو أعراضاً هستيرية خاصة للمرضى الذين تعرضوا للأذى أو الاستغلال أثناء مرحلة الطفولة. وتكون أعراض الفصام مؤقتة لدى مرضى اضطراب الشخصية الحدية، وتستمر حتى حوالي أربعة أشهر.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة