شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج بريجابالين 75: [دواعي + موانع الاستعمال]


يد شخص بها زجاجة بداخلها مجموعة من حبوب بريجابالين ويريد التخلص منها وعلاج بريجابالين 75

يُستَخدم علاج بريجابالين 75 في كثير من أدوية علاج الصرع، ويُعتَقد أنه يَعمل عن طريق تقليل النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ، وبالتالي يُحاول تقليل حدوث النوبات.

ويُستَخدم بريجابالين 75 أيضًا لعلاج آلام الأعصاب والعضلات، إذ أنه يَمنع الألم عن طريق منع الإشارات التي تَنتقل عبر الأعصاب والدماغ عمومًا.

وهذا الدواء هو سحر لمرضى كُثر، ولكنه في نفس الوقت لديه كثير من التحذيرات وموانع الاستعمال لخطورته على الجسم؛ لذا سنوضح لكم استخدامات علاج بريجابالين وآثاره الجانبية وأغلب جوانب الدواء السلبية والإيجابية.

دواعي استعمال علاج بريجابالين

استخدامات علاج بريجابالين تشمل:

  • علاج الألم الناتج عن تلف الأعصاب نتيجة مرض السكري، أو الإصابة في الحبل الشوكي.
  • علاج مُتلازمة الألم العضلي الليفي أو الفيبروميالجيا.
  • علاج بعض أنواع نوبات الصرع عند المرضى الذين تتراوح أعمارهم من شهر واحد فما فوق، إذ يُستخدم مع أدوية الصرع الأخرى.

ودواعي استعمال علاج بريجابالين قد تُؤدي في النهاية إلى بعض الآثار الجانبية على المريض التي منها ما يزول ومنها ما يُهدد حياة المريض.

الآثار الجانبية لعلاج بريجابالين 75

معظم الآثار الجانبية للدواء تَحدث في الفترة التي يَتكيف فيها الجسم مع الدواء ثم تَختفي بعد ذلك، وفي الأغلب لن تَحتاج هذه الأعراض أي استشارة طبية إلا في حالة استمرارها، وأغلب هذه الأعراض تشمل:

  • الدوخة والشعور بالنعاس.
  • تورم اليدين والقدمين.
  • صعوبة في التركيز.
  • زيادة الشهية.
  • زيادة الوزن.
  • الشعور بجفاف في الفم.
  • تشوش في الرؤية.
  • إساءة الاستخدام والتي قد تُؤدي إلى الإدمان.

ولكي تُمر فترة استخدام أي أدوية تحتوي على بريجابالين هناك بعض التعليمات أو التحذيرات التي يَجب الالتفات إليها.

تحذيرات عند استعمال دواء يحتوي علي بريجابالين

هناك بعض الأشياء التي يَجب الانتباه إليها عند استخدام علاج بريجابالين 75، أولها من المُمكن أن يَكون لديك حساسية من مادة بريجابالين، فإذا ظهرت عليك أعراض، مثل: الاحمرار أو الطفح الجلدي، أو صعوبة في التنفس، أو تورم الوجه، أو الفم، أو الحلق، يَجب عليك التوقف فورًا عن العقار، والتوجه لأقرب مستشفى لطلب المُساعدة.

من المُتوقع أن يَكون لدى بعض المُستخدمين لأدوية تحتوي علي بريجابالين أفكار انتحارية؛ لذا يَجب عليهم الانتباه للتغيرات المزاجية التي قد تَحدث لهم وتبليغ الطبيب المُعالج عنها.

وفي حال كان المريض يُعاني من أمراض في القلب أو مرض السكري يَجب عليه الانتباه لوجود أي زيادة في الوزن، أو تورم في اليدين، أو القدمين، وإبلاغ الطبيب المُعالج. 

يَجب عدم التوقف المُفاجئ عن استخدام بريجابالين دون استشارة الطبيب حتى وإن كنت تَشعر أنك بخير فقد يُؤدي التوقف المُفاجئ إلى ظهور أعراض الانسحاب.

يُمكن لعلاج بريجابالين 75 أن يُسبب مُشكلات في التنفس قد نُهدد حياة المريض؛ لذا يَجب على الشخص الذي يَعتني بالمريض أن ينتبه إذا كان التنفس بطيئًا مع فترات توقف طويلة، أو كان المريض يُعاني من صعوبة الاستيقاظ أو لون الشفاه أزرق، وعليه أن يَطلب المساعدة الطبية فورًا.

بالإضافة لهذه التحذيرات هناك بعض الحالات التي يُنصح فيها بالامتناع عن تناول بريجابالين، ويُفضل استشارة الطبيب، وهذه الحالات نوضحها في الفقرة القادمة.

موانع استخدام علاج بريجابالين 75

الحالات التي قد تَمنع استخدام بريجابالين كعلاج، أو قد تَتطلب المشورة الطبية الدقيقة قبل استخدامه وتشمل:

فترة الحمل:

قد يَكون بريجابالين غير آمن للاستخدام في فترة الحمل؛ وذلك لما أظهرته بعض الدراسات من وجود أضرار على نمو الجنين؛ لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناوله ليُقرر إذا كان مُناسب استخدامه أم لا.

فترة الرضاعة:

بريجابالين هو من الأدوية التي تُفرز في لبن الأم، وقد يُؤدي إلى آثار جانبية على الطفل أثناء فترة الرضاعة؛ لذا إذا كنتي تَستخدمين هذا الدواء يَجب التحدث مع الطبيب إما شأن التوقف عن الرضاعة أو بشأن التوقف عن استخدام الدواء.

عند تناول المشروبات الكحولية:

يَحذُر استخدام بريجابالين في حالة إدمان الكحول؛ لأنه سيُزيد من الشعور بالنعاس والدوخة الإصابة بالدوار؛ لذا يَجب على المريض إذا كان مُدمنًا للكحول التحدث مع الطبيب حول ذلك.

الأطفال:

يُحذر استخدام بريجابالين في الأطفال تحت سن 18 عام دون استشارة طبية؛ وذلك لأنه لم يُعتمد لعلاج الألم عند الأطفال أقل من 18 عام، أو علاج النوبات عند الأطفال أقل من عمر شهر.

في الحالات المذكورة يَجب على الطبيب اتخاذ القرار بتوقف المريض عن هذا الدواء، ولكن هناك بعض الحالات إذ يُوجد مُشكلات صحية لدى المريض تتطلب من الطبيب مُتابعة بدقة للدواء نوضحها في الفقرة القادمة.

مشكلات صحية تزيد من خطورة استخدام البريجابالين

هناك بعض المشكلات الصحية التي قد تُزيد من خطورة استخدام الادوية المُحتوية علي بريجابالين والتي تَشمل:

أمراض الكلى:

إذا كنت تُعاني من أمراض في الكلى، فقد لا يَتمكن الجسم من التخلص من الدواء بصورة كاملة، مما يُؤدي إلى مُستويات أعلى من بريجابالين في الجسم.

وتُؤدي هذه المُستويات العالية من الدواء إلى مزيد من الأعراض الجانبية؛ لذا يَجب التحدث مع طبيبك إذا كنت تُعاني من أمراض في الكلى لكي يَتمكن من إعطائك جرعة أقل من المعتاد. 

أمراض القلب:

قد يُزيد استخدام بريجابالين الحالة سوءً إذا كنت تُعاني من فشل في عضلة القلب؛ لذا استشر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء عن إن كان آمنًا للاستخدام بالنسبة لك أم لا.

الأمراض النفسية وخاصةً الاكتئاب:

قد يُزيد هذا الدواء من خطورة الأفكار الانتحارية التي قد تراودك في حال إذا كنت مريض بالاكتئاب، أو أي مرض نفسي آخر؛ لذا يَجب على الأهل مُراقبة التغيرات المزاجية التي تطرأ على المريض، وإخبار الطبيب المُعالج.

مشكلات الجهاز التنفسي:

كما أوضحنا قد يُؤدي استخدام بريجابالين إلى مشكلات خطيرة في الجهاز التنفسي، وتزيد نسبة هذه المشكلات الصحية لدى كبار السن خاصةً الذين يُعانون من مرض الانسداد الرئوي المُزمن.

الإدمان على المخدرات أو عقاقير طبية أخرى:

يَجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت مدمنًا أو لديك تاريخ مرضي للإدمان على المخدرات أو العقاقير الطبية الأخرى، لأن ذلك قد يُزيد من فرص إدمانك على بريجابالين.

بالإضافة إلى أن استخدام بريجابالين مع المواد المُخدرة قد يُؤدي إلى مشكلات خطيرة في الجهاز التنفسي.

الخلاصة:

علاج بريجابالين 75 لا غنى عنه لبعض حالات الصرع وعلاج ألم الأعصاب في حالات مثل مُتلازمة الألم الليفي العضلي ومرضى السكري، ولكن في نفس الوقت ظهرت له كثير من التأثيرات الجانبية غير المرغوب فيها على صحة المريض.

لذا يُحيط الأطباء استخدام هذا الدواء بكثير من التحذيرات حول الاستخدام، فلا يَجب عليك اتخاذ قرار تناول هذا العقار دون استشارة طبية لما قد يُؤدي إليه من نتائج خطيرة على صحتك.

الكاتبة: د. لمياء عبد الجليل.

الأسئلة الشائعة

هل علاج بريجابالين 75 من أدوية الجدول؟

نعم، علاج بريجابالين 75 من أدوية الجدول ولا يُسمح بصَرفه من الصيدليات المَصرية إلا بوصفة طبية موثقة وذلك لخطورته الكبيرة على المخ وأنه يُعد من المواد التي تُسبب الإدمان بسرعة فكان من الضروري دمجه مع أدوية المخدرات حتى لا يَنتشر إدمانه بين أوساط الشباب.

كيف يسبب علاج بريجابالين 75 الادمان؟

للأسف لا يَستغرق علاج بريجابالين 75 وقتاً طويلاً ليسبب الإدمان، سرعان ما يعتاد الجسم على الدواء بسبب آثاره المُبهجة والتغيرات التي يحدثها بالدماغ فيبدأ الجسم بالاعتماد عليه شيئاً فشيئاً حتى لا يستطيع الدماغ أن يعمل دون وجود الجرعة المُعتادة ومع الوقت يطلب الجسم مزيداً من الجرعات دون وعي ومن هنا يَقع المريض في طريق الادمان وتبدأ المُعاناة الحقيقية.

ما هي اعراض الجرعة الزائدة من علاج بريجابالين 75؟

أعراض الجرعة الزائدة من البريجابالين تشمل كل اعراض التسمم من قئ وغثيان، سرعة ضربات القلب، ارتفاع مُفاجئ في ضغط الدم، الإغماء وفقدان الوعي، وأحياناً يَتطور الأمر خاصة عند التأخر في طلب الرعاية الطبية ويصل إلى حدوث تلف دائم في الدماغ ويُزيد الخطر إذا تم تناول الجرعة الزائدة من علاج بريجابالين 75 مع الكحول أو أي من المواد الأفيوينة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *