شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

حقيقة علاج الكبتاجون بالاعشاب


يد تحاول الامساك بعلبة حبوب كبتاجون وتحاول تلقي علاج الكبتاجون بالاعشاب

هل يُمكن علاج الكبتاجون بالأعشاب ؟ سؤال يتردد كثيرًا بين كثير من الذين وقعوا في فخ ادمان الكبتاجون ويفكرون فعليًا في التخلص من هذا الشبح الذي دمر حياتهم، خاصةً أن كثير من مدمني الكبتاجون يبحثون عن أسهل طريقة لعلاج إدمان الكبتاجون، بعيدًا عن التوجه لمراكز متخصصة في علاج ادمان الكبتاجون، كما أن تكلفة الأعشاب قليلة إلى حد كبير وفي متناول الجميع، فهل يُمكن الاعتماد عليها وحدها في علاج ادمان الكبتاجون؟ هذا ما سنوضحه في السطور القادمة، تابع معنا.

حقيقة استخدام الأعشاب لعلاج ادمان الكبتاجون

لا شك أن الأعشاب لها فوائد كبيرة، وقد استخدمت الأعشاب قديمًا وحديثًا ضمن كثير من الأغراض العلاجية، وقد انتشرت عديد من وصفات الأعشاب، بدعوى أنها تستخدم لعلاج ادمان الكبتاجون، لكن الأعشاب تُعد بمثابة علاجات تكميلية، ولا تكن فعالة ولا تعطي نتائج ملموسة في علاج حبوب الكبتاجون  ، إلا إذا اُستخدمت ضمن برنامج علاجي شامل لعلاج ادمان الكبتاجون.

 سنتعرف في السطور القادمة على حقيقة الوصفات التي تطرح على الكثير من المواقع حول علاج الكبتاجون بالاعشاب ومدى فاعليتها فتابعونا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 هل توجد وصفة للتخلص من حبوب الكبتاجون ؟

سؤال يدور في أذهان أغلب مُتعاطي الكبتاجون والذين يرغبون في التخلص من إدمان هذا المخدر المدمر بأي شكل من الأشكال، فيبدأ البحث عن علاج الكبتاجون بالاعشاب بوصفات طبيعية وبسيطة يمكن الحصول عليها لتساعد في العلاج، ولكن بشكل عام لا توجد أي وصفة للتخلص من حبوب الكبتاجون أو أي مخدر آخر مؤكدة، مع ذلك هناك بعض الأعشاب يمكن استخدامها ولكن في حدود المعقول وتحت إشراف طبي، شريطة أن تكون جزء من الخطة العلاجية الموضوعة من قبل طبيب علاج الإدمان المتخصص، فالأعشاب تُساعد كثيرًا في مرحلة الديتوكس الخاصة بمدمني الكبتاجون فهي تُساعدهم على الحصول على فترات نوم أفضل واسترخاء أفضل للعضلات والجسم بشكل عام، ومن أشهر الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج متعاطي الكبتاجون:

  • الثوم.
  • الزنجبيل.
  • مشروب الجينسج.
  • مغلي الروز ماري.
  • الزعتر.

الثوم

 الثوم له عديد من الفوائد الغذائية التي لا حصر لها، ويرجع استخدامه في علاج ادمان الكبتاجون، إلى قدرته الكبيرة في تنظيف الجسم من سموم الكبتاجون، نظرًا لقدرته الكبيرة على اخراج السموم من الجسم. 

الزنجبيل

يُساعد الزنجبيل في علاج ادمان الكبتاجون من خلال قدرته على تخفيف آلام الجسم المرتبطة بانسحاب الكبتاجون من الجسم، وتقليل الشعور بالغثيان.

مشروب الجنسنج

يعمل الجنسنج على علاج ادمان الكبتاجون ومساعدة الجسم في استرداد قوته بعد انهاكها من قبل سموم الكبتاجون، من خلال رفع كفاءة الجهاز المناعي، وتعزيز الحالة الصحية للجسم.

مغلي الروز ماري.

يساعد في تخفيف اعراض انسحاب الكبتاجون من خلال تحسين الهضم، وتقليل الامساك وتنشيط الدورة الدموية.

الزعتر

يساعد على خفض درجة حرارة الجسم، وتقليل الشعور بالغثيان.

يمكن الاستعانة بالأعشاب السابق ذكرها باعتبارها أعشاب مقوية لمناعة المريض خلال مرحلة الانسحاب، وأيضًا مرخية للأعصاب، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها كطريقة علاجية للإدمان، ولكن هناك من يزعُم أن الأعشاب يمكن أن تعالج الأعراض الانسحابية للكبتاجون فسوف نعرف حقيقة ذلك خلال السطور القادمة

يمكنك مراسلتنا على  01154333341

هل الأعشاب الطبيعية تُعالج أعراض انسحاب حبوب الكبتاجون

نظرًا لأن حبوب الكبتاجون من العقاقير المُسببة للإدمان بشكل كبير، يمكن أن تتشكل علامات الاعتماد وأعراضه بسرعة كبيرة، ليس هذا فحسب عند بدأ العلاج والتوقف عن تعاطي الكبتاجون تبدأ علامات وأعراض الانسحاب في الظهور، فعندما يحدث تعاطي الأمفيتامين على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن أن تتفاقم الأعراض الانسحابية وتشتد خطورتها أيضًا، وتظهر الأعراض الانسحابية على شكل اضطرابات ومشاكل جسدية ونفسية حادة وهنا تكمن الخطورة ومن أخطر الأعراض: 

  • انخفاض القدرة على التركيز أو الحفاظ على الانتباه.
  • عدم القدرة ضبط النفس.
  • أفكار انتحارية.
  • الشعور بالإعياء.
  • اضطرابات النوم.
  • شكاوى جسدية بدون أصل طبي.
  • مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • الفصام والاكتئاب.

ونظرا لشدة تلك الأعراض فلا يمكن الاعتماد  على استخدام الأعشاب الطبيعية، فعلاج مثل هذه الأعراض يحتاج إلى خطة علاجية دوائية ونفسية تحت إشراف طبي متخصص، حتى يتم السيطرة على أعراض الانسحاب بشكل سليم دون حدوث أي مضاعفات، بعد أن تم ذكر أهم أعراض انسحاب حبوب الكبتاجون، فيبدو أنها أعراض ليست بسيطة وتحتاج إلى إشراف طبي مستمر للسيطرة عليها وعلاجها، ولذلك لا ننصح أي متعاطي على الكبتاجون بالتفكير في علاج الكبتاجون بالاعشاب .

وبعد أن وضحنا لك حقيقة شائعة علاج الكبتاجون بالاعشاب وأن الأعشاب يمكن أن تعالج أعراض انسحاب الكبتاجون، سوف نوضح  لك الأسباب الأخرى التي تجعل من علاج الكبتاجون بالاعشاب أمر في غاية الخطورة فتابع معنا السطور القادمة.

اسباب فشل علاج مدمن الكبتاجون بالاعشاب

علاج مدمن الكبتاجون بالاعشاب أو علاج الكبتاجون بالاعشاب علاج ليس فعالًا وتنتهي التجربة في الغالب بالفشل، وذلك لمجموعة من الأسباب منها:

  • يؤدي الإدمان على الكبتاجون إلى تغييرات هيكلية في الدماغ مثل الطاقة المتزايدة والإثارة ومشاعر النشوة، مما يجعل من الصعب السيطرة على مثل هذه التغييرات بالأعشاب خاصة خلال فترة الانسحاب.
  • كما إن تناول جرعات عالية بشكل متزايد على مدى فترة زمنية طويلة من أجل تحقيق نفس التأثيرات يجعل الشخص يعتمد جسديًا ونفسيًا على الكبتاجون ويصعب على الأعشاب المهمة.
  • يؤثر إدمان الكبتاجون على  مستويات مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ، والتي تتحكم في وظائف مثل العواطف والحركات ومشاعر المتعة، والتي يمكن أن تسبب المزيد من مضاعفات الصحة العقلية مثل أعراض الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج الحاد، مما يزيد حاجة الشخص لتلقي برامج تأهيل نفسي وسلوكي.
  • فقدان الإشراف الطبي المتخصص على خطة العلاج بالأعشاب لأنه في الغالب يتم داخل المنزل.
  • سهولة تعرض المدمن للانتكاسة والعودة من جديد للتعاطي هربًا من آلام الأعراض الانسحابية.

كانت هذه أهم أسباب فشل علاج الكبتاجون بالاعشاب وحان الوقت للتعرف على أفضل طريقة للتخلص من الإدمان على حبوب الكبتاجون.

مخاطر علاج ادمان الكبتاجون بالاعشاب

يظن البعض أنه طالما أن الأعشاب مواد طبيعية، فيمكن استخدامها كيفما نشاء، دون استشارة طبية، وهذا أمر غاية في الخطورة، إذ يُمكن أن يؤدي استخدام الأعشاب إلى نتائج عكسية، في حال إذ استخدمت الأعشاب بكميات كبيرة أو كانت طريقة استخدامها غير صحيحة، أو أن نوع العشب نفسه لا يناسب صحة الجسم، لذلك لا بد أن يكون استخدام تلك الأعشاب تحت إشراف الطبيب.

تشمل مخاطر علاج الكبتاجون بالاعشاب ما يلي:

  • مشكلات في وظائف الكلى.
  • خلل وظائف الكبد.
  • عدم انتظام ضغط الدم.
  • اضطراب في معدل ضربات القلب.
  • التعرض لأعراض انسحابية شديدة، وذلك عند الاعتماد كليًا على الأعشاب لعلاج إدمان الكبتاجون، نتيجة عدم فعالية الأعشاب بمفردها في تخفيف اعراض انسحاب الكبتاجون.

ويظل التساؤل ما هو بديل الأعشاب الافضل للتخلص من حبوب الكبتاجون تابع لتعرف على الإجابة.

بديل الأعشاب الأفضل للتخلص من حبوب الكبتاجون

بعد التعرف على خطورة علاج الكبتاجون بالاعشاب، فحان الوقت لنتعرف على أفضل طريقة للتخلص من إدمان الكبتاجون وهي التوجه لمركز علاجي متخصص، لضمان علاج ادمان الكبتاجون بصورة صحيحة وعدم حدوث انتكاس لا قدر الله، ووهنا نرشح مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان، فيتضمن علاج ادمان الكبتاجون داخل مستشفى دار الهضبة  تقييمًا أوليًا للإدمان مع معالج ذو خبرة حيث يمكن مناقشة المريض بثقة ووضع خطة العلاج المخصصة  والتي تشمل جلسات علاج فردية ورعاية نهارية وعلاج إعادة تأهيل لمعالجة جميع جوانب المشكلة.

تشمل العلاجات المميزة داخل مستشفى الهضبة افضل مستشفيات لعلاج الادمان على ما يلي:

  • مرحلة سحب سموم الكبتاجون
  • مرحلة العلاج النفسي والسلوكي.
  • مرحلة إعادة التأهيل والرعاية اللاحقة

تواصل معنا الان على 01154333341

مرحلة سحب سموم الكبتاجون 

بعد الفحص الدقيق وتقييم حالة الشخص، تبدأ مرحلة سحب السموم، بالتوقف عن تعاطي الكبتاجون، تستخدم بعض الأدوية لادارة اعراض انسحاب الكبتاجون وتخفيفها، لتخطي هذه المرحلة الحرجة.

مرحلة العلاج النفسي والسلوكي

يتم فيها معالجة المشكلات النفسية التي أدت إلى تعاطي الكبتاجون، والاضطرابات التي تظهر أثناء مرحلة الانسحاب.

مرحلة إعادة التأهيل والرعاية اللاحقة

يتم متابعة الشخص بعد التعافي من خلال جلسات من العلاج النفسي الفردي و الجماعي التي تعمل على بناء احترام الشخص لذاته ومساعدته على استخدام طاقته في أشياء مفيدة، وتحدي أي أفكار وسلوكيات سلبية.

الخلاصة

علاج الكبتاجون بالاعشاب يمكن أن تكون طريقة مساعدة للعلاج ولكن ليست أساسية ولا يمكن الاعتماد عليها بمفردها، وقد ناقشنا الأسباب وراء عدم نجاح الأعشاب في علاج العديد من الحالات الادمانية وتعرفنا في النهاية على أفضل طريقة للتخلص من ادمان الكبتاجون وهي العلاج داخل مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان.

الكاتب/ أ. فاطمة أحمد

الأسئلة الشائعة

هل الشاي الأخضر يُمكن أن يُساعد في علاج ادمان الكبتاجون؟

لا يُمكن للشاي الأخضر أن يُساعد في علاج ادمان الكبتاجون ولكنه يعمل كمُدرات للبول ولذلك يعتقد البعض أنه يُساعد في تخليص البول من الكبتاجون ولكن لا يُمكن إثبات ذلك إلا بدليل علمي فكما ذكرنا أن تنظيف الجسم من الكبتاجون يأتي بسحب المخدر بطريقة طبية.

هل يُمكن للأعشاب أن تُساعد في تهدئة المريض أثناء سحب المخدر؟

نعم يُمكن استخدام بعض الأعشاب كمهدئات طبيعية للمريض أثناء التخلص من السموم في الجسم مثل المليسا، البابونج وغيرها من الأعشاب الطبيعية التي تُعالج اضطرابات النوم ولكن لا يُمكنها المساعدة في سحب السموم من الجسم.

ما رأيك فيمن يروجون لقدرتهم على علاج ادمان الكبتاجون بالأعشاب؟

أرى أن هذا من الهُراء والدجل فهم يقومون باستغلال الشباب بدعوى أنهم يُعالجون الإدمان بتكاليف زهيدة ويستغلون ضعف هؤلاء وقلة حيلتهم، ولكن دورنا هو التنبيه على خُطورة السير وراء تلك الخرافات التي ليس لها أي أساس من الصحة وننصح كل من سار وراءهم بضرورة الرجوع للعلاج الطبي الفعال على يد متخصصين للتخلص من ادمان الكبتاجون نهائياً.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.