علاج الترامادول

علاج الترامادول225بالبدائل الطبيعية مجانا وبالادوية

يعتبر الترامادول إحدى العقاقير المستخدمة في بعض الحالات الطبية، ولكن يؤخذ هذا الدواء بنسب معينة ومقادير محددة يحددها الطبيب المختص وذلك للتخفيف من حدة من الآلام المتوسطة والشديدة، ، وتقوم العديد من المستشفيات بعلاج إدمان الترامادول عن طريق الخطط العلاجية المختلفة وكان لاستخدامه العديد من الآثار الجانبيّة، لذلك يجب عند استخدام تلك العقار استشارة الطبيب أولاً لتحديد الجرعات حيث يعمل زيادة الجرعات إلى الإصابة بإدمان الترامادول ، ويعد علاج إدمان الترامادول أقل نسبة خطورة من باقي المخدرات المنتمية للمجموعة الأفيونية وأسهل في العلاج.

كيف يمكن علاج إدمان الترامادول

ينظر الكثير من الناس إلى علاج الترامادول أنه في غاية الصعوبة ويصنف ضمن المخدرات الخطيرة صعبة الشفاء، ولكن العكس صحيح، لدواء الترامادول في الأصل هو عقال يستخدم في بعض الحالات المرضية لتسكين الآلام الحادة فهو أولاً وأخيراً مسكن قوي ولكن عدم الالتزام بالجرعات أو اللجوء إليه كمخدر في تلك الحالة يصعب توقفه إلا عن طريق العلاج ولكن نسبة الشفاء منه كبيرة بالالتزام بخطة العلاج المقدمة من المركز أو المستشفى.
وتكمن خطط العلاج داخل المركز العلاجي إلى ثلاث خطوات وهي
أولاً خطوة الفحص الطبي والتشخيص
تعد أول خطوات رحلة علاج إدمان الترامادول، ويتم إنشاء تقرير خاص بالمريض يوضع فيه كافة النتائج من معلومات شخصية والتحاليل والأشعات اللازمة لتحديد حالة المريض وما إذا كان يعاني من أي أمراض أخرى أو يتناول أدوية علاجية لمعرفة تحديد الأدوية المناسبة.
بعد ذلك يقوم الطبيب المعالج بوضع البرنامج العلاجي المناسب وفقا لما جاء في التقرير الخاص بالمريض
ثانياً خطوة البرنامج الدوائي بالعقاقير
تعد تلك المرحلة من أهم مراحل التعافي من مادة الترامادول وتسمى عنق الزجاجة ، في تلك المرحلة يتخلص الجسم من سموم المخدر ، وتلك المرحلة تسبب الذعر لكثير من المرضى المقبلين على العلاج خوفا من الأعراض الإنسحابية وآلامها، ولكن تطور الطب ويمكن التعافي من المخدر بدون ألم أو بنسبة ألم قليلة يمكنك الانتصار عليها.
أهم ما يتبع في تلك المرحلة هو الامتناع عن المخدر تماما وعدم تناوله إطلاقا.
حيث يقوم الطبيب بوضع بروتوكول دوائي يتضمن أدوية علاج الإدمان من المادة المخدرة بالإضافة إلى أدوية مسكنة ومثبطة للأعراض الانسحابية للترامادول والتخفيف منها فتمر تلك الفترة بسلام و دون ألم.
ويقوم المريض في تلك المرحلة بالخضوع لإشراف طبي ورقابة دقيقة للتأكد من عدم وصول أي نسبة مخدر للمريض ومراقبة أي مضاعفات والتأكد من الحالة النفسية والصحية للمريض.
كما يخضع المريض في تلك الفترة لنظام غذائي صحي تحت إشراف اخصائي تغذية وذلك لتقوية مناعة الجسم وتعويضه ما فقده أثناء فترة التعاطي والعلاج.
ثالثاً مرحلة العلاج النفسي والسلوكي:
لا تقتصر الخطط العلاجية داخل المستشفى على العلاج الدوائي فقط بل تأتي اخيرا مرحلة مهمة وجزء لا يتجزأ من خطة علاج الادمان وهي مرحلة العلاج السلوكي، وتلك المرحلة تعالج أهم الأمور وهو السبب في لجوء المريض لتعاطي تلك المخدر ، هل هو سبب نفسي او غير ذلك ويبدأ الأخصائي في علاج تلك النقطة حتى لا يعود إليها المتعافى مرة أخرى ، بالإضافة إلى جلسات العلاج الفردية والجماعية التي تحفز المتعافي ومساعدته على و ممارسة حياته مرة أخرى بدون المخدر.

 

استخدام الأعشاب في علاج الترامادول

توسعت طرق العلاج بالأعشاب أو ما يسمى بالطب البديل، ودخل في علاج العديد من الأمراض، وأصبح يلجأ إليه الكثير من الناس، حتى وصل تلك النوع من العلاج إلى علاج الإدمان حيث حدد لكل نوع مخدر نادى تعمل على علاجه من تلك المادة المخدرة مثل :
الثوم:
يعمل نبات الثوم على تقوية الجهاز المناعي كما يعمل الثوم كمضاد حيوي طبيعي يعمل على تنقية الجسم من السموم بكافة أشكالها ، والتخلص منها بصورة سريعة، بقوم المريض بتناول الثوم كامل غير مطبوخا، ويستخدم في الوقاية من العديد من الأمراض، ودائما ما ينصح باستخدامه في حالة علاج الترامادول بالأعشاب.
الحبة السوداء:
قامت العديد من الأبحاث العلمية على عشب الحبة السواء حيث أثبتت أن تناول كمية صغيرة من أعشاب الحبة السوداء يساهم بشكل كبير في التعافي من الأعراض الانسحابية للإدمان خاصة الترامادول ، وتعمل على التقليل من الأعراض الإنسحابية التي تنشأ أثناء سحب السموم من الجسم.
كما تعمل على تحسين عملية التنفس التي يعاني منها العديد من مرضى إدمان الترامادول
الفجل:
يعد أيضا إحدى النباتات التي تساعد في علاج إدمان الترامادول
الحلبة:
تعمل الحلبة بشكل عام على التخلص من السموم داخل الجسم وغالبا ما تخرج تلك السموم على هيئة تعرق كما تعمل الحلبة على التخلص من سموم الترامادول داخل الكبد
الزعتر:
نبات الزعتر يستخدم في كثير من الوصفات العشبية ، ينصح دائما على تناوله مغلي أكثر من مرة يوميا، حيث يعمل العتر هو الآخر على إخراج السموم من الجسم
ملحوظة
تعد الاعشاب مفيدة بصورة كبيرة ولكن لا ينصح اطباء علاج الادمان بعلاج ادمان الترامادول بالاعشاب فهي على الرغم من كونها لا تقلل الآلام الناتجة عن سحب السموم من الجسم بشكل كبير ولكنها أيضا يمكن في بعض الحالات أن تأتي بنتيجة عكسية تضر بصحة المريض أو تتعارض مع حالته الصحية ، حيث يكون جسم المدمن ليس في حالته الطبيعية من تأثير المادة المخدرة عليه لذلك لا ينصح الأطباء المتخصصين في استخدام الأعشاب كعلاج للإدمان.

تجربة علاج الترامادول في المنزل

تتشابه خطوات العلاج الخاصة بادمان الترامادول خطوات العلاج داخل المستشفى،ولكن في بعض الحالات لا تنجح فكرة العلاج داخل المنزل وذلك في الحالات المتأخرة أو في حالة معاناة المريض من أمراض أخرى فلابد من تواجده داخل المستشفى ليتلقى الرعاية اللازمة
وأول خطوات العلاج بالمنزل هي الجزء إلى الطبيب المختص في المركز أو العيادة.
وتتم المرحلة الأولى
وهي فحص المريض يتم إجراء بعض الفحوصات الطبية والتحاليل اللازمة لتقييم حالة المريض الجسدية الناتجة عن إدمان الترامادول.
المرحلة الثانية
وهي مرحلة الانسحاب يقوم فيها المريض بالبعد عن تعاطي الترامادول ويقوم الطبيب بوضع برنامج دوائي يعمل على تقليل الأعراض الانسحابية التي تتمثل في (قيء، غثيان، سيلان في الأنف، إسهال) وكل ذلك لابد من أن يكون تحت إشراف طبي متخصص و بجرعات محددة لفترة معينة يحددها الطبيب أيضاً.
يجب القيام بنظام غذائي صحي متوازن يشرف عليه أخصائي التغذية التي يعمل على تعزيز المناعة ويساعد على تخليص الجسم من السموم، ويتضمن تلك النظام الخضروات والفاكهة والمعادن المفيدة للجسم لتعمل على تعزيز مناعة الجسم مرة أخرى.
عن إجراء الخطة العلاجية بالمنزل إجراء لابد من إجراء جلسات علاج سلوكي فردي يقوم فيها الأخصائي بمعالجة أصل المشكلة وما حث المريض على للتعاطي .
ويجب أيضا خضوع أسرة المريض للتدريب على على طرق التعامل معه وكيفية متابعته ، وجرعات العلاج
يقوم الفريق التأهيلي على مساعدة المريض للعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى والتعامل مع ضغوطات الحياة بدون اللجوء إلى المخدر.
لا بد من الالتزام بالرقابة الطبية المستمرة وزيارات دورية أثناء علاج الترامادول في المنزل، يصاحبها تدخل سريع عند التعرض لأي مضاعفات.

 

افضل المستشفيات لعلاج إدمان الترامادول

تعرف المراكز العلاجية والمستشفيات في مصر بالخبرة والكفاءة العالية ، واحتوائها على أفضل الأجهزة الطبية الحديثة، ومن بين تلك المستشفيات مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان، حيث تضم المستشفى نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين وكذلك الفرق الطبية داخل المستشفى على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة.

 

المراجع:

 مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *