شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز أضرار شرب قطرة العين بلجيكا وميدرابيد


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من أضرار شرب قطرة العين
المقدمة

يوصي أطباء العيون بعدم استخدام قطرة العين دون وصفة طبية، للوقاية من أضرارها فما بالك بأضرار شرب قطرة العين من اعراض ذهان وصداع وفقدان الوعي والتشنجات والنوبات القلبية عند استخدامها كنوع من أنواع المخدرات بجرعات كبيرة..!!، بالتأكيد سيكون الخطر مضاعفاً مع الاستمرار بل وسيؤدي إلى أضرار جسدية ونفسية لا يحمد عقباها، وإذا أردت أن تعرف ماذا يحدث للجسم عند شرب قطرة العين وما هي أضرار تعاطي القطرة سواء كانت بلجيكا أو ميدرابيد فتابع معنا….

ماذا يحدث عند شرب قطرة العين؟

يعتقد المتعاطي أن إضافة بعض قطرات من قطرة العين للشاي لن يسبب أضراراً كبيرة، ولكن على العكس تماماً سيؤدي ذلك إلى تسمم الجسم بفعل تأثير المواد الفعالة فيها سواء كانت هذه مادة التروبيكاميد أو مادة سيكوبنتولات التي لها تأثير سام، وإذا أردت أن تعرف بالتفصيل ماذا يحدث لو شربت قطرة العين ففي البداية سيصل المفعول للجهاز الهضمي الذي بدوره سوف يوصله للدم والجهاز العصبي المركزي والدماغ، وهذا سيؤدي إلى أعراض مؤقتة في الجسم مثل حالة النشوة والسعادة والهلاوس التي يشعر بها المتعاطي ولكنها سرعان ما تختفي هذه الأعراض لتظهر أضرار شرب قطرة العين المؤذية في الجسم والتي قد تكون قاتلة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

متى يبدأ وينتهي مفعول قطرة العين؟

يبدأ مفعول قطرة العين في الجسم في مدة تتراوح ما بين 15 دقيقة وحتى 30 دقيقة حسب المتعاطي بينما ينتهي في مدة تتراوح ما بين النصف ساعة وست ساعات من بداية ظهور مفعول التعاطي.

أضرار تعاطي قطرة بلجيكا – ميدرابيد على الجسم:

أضرار تعاطي قطرة بلجيكا و ميدرابيد على الجسم

إن أضرار شرب قطرة العين بلجيكا أو ميدراميد لا تختلف عن بعضها كثيراً فكلا القطرتين تتسببان بمشاكل للجهاز العصبي والدماغ مروراً بباقي أجهزة الجسم، لذلك سوف نذكر من خلال هذا الجدول أبرز أضرار تعاطي قطرة بلجيكا وقطرة ميدرابيد:

قطرة بلجيكا

قطرة ميدرابيد

  • اضطراب في ضربات القلب
  • أعراض ذهانية 
  • هلوسات سمعية وبصرية وحسية
  • فرط نشاط الجسم
  • ثقل في النطق
  • نوبات قلبية
  • الأرق وعدم انتظام النوم
  • فقدان توازن الجسم
  • توسع حدقة العين المستمر
  • التلعثم في الكلام
  • الهلاوس
  • الصداع
  • فقدان الوعي
  • الأعراض الذهانية
  • الاهتزاز والرجفان 
  • ارتفاع حرارة الجسم
  • تشنجات في الجسم 
  • آلام في الكلى
  • الرغبة في الانتحار
  • تسارع دقات القلب 

أبرز الأسئلة حول شرب قطرة العين وأضراره:

ومن أبرز الأسئلة ما يلي:-

هل تؤثر قطرات العين على القلب؟

بالطبع فإن قطرات العينين وسائر أنواع أدوية العين الموضعية تؤثر بشكل خطير على القلب والأوعية الدموية، فهي تتسبب بعدم انتظام ضربات القلب وقد تسبب مرض قصور القلب الاحتقاني، كما قد تؤدي لنوبات قلبية ويمكن أن تصل خطورتها إلى الوفاة.

هل قطرة بلجيكا وميدرابيد تظهر في تحليل المخدرات؟

نعم يمكن أن تظهر قطرة بلجيكا بمادتها الفعالة سيكوبنتولات وقطرة ميدرابيد بمادتها تروبيكاميد في تحليل المخدرات سواء في الدم أو في البول حيث أن هذه الأدوية تنتمي لفئة مضادات الكولين وهي تعتبر من الأدوية المخدرة، لذلك لا بد من التوقف عن تعاطي القطرة قبل التحليل بفترة كافية لكي تخرج من الجسم ولا تظهر في التحليل.

ماذا أفعل إذا شرب طفلي قطرة العين؟

يجب الاتصال الفوري بالإسعاف لكي يتم إبطال مفعول القطرة من الجسم، ويمكنك الاتصال بمركز دار الهضبة على الرقم 01154333341 لطلب المساعدة في تخليص طفلك مخاطر شرب قطرة العين.

هل يمكن علاج أضرار شرب قطرة العين (بلجيكا – ميدرابيد)؟

نعم يمكن علاج أضرار قطرة العين بشكل نهائي من خلال سحب سموم المادة الفعالة من الجسم وإعادة تأهيله لكي لا يعود إلى التعاطي أبداً، وأفضل طريقة لعلاج مخاطر شرب قطرة العين هي في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث يعتبر المستشفى أفضل مكان للعلاج والتعافي من تأثير تعاطي الأدوية في الجسم، تحت إشراف أفضل الأطباء في مصر المتخصصين في علاج الإدمان والطب النفسي.

ملخص المقال

لقد تحدثنا عن أضرار شرب وتعاطي قطرة العين سواء بلجيكا أو ميدرابيد، ووضحنا من خلال المقال ما هي خطورة التهاون في شرب هذه القطرة سواء بإضافتها للمشروبات والكحوليات أو من خلال تناولها بشكل مباشر من نوبات قلبية وفقدان للوعي والتشنجات وغيرها من أضرار، وفي النهاية لا بد من الحذر من أي أدوية كيميائية يتم تداولها بين الشباب مهما بلغ تأثيرها على النشوة والسعادة حيث أن هذه الأدوية لها تأثير خطير قد يصل بالإنسان للوفاة بشكل مباشر.

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار شرب قطرة العين

تستغرق من 4 وحتى 8 ساعات حتى يزول تأثيرها في الجسم ولكنها تستغرق حوالي 24 ساعة حتى تخرج نهائياً من جسم المتعاطي.

نعم يمكن أن يسبب شرب قطرة العين الإدمان، وذلك بسبب تأثيرها على كيمياء الدماغ وتسببها في حالة من النشوة، وظهور أعراض انسحابية بعد التوقف عن تعاطيها، مما يدفع المتعاطي للإدمان عليها ومنهم من يقوم بحقنها في الجسم مع الهيروين.

يتسبب شرب قطرة العين في التمدد المستمر للحدقة، مما يتسبب بمشاكل كبيرة في الرؤية على المدى الطويل ومنها عدم القدرة على رؤية الأشياء القريبة بوضوح بسبب انعدام مرونة الحدقة
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة