علاج الادمان في مراكز علاج الادمان المختصة هي الوسيلة الامنة للتعافي من الادمان والابتعاد عن عالم الظلام.

Home » علاج الامراض النفسيه » علاج الوسواس القهري نهائيا
علاج الوسواس القهري نهائيا
كيفية علاج الوسواس القهري نهائيا

علاج الوسواس القهري نهائيا

ما هو علاج الوسواس القهري نهائيا

يعيش مرضي الوسواس القهري حياة قاسية إذ يعاني الأشخاص المصابين بالاضطراب الوسواس القهري من الأفكار التسلطية التي تقتحم تفكيرهم وعلي الرغم من كونها سخيفة إلا أنهم لا يستطيعون مقاومة تلك الأفكار والتي تضطرهم إلي القيام بأفعال قهرية من اجل التقليل من الشعور بالقلق والتوتر الذي يصيبهم في حالة مقاومتهم لتلك الأفكار.
ويعد علاج الوسواس القهري نهائياً أمراً ممكناً فلقد تطورت أساليب العلاج النفسي بشكل كبير، ولكن هذا لا يعني إنه يتم علاج الوسواس القهري بدون أدوية، حيث إنه بجانب العلاج النفسي والسلوكي يتم الاستعانة ببعض الأدوية مثل أدوية مثبطات استرداد السيرتونين وأدوية مضادات الاكتئاب التي يتم تحديدها من خلال دكتور نفسي متخصص وبعد تشخيص دقيق للحالة المرضية.

لكن قد يحتاج علاج الوسواس القهري العصيب إلي دخول الشخص إلي مصحة نفسية ونحن في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي كما نوفر مجتمع علاجي متكامل من أجل علاج الوسواس القهري نهائياً بإذن الله تعالي من خلال أحدث طرق العلاج النفسي والدوائي من خلال أكبر الأساتذة المتخصصين في علاج الوسواس القهري وجميع الاضطرابات النفسية الأخرى، يمكنكم التواصل معنا من خلال موقع المركز على الإنترنت أو من خلال رقم الهاتف 00201093012123

ما هو مرض الوسواس القهري الذي يجعل المصاب به صامتً أو صاخباً والذي يحرك صاحبه وكأنه أسير له يتحكم فيه كيفما شاء فما هي طبيعة هذا المرض وما هي نسبة انتشار الوسواس القهري ؟ وما هي أسباب الإصابة بالوسواس القهري وما هي أعراض الوسواس القهري وما طرق علاج الوسواس الفكري وهل حقاً يتم علاج الوسواس القهري بالأعشاب وماذا عن علاج الوسواس القهري بالقران ؟ هذا ما سوف نعرف من خلال هذا المقال .

 ما هو اضطراب الوسواس القهري ؟

يعد اضطراب الوسواس القهري أحد الاضطرابات النفسية التي انتشرت بشكل كبير في هذه الأيام وقد يتم ملاحظة الوسواس القهري بشكل واضح عند العديد من الأشخاص وقد لا يتم ملاحظته اطلاقاً رغم إصابة الشخص به وسيطرته علي أفكاره بل وسيطرته علي تصرفاته أيضا، وفي حالة عدم التعامل مع ذلك الاضطراب بسرعة  فقد يعيق حياة الشخص اعاقة كاملة ويصير مزعجاً وقاسياً، وأيما قسوة عليه بل قد يكون مصدر إعاقة وازعاج لمن حوله  وذلك لما يقوم به الشخص من أفعال قهرية تكرارهها  بشكل مزعج يصيب الشخص ومن حوله بحالة من الملل لذلك يجب الإسراع في الاستعانة بالأطباء المتخصصين في الطب النفسي وعلاج الوسواس القهري واتباع طرق العلاج الصحيحة من اتباع تعليمات الطبيب النفسي المعالج وليس اتباع طرق العلاج التي قد لا تغني وتزيد الأمر سوء، إذ يعد علاج الوسواس القهري بالأدوية والعلاج النفسي والسلوكي هي الطرق المثلي للعلاج اما علاج الوسواس القهري بالأعشاب فلا شك إنه ليس الطريق الصحيح من أجل الشفاء من الوسواس القهري نهائياً .

الوسواس القهري احد الاضطرابات السلوكية والقهرية التي تصاحب الاشخاص وتكون تلك الوساوس علي صورة فكرة معينة تظل في عقل الشخص لا يستطيع التخلص منها ولا يمكنه مقاومتها وقد تكون هذه الأفكار عبارة عن جملة يظل يرددها طيلة الوقت أو قد تكون أغنية أو ربما تكون فعل يكرره بصفة مستمره أوحركة معينة أو القيام بتصرفات غريبة بشكل متكرر كان يتأكد من غلق الباب حيث قد يقوم أثناء الليل 10 مرات كي يتأكد من غلق الباب وإطفاء المصباح، وقد تتمثل فكرة الوساوس في النظافة فقد تقوم ربات البيوت بعمليات التنظيف أكثر من خمس مرات يومياً والتدقيق في عمليات النظافة بشكل مبالغ فيه.
والوسواس القهري قد يكون خطراً علي صحة المصاب به حين يتعمد الشخص حك جسمه بإحدي الأدوات أو يتسبب في حدوث ضرر بالجسد وعلي الرغم من إن الشخص يعلم إن هذه الأفكار سخيفة وإنها غير منطقية إلا إن مجرد تفكيره في مقاومتها يسبب له مزيد من التوتر والقلق فلا يحاول التخلص منها ويرضخ لها حتي لا تزداد حدة توتره .

ما هي أسباب الإصابة باضطراب الوسواس القهري

علي الرغم من أن السبب الأساسي الذي يتسبب في إصابة الأشخاص بالاضطراب الوسواس القهري غير معلوم إلي الآن لدي أهل التخصص في الطب النفسي إلا إن هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أشارت إلي بعض الأسباب التي تقترن بالعوامل البيئة والبيولوجية والتي تلعب دور في إصابة الأشخاص بالوسواس القهري.

اولاً العوامل البيولوجية : –

حيث يحتوي الدماغ علي مليارات الخلايا العصبية والتي تتصل فيما بينها من أجل أن يعمل الجسم كما ينبغي وتتواصل هذه الخلايا العصبية فيما بينها من خلال الإشارات الكهربائية وتساعد بعض المواد الكيميائية والتي يطلق عليها النواقل العصبية تساعد علي نقل تلك الإشارات الكهربائية بين الخلايا بعضها ببعض وفي حالة حدوث نقص أو زيادة في تلك الناقلات العصبية يحدث خلل في خلايا الدماغ.
وقد كشفت الدراسات وجود خلل في أحد الناقلات العصبية وهو السيرتونين والذي يعد سبباً في الإصابة باضطراب الوسواس القهري، وقد كشفت الدراسات إلي أن النقص في تلك النواقل العصبية قد يكون من الناحية الوراثية وهو ما يرجح احتمالية الإصابة باضطراب الوسواس القهري منذ الصغر خاصة إذا ما قد كان هناك أحد من أفراد الأسرة قد أصيب به.
كما أشارت الدراسات والأبحاث إلي وجود علاقة بين اضطراب الوسواس القهري وبين نوع معين من التلوثات التي تتسبب فيها الجرثومة المكورة العقدية، ففي حالة عدم علاج هذا النوع من التلوث فإنه سيؤدي بشكل كبير إلي الإصابة باضطراب الوسواس القهري بالإضافة إلي ما تسببه هذه الجرثومه من اضطرابات أخري لدي الأطفال .

ثانياً العوامل البيئية :-

يوجد العديد من العوامل البيئية التي تتسبب في الإصابة باضطراب الوسواس القهري لدي الأشخاص الذين لديهم استعداداً للاصابة بالمرض وهناك العديد من عوامل البيئة التي تزيد من تفاقم المشكلة وتجعل الوضع يصير من سيء إلي اسوأ من بينها ما يلي :-

  • تعرض الأشخاص للتعذيب أو الاضطهاد.
  • المرض .
  • موت شخص عزيز  .
  • تغير مفاجئ في الظروف الحياتية .
  • وجود مشاكل في العمل واضطرابات في الحياة يواجها الشخص .
  • قلق الشخص علي العلاقة الزوجية .
ما هي أعراض الوسواس القهري ؟

علي الرغم من أن الوساوس القهرية تظهر في عدة صور إلا أن هناك بعض الأعراض الأساسية والتي تظهر في صورة التدقيق والفحص المتكرر، الغسيل المتكرر والتنظيف والبحث عن التنسيق والتماثل التام، والأفكار العدوانية والجنسية الغير مرغوب فيها , تكرار العد بشكل قهري، كما تظهر  في شكل اضطراب الاكتناز والاحتفاظ بالأشياء التي لا قيمة لها.
وهناك العديد من الصور الأخري ويكون هذا واضحاً حين تجد أن هناك العديد من الأشخاص من يبحث عن علاج الوسواس القهري الديني أو علاج الوسواس القهري الجنسي ومن أكثر الأسئلة التي ترد إلى الأطباء النفسيين في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان بجانب ما سبق البحث عن علاج الوسواس القهري في الصلاة وغيرها من الصور التي سنعرضها خلال الأسطر القادمة .
وتتفاوت حد ة هذه الأعراض من شخص لآخر حسب طبيعة الوسواس ومدى قدرة المريض في مقاومته، ومن خلال توضيح أبرز الأعراض والتعرف عليها سيساعد ذلك المريض في سرعة اللجوء إلى المتخصصين وعلاج الوسواس القهري مبكرا.

ومن أبرز أعراض الوسواس القهري شائعة الحدوث ما يلي :-

  • وسواس القذارة والتلوث ومن أبرز صوره الخوف الزائد من أن يتعرض الشخص إلي المرض بسبب التلوث من الجراثيم والفيروسات.
  • الاشمئزاز الزائد من البول والبراز والبصاق والعرق وبقايا الطعام والمواد الدهنية اللزجة، ويكون علاج الوسواس القهري بالأدوية والعلاجات النفسية السلوكية هام جدا في العلاج من هذا النوع من الأعراض .
  • وساوس الترتيب والدقة والتماثل والاهتمام بتفاصيل الأمور .
  • وساوس التخزين والاحتفاظ بالخردة والخوف من فقدان شيء وفحص القمامة خشية فقد أشياء هامة أو احتمالية الحاجة إليها يوماً .
  • الوساوس الجنسية كالخوف من الاعتداء الجنسي أو ممارسة الجنس بدون رغبة .
  • وسواس التكرار كالعد المتكرر أو الرغبة في القيام بأشياء روتينية .
  • وساوس الشكوك والمخاوف ووساوس الشك والحيرة والتردد .
  • الوساوس الدينية المتمثلة في الوسواس القهري في الصلاة وهو الاضطراب الأكثر انتشاراً في مرضي الوسواس القهري الذين يرتادون مصحات نفسية أو عيادات اطباء نفسيين .
  • الوساوس العدوانية والخوف من ارتكاب أشياء رهيبة كالرغبة في احراق بيت الجيران أو الخوف من دهس شخص أثناء قيادة السيارة .
  • الوساوس القهرية المتعلقة بالطعام .
  • الوساوس القهرية المتعلقة بالجسم كقياس درجة الحرارة والضغط عدة مرات يومياً .
كيفية علاج الوسواس القهري ؟

لا شك إن التدخل المبكر في علاج الوسواس القهري له دور كبير في علاج مرضي الوسواس القهري وفي الواقع هناك بعض الأشخاص الذين يتخذون  طرقاً وهمية من أجل علاج الوسواس الفكري أو غيره من الأنواع تلك الطرق التي لا تأتي بأي جدوي في العلاج ، وكل ما تحدثه هو التأخير في الحالة المرضية نتيجة للبحث عن علاج للوسواس القهري بالطب البديل والاعشاب تلك الطرق التي لا تفيد في التخلص من الأعراض، ولا يوجد لها أي دلائل طبية تفيد بأن النباتات العشبية تفيد في علاج الوسواس القهري لذا فكرة علاج الوسواس القهري بدون أدوية من أخطر الأفكار التي  تزيد الأمور تأخراً وتعقيداً .

هل يمكن علاج الوسواس القهري نهائياً

نعم من الممكن علاج الوسواس القهري نهائيا فهناك العديد من الحالات التي تم شفاءها بشكل نهائي داخل مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان وذلك بفضل التقنيات والبرامج الحديثة التي يستخدمها الأطباء داخل المركز .
ولكن هناك بعض الحالات التي تلقت العلاج في وقت متأخر قد يكون العلاج أو الشفاء من الاضطراب صعباً نوعاً ما معها وقد يستلزم الأمر أخذ بعض الأدوية مدي الحياة حيث يساعد العلاج في السيطرة علي الأعراض والتحكم فيها  وبهذا لا يعاني المريض من أي مضاعفات للوسواس القهري ، ويتم علاج الوسواس القهري عن طريق:

  • العلاج الدوائي
    يوجد العديد من الادوية لعلاج الوسواس القهري وتكون هذه الأدوية بالجرعات محددة من قبل الدكتور النفسي المتخصص في علاج الوسواس القهري ولا يتم التوقف عن تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب المعالج .
  • العلاج النفسي:
    ويتمثل في العلاج السلوكي المعرفي وقد أثبت العلاج السلوكي المعرفي نجاحه المبهر في علاج الاضطراب الوسواسي القهري، حيث يتم تعريض الشخص بشكل تدريجي إلي الأنشطة والأشياء التي تتسبب له الوساوس القهرية من ثم يتم تشجيعه علي مقاومة قلقه .
  • علاج الوسواس القهري بالجلسات الكهربائية:
    وهذه الطريقة نادرا ما قد يلجأ لها الأطباء وتكون الاستعانة بها من اجل علاج الوسواس القهري الشديد والحالات المتاخرة من الاضطراب، وتتم من خلال طبيب نفسسي متمرس.
  • علاج الوسواس القهري بالتحفيز المغناطيسي.
  • علاج الوسواس الفهري من خلال التحفيز العميق للدماغ.

المراجع:

مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*