علاج الافيون

كتب بواسطة : admini

سبتمبر 13, 2018

علاج الافيون
علاج الافيون

كتب بواسطة : admini

سبتمبر 13, 2018

علاج الأفيون

يُعرف الأفيون بأنه أحد المواد الطبيعية المخدرة التي استخدمت في بدايتها كمسكن قوي للآلام الشديدة، لذلك أصبح الأفيون نوع من المخدرات الشديدة الخطورة التي يواجه معها المدمن صعوبة بالغة في العلاج من إدمان الأفيون، ومواجهة الأعراض الانسحابية المؤلمة، ويواجه المدمن تدهور عام في صحته الجسدية والنفسية مع طول فترة التعاطي وزيادة الجرعة المستخدمة في الإدمان.

مدة خروج الأفيون من الجسم

قد تختلف مدة خروج الأفيون من الجسم حيث يحتاج إلى وقت أكبر للخروج من اللعاب والشعر، ويبقى وقت أقل للخروج من الدم والبول، وعلى الرغم من ذلك فإن مدة خروج الأفيون من الجسم تتوقف على ما إذا كان المتعاطي مدمن أم متعاطي على فترات طويلة أم متعاطي للمرة الأولى، وتتمثل الفترة التي يخرج فيها الأفيون من الجسم كما يلي:

• يخرج مخدر الأفيون من البول للمدمن في ما يقرب من ٧ أيام، اما لغير المدمن فقد يحتاج إلى يومين فقط للخروج من البول، ويحتاج متعاطي مخدر الأفيون للمرة الأولى إلى ٢٤ ساعة فقط لخروج المخدر من الجسم.
• تستغرق مدة بقاء مخدر الأفيون في الدم للمدمن لمدة ٤ أيام من أخر جرعة، أما المتعاطي على فترة متقطعة قد تحتاج إلى يومين فقط للخروج من الدم، وللمتعاطي لأول مرة يخرج مخدر الأفيون من الدم بعد ٦ ساعات فقط.
• يبقى مخدر الأفيون في اللعاب للمدمن ٥ ساعات، وإن كنت متعاطي على فترات طويلة أو متعاطي للمرة الأولى فقد يحتاج إلى وقت أقل.
• أما بالنسبة لمدة بقاء الأفيون في الشعر فهي أكبر مدة حيث يستمر لمدة ٩٠ يوماً أي ثلاث أشهر، قد تختلف المدة قليلاً من حالة إلى أخرى بناء على العديد من العوامل مثل طول فترة التعاطي والكمية التي يتعاطاها المدمن والحالة الصحية والوزن والعمر.

تجربة علاج إدمان الأفيون في المنزل؟ هل تكون ناجحة أم تعرض المريض للخطر؟

يفضل الكثيرون من مدمني المخدرات الذين يرغبون في الإقلاع عن تعاطي المخدرات في تجربة سهلة وبدون ألم للعلاج من تعاطي المخدرات، وأحياناً قد يحتاجون علاج إدمان الأفيون في المنزل لظروفهم الخاصة، ولكن هل تنجح تجربة علاج إدمان الأفيون في المنزل ؟

• على الرغم من أنه نادراً ما تنجح تجربة علاج إدمان المخدرات في المنزل إلا أنها إذا تم تطبيق كافة الشروط ستحصل بالطبع على تجربة ناجحة.
• ويمكن لطبيب متخصص في علاج الإدمان المساعدة في تطبيق تجربة العلاج في المنزل بعد فحص المدمن جيداً، وإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة للتأكد من إن الحالة الصحية للمريض تناسب علاج الإدمان في المنزل.
• يجب أن تكون هناك رقابة أسرية جيدة على المدمن خلال فترة علاج الإدمان في المنزل لضمان عدم وصول أي جرعات إلى يديه، وتوفير الدعم النفسي وعدم إلقاء اللوم وعبارات العتاب على المدمن حيث قد يُحدث ذلك رد فعل عكسي.
• يقوم الطبيب المعالج للمدمن بوضع برنامج علاجي تحت إشراف طبي دقيق، يسمح للطبيب بمعالجة المدمن من إدمان المخدرات بدون الذهاب إلى مستشفى متخصص في علاج الإدمان.
• يقوم الطبيب النفسي المتابع للحالة والمتخصص في علاج الإدمان بمباشرة الحالة بشكل دوري ويومي، لمنع حدوث أي انتكاس أو رغبة في التعاطي مرة أخرى.
• يمكن أن يقوم الطبيب المعالج بتحديد أدوية معينة بجرعات محددة لتساعد المدمن على تخطي الأعراض الانسحابية بدون ألم.

الأدوية المستخدمة في علاج الأفيون

تعد أدوية علاج الأفيون وعلاج الإدمان بشكل عام هي من أهم العوامل المساعدة التي تجعل المدمن يتخطى تلك الفترة الصعبة بدون ألم وبدون الشعور بالأعراض الانسحابية، وإعادة التوازن للجسم مرة أخرى مع عدم الرغبة في التعاطي مرة أخرى، وعلى الرغم من أنه هناك العديد من الأدوية المستخدمة في علاج الأفيون إلا أن تعاطيها بدون إشراف طبي قد يعرضك لخطر أكبر وهو إدمان تلك العقاقير، وتتمثل فوائد أدوية علاج الأفيون فيما يلي:

• التقليل من حدة الشعور بالألم المصاحب لانسحاب المخدر من الجسم، وتخفيف نوبات التوتر والقلق التي تصيب المدمن أثناء فترة العلاج وبمجرد بدء خروج المادة المخدرة من الجسم.
• تحفيز المريض على الابتعاد عن الإدمان، وعدم الرغبة في تناول المخدر مرة أخرى.
• التخفيف من الألم الذي ينتشر في العظام والعضلات ونوبات الصداع والهياج والعنف.
• تهدئة المريض خلال فترة العلاج وخلال مرحلة سحب السموم من الجسم لكي لا يقوم بإيذاء نفسه والغير.
• مساعدة المدمن على الاسترخاء والنوم نظراً لأن أبرز الأعراض الانسحابية لمخدر الأفيون هي الأرق الشديد.
• قد يحتاج الطبيب النفسي المعالج للمدمن لإعطاءه مضادات للاكتئاب المصاحب لانسحاب المخدر من الجسم.

الأعراض الانسحاب التي يتعرض لها مدمن الأفيون أثناء رحلة العلاج

يعد أكثر ما يجعل المدمن يشعر بالقلق حيال الإقلاع عن إدمان الأفيون هي أعراض انسحاب الأفيون، وكيف سيشعر بها؟ وهل ستكون مؤلمة؟
في البداية يجب أن تعرف إن هناك العديد من البرامج العلاجية المتنوعة التي تعالج إدمان المخدرات، وتساعدك على تخطي أعراض انسحاب الأفيون بدون الشعور بأي ألم، مع تطور الطب وتطور أساليب العلاج لم تعد تجربة الإقلاع عن تعاطي المخدرات تجربة صعبة وكل ما عليك فعله هو الاستعانة بطبيب متخصص في علاج الإدمان، وإن كنت تريد التعرف على أعراض انسحاب الأفيون فتتمثل فيما يلي:

• يشعر المدمن برعشة في الأطراف وعدم السيطرة على التقاط الأشياء بشكل جيد، مع الشعور بألم في العظام والعضلات نظراً لتلاشي المادة المخدرة من الجسم.
• يحدث للمدمن سيلان في الأنف والعين كما لو أنه مصاب بنزلة من البرد الشديد.
• يعاني المدمن من نوبات أرق شديدة وهو ما يعمل الطبيب المعالج على معالجته بالأدوية.
• قد يحدث أحياناً تعرق شديد للمدمن مع ارتفاع كبير في درجة الحرارة، لذلك يقوم الفريق الطبي بمتابعة درجة حرارة جسم المريض بانتظام وإعطائه خافض للحرارة.
• قد يحدث اضطراب في المعدة ويصاحبه قيء وإسهال مع فقدان للشهية، ويساعد الطبيب المعالج في تخطي تلك الأعراض عن طريق البرامج العلاجية بالأدوية.
• يواجه المدمن نوبات اكتئاب شديدة نظراً لانخفاض هرمون السعادة الذي وصل لأعلى معدلاته أثناء التعاطي، ويحدث اضطراب في الهرمون المسئول عن الشعور بالسعادة عند الإقلاع عن تعاطي الأفيون.
• قد تكون الأعراض الانسحابية لمخدر الأفيون صعبة للغاية في حال كانت فترة التعاطي طويلة أو الحالة الصحية للمتعاطي سيئة أو إن الجرعات المستخدمة في التعاطي كانت كبيرة.

مراحل علاج الأفيون في مراكز العلاج
  • مرحلة التشخيص المبدئي: يخضع المريض في هذه المرحلة إلى إجراء بعض التحاليل والفحوصات المعملية لمعرفة حالة المريض وما وصل إلية من آثار المخدرات حتى يستطيع المتخصصون تحديد الخطة العلاجية المناسبة.
  • مرحلة سحب السموم من الجسم: تعتبر هذه المرحلة من أصعب المراحل التي يمر بها المتعاطي، ولكن يقوم الأطباء بمساعدته في هذه المرحلة بوصف بعض الأدوية المسكنة التي تجعله يتحمل آلام الأعراض الانسحابية ويتخطاها بسلام.
  • مرحلة التأهيل النفسي: يعتقد البعض أن مراحل العلاج تتوقف عند سحب السموم وتخطي مرحلة الأعراض الانسحابية، ولكن ذلك غير صحيح ولكن تأتي المرحلة الأصعب وهي مرحلة التأهيل النفسي للمريض، حيث أنه في كثير من الأحيان يصاب مريض الإدمان ببعض الأمراض النفسية المتلازمة من الإدمان مثل الفصام أو الذهان وقد يكون مصاب بهذه الاضطرابات النفسية وهي سبب إدمانه من الأساس، لذلك يجب التعامل مع هذه الاضطرابات بحرص حتى يصل المريض إلى بر الأمان.
  • مرحلة التأهيل السلوكي: وفيها يتم دمج المريض اجتماعياً لكي يستطيع التعامل مع الواقع الخارجي ويستطيع حل مشكلاته ومواجهتها في المستقبل بعيدا عن اللجوء للمخدرات، وتتم هذه المرحلة بحضور الجلسات الفردية أو الجماعية وذلك لتعزيز الثقة بالنفس.
  • مرحلة المتابعة: وتعد هذه المرحلة من أهم المراحل التي يجب على المريض المتعافي الالتزام بها وعدم تجاهلها، حيث تساعد هذه المرحلة في عدم الانتكاسة، وتتم هذه المرحلة بعمل زيارات دورية لمركز العلاج وحضور الاجتماعات التي تضم مجموعة من المتعافين الآخرين، وتفيد هذه الاجتماعات في خلق روح المشاركة وتعزيز روح التحدي والثقة بالنفس.

ويقدم مركز الهضبة لعلاج الإدمان نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج إدمان المخدرات بكل أنواعها، وطاقم من أفضل أطباء الدعم النفسي لمساعدة المدمن على التعرف على الأسباب والمشكلات النفسية التي أدت به إلى إدمان المخدرات ومعالجتها، مع متابعة ومراقبة دقيقة للمريض تضمن تقدمه في العلاج في أسرع وقت، وتأهيل المدمن مرة أخرى للعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية بدون التعرض للانتكاس أو التفكير والرغبة في العودة إلى إدمان المخدرات مرة أخرى، وهو ما يعمل الفريق النفسي على تحقيقه عن طريق تغيير فكر المريض وطريقة تفكيره وحلوله المطروحة لحل المشكلات.
يمكنك التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات والاستفسارات حول علاج الأفيون، ويمكننا إرشادك على أفضل الحلول والطرق للإقلاع عن تعاطي المخدرات وتخطي فترة العلاج بدون الشعور بأي ألم.

المراجع:

مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

ربما يعجبك أيضا…

مدة علاج ادمان الكبتاجون

مدة علاج ادمان الكبتاجون

البحث عن طريقة لعلاج إدمان الكبتاجون تعد أول خطوة من خطوات السير على الطريق الصحيح لتخليص جسمك من إدمان تلك السموم...

علاج إدمان الأبتريل

علاج إدمان الأبتريل

يندرج علاج إدمان الأبتريل ضمن أشهر علاجات إدمان العقاقير في العالم، ونحن نعلم أن حقيقة علمك بإدمان أحد المقربين لك، أو...

تجربتي مع ليريكا

تجربتي مع ليريكا

إن تجربتي مع ليريكا قد بدأت من مرحلة استعمال الدواء ومن ثم انتقلت إلى مرحلة إدمان تعاطي ليريكا وبعد ذلك ازدادت رغبتي...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان