شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

قطرة بريزولين مخدرات استخدامها وأشهر أضرارها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
قطرة بريزولين مخدرات مع صنف من أدوات التعاطي
المقدمة

يتساءل البعض من مستخدمي بريزولين عن اعتبار قطرة بريزولين مخدرات أم أنها أحد أنواع القطرات المضادة للحساسية فقط وذلك لاكتسابها شهرة كبيرة حول استخدامها من قِبل متعاطي الأدوية المخدرة بجرعات كبيرة لاهداف أخرى خارج الاستخدام الطبي. لذلك من خلال المقال سوف نتعرف سوياً على طبيعة عمل قطرة بريزولين واستخداماتها فعلياً والأضرار التي قد تنتج عن الاستخدام.

فيما تستخدم قطرة بريزولين؟

استخدمات قطرة بريزولين

تستخدم قطرة بريزولين لعلاج حساسية كلاً من الأنف والعين، حيث تتكون من مادتي نافازولين هيدروكلوريد 50 مجم مضاد للاحتقان واحمرار العين من خلال تضييق الأوعية الدموية وتحفيز مستقبلات ألفا الأدرينالية في الشرايين، ومادة كلورفينيرامين ماليات 50 مجم مضاد للحساسية والحكة من خلال منع عمل مادة الهيستامين المسببة للحساسية في الجسم، لذلك تستخدم القطرة في علاج أعراض الحالات الآتية:

  • الحساسية، أو البرد، أو التهاب الجيوب الأنفية.
  • تخفيف سيلان الأنف، والعطس الناتج عن الحساسية، وحمى القش، ونزلات البرد.
  • احتقان الأنف، والعين.
  • الزكام.
  • تخفيف الاحمرار الناتج عن تهيج العين.
  • حكة الأنف، أو العين.
  • انتفاخ او تورم العين.

تخفيف الحكة والاحمرار الناتج عن حبوب اللقاح، والعشب، ووبر الحيوانات، أو الدخان، أو العدسات اللاصقة.

البديل في الصيدليات؟

إن أفضل بديل لدواء بريزولين في الصيدليات المصرية هو دواء نيوزيلين، حيث يحتوي على نفس المكونات تمامًا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل قطرة بريزولين مضرة؟

كما هو الحال في معظم الأدوية، توجد بعض الأضرار التي تحدث عند استخدام قطرة بريزولين، قد يكون بعضها بسيط والبعض الآخر خطير ويتطلب إخطار الطبيب فوراً، وتتمثل تلك الأضرار في:

  • حدوث رد فعل تحسسي تجاه أحد مكونات القطرة وتتسبب في الاحمرار، والحكة، وتورم الوجه، وضيق التنفس.
  • قد تتسبب مادة نافازولين في اتساع حدقة العين، وتشوش الرؤية.
  • يؤدي الاستخدام طويل المدى إلى التهاب الأنف الدوائي.
  • الشعور بالنعاس.
  • جفاف الفم والأنف والحنجرة.
  • الشعور بالغثيان، والقيء.
  • فقدان الشهية، والإمساك.
  • الصداع.
  • احتقان الصدر.
  • صعوبة التبول.

أضرارها للأنف

بالإضافة إلى الأضرار السابقة، قد تتسبب قطرة بريزولين عند الاستخدام على المدى الطويل في حدوث ضرر كبير للأنف، وهو:

تلف أنسجة الأنف

يؤدي الإفراط في استخدام قطرة الأنف في تورم، وتلف الأنسجة الموجودة داخل الأنف، مما قد يؤدي بمرور الوقت إلى فقدان حاسة الشم.

انسداد الأنف

بالرغم من عمل قطرة بريزولين على علاج الاحتقان، إلا أن كثرة الاستخدام قد تؤدي إلى المزيد من الانسداد نتيجة تضييق الأوعية الدموية في الأنف، وانتفاخها بمرور الوقت مما يؤدي إلى زيادة الاحتقان. هذا بالإضافة إلى المزيد من ضغط الجيوب الأنفية.

سيلان الأنف

يؤدي استخدام القطرة بصفة مستمرة إلى صعوبة الاستغناء عن الدواء واستخدامه بشكل مستمر للشعور بالراحة وعدم الاحتقان، مما يؤدي إلى سيلان الأنف المستمر حتى في عدم وجود مشاكل أو التهاب بالأنف.

هل قطرة بريزولين مخدرات؟

لا تعد قطرة بريزولين من المخدرات، ولم يتم إدراجها في جدول المخدرات، ولا تتسبب في ظهور الأعراض الانسحابية عند التوقف عن استخدامها. ولكن قد تؤدي كثرة الاستخدام على المدى الطويل على الاعتماد الجسدي والنفسي على الدواء كنوع من أنواع الإدمان، وإحساس المريض بعدم القدرة على التوقف عنها. كما قد شاع استخدام قطرة بين متعاطي المخدرات وحتى أن بعض التجار قاموا بخلطها مع المواد المخدرة، لأنها تعمل على تخفيف أعراض المخدر على العين مثل الاحمرار او احتقان العين أو الأنف.

ملخص المقال

بالرغم من عدم اعتبار قطرة بريزولين مخدرات رسمياً، إلا أنه يجب عدم الإفراط في استخدام الدواء لما تسببه من أضرار على المدى الطويل من الاستخدام وخاصة الشعور بالدوخة والنعاس، وعدم شعور المريض بقدرته على الاستغناء عنها بمرور الوقت مما قد يتسبب في المزيد من الضرر للأنف والعين. ولكن قد يلجأ البعض لمركز علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة للتخلص من الارتباط باستخدام الدواء وعدم القدرة على الاستغناء عنه، وإقناع المريض بأنه يمكن التوقف عنها وعدم العودة إلى استخدامها مرة أخرى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول قطرة بريزولين مخدرات

يمنع استخدام الدواء مع الأطفال أقل من 6 سنوات، أو حالات الحمل والرضاعة، أو في حالة حدوث حساسية من المواد الفعالة تتمثل في زيادة احمرار العين أو الحكة الشديدة، وكذلك في حالات تشوش الرؤية.

يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل الاستخدام في حالات مشاكل الرئة والتنفس، أو صعوبة التبول، تناول الكحوليات او المخدرات، أو استخدام المهدئات. كما يفضل تجنب القيادة أثناء الاستخدام لأنها تسبب النعاس.

تستخدم من مرة إلى مرتين يومياً اعتماداً على مدى شدة الحالة، ويجب تجنب كثرة استخدام الدواء واستشارة الطبيب المعالج عن المدة الكافية للعلاج.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة