علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه جيداً؛ لهذا السبب سنتطرق لمعلومات كثيرة عن هذا المرض وكيفية السيطرة عليه وعلاجه.

فإذا كُنت مريض بهذا النوع من الوساوس أو إن كان أحد المقربين منك يشكو هذا الكابوس الذي يمنعه من ممارسة حياته كشخص طبيعي.. تابع لتساعد نفسك ومن حولك!

ما هو الوسواس القهري (OCD)؟

الوسواس القهري OCD هو اضطراب نفسي يُعاني فيه الأشخاص من ضيق وقلق مستمر بسبب أفكار متكررة، وهواجس تجعل الأشخاص يقومون بفعل أشياء متكررة، وقد تتداخل هذه السلوكيات مع الأنشطة اليومية، مثل غسل اليدين، أو التنظيف.

فيكون مريض الوسواس القهري على علم بأنه يديه نظيفتان ولكن تتردد الأفكار في عقله.. ماذا لو كانت غير نظيفة؟ ماذا لو كانت مُلوثة؟ من الأفضل أن أغسلها جيداً! ويظل المريض يُقاوم الفكرة ولكنها تُقحم نفسها وتزيد وتُسبب له القلق والتوتر والعصبية فيجد نفسه في كابوس!

هنا فقط يضطر المريض أن يستجيب لهذه الأفكار على أمل أن يشعر بالراحة ولكن دون جدوى! لأنها ستظل تتردد مُجدداً.

تُفيد الإحصائيات العالمية بأن 1-3٪ من سُكان العالم يُعانون من الوسواس القهري وتم تشخيصهم ولكن قد يصل عدد المصابين الفعليين إلى 10٪ إذا أضفت أيضاً المصابين باضطرابات الأكل والمصابين بوساوس وأفكار سلبية عن شكل جسدهم.

بشكل عام يُعاني مرضى الوسواس القهري من أعراض قد تكون متداخلة مع بعضها البعض، ولكن غالبًا لا تجتمع كل الأعراض في آن واحد، فما هي هذه الأعراض؟

أعراض وأنواع الوسواس القهري الأكثر شيوعًا؟

في الوسواس القهري1 يفعل المريض نفس الفعل لمرات عديدة ويكون مُجبر على تكرار نفس الفعل ومن أهم أنواع الوساوس القهرية:

  • النظافة:  يقضي الشخص معظم وقته في تنظيف جسمه ومنزله وغسل كل ما يُحيط به بطريقة أشبه بالهوس بسبب هاجس التلوث الذي يقتحم عقله ويُسيطر على أفعاله.
  • الترتيب: حيث يقضي الشخص معظم وقته في ترتيب الأغراض وتنظيمها ويشعر بالقلق والتوتر بمجرد إزاحة أي شئ من مكانه ويدخل في صراع ومشادات مع المحيطين لو أن أحدهم غير هذا الترتيب أو النظام لأي سبب.
  • الاكتناز القهري: وفيه يشعر المُصاب بكارثة بمجرد أن يتم التخلص من أي غرض لديه حتى لو كانت هذه الأغراض قديمة ولن تُستخدم بعد الآن، حيث يُقدس المُصاب أشياؤه ويبدأ في تكديسها في المنزل مهما كانت قديمة وتالفة ومهما كانت غير مُهمة فبعضهم يجمع الصحف القديمة والكُتب والورق المُستعمل والملابس البالية بدون سبب واضح.
  • العد: هذا المريض مهووس بعد درجات السلم والأدراج الموجودة في المنزل وعدد المفاتيح الكهربية ويشعر بالقلق والتوتر وعدم الراحة إذا نسى العدد وهنا يبدأ في بدء العد مرة أُخرى.
  • وسواس قهري السلامة: هي عبارة عن خوف غير منطقي بشأن السلامة، كأن يُعاني المريض من خوف دائم من فكرة نسيان الأبواب مفتوحة أو نسيان الغاز مفتوحاً وعلى الرغم من أنه يعلم جيداً أنه قام بإغلاقها وأنه تأكد من ذلك إلا أنه يظل يفحصها بشكل مُتكرر ولعشرات المرات تباعاً.

وكما ذكرنا سابقًا فإن أعراض الوسواس القهري قد تتداخل وقد يُعاني المريض من نوع واحد أو نوعين من الأعراض فقط، ولكن في نفس الوقت قد يُعاني المريض من نوع مُعين من الوسواس القهري، والتي تتطلب عند علاج الوسواس القهري عناية معينة، فما هي أنواع هذا المرض؟

ما هي أنواع مرض الوسواس القهري؟

كما ذكرنا سابقًا فإن الوسواس القهري عبارة عن هواجس وأفكار متكررة تعطل حياة الشخص، ووفقًا لأنواع هذه الهواجس يتحدد نوع الوسواس القهري الذي يُعاني منه الشخص:

أولًا- الوسواس القهري الجنسي:

الوسواس أو السلوك القهري الجنسي2 هي حالة لا يتمكن فيها الفرد من إدارة سلوكه الجنسي، حيث لا يتمكن المريض من السيطرة على الدوافع الجنسية التي تدفع إلى الممارسة الجنسية المتكررة، وهذه السلوكيات تتعارض مع قدرتهم على العمل والحفاظ على العلاقات الشخصية.

ومن المهم التفريق بين السلوك الجنسي القهري، وبين الإدمان الجنسي، حيث يخلط الكثير من الأشخاص بينهما، ولكنهما مختلفان، فالإدمان يحدث بسبب تغيرات في مناطق الدماغ.

ما هي اعراض الوسواس القهري الجنسي؟

تُشير السلوكيات والأعراض التالية إلى السلوك الجنسي القهري، وهي كالتالي:

  • النشاط الجنسي المتكرر، (الاستمناء القهري، العلاقات المتعددة، ممارسة الجنس مع أكثر من شريك) حيث يُصبح الجنس هو محور اهتمام الشخص، للدرجة التي تجعله يُهمل صحته، وجسده والاهتمامات الشخصية.
  • محاولة الفرد لمقاومة السلوك الجنسي، ولكن كل الجهود تبوء بالفشل. 
  • استمرار السلوكيات الجنسية المتكررة على الرغم من العواقب السلبية الناتجة عنه.
  • النشاطات الجنسية المختلفة لا تُرضي الشخص.
  • الشعور بالذنب والعار.
  • التخلي عن الأنشطة الاجتماعية لمتابعة السلوكيات الجنسية.
  • مشاهدة المواد الإباحية بكثرة. 

ثانيًا- الوسواس القهري الموت

يُعرف أيضاً بإسم رُهاب الموت3 وعلى الرغم من أن الخوف من الموت أمر غريزي وغريزة البقاء هي أقوى غريزة لدى الإنسان، ولكن خوف مريض الوسواس وتساؤلاته حول الموت لا تُشبه الطبيعي أبداً!  

مريض رهاب الموت يقضي معظم الوقت في التفكير في الموت وتظل الأسئلة المُتعلقة بالموت تنهال عليه ويظل يبحث ويبحث عن كل المعلومات الخاصة بالموت والحياة ما بعد البعث وقد يترك كل جوانب حياته ويتفرغ لهذا الشيء ولا يجد نهاية لأسئلته.

اعراض الوسواس القهري الموت:

  • التفكير كثيرًا حول ماهية الموت، وماذا يحدث بعد الموت، وهل هناك حياة بعد الموت، وكل هذه الأسئلة تشغل تفكيرهم بشكل كبير.
  • الخوف من الطريقة التي سيموتون بها، وهل سيشعرون بالألم أثناء الموت أم لا.
  • تجنب الأماكن التي تذكرهم بالموت، كالمساجد والكنائس، أو المستشفيات أو المقابر.
  • أيضًا تجنب مشاهدة أفلام الجريمة أو التي تدور حول الموت.
  • الابتعاد عن الأنشطة الخطرة بالنسبة لهم كالقيادة أو ركوب الطائرات. 

ثالثًا- الوسواس القهري النظافة:

من اسمه يخاف المريض من أن يمرض بسبب التلوث أو الجراثيم4 ، وهذا يدفعه إلى تنظيف جسمه والمحيط الذي هو فيه باستمرار.

اعراض الوسواس القهري النظافة:

  • الخوف والقلق المستمر من الأمراض والجراثيم.
  • أفكار مستمرة حول شعوره بعدم النظافة.
  • مخاوف غير مبررة من التعرض للملوثات كالدم أو الفيروسات من اشد اعراض الوسواس القهري النظافة حيث تجنب المريض التعامل مع من حوله.
  • تجنب مصادر التلوث المحتملة.
  • تنظيف الأشياء بشكل متكرر حتى لو كانت نظيفة اعتقادًا منه أنها متسخة.
  • غسل أو تنظيف الأشياء الملوثة كثيرة بشكل قهري. 
  • اعتماد طقوس تنظيف قهرية ومحددة مثل غسل اليدين كثيرًا.

رابعًا- الوسواس القهري الديني:

هو نوع من الاضطراب النفسي الذي يجعل الشخص لديه هوس وخوف من الأمور الدينية، وغالبًا ما يتضمن الإفراط في الصلاة.

اعراض الوسواس القهري الديني:

  • إذا كان الشخص الطبيعي يتوضأ ويُصلي فقط بدقائق محدودة ويستمتع بصلاته، لن تكتمل الصلاة لدى المريض بوسواس الصلاة بنفس السهولة والمتعة، لكنه سيظل يُعيد ويُكرر أركان الوضوء أكثر من مرة ظناً منه أنه لم يفعلها المرة الأولى بالطريقة الصحيحة.
  • الخوف من عدم وجود إيمان كافٍ.
  • الخوف من عذاب النار.
  • الخوف من القيام بالعبادات بشكل خاطئ، وإفساد قواعد الدين من أكثر اعراض الوسواس القهري الديني ارباكا للمريض.
  • الخوف المتكرر من ارتكاب المعاصي والفواحش.
  • يُمكن للمريض أن يقوم بالخدمات الدينية بشكل مفرط.
  • إنكار الذات والتضحية بالنفس بشكل مفرط.

يُعد هذا النوع من الوساوس صعب التشخيص، لأن الكثير من الأشخاص يرغبون في إرضاء الله، لذا قد يصعب التشخيص والحصول على علاج الوسواس القهري الديني المناسب. 

قد يحتاج علاج الوسواس القهري المتعلق بالدين إلى تركيز أكبر من الطبيب النفسي، وأيضًا مشاركة إيجابية من المريض حتى يتمكنان سويًا من وضع خطة علاجية، وحتى يتمكن المريض في النهاية إلى موازنة أفكاره، والتأقلم معها ومواجهتها.

بجانب الأعراض الخاصة بكل نوع، فهناك آثار جسدية تطرأ على جسم مريض الوسواس القهري، نتيجة أفعاله، فما هي هذه التأثيرات الجسدية؟

ما هي اعراض الوسواس القهري الجسدي وتأثيره على  الصحة الجسدية؟

قد يكون الوسواس القهري سببًا لبعض الأمراض الجسدية، فوفقًا للدراسات فإن مرضى الوسواس القهري لديهم معدلات أعلى للإصابة بالصداع النصفي، وانتشار أعلى للحساسية، والإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، واضطرابات الغدة الدرقية أكثر من الأشخاص السليمين.

ما هو الوسواس القهري الشديد؟

يُمكن لأي نوع من أنواع الوساوس السابقة أن تكون شديدة أو حادة، فبعد تشخيص المرض يُحدد الطبيب حالة المريض، وهل هي شديدة وحادة أم بسيطة ويُمكن علاجها بسرعة، ومن أعراض الوسواس القهري الشديد التالي:

  • هواجس؛ وهي وساوس ولكنها خفيفة ولم تصل للإجبار.
  • إكراهات؛ وهي سلوكيات يضطر المريض أن يقوم بها على أمل أن يخفف من توتره وعصبيته بسبب الأفكار.
  • من ضمن اعراض الوسواس القهري الحاد أو الشديد  الهوس؛ وهي العلامات الأكثر شدة وفي حالات الهوس يكون هناك خطر على المحيطين فقد تأتي للمريض أفكار بإيذائهم وأيضاً قد يصل الأمر أن يؤذي المريض نفسه!
  • أعراض الإكراه، وتكون عبارة عن دوافع يستحيل أن يتعامل المريض معها بالتجاهل وبالفعل يُنفذها ليشعر براحة مؤقتة حتى تنتهي الأفكار ولكنه يجدها تنهال عليه وتُجبره لفعل تصرفات أُخرى غير مرغوب فيها مُجدداً، ويُمكن من التخلص من هذه الإكراهات من خلال علاج الوسواس القهري الفكري.

لا يوجد تشخيص مُعين يوضح لنا حدة المرض إلى الآن ولكن كلما رأى الطبيب والمحيطين بالمريض أن أعراض الوسواس القهري أكثر حدة وكلما كانت الإكراهات والإنفعال لتلبية الإكراهات أكثر كلما كان المريض يُعاني من الوسواس القهري الحاد بشكل واضح، ومن الجدير بالذكر أن 60 إلى 70 بالمئة من حالات الوسواس القهري هي حالات مُزمنة.

بعد أن تعرفنا على الأعراض الخاصة للمرض بكل أنواعه، من المهم أن نعرف أسباب هذا المرض..

تعرف على اسباب الوسواس القهري الشديد

هناك العديد من اسباب الوسواس القهري الشديد التي قد تؤدي إلى حدوث هذا المرض للأشخاص، ومنها التالي:

  • قد يحدث المرض للهروب من مشكلة نفسية أو تبعاً لصدمة نفسية، فمثلًا يُمكن أن يؤدي الإصابة بالطفح الجلدي الناتج من لمس الفئران إلى إجبار الشخص على غسل يديه والخوف من المرض مرة أخرى.
  • قد تحدث نتيجة حدوث تغيرات مفاجئة في الحياة.
  • قد يكون ناتج عن حدوث خلل بكيمياء المخ واختلال التوازن الكيميائي.
  • العوامل الوراثية، فبعض الحالات الوراثية يكون لديها استعداد لحدوث أمراض عقلية مثل الوسواس القهري.
  • قد يُصاب الأشخاص المهتمون بالنظافة والدقيقون من صغرهم بهذا المرض أحيانًا.

وبالطبع شدة المرض ودرجته قابلة للقياس تتم من خلال اختبار معين وبعد القياس يكون المريض قادر على بدء علاج الوسواس القهري حسب شدة المرض لديه.

ما هو اختبار مقياس الوسواس القهري ؟

يوجد حولنا من يعيشون حرب ذهنية مع مرض الوسواس القهري لكن لا تظهر عليهم أية علامات جسدية واضحة.

هذا لأن بعض مرضى الوسواس القهري يشعرون بالخجل ويأخذون حذرهم جيداً حتى لا يعلم أحداً بمرضهم.

قد يصل الأمر أن يكون المريض هو وحده من يعلم أنه مُصاب بكابوس نفسي ولا يُخبر شريك حياته أو حتى والديه وبالتالي لا يطلب المساعدة أو يحصل على التشخيص وعلاج الوسواس القهري الضروري لحالته فتتفاقم المشكلة.

أداة اختبار مقياس الوسواس القهري

إذا كنت في هذه الحرب الذهنية فيمكنك استخدام الاختبار، وهذا الاختبار لا يُغني بأي شكل من الأشكال من تشخيص الطبيب وليس بديلًا له، وإنما قد يكون مساعدة لك لفهم حالتك جيدًا قبل زيارة الطبيب حتى تتمكن من شرح ما تُعاني منه للطبيب بكل بساطة.

في مستشفى دار الهضبة ستجد تشخيصًا دقيقًا لحالتك، وبعدها عمل خطة علاجية محكمة مخصصة لك.

مكونات اختبار شدة الوسواس القهري

عبارة عن 8 أسئلة وهذه الأسئلة تشخص الوساوس الشائعة 5 وهي مُقمسمة لنصفين

  • أسئلة عن العوارض الفكرية؛ وتخص طريقة تفكيرك وهل تُعاني من وساوس فكرية أم لأ.
  • أسئلة عن العوارض القهرية؛ وهي للتعرف على ما إذا كنت انسقت بالفعل وراء أفكارك وفعلت الكثير من الأشياء قهراً بسبب الوساوس وأنت تعرف أنها أفعال غير منطقية.

بعد كل إجابة ستحصل على مجموعة نصائح كي يتم علاج الوسواس القهري وذلك على حسب العرض الذي تشعر به.

الإجابة على الأسئلة تكون بالإجابات التالية: (نعم باستمرار، نعم من حين لآخر، نعم ولكن عندما يكون هناك خطر حقيقي، لا). 

  • هل تشعر بالخوف من التلوث أو التعرض للجراثيم بشكل مفرط؟
  • هل تعاني من الأفكار الذهنية غير المرغوب فيها؟
  • هل تشعر بالحاجة إلى الترتيب والتنظيم دائمًا؟
  • هل تقلق من فقدانك للسيطرة؟
  • هل تتحقق دائمًا من المفاتيح والأبواب؟
  • هل تقضي الكثير من وقتك في تنظيف نفسك أو منزلك؟
  • هل تجد نفسك تقوم بسلوكيات متكررة حينما تشعر بالقلق؟
  • هل تتجنب القيام بأشياء معينة بسبب خوفك؟ كتجنب المواصلات خوفًا من الجراثيم؟

دقة أدوات قياس الوسواس على الإنترنت

  • هذه الخطوة هي الخطوة الأولى قبل أن يتم التشخيص الطبي الدقيق.
  • فإذا كنت تشك في وجود وساوس لديك يُمكنك الإطمئنان ولكن هذه الخطوة لن تُغني عن التشخيص الطبي الدقيق.
  • تكمن فائدة هذه الأداة في أن تعرف طبيعة الأعراض الموجودة لديك وتستطيع التعامل معها.

على الرغم من جودة هذه الأدوات في بعض الأحيان إلا أنها لن تُغني عن التشخيص والمتابعة مع طبيب على أرض الواقع لهذا السبب يجب أن تذهب لطبيب لتشخيصك ويتم هذا التشخيص قبل علاج الوسواس القهري في مجموعة مراحل.

كيفية تشخيص مرض الوسواس القهري؟

تشخيص المرض النفسي هو بلا شك مهمة الطبيب النفسي فقط ولا يمكن أن يُشخص المريض نفسه بنفسه أو يقوم أحد المحيطين بالمريض بتشخيصه.

الفرق بين عقلية الشخص الطبيعي وعقلية مريض الوسواس القهري

لا يُمكن أن تكون ضمن قائمة الأشخاص المُنظمين أو المهتمين بالنظافة ويتم تشخيصك كمريض.

هذا لأن الفرق بين المهتمين الشخص الطبيعي المُنظم (حتى لو كان يحب النظام بشكل مُبالغ فيه) ومريض الوسواس القهري هو فرق كبير جداً.

الفرق بين الشخص الطبيعي ومريض الوسواس أن مريض الوسواس مكروه على فعل أفعال مُعينة حتى لا يشعر بالضيق والتوتر والسبب في ذلك المرض!

خطوات تشخيص الوسواس القهري في مركز الهضبة للطب النفسي

نؤمن في مركز الهضبة للطب النفسي أنه بتشخيص المرض النفسي نكون قد قطعنا نصف طريق علاج الوسواس القهري على المريض ولهذا السبب يتم التشخيص في المركز على مجموعة مراحل ومنها:

عمل تقييم نفسي للوسواس وهو عبارة عن مُناقشة طويلة حول ما يلي:

  • طريقة تفكيرك والأفكار التي تقتحم عقلك.
  • مشاعرك وهل أنت متوتر وتشعر بالضيق ويُمكنك وصف المشاعر الناتجة عن الأفكار للطبيب بدقة.
  • وأيضاً الأعراض التي تظهر عليك سواء أن كنت بمفردك أو تمت مُلاحظتها من الأسرة والعائلة.
  • سلوكك أيضاً وإلى أي مدى تستجيب للهواجس.
  • وأخيراً يُمكن أن يتحدث الطبيب مع عائلتك أو أصدقائك بعد أن يطلب منك الإذن وتعطيه موافقتك.

اختبار بدني

سيتحقق الطبيب من خلاله من المضاعفات التي قد تحدث بسبب المرض ويستبعد المضاعفات الغير محتملة أو يتوقع حدوث بعض المضاعفات حسب كل مريض.

معايير تشخيص الوسواس القهري

توجد معايير موحدة وواضحة لكل الأطباء النفسيين وهي التي ستُؤكد فعلاً إصابتك بهذا المرض وعلى أساسها يتم تشخيصك كمريض وسواس قهري.

صعوبات في تشخيص الوسواس القهري

أحياناً تتشابه الأعراض الموجودة على المريض مع أعراض لأمراض نفسية أُخرى وهنا يجد الطبيب صعوبة في التشخيص مثل:

  •  اضطرابات القلق.
  • الاكتئاب.
  •  الفصام.
  •  أو اضطرابات الصحة العقلية الأخرى.
  • أيضاً يحدث أن يجتمع الوسواس القهري مع اضطراب معين في الصحة العقلية.

وفي هذه الحالة يلزم للمريض المتابعة والتعاون مع طبيبه ليعرف تحديداً المشكلة الموجودة لديه وعلى أساسها يتم تحديد العلاج النفسي!

ما هو هدف علاج الوسواس القهري، وكيف تساعد نفسك؟

الهدف الأسمى أثناء علاج الوسواس القهري كمثال هو التحكم في ردود أفعالك تجاه الأفكار وليس مقاومة الفكرة لأنه كلما قاومت الفكرة ستزيد وتُصبح أقوى.. اتبع الطريقة التالية:

  •   بعد أن تم تشخيصك كمريض وسواس قهري يجب أن تفهم أنه بطبيعة الحال ستنهال عليك أفكار متكررة تجبرك على القيام بشيء ماء، كالنظافة أو الترتيب كمثال، وتختلف حسب نوع الوسواس الذي لديك.
  •   الآن جاء دورك فبمجرد سماع الفكرة اتركها ولا تُقاومها أبداً بل تقبلها لأنك تعرف أنها نتيجة خلل كيمياء المخ.
  •   قم ومارس نشاطاتك المهمة واترك الفكرة تزيد إلحاحها عليك وتقبلها لأن مقاومة الفكرة تُزيدها لأضعاف وتجعلها أقوى.

ملحوظة!

(قبولك للأفكار يعني أنك قطعت نصف المسافة في علاج الوسواس القهري وتقبل الفكرة لا يعني أبداً أن تنساق ورائها وتُنفذ ما تُمليه عليك والمعنى الحقيقي لتقبل الفكرة هو أن تتقبل أن هذه الأفكار موجودة وستظل موجودة ولن تنتهى! وبالرغم من وجودها إلا أنه يمكنك أن تفعل نشاطاتك اليومية وبطبيعة الحال تكون قد تجاهلتها وهنا تستطيع الإنتصار على المرض).

  • الهدف الأسمى للمريض هو أن يتحكم في ردود أفعاله تجاه الأفكار وليس التحكم في الفكرة نفسها ومهاجماتها.
  • بمجرد أن تتحكم في ردود فعلك هذا يعني أن اعراض الوسواس القهري تلاشت تماماً وبالتالي تمت السيطرة بنجاح على المرض!

يُمكن أن تستخدم هذه الطريقة مع كل الوساوس الفكرية القهرية والتي تنزع حياتك وبمجرد أن تُمارس حياتك كشخص طبيعي هذا يعني أنك سيطرت على الأفكار وأصبحت أقوى منها.

بالطبع كل هذا يحتاج إلى مساعدة مهنية من طبيب نفسي، حيث يُرشدك إلى خطوات تقبل الأفكار المتكررة ومواجهتها، وهنا تأتي أهمية تقلي علاج الوسواس القهري في مستشفى نفسية متخصصة مثل مستشفى دار الهضبة.

علاج الوسواس القهري الشديد في مستشفى دار الهضبة

أفضل علاج للوسواس القهري الشديد هو برنامج العلاج المُتكامل في مستشفى دار الهضبة، والحقيقة أن البعض يلجأ للعلاج الجزئي أي علاج مجموعة من الأعراض دون الأُخري وهذا خطأ فادح.

علاج مجموعة من الأعراض وترك الأُخرى أثناء علاج الوسواس القهري في الصلاة أو أي نوع آخر من الوساوس القهرية يجعل الأخيرة تتفاقم وتملأ مكان الأعراض التي تم بالفعل علاجها ويكتمل الحيز الذي كانت تشغله الأعراض من قبل مرة أُخرى.

بمجرد أن تترك اللعبة في منتصفها ستخسر كل ما ربحته وعلى هذا الأساس يتم التأكيد على المريض قبل بدء العلاج لكي يتحلى بالصبر ويصل للنهاية بأمان.

إذَا ما هي طريقة العلاج المتبعة في مستشفى دار الهضبة لعلاج حالات الوسواس القهرية المختلفة؟

يعتمد علاج حالات الوسواس القهري على نوعين من العلاج بشكل أساسي، وهما:

العلاج النفسي: 

يعتمد على برامج العلاج السلوكي المعرفي، والتي تعمل على تقسيم المشاكل التي يُعاني منها المريض إلى أجزاء مختلفة، مثل أفكار، ومشاعر جسدية، وأفعال، وبعدها تعليمك مهارات مواجهة هذه المخاوف دون تحييدها بالسلوكيات القهرية.

قد يبدو هذا العلاج صعبًا في بادئ الأمر، ولكن مواجهة الأفكار والهواجس التي يٌعاني منها الشخص والتي تُسبب القلق، تجعلها تزول في النهاية أو تتحسن.

فمثلًا لعلاج الوسواس القهري في العبادات يقوم الطبيب بمساعدة المريض لمواجهة أفكاره الخاطئة، ويساعده على أن يواجه السلوكيات المتكررة التي يقوم بها، كالوضوء أو الصلاة أكثر من مرة.

من ضمن طرق العلاج النفسي هو حضور مجموعات الدعم، ويُمكنهم فيها تقديم النصائح حول كيفية التأقلم، وتقليل مشاعر العزلة، وأيضًا تقديم فرصة للمرضى للاختلاط والتحدث عن مشاكلهم.

العلاج بالأدوية:

قد يحتاج بعض مرضى الوسواس القهري إلى الأدوية، وذلك في حالة كانوا يُعانون من وسواس قهري شديد وحاد، وتكون الأدوية الرئيسية التي توصف لحالتهم هي مضادات الاكتئاب التي تُسمى مثبطات امتصاص السيروتونين، والتي تُساعد على تقليل أعراض الوسواس عن طريق زيادة السيروتوونين في دماغك. 

قد يحتاج بعض المرضى تناول هذه الأدوية لمدة 12 أسبوعًا على الأقل، وقد يحتاج بعض المرضى العلاج لمدة أطول قد تصل لسنة، وذلك إذا لم تكن لديهم أي أعراض مزعجة ناتجة عن تناول الدواء.

من المهم أن تعرف أن أدوية الوسواس القهري لا يُمكن أخذها دون وصفة طبيب، لذا تضع مستشفى دار الهضبة بروتوكولًا علاجيًا محددًا لكل مريض به أدوية مصرحة من وزارة الصحة المصرية.

إذا كنت تتناول أي من أدوية مثبطات السيروتونين بوصفة طبيب فلا يجب عليك التوقف عن أخذها دون التحدث إلى الطبيب أولًا؛ لأن التوقف المفاجئ سيؤدي إلى أضرار سلبية، لذا يجب توقيف العلاج تدريجيًا لتجنب أي آثار جانبية سلبية.

من الأسئلة المهمة التي يسألها مرضى الوسواس القهري، هو ما هي المدة التي سأحتاجها حتى أتعافى من هذا المرض؟ وإليك الإجابة..

ما هي أقصى مدة لعلاج الوسواس القهري؟

يختلف الوقت على حسب تقبل جسم المريض أثناء علاج الوسواس القهري وإن كان المريض يُعاني المرض منذ وقت طويل أو مازال المرض حديثاً.

بالنسبة لحالات الوسواس القهري غير المعقدة

لكي تتعافى الحالة بنجاح قد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 شهراً.

أما مدة علاج الوسواس القهري الشديد فقد يحتاج إلى المزيد من الوقت: 

بعض المرضى تكون استجابتهم أثناء علاج الوسواس القهري بطيئة أو قد تكون حالتهم معقدة وشديدة، وهنا يحتاج المريض لوقت أكثر من 12 شهراً.

بجانب العلاج النفسي والدوائي، هناك بعض الأشياء التي يُمكنك القيام بها في البيت لكي تُساعد نفسك على مواجهة مخاوفك، ولا شك أن هذه الأشياء ستكون من ضمن النشاطات اليومية التي سينصحك بها طبيبك النفسي أثناء العلاج.

ما الذي يمكنك القيام به في المنزل أثناء علاج الوسواس القهري؟

هناك أشياء سينصحك بها الطبيب لكي تقوم بها في المنزل، ومنها:

أولًا- تمارين لعلاج الوسواس القهري في المنزل

لأننا نعرف معاناة المريض اليومية وحجم الحرب النفسية التي يكون فيها قبل علاج الوسواس القهري وأثناء فترة العلاج سنعرض مجموعة من التمارين المُريحة للمريض والتي تكون معه خلال اليوم لتُهدئ من روعه.

تمرين إدارة الأفكار

يعتبر من أكثر الأشياء المُريحة للمريض وأسهلها لأنه لن يستغرق منك سوى خمس دقائق ويمكن عمله لثلاث مرات على مدار اليوم. يستطيع المريض خلاله أن يُدير أفكاره ويفصل نفسه عن الهواجس لفترة من الزمن.

خطوات تمرين إدارة الأفكار

  • اجلس بمكان هادئ وأغمض عينيك.
  • ابدأ في التنفس وإدخال الهواء لرئتيك حتى تشعر بالهدوء النفسي.
  • أما الزفير فيكون بإخراج الهواء من رئتيك ولكن ببطئ كبير وأثناء إخراج الزفير يجب أن تُرخي عضلات جسدك عضلة بعضلة.
  • عندما تتأكد أن عضلات جسدك مرتخية وأنك في أقصى حالات الإسترخاء فكر في كل نعم الله عليك وفي المواقف السعيدة فقط.
  • وأخيراً وعندما تصل للنشوة المطلوبة ابدأ في ترديد عبارات القوة الفكرية (أنا قوى، أستطيع المواجهة، جسدي بالكامل مُسخر لي، أستطيع السيطرة على نمط حياتي، أنا قادرعلى التحكم في حياتي، …..).
  • والآن افتح عينيك وعد للواقع بعد أن عرف عقلك الباطن بمدى قوتك.

ثانيًا- أطعمة لعلاج الوسواس القهري على مدار اليوم

طريقة تنظيمك للوجبات تتحكم في مزاجك؛ والأهم من تناول الطعام الصحي هو تناول الطعام بانتظام! لأنه لو نسيت أن تناول الطعام سينخفض السكر في الدم وهذا يعني أنك ستكون غريب الأطوار أو في مزاج سئ.

الطعام الصحي لمريض الوسواس القهري

  • المكسرات بأنواعها والبذور.
  • البروتينات النباتية والحيوانية التي تُزيد من التوازن العقلي على مدار اليوم.
  • الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة التي تُحافظ على مستويات السكر في الدم وبالتالي تتحسن الحالة المزاجية للمريض.

أطعمة مُضرة لمريض الوسواس القهري

الكافيين والمنبهات مثل القهوة والشاي وكذلك الصودا ومشروبات الطاقة والتدخين السلبي أو التدخين المباشر جميعها تُزيد من توتر وقلق المريض وتجعله عُرضي لزيادة الهواجس على مدار اليوم.

على الرغم من أن السجائر والكحوليات قد تكون مغرية للخروج من الحرب النفسية الموجودة لديك ولكنها حل مؤقت وهو سبب في تدهور حالة المريض وقد تتعرض لإدمانها.

نظام الوجبات لمريض الوسواس القهري

من الأفضل أن تتناول عدد وجبات كثيرة على مدار اليوم ولكن يجب أن تجعل الكمية قليلة في كل وجبة (ستضمن عدم الشعور بالجوع طوال اليوم والحفاظ على وزن ثابت وجسم رشيق).

الخلاصة

الهدف من المقال أن تعرف أنه لا يُمكنك تشخيص نفسك في المنزل وأن تعرف أن التشخيص مهمة الطبيب فقط!

وطالما أنه تم تشخيصك كمريض وسواس قهري وتم تحديد نوع الوساوس.. فإننا ننصح بإكمال رحلة علاج الوسواس القهري للنهاية لتعود شخص طبيعي يعمل ويُتقن عمله ويهتم بأسرته دون أن يكون عبء عليهم بشكوكه! أما عن الإلتزام والإنضباط على الأدوية فهذه أهم خطوة للانتصار في الحرب النفسية هنا فقط تستطيع أن تلتقط أنفاسك وتغير حياتك بشكل كامل.

المصادر:


1. Obsessive Compulsive Disorder (OCD)_ Symptoms, Causes & Treatment

2. Compulsive sexual behavior (Sexual addiction)_ What to know

3. Fear of Death OCD_ all about Fear of Death obsessive compulsive disorder

4. Types of OCD_ Understanding Symptoms, Diagnosis, Treatment & More

5. Quiz – Do I Have OCD_ _ OCD Test _ Patient

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

علامات شفاء مريض الاكتئاب

علامات شفاء مريض الاكتئاب

علامات شفاء مريض الاكتئاب تُعد هي الأهم والتي يسعى لمعرفتها عائلة مريض الاكتئاب، والتي قد تظهر عقب الالتزام بخطة علاجية، وبروتوكول متكامل الأركان للوصول لحالة

الأسئلة الشائعة

هل يشفي مريض الوسواس القهري نهائيا وما هو الحل السحري؟

كل مريض بهذا المرض يُريد حل سحري ونهائي يساعده في علاج الوسواس القهري وخاصة أنه يستنزف طاقة المُصاب حتى أن الأمر قد يصل معه لكابوس، فنجد من يسأل عن أفضل علاج للوسواس القهري مجرب
 والحل السحري الوحيد لعلاج الوسواس القهري نهائيا يكمن في (الإلتزام) مع طبيبك وكلما كنت ملتزماً وتقوم بتنفيذ كلام طبيبك ستعيش كشخص عادي جداً لا تُعاني من أي أعراض حتى أن بعض المرضى تنعدم لديهم الهواجس والأفكار القهرية بعد فترة من الإنضباط في أخذ الأدوية والعلاج السلوكي!

هل علاج الوسواس القهري نهائيا خدعة!

هذا السؤال أيضاً من أكثر الأسئلة شيوعاً.. ولكن إذا كنت تعتقد أنه يُمكنك أن تعيش كشخص طبيعي من دون الالتزام مع طبيبك ولو كنت من الأشخاص الذين يعتقدون في فكرة الكبسولة الواحدة السحرية فهذا لن يتماشى مع طبيعة مرضك!
اعتقاد المريض في فكرة الكمال والمثالية قد يزيد الأمر سوءاً؛ كما أن بيع فكرة الحل السريع لمريض الوسواس القهري قد تُضلل المريض وتجعل المرض يتفاقم عنده وسيجدها في النهاية مُجرد فكرة خاطئة تم تصديرها له.
للسبب السابق يقوم الأطباء في مركز الهضبة النفسي بالتحدث مع المريض بمنتهى الصراحة ونعطيه طريقة علاج الوسواس القهري من دون آمال زائفة في سرعة التعافي. 
يتم التعامل مع الخلل الموجود في كيمياء المخ وبالتالي السيطرة على المرض كلياً في النهاية ولكن لو قرر المريض التكاسل وعدم الإلتزام سيعود للحفرة القديمة بالتدريج مُجدداً.

إخلاء المسؤولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *