شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

فلورست بيعمل دماغ.. هل هو مخدر؟ وأشهر الأضرار


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص مصاب بالصداع ويعتقد أن فلورست بيعمل دماغ

المقدمة

زاد استخدام فلورست في الأونة الأخيرة، نظرا لرخص ثمنه، فهو لا يتخطى عشر جنيهات، وأيضاً بسبب ما تم إشاعته أن فلورست بيعمل دماغ، وهذا أمر خاطئ تماماً، ففلورست تأثيره المُسكن ضعيف جداً، ولا يُعتبر ضمن الأدوية المُخدرة بأي شكل. وقد وجب التنبيه عن أضرار تناول الفوريست، في محاولة منا للحد من الاستخدام الغير صحيح والزائد لهذا الدواء.

هل فلورست بيعمل دماغ ويعتبر من المخدرات؟

لا الفلورست ليس مخدراً، ولا يحدث نشوة أو دماغ مثل المخدرات، هو مجرد دواء لعلاج أدوار البرد والأنفلونزا، له تأثير مُسكن ضعيف، وقد يجعلك تشعر بالنُعاس ولذلك يعتقد البعض أنه له تأثير على الدماغ مشابه لتأثير بعض العقاقير الطبية المخدرة مثل الترامادول.

 وعلى هذا الأساس لا يستطيع فلورست التأثير على الروابط العصبية أو آلية عمل المخ لدرجة إذهاب العقل أو محاكاة قوة مفعول  المهدئات كالبزوديازبينات والمسكنات الأفيونية وشبه الأفيونية مثلا، وما أشيع حول إمكانية استخدامه كبديل للترامادول خطأ تماماً، فلا علاقة بين الإثنين. 

ولكن من جانب آخر يوجد بعض الآثار الجانبية لفلورست من الممكن أن يعاني مستخدميه من أضرارها كما سنعرف في الفقرة القادمة.

ما هي أضرار برشام فلورست؟

أضرار برشام فلورست

إليك قائمة بالآثار الجانبية التي قد تطرأ من مكونات فلورست. وتذكر أن هذه الآثار الجانبية ممكنة، لكنها لا تحدث دائماً، و قد تكون بعض الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة، لذلك استشر طبيبك إذا لاحظت أياً من الآثار الجانبية التالية، خاصةً إذا لم تختف خلال يومين إلى ثلاثة. إليك هذه الأضرار:

الشعور بالنُعاس

تُسبب مادة الكلورفينيرامين الموجودة في الفلورست الشعور بالدوخة، النُعاس، وعدم وضوح الرؤية. وذلك بسبب الخصائص المضادة للكولين لهذه المادة.

اضطرابات الجهاز الدوري

في حالات نادرة ينتج عن تناول الفلورست انخفاض عدد الصفائح الدموية. كما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بسبب مادة فينيليفرين هيدروكلورايد التي تعمل على تنشيط مستقبلات ألفا 1، وبالتالي زيادة عمل الجهاز السمبثاوي، بالإضافة إلى تقلص الأوعية الدموية وتضييقها، كل ذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك ممنوع تناوله من قِبل مرضى الضغط المرتفع.

كما أنه قد يسبب عدم انتظام دقات القلب، والخفقان. لذلك لا يجب إعطائه لمرضى القلب دون استشارة طبية.

اضطرابات الجهاز الهضمي

يؤدي تناول الفلورست إلى الشعور بعدم الراحة في المعدة، وقد يتطور الأمر إلى الشعور بالغثيان والقيء. ويُصاحب ذلك فقدان الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام.

تفاعلات تحسسية 

قد ينتج عن تناول الفلورست بعض التفاعلات التحسسية لبعض مكوناته مثل الطفح الجلدي، الأرتكاريا، والتهاب الجلد التحسسي.

مشاكل في العين

في بعض الحالات ينتج عن تناول الفلورست توسع حدقة العين، نتيجة زيادة تأثير الجهاز السمبثاوي. بالإضافة إلى انسداد زاوية العين الحادة وزرقتها.

التأثيرات العصبية

من المُرجح أن يعاني الأطفال وكبار السن من تأثيرات مادة الكلورفينيرامين، التي لها خصائص مضادة للكولين، ينتج عن ذلك بعض التأثيرات العصبية والإثارة المتناقضة مثل القلق، زيادة الطاقة، والعصبية الزائدة، الأرق، والصداع.

اضطرابات الكلى والمسالك البولية

ينتج عن تناول الفلورست لفترة طويلة عُسر البول واحتباسه، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من ضيق مخرج المثانة كما في حالات تضخم البروستات. لذلك يُحذر من تناوله من قِبل هؤلاء المرضى.

تأثيره على الجهاز التنفسي

يؤدي تناول فلورست إلى زيادة سماكة الإفرازات المُخاطية في القصبة الهوائية، لذلك يُحذر استخدامه من قِبل مرضى الربو، والأطفال. كما أنه يؤدي إلى بطء التنفس.

ملخص المقال

إشاعة أن فلورست بيعمل دماغ هي إشاعة خاطئة تماماً، ففلورست هو مجرد دواء لعلاج البرد، وليس له أي خصائص مُخدرة، ويجب تناوله بحذر شديد، تجنباً لآثاره الجانبية الوخيمة، خاصة مع بعض الحالات الصحية.

 

للكاتبة / د. سمر غنيم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول فلورست بيعمل دماغ

نعم، أقراص فلورست لها تأثير على الحمل، ولا يجب تناوله خلال فترة الحمل. فرغم أنه لا يوجد معلومات كافية حول إمكانية إحداثه تشوهات للأجنة، ولكن أثبتت الدراسات أن مادة الكلورفينرامين قد تتسبب في حدوث الإجهاض، أو الولادة المبكرة، خاصة عند تناولها في الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل.

يبدأ تأثير فلورست في الظهور في غضون نصف ساعة، ويستمر هذا التأثير لمدة ثمان ساعات، ويُحذر من استخدامه دون وصفة طبية لمدة تزيد عن أسبوع.

أضرار الجرعة الزائدة من فلورست قاتلة، إليك التفاصيل: الجرعة الزائدة من مادة الباراسيتامول تؤدي إلى تلف الكبد. مشاكل في القلب. هلوسة. تشنجات.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة