01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج العادة السرية للبنت


علاج العادة السرية للبنت هو أمر في غاية الأهمية وذلك لأن ممارسة البنت لهذه العادة باستمرار قد يَتَسبب في إدمانها لهذه العادة السيئة مما قد يُؤثر عليها بالسلب إذ أن إدمان العادة السرية يُؤدي لحدوث العديد من الأضرار الجسدية والنفسية كما أنه من المُمكن أن يُؤثر على علاقتها الزوجية فيما بّعد لذا وَجب على كل فتاة تَقوم بممارسة هذه العادة السلبية أن تُسرع في الإقلاع عنها وأن تَبحث على علاج يُنقذها من الغرق في ظلام تلك العادة السيئة وفي هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن علاج العادة السرية للبنت

ماهو مفهوم العادة السرية للبنت؟

العادة السرية للبنت1 أو الإستمناء الأنثوي هي طريقة تَقوم فيها الفتاة بتحفيز ذاتي للأعضاء التناسلية وذلك عن طريق ملامسة ومداعبة الأعضاء التناسلية وذلك من خلال استخدام اليد أو الألعاب الجنسية وذلك من أجل الوصول للنشوة الجنسية أو ما يُعرف ب(Orgasm).

وبعد أن تَعرفنا على مفهوم العادة السرية سنتعرف على أهم الدوافع وراء ممارسة هذه العادة السيئة وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

ما هي دوافع ممارسة العادة السرية للبنت؟

يُوجد العديد من الدوافع2 التي تَحث الفتيات على ممارسة العادة السرية ومن أشهر هذه الدوافع مايلي:3

  • التعرض للضغوطات النفسية قد تحاول الفتيات ممارسة هذه العادة السيئة للتقليل من الضغوطات النفسية التي يَتعرضن لها
  • محاولة الفتاة للتعرف على جسدها إذ أنه قد تُحاول بعض الفتيات التعرف على أجسادهن  وكذلك قد يَنتاب البعض الفضول لمعرفة  استجاباتهم الجنسية كل ذلك قد يَدفع بهؤلاء الفتيات نحو ممارسة العادة السرية.
  • مشاهدة الأفلام الإباحية قد تَدفع بالفتيات للوقوع فريسة لممارسة هذه العادة السرية.
  • التعرض للإعتداء أو التحرش الجنسي.
  • النزاعات العائلية.

وبعد أن تَعرفنا على أشهر دوافع العادة السرية للبنت سنتعرف على فوائد وأضرار العادة السرية للبنت وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

العادة السرية للبنت ما بين الفائدة والضرر

على الرغم من أن العادة السرية من العادات الخاطئة التي يَجب على الفتيات الإقلاع عن ممارساتها إلا أن ممارسة هذه العادة قد يَكون لها بعض الفوائد البسيطة التي لا تُقارن بكمية الأضرار الضخمة التي قد تَنتج عن ممارسة البنت لهذه العادة السيئة  لذا لابد من نشر الوعي بأهمية علاج العادة السرية للبنت.

وبعد أن تعرفنا على حقيقة النفع والضرر للعادة السرية للبنت سنتعرف على أشهر فوائد ممارسة العادة السرية للبنت وذلك من خلال سياق الفقرة التالية

ماهي فوائد ممارسة العادة السرية للبنت؟

قد يَكون لممارسة العادة السرية للبنت بعض الفوائد4 والتي من أشهرها مايلي:

  • تؤدي ممارسة العادة السرية للبنت إلى إفراز عدد من الهرمونات التي تُساعد على تخفيف الألم والتوتر والخوف ومن أشهر هذه الهرمونات هرمون الإندورفين الذي يَعمل على تخفيف الألم وهرمون الأوكسيتوسين الذي يُساعد على تنظيم التوتر والألم والخوف هرمون السيروتونين الذي يَعمل على تقليل التوتر ويُساعد على تحسين المزاج.
  • ممارسة العادة السرية للبنت تؤدي للوصول إلى النشوة الجنسية والتي تُساعد على زيادة الإسترخاء وتقليل التوتر والقلق وتحسين جودة النوم وتخفيف الصداع وزيادة الرضا الجنسي.
  • يُوجد بعض الأدلة التي تُشير إلى أن ممارسة العادة السرية تعمل على تقوية جهاز المناعة.
  • قد تعمل ممارسة العادة السرية على زيادة الثقة بالنفس أثناء ممارسة الجنس مع الشريك.
  • قد تُساعد ممارسة العادة السرية للبنت على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

وإلى جانب هذه الفوائد يوجد العديد من الأضرار التي تَنتج من ممارسة العادة السرية لذا لابد من علاج العادة السرية للبنت لتَجنب العواقب الوخيمة التي قد تَنتج من ممارسة هذه العادة.

وبعد أن تعرفنا على فوائد العادة السرية للبنت سنتعرف على أشهر أضرارها وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

هل العادة السرية تؤثر على الفتاة وما هي أشهر أضرار ممارسة العادة السرية للبنت؟

هل العادة السرية تؤثر على الفتاة5 وما هي أشهر الأضرار التي قد تَنتج من ممارسة الفتاة لهذه العادة تُعدُ هذه الأسئلة من أكثر الأسئلة التي تَشغل بال الكثير من الفتيات وفي الحقيقة نعم تُؤثر العادة السرية على الفتاة بالسلب فهي تُؤثر عليها جسدياً ونفسياً كما أنها قد تُؤثر على حياتها الزوجية فيما بعد ومن أشهر الأضرار النفسية والجسدية التي قد تَحدث للفتاة نتيجة ممارستها لهذه العادة مايلي:

الشعور بالذنب والخزي تؤدي ممارسة العادة السرية للبنت للشعور بالعديد من المشاعر السلبية 6 التي تُؤثر بالسلب على الصحة النفسية للفتاة فعادة ما تَشعر الفتاة التي تُمارس العادة السرية بالآتي:

  •  بالخزي والذنب.
  • الشعور بالتعب النفسي والجسدي.
  •  فقدان الشغف للقيام بالروتين اليومي.
  • فقدان احترام الذات وفقدان الثقة بالنفس وكل هذه المشاعر تنتج من الشعور بالذنب بسبب رفض الدين والمجتمع للقيام بهذه العادة السيئة.
  • قد يؤدي ممارسة البنت للعادة السرية باستمرار إلى إدمان هذه العادة وكما نعلم أن  الإدمان على أي شيء خطأ كذلك يَنطبق الأمر على العادة السرية إذ تَميل الكثير من الفتيات لإدمان هذه العادة وذلك لأنها قد تَمنحهم إحساس بالسعادة كما أنها قد تُساعد على تخفيف التوتر والقلق لديهم ولكن إدمان تلك العادة يؤثر بالسلب على الحياة العملية لدرجة من كثرة إدمان هذه العادة قد تَمتنع بعض الفتيات عن الذهاب إلى العمل أو المدرسة وذلك لأنهم يَقضون مُعظم أوقاتهم في ممارسة هذه العادة وكذلك قد تُؤثر هذه العادة على العلاقات الإجتماعية لهؤلاء الفتيات وذلك لأنهم يُفضلون العُزلة لممارسة هذه العادة كما أن إدمان هذه العادة يُؤدي إلى إيذاء الأعضاء التناسلية للبنت كما أنه يُؤثر سلباً على حياتها الجنسية فيما بعد لذا لابد من علاج العادة السرية للبنت لتَجنب العواقب الوخيمة لإدمان هذه العادة السيئة.
  • حدوث آلام بالظهر أظهرت الدراسات أن العديد من الأشخاص الذين يُمارسون العادة السرية كثيراً يُعانون من آلام أسفل الظهر وآلام منطقة الحوض ومنطقة عظم الذنب وكذلك آلام في منطقة الفخذين كما أن هناك بعض المُعتقدات حول أن الإفراط في ممارسة العادة السرية  قد يُؤدي إلى تَساقط الشعر ولكن لا تُوجد دراسات تُثبت صحة هذا الإعتقاد.
  • انخفاض الحساسية الجنسية وذلك لأن التحفيز المُستمر للعضو التناسلي الأنثوي بطريقة مماثلة ومُعدل مماثل قد يَتَسبب في انخفاض الحساسية الجنسية بشكل مُوقت فقد تَشعر الفتاة بأنها لم تَعد تَشعر بالاستثارة الجنسية وكذلك قد تَجد صعوبة في الوصول إلى حالة النشوة الجنسية ولكن عادة ما تكون هذه المرحلة مُؤقتة ويُمكن أن تَعود الأمور إلى طبيعتها بعد فترة من الوقت ولتجنب حدوث ذلك لابد وأن  تسرع كل فتاة تَقوم بممارسة هذه العادة بالإقلاع عن ممارساتها وكذلك يَجب عليها أن تُسرع في البحث عن طرق علاج العادة السرية للبنت.
  • التأثير السلبي على الحياة الجنسية اتضح أن الفتيات اللاتي تُمارسن العادة السرية باستمرار يُعانين من صعوبة في ممارسة الجنس الطبيعي مع شركائهم وصعوبة كبيرة في الوصول إلى النشوة الجنسية.
  • ضعف المثانة وحدوث السلس البولي قد يُؤدي الإفراط في ممارسة العادة السرية لإصابة الفتاة بالسلس البولي وهو عدم القدرة على التحكم في إفراز البول.
  • الإصابة بالإلتهابات والإفرازات المهبلية قد تُؤدي ممارسة العادة السرية لحدوث التهابات في الجهاز الأنثوي التناسلي للبنت مما يُؤدي لحدوث إفرازات مهبلية.
  • قد تَتَسبب ممارسة العادة السرية في الإصابة بالأمراض المنقُولة جنسياً(STis) وذلك في حالة مُشاركة الألعاب الجنسية مع شخص مُصاب.
  • قد تؤدي ممارسة العادة السرية بُعنف إلى حدوث جروح المهبل وكذلك قد تُؤدي إلى فض غشاء البكارة وأن تَفقد الفتاة عُذريتها.

وبعد أن تعرفنا على أشهر أضرار العادة السرية للبنت7 سنتعرف على إجابة سؤال هام وهو هل العادة السرية تؤثر على زواج الفتاة وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

العادة السرية للبنت والزواج وهل تؤثر العادة على الزواج للفتاة؟

هل تُؤثر العادة على الزواج للبنت هو سؤال يَدور ببال الكثير من الفتيات اللاتي يُمارسن العادة السرية ولم يَتزوجن بعد وفي الحقيقة الإجابة على هذا السؤال هي نعم تُؤثر العادة السرية على الزواج للبنت وذلك للأسباب التالية:

  • قد يُؤدي ممارسة العادة السرية باستمرار إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى البنت مما قد يُؤثر بالسلب على استقرار حياتها الزوجية بعد الزواج.
  • قد تُؤدي ممارسة العادة السرية بُعنف عن طريق استخدام اليد أو الألعاب الجنسية إلى فض غشاء البكارة ما قد يُولد لدى البنت مخاوف من الإقدام على الزواج وهذا الأمر أيضاً قد يُؤثر بشكل كبير على استقرار علاقتها الزوجية فيما بعد.
  • قد تَرغب الفتاة في ممارسة العادة السرية بدلاً من ممارسة العلاقة الزوجية مع شريكها ما يَجعله يَشعُر بالإهمال وهذا الأمر يُؤثر على العلاقة الزوجية بالسلب.
  • قد تَتَسبب ممارسة العادة السرية للبنت في حدوث ضعف بالأعضاء التناسلية الأنثوية مما قد يُؤثر بالسلب على حياتها الزوجية فيما بعد.

و لتجنب كل هذه الأضرار يَجب على كل فتاة تَقوم بممارسة هذه العادة أن تُقلع عن ممارستها في أسرع وقت وأن تبدأ في البحث حول طرق علاج العادة السرية للبنت.

وبعد أن تعرفنا على تأثير ممارسة العادة السرية على الزواج للبنت سنتعرف على مدى تأثير هذه العادة على عُذرية البنت و سنتعرف على إجابة سؤال هام وهو هل تؤثر العادة السرية على البكارة وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

العلاقة بين ممارسة العادة السرية للبنت والعذرية وهل تؤثر العادة على البكارة؟

هل تؤثر العادة على البكارة 8 هو سؤال يَشغل بال  الكثير من الفتيات اللاتي تَقمن بممارسة العادة السرية وفي الحقيقة من المُمكن أن تُؤدي ممارسة العادة السرية لفض غشاء البكارة مما قد يَتَسبب  في أن تَفقد الفتاة عذريتها وذلك في حالة القيام بهذه العادة من خلال إدخال الإصبع بعنف في منطقة المهبل أو حتى استخدام الألعاب الجنسية وإدخالها بعنف في منطقة المهبل أما إذا كانت الفتاة تُمارس العادة السرية بشكل سطحي دون أن تُدخل أي شيء في منطقة المهبل فإن ذلك لن يؤثر على عذريتها.

وبعد أن تعرفنا على العلاقة بين ممارسة العادة السرية وعذرية الفتاة سنتعرف على العلاقة بين العادة السرية والحمل وذلك من خلال سياق الفقرة التالية

هل العادة السرية تُؤثر على الانجاب عند البنات؟

هل العادة السرية تُؤثر على الانجاب9 عند البنات هو أحد الأسئلة المُثيرة للقلق لدى الفتيات اللاتي تُمارسن العادة السرية خاصة في ظل المُعتقدات الشائعة حول أن ممارسة العادة السرية تَتَسبب في حدوث عُقم للبنات وعلى الرغم من أن العادة السرية من العادات السيئة التي لا يُنصح أبداً بالقيام بها إلا أنها لا تُؤثر على الخصوبة والإنجاب على الإطلاق إذ أنها لا تُؤثر على قدرة الفتاة على الحمل كما أنها أيضاً لا تؤثر على الاستمرار في الحمل حتى نهايته ما لم تَتَم ممارستها بعنف كما أن ممارسة العادة السرية لا تُؤثر على عملية التبويض وذلك وفقاً لما أكدته الطبيبة النسائية لدانييل جونز إذ أكدت أن العادة السرية لا تؤثر على الإباضة سواء بشكل إيجابي أو سلبي  وتُعد عملية الإباضة من العمليات الهامة جداً والتي تَلعب الدور الأهم في خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب.

وبعد أن تَعرفنا على إجابة سؤال هل العادة السرية تُؤثر على الانجاب عند البنات سنتعرف على إجابة سؤال آخر مُرتبط بموضوع الحمل والعادة السرية وهو هل تؤثر العادة السرية علي تأخر الحمل وهل تُسبب ممارسة العادة السرية أثناء الحمل حدوث ضرر للجنين

هل تؤثر العادة السرية على تأخر الحمل وهل تُسبب ممارسة العادة السرية أثناء الحمل حدوث ضرر للجنين؟

هل تؤثر العادة السرية على تأخر الحمل10 وهل تُسبب ممارسة العادة السرية أثناء الحمل حدوث ضرر للجنين؟ تَقول الدكتورة سيندي باشينسكي أخصائية أمراض النساء أن ممارسة العادة السرية لا تُؤثر على القدرة على الحمل ولا تُسبب تاخر الحمل على عكس ما يَعتقد البعض كما لا يُسبب الإستمناء أثناء الحمل أي ضرر للجنين ولكن يَجب على الحامل أن تَتَجنب ممارسة العادة السرية أثناء الحمل وذلك إذا كانت تُعاني من:

  • ضعف في عنق الرحم.
  • تمزق مبكر في الأغشية حول الجنين.
  • في حالة وجود (Placenta praevia) وهي حالة تُغطي فيها المشيمة فتحة عنق الرحم مما يُسبب عوائق في الحمل.

وبعد أن تعرفنا على إجابة السؤال السابق سنتعرف على إجابة سؤال هل العادة السرية تُؤثر على الفتاة المُتزوجة وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

هل العادة السرية تُؤثر على الفتاة المُتزوجة؟

هل العادة السرية تُؤثر على الفتاة المُتزوجة بالطبع نعم ممارسة العادة السرية قد تُؤثر على الفتاة المُتزوجة وذلك من خلال الآتي:

  • الإفراط في ممارسة العادة السرية للفتاة المُتزوجة قد يُؤدي إلى انفصالها عاطفياً وحسياً عن شريكها مما قد يَتَسبب في حدوث العديد من المشاكل بين الأزواج.
  • كما أن الإفراط في ممارسة العادة السرية للفتيات المُتزوجات قد يُؤدي على تَكيفهن على الحصول على النشوة والإثارة الجنسية من خلال مُمارسة العادة السرية فقط ما قد يجعلهم يَنفرون من العلاقة الحميمية مع أزواجهم وهذا الأمر أيضاً له العديد من العواقب السلبية على الحياة الزوجية.
  • قد يُؤدي الإفراط في ممارسة العادة السرية لدى الفتيات المُتزوجات لحدوث خشونة وتهيج شديد في الأعضاء التناسلية مما قد يُؤدي لحدوث آلام شديدة أثناء العلاقة الزوجية.

وبعد أن تعرفنا على تأثير العادة السرية على الفتاة المُتزوجة سنتعرف على كيفية علاج العادة السرية للبنت وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

كيفية علاج العادة السرية للبنت؟

يُمكن علاج العادة السرية للبنت وذلك من خلال اتباع بعض الاستراتيجيات والأساليب العلاجية التي تُساعد الفتاة في الإقلاع عن ممارسة هذه العادة ومن أهم هذه الإستراتيجيات مايلي:

  • تَجنب مُشاهدة المواد والأفلام الإباحية وذلك لأن مُشاهدة المواد الإباحية تُزيد من الرغبة في ممارسة العادة السرية لذا يَجب على الفتيات اللاتي تَرغبن في التوقف عن ممارسة العادة السرية تَجنب الأفلام والصور والمواقع الإباحية ويُمكن التحكم في المواقع الإباحية من خلال استخدام عوامل التصفية على الأجهزة الإلكترونية والتي تُستخدم في حظر أنواع مُعينة من المُحتوى مثل مُحتوى المواد الإباحية.
  • الحفاظ على النشاط الدائم والحرص على ملء أوقات الفراغ وذلك من خلال التفكير في ممارسة هواية جديدة أو تعلم مهارة جديدة مثل تعلم آلة موسيقية أو رياضة جديدة وذلك لأن العثور على منافذ لإطلاق الطاقة يُساعد كثيراً في علاج العادة السرية للبنت.
  • قضاء المزيد من الوقت مع الآخرين وذلك لأن بعض الفتيات قد يَقمن بممارسة العادة السرية لأنهم يَشعرون بالوحدة والعزلة لذا يَجب الحرص على مُقابلة الأصدقاء والعائلة وتَجنب البقاء وحيداً وكذلك يَجب الحرص على تكوين علاقات اجتماعية.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية وذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية تُساعد على خفض التوتر وتركيز الطاقة بشكل إيجابي وذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية تُحفز الجسم على إفراز هرمون الإندورفين الذي يُعزز الشعور بالراحة والسعادة ومن ثم يُقلل الشعور بالرغبة في ممارسة العادة السرية بشكل مُتكرر.
  • الانضمام إلى مجموعات الدعم والتي تُساعد بشكل كبير على تقليل الشعور بالذنب والعار المُرتبط بالإستمناء القهري.
  • طلب المُساعدة المُتخصصة من مراكز العلاج النفسي المُتخصصة في النشاط الجنسي وتَضم مُستشفى الهضبة نُخبة من الأطباء المُتخصصين في علاج العادة السرية ويتم علاج العادة السرية في مستشفى الهضبة من خلال اتباع بعض الاستراتيجيات التي تُساعد في التوقف عن ممارسة العادة السرية ومن أهم هذه الإستراتيجيات مايلي:
  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • العلاج السلوكي الجدلي.
  • العلاج التجريبي.
  • العلاج بالكلام.
  •  العلاج الشامل.
  • العلاج الأسري.

كل هذه العلاجات تُستخدم في علاج العادة السرية للبنت ولكن يُعدُ العلاج المعرفي السلوكي هو أكثر هذه العلاجات فاعلية لذا سنتحدث عليه بشيء من التفصيل في سياق الفقرة التالية

العلاج السلوكي المعرفي للعادة السرية أو ما يُعرف ب(cognitive behavioral therapy)

يُعد العلاج السلوكي المعرفي للعادة السرية من العلاجات النفسية الفعالة المستخدمة في مستشفى دار الهضبة  عند علاج العادة السرية للبنت إذ يَهدف هذا النوع من العلاج إلى تحديد السلوكيات والمُعتقدات السلبية التي قد قد تَدفع البنت ممارسة العادة السرية ثم استبدالها بأفكار ايجابية تُساعد الفتاة على الإقلاع عن ممارسة هذه العادة السيئة

وبعد أن تعرفنا على كيفية علاج العادة السرية للبنت بإستخدام العلاج المعرفي السلوكي سنُجيب على سؤال هام وهو هل يُمكن علاج العادة السرية للبنت بإستخدام الأدوية.

هل يُمكن علاج العادة السرية للبنت بإستخدام الأدوية؟

قد يَتم وصف بعض الأدوية أحياناً إلى جانب العلاج النفسي وذلك للمُساعدة على التوقف عن ممارسة العادة السرية وذلك من خلال التأثير على المواد الكيميائية في الدماغ المُرتبطة بالسلوكيات والأفكار الوسواسية وقد تَشمل هذه الأدوية على مُضادات الإكتئاب ومثبطات الحالة المزاجية والنالتريكسون وهو أحد الأدوية التي تُستخدم في علاج إدمان الكحول.

الخلاصة

العادة السرية للبنت هي من العادات السلبية التي يَرفضها الدين والعقل والمنطق وذلك لأنها تُسبب العديد من الأضرار النفسية والجسدية للفتاة كما أنها تُؤثر على مسار حياتها الزوجية لذا وجب على كل فتاة تُمارس هذه العادة أن تُسرع في الإقلاع عنها وأن تَبحث عن أكثر الطرق فاعلية في علاج العادة السرية للبنت وكذلك يجب عليها أن تَملأ أوقات فراغها بالقيام بأشياء مفيدة مثل ممارسة الرياضة أو القراءة أو ممارسة أي هواية مُفضلة عليها وذلك حتى لا تَقوم بتنفيس طاقتها في ممارسة هذه العادة السيئة.

 

المصادر:


1. Female Masturbation: Definitions, Myths, and Health Benefits

2. Masturbation Addiction: Signs, Symptoms & Treatments

3. https://psychcentral.com/lib/is-it-normal-to-masturbate-when-youre-married#Why-Do-People-Masturbate?

4. Is Masturbation Healthy? Benefits and Side Effects

5. Female Masturbation: Facts, Benefits and Risks

6. Masturbation Bad Effects (Side Effects) for Men and Women

7. https://www.speakingtree.in/allslides/side-effects-of-girl-masturbation/masturbation-myths

8. Does masturbation breaks the hymen? | Health24

9. Female Masturbation Doesn’t Cause Infertility: 10 Things to Consider

10. Effect of Female Masturbation On Ovulation, Pregnancy, or Infertility?

هل تُوثر ممارسة العادة السرية للبنات على الدورة الشهرية وهل تُسبب العمى؟

لا تُؤثر ممارسة العادة السرية على نزول الدورة الشهرية للبنت ولا تَتَسبب في حدوث أي اضطرابات بها كما أن العادة السرية لا تَتَسبب في الإصابة بالعمى كما قد يَعتقد البعض.

هل يُؤثر الإفراط في ممارسة العادة السرية على الذاكرة؟

يُمكن أن يُؤثر الإستمناء القهري بالسلب على الذاكرة وذلك لأن ممارسة العادة السرية بشكل مُفرط تؤدي إلى الإرهاق الجسدي الذي يُعيق الإنتباه ويُؤثر بالسلب على الذاكرة كما أن الإستمناء القهري او ممارسة العادة السرية بشكل مُفرط تُؤدي إفراغ الدماغ من هرمون الأسيتيل كولين واستبداله بهرمون الأدرينالين الذي يُمكن أن يُؤدي إلى فقدان الذاكرة وقلة التركيز.

إخلاء المسؤولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *