شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك علاج إدمان نايت كالم بسرية تامة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يضع يده على رأسه ويرغب في تلقي علاج ادمان نايت كالم

المقدمة

كيف يمكن علاج إدمان نايت كالم بطريقة آمنة؟ من خلال خضوع المريض لمراحل العلاج السليمة بدايةً من التشخيص وإزالة السموم ووصولاً إلى العلاج التأهيلي والسلوكي، إذ نسمع عن معاناة الكثير من المرضى مع إدمان الأدوية المهدئة أو المنومة والذي غالباً ما ينقلب مع الوقت إلى أداة لتدمير الجسم وخاصة المخ ومن أشهر تلك الأدوية هو دواء نايت كالم والذي اكتسب شهرة كبيرة بين أوساط الأدوية المهدئة مما جعل الأنظار تلتفت حوله وشاع إدمانه بين المرضى، ولذلك أصبح هناك برامج علاجية مخصصة لتلك الحالات لتخفيف المعاناة التي يلاقيها هؤلاء وإنقاذهم من براثن الإدمان

مراحل علاج ادمان نايت كالم في المراكز المتخصصة بسرية تامة

يتم علاج إدمان نايت كالم من خلال خضوع المريض للعلاج السليم تحت الإشراف الطبي الكامل في سرية تامة وذلك عن طريق التواصل مع المستشفى المتخصص وطلب الدعم الطبي، و هناك يمر علاج مدمن حبوب نايت كالم بعدة مراحل مكملة لبعضها البعض وهي كالتالي:

علاج ادمان حبوب نايت كالم في المراكز المتخصصة

مرحلة التشخيص

وهي أولى خطوة العلاج وأول ما يطلبه الأطباء من المريض عند دخول المستشفى هو عمل تقييمات واختبارات محددة لمعرفة الحالة التي وصل إليها المريض، كما يتم عمل الفحص الطبي الشامل لتشخيص الحالة وتقييمها لوضع خطة دقيقة للعلاج.

مرحلة إزالة السُّمية Detox

وخلال هذه المرحلة يتم إيقاف نايت كالم ويعمل الأطباء على سحب الدواء، كما يوصف العديد من الأدوية المناسبة والآمنة على المريض والتي تعمل على تخفيف الأعراض الانسحابية للدواء، ويكون ذلك خلال بيئة مُناسبة لمنع عودة المريض للدواء مرة أخرى.

مرحلة إعادة التأهيل طويل المدى

وهذه المرحلة من أهم مراحل العلاج، لأن إزالة السمية وحدها لا تكفي لعلاج نايت كالم، إذ أنه خلال هذه المرحلة يتم دعم المريض بشكل كبير وتقديم العون، ويتم أيضًا الكشف عن أسباب إدمان الدواء لمحاولة علاجها لئلا يعود المريض لإدمانه مرة أخرى ومن أهم برامج إعادة التأهيل ما يلي:

العلاج السلوكي المعرفي:

الذي يهتم بتغيير بعض السلوكيات الخاطئة التي أدت إلى اتجاه المريض للإدمان كوسيلة للهروب من الضغوط والمشاكل الحياتية، فيعمل العلاج السلوكي المعرفي على تغيير تلك السلوكيات ووضع نمط جديد لدى المريض للتعايش مع الضغوط بطريقة صحيحة دون الحاجة للعقار.

التثقيف الأسري:

وهو برنامج يعمل على مشاركة أفراد الأسرة في العلاج وتقديم الدعم المعنوي للمريض أثناء فترة علاجه من الإدمان، يساعد هذا البرنامج على إعادة العلاقات الأسرية مرة أخرى والتي تضررت كثيراً بسبب الإدمان.

فرق الدعم:

هي عبارة عن جلسات جماعية مع بعض الأخصائيين النفسيين ويقوم فيها كل مريض بطرح تجربته مع العلاج، وهي هامة جداً لبث روح الأمل والطمأنينة وسط المرضى.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متابعة ما بعد العلاج

وهي عبارة عن زيارات متتابعة حسب جدول زمني منظم يضعه الطبيب المعالج للمريض لمتابعة حالته بعد استكمال رحلة العلاج وهي مرحلة ضرورية للحفاظ على الرصانة وعدم الانتكاس.

ومما سبق نجد أن العلاج يستلزم تظافرًا في الجهود بين المُدمن والأطباء والعائلة، وذلك حتى يتخطى المُدمن هذه الرحلة الصعبة، ولكي لا يعود للإدمان مرة أخرى وخاصة في فترة ظهور الأعراض الانسحابية والرغبة الشديدة في العودة للعقار.

وكما ذكرنا يمكن لبعض الادوية التي يصفها الطبيب المختص أن تساهم بشكل كبير في تخفيف أعراض انسحاب نايت كالم ومن ثم تعمل على تقليل مدة العلاج.

تنقسم مدة علاج ادمان نايت كالم إلى قسمين أساسيين وهما الجدول الزمني لسحب نايت كالم من الجسم و فترة إعادة التأهيل وهما أهم مرحلتي العلاج كما ذكرنا ونبين مدة كليهما فيما يلي:

  • مدة سحب نايت كالم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب وهي تستمر لمدة 10 أيام للتخلص من الآثار الجسدية للحبوب ويتم علاج الأعراض النفسية عن طريق برامج إعادة التأهيل.
  • مدة برامج إعادة التأهيل تبدأ من شهر ويمكن أن تستمر إلى 3 شهور في بعض الحالات التي تستلزم رعاية مكثفة أو في حالة تعاطي حبوب نايت كالم لفترة طويلة.

ويمكن أن يستمر علاج ادمان نايت كالم لفترة طويلة معتمداً على بعض العوامل والظروف الخاصة بحالة المريض وهي كالتالي:

  • الصحة العقلية: إذا كان المريض يعاني من أي مشاكل أو اضطرابات عقلية يمكن أن يؤثر ذلك في سير عملية العلاج مما يتسبب في زيادة المدة.
  • سن المريض: بالطبع لا يمكن أن تكون المدة التي يحددها الطبيب لكبار السن مثل تلك التي يحددها للشباب أو المراهقين، بالطبع علاج كبار السن يستمر لفترة أطول.
  • كمية الحبوب التي اعتاد المريض على تناولها يومياً.
  • مدى تكرار الجرعة.
  • هل يتعاطى المريض أي أدوية أخرى مع نايت كالم؟
  • هل هناك مشاكل نفسية متزامنة؟
  • وظائف الكبد.
  •  وظائف الكلى.
  • طريقة العلاج: بالطبع تختلف مدة العلاج على حسب الطريقة التي يتبعها المريض، فالعلاج المنزلي يتطلب فترة أطول بكثير من العلاج داخل المستشفى المتخصص بسبب تعرض المريض للانتكاس وتأخر العلاج.

هل يمكن العلاج بالمنزل؟

علاج ادمان حبوب نايت كالم في المنزل

نعم يُمكن علاج ادمان نايت كالم في المنزل، ولكن لا بُد أن يتم ذلك تحت إشراف طبي كامل، وأن تكون العائلة مُستعدة لرعاية المُدمن ومتابعته بشكل مُكثف، كما يجب على المُدمن زيارة المُستشفى النفسي من وقت لآخر، وأن يحضر جلسات إعادة التأهيل النفسي والمشورة كما سبق أن ذكرنا، لأن إزالة السمية وحدها لا تكفي، ولكن يجب العلم أن العلاج المنزلي ليس هو الحل الأمثل دائماً فهناك حالات تتطلب مزيد من العناية الطبية وهي غير متاحة في المنزل فمهما كان الاهتمام بحالة المريض بالمنزل لا يمكن أبداً أن يرقى لمستوى الخدمة الطبية التي تقدمها المراكز العلاجية المتخصصة.

بروتوكول مستشفي دار الهضبة لعلاج ادمان نايت كالم لكبار السن

راسلنا على 01154333341  اتصل بنا على 01154333341

ملخص المقال

هل مازلت متردداً في اتخاذ قرار علاج ادمان نايت كالم؟ هل ستترك نفسك فريسة للحبوب ولا تحاول الخروج من بين مخالب الإدمان؟ لقد رأيت بنفسك البرامج العلاجية الناجحة التي يمكن أن تساعدك على الشفاء تماماً من الإدمان وتتم بدقة عالية في المستشفيات المتخصصة وعلى رأسها دار الهضبة ..فلماذا التردد إذاً !! ابدأ واطلب الدعم ممن حولك، أخبرهم عن مخاوفك وما تشعر به من احتياج للدعم والرعاية الطبية وبالتأكيد سيقفون بجانبك ويدعمك الجميع، ونحن في مستشفى دار الهضبة نرحب بتواصلك معنا في أي وقت.

للكاتبة/ أ. مروة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان نايت كالم

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤخر علاج ادمان نايت كالم وتحتاج لفترة إضافية للتخلص منها إذا ثبت أن المريض يقوم بخلطها مع نايت كالم وتشمل تلك الأدوية ما يلي: البنزوديازيبينات. المواد الأفيونية بكل أنواعها. أدوية مضادات الاختلاج. أدوية مضادات الاكتئاب. الباربيتورات. كل تلك الأدوية إذا كانت في نظام الجسم بالإضافة إلى تعاطي نايت كالم يمكن أن تؤخر علاج دامن نايت كالم كما أنها تشكل خطورة كبيرة على الجسم وعلى المخ خاصة.

مدة خروج نايت كالم من الجسم تعتمد على بعض العوامل المؤثرة مثل عمر المريض، الكمية المتناولة من قبل المريض، الطول والوزن، وظائف الكبد، ووظائف الكلى. وعادة ما يستمر بقاء نايت كالم في البول إلى 48 ساعة، أما في الدم فيستمر لعدة ساعات ويظهر بكميات ضئيلة جداً ثم ينخفض معدل الدواء في الدم بسرعة. لا يتم الكشف عن نايت كالم في عينة اللعاب، أما في عينة الشعر فيمكن بقاء الدواء لفترة تصل إلى 90 يوماً.  
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة