شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اهم 6 أسس لعلاج ادمان نايت كالم المنوم الخطير


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يضع يده على رأسه ويرغب في تلقي علاج ادمان نايت كالم

المقدمة

كيف يمكن علاج ادمان نايت كالم بطريقة آمنة؟ هل التخلص من ذلك الكابوس أصبح ممكناً؟ نسمع عن معاناة الكثير من المرضى مع إدمان الأدوية المهدئة أو المنومة والذي غالباً ما ينقلب مع الوقت إلى أداة لتدمير الجسم وخاصة المخ ومن أشهر تلك الأدوية هو دواء نايت كالم والذي اكتسب شهرة كبيرة بين أوساط الأدوية المهدئة مما جعل الأنظار تلتفت حوله وشاع إدمانه بين المرضى، ولذلك أصبح هناك برامج علاجية مخصصة لتلك الحالات لتخفيف المعاناة التي يلاقيها هؤلاء وإنقاذهم من براثن الإدمان .. فما هي أفضل طرق علاج ادمان نايت كالم؟ وهل يمكن الشفاء التام من تعاطي العقار؟ سنحاول الإجابة على كل التساؤلات التي تدور بذهن القارئ ولكن نتعرف أولاً على دواء نايت كالم.

كيفية علاج ادمان حبوب نايت كالم في المراكز المتخصصة؟

إن علاج ادمان نايت كالم أمر بالغ الأهمية، لأن الدواء يعمل بشكل مُباشر على كيمياء المُخ، ومن الضروري خضوع المريض للعلاج السليم تحت الإشراف الطبي الكامل وذلك عن طريق التواصل مع المستشفى المتخصص وطلب الدعم الطبي،  و هناك يمر علاج مدمن حبوب نايت كالم بعدة مراحل مكملة لبعضها البعض وهي كالتالي:

علاج ادمان حبوب نايت كالم في المراكز المتخصصة

مرحلة التشخيص

أول ما يطلبه الأطباء من المريض عند دخول المستشفى هو عمل تقييمات واختبارات محددة لمعرفة الحالة التي وصل إليها المريض، كما يتم عمل الفحص الطبي الشامل لتشخيص الحالة وتقييمها لوضع خطة دقيقة لعلاج ادمان نايت كالم.

مرحلة إزالة السُّمية Detox

وخلال هذه المرحلة يعمل الأطباء على سحب الدواء، كما يوصف العديد من الأدوية المناسبة والآمنة على المريض والتي تعمل على تخفيف الأعراض الانسحابية للدواء التي سيأتي ذكرها بالتفصيل لاحقاً، ويكون ذلك خلال بيئة مُناسبة لمنع عودة المريض للدواء مرة أخرى.

مرحلة إعادة التأهيل طويل المدى

وهذه المرحلة من أهم مراحل العلاج، لأن إزالة السمية وحدها لا تكفي لعلاج ادمان نايت كالم، إذ أنه خلال هذه المرحلة يتم دعم المريض بشكل كبير وتقديم العون، ويتم أيضًا الكشف عن أسباب إدمان الدواء لمحاولة علاجها لئلا يعود المريض لإدمانه مرة أخرى ومن أهم برامج إعادة التأهيل ما يلي:

العلاج السلوكي المعرفي:

الذي يهتم بتغيير بعض السلوكيات الخاطئة التي أدت إلى اتجاه المريض للإدمان كوسيلة للهروب من الضغوط والمشاكل الحياتية، فيعمل العلاج السلوكي المعرفي على تغيير تلك السلوكيات ووضع نمط جديد لدى المريض للتعايش مع الضغوط بطريقة صحيحة دون الحاجة للعقار.

التثقيف الأسري:

وهو برنامج يعمل على مشاركة أفراد الأسرة في العلاج وتقديم الدعم المعنوي للمريض أثناء فترة علاجه من الإدمان، يساعد هذا البرنامج على إعادة العلاقات الأسرية مرة أخرى والتي تضررت كثيراً بسبب الإدمان.

فرق الدعم:

هي عبارة عن جلسات جماعية مع بعض الأخصائيين النفسيين ويقوم فيها كل مريض بطرح تجربته مع العلاج، وهي هامة جداً لبث روح الأمل والطمأنينة وسط المرضى.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متابعة ما بعد العلاج

وهي عبارة عن زيارات متتابعة حسب جدول زمني منظم يضعه الطبيب المعالج للمريض لمتابعة حالته بعد استكمال رحلة العلاج وهي مرحلة ضرورية للحفاظ على الرصانة وعدم الانتكاس.

ومما سبق نجد أن علاج ادمان نايت كالم يستلزم تظافرًا في الجهود بين المُدمن والأطباء والعائلة، وذلك حتى يتخطى المُدمن هذه الرحلة الصعبة، ولكي لا يعود للإدمان مرة أخرى وخاصة في فترة ظهور الأعراض الانسحابية والرغبة الشديدة في العودة للعقار.

وكما ذكرنا يمكن لبعض الادوية التي يصفها الطبيب المختص أن تساهم بشكل كبير في تخفيف اعراض الانسحاب ومن ثم تعمل على تقليل مدة علاج ادمان نايت كالم.

ما هي مدة علاج ادمان نايت كالم؟

تنقسم مدة علاج ادمان نايت كالم إلى قسمين أساسيين وهما الجدول الزمني لسحب نايت كالم من الجسم و فترة إعادة التأهيل وهما أهم مرحلتي العلاج كما ذكرنا ونبين مدة كليهما فيما يلي:

  • مدة سحب نايت كالم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب وهي تستمر لمدة 10 أيام للتخلص من الآثار الجسدية للحبوب ويتم علاج الأعراض النفسية عن طريق برامج إعادة التأهيل.
  • مدة برامج إعادة التأهيل تبدأ من شهر ويمكن أن تستمر إلى 3 شهور في بعض الحالات التي تستلزم رعاية مكثفة أو في حالة تعاطي حبوب نايت كالم لفترة طويلة.

ويمكن أن يستمر علاج ادمان نايت كالم لفترة طويلة معتمداً على بعض العوامل والظروف الخاصة بحالة المريض وهي كالتالي:

  • الصحة العقلية: إذا كان المريض يعاني من أي مشاكل أو اضطرابات عقلية يمكن أن يؤثر ذلك في سير عملية العلاج مما يتسبب في زيادة المدة.
  • سن المريض: بالطبع لا يمكن أن تكون المدة التي يحددها الطبيب لكبار السن مثل تلك التي يحددها للشباب أو المراهقين، بالطبع علاج كبار السن يستمر لفترة أطول.
  • كمية الحبوب التي اعتاد المريض على تناولها يومياً.
  • مدى تكرار الجرعة.
  • هل يتعاطى المريض أي أدوية أخرى مع نايت كالم؟
  • هل هناك مشاكل نفسية متزامنة؟
  • وظائف الكبد.
  •  وظائف الكلى.
  • طريقة علاج ادمان نايت كالم: بالطبع تختلف مدة العلاج على حسب الطريقة التي يتبعها المريض، فالعلاج المنزلي يتطلب فترة أطول بكثير من العلاج داخل المستشفى المتخصص بسبب تعرض المريض للانتكاس وتأخر العلاج.

هل يمكن علاج ادمان حبوب نايت كالم بالمنزل؟

علاج ادمان حبوب نايت كالم في المنزل

يتساءل العديد من المُدمنين هل يمكن علاج ادمان حبوب نايت كالم بالمنزل؟ نعم يُمكن علاج ادمان نايت كالم في المنزل، ولكن لا بُد أن يتم ذلك تحت إشراف طبي كامل، وأن تكون العائلة مُستعدة لرعاية المُدمن ومتابعته بشكل مُكثف، كما يجب على المُدمن زيارة المُستشفى النفسي من وقت لآخر، وأن يحضر جلسات إعادة التأهيل النفسي والمشورة كما سبق أن ذكرنا، لأن إزالة السمية وحدها لا تكفي، ولكن يجب العلم أن العلاج المنزلي ليس هو الحل الأمثل دائماً فهناك حالات تتطلب مزيد من العناية الطبية وهي غير متاحة في المنزل فمهما كان الاهتمام بحالة المريض بالمنزل لا يمكن أبداً أن يرقى لمستوى الخدمة الطبية التي تقدمها المراكز العلاجية المتخصصة.

احذر .. ترك حبوب نايت كالم دون علاج

هناك ضرر يمكن أن يلحق بالمريض عند ترك نايت كالم دون علاج، البعض يفكر أحياناً في الإقلاع عن تعاطي حبوب نايت كالم في المنزل دون استشارة طبيب وهذا يعد كارثة حقيقية!! هناك حالة تعرف  ب “الأرق الارتدادي”، وهي تحدث للمريض عند ترك حبوب نايت كالم والتوقف عن تناولها فجأة دون علاج فيحدث ارتداد لحالة الأرق التي كانت تنتاب المريض قبل استخدام علاج نايت كالم وغالباً ما تكون أسوأ مما عانى منه المريض في الماضي، يتسبب الأرق الارتدادي في فقدان النوم بشكل كامل لعدة أيام متتالية، وتستمر تلك الحالة لبضعة أسابيع مما ينتج عنه تعب شديد وإرهاق يصيب مريض الإدمان ومع الوقت يصبح أكثر حدة ويجب حينها التدخل الطبي حتى لا تزيد حالة الأرق وتصبح كابوساً لدى المريض، ولذلك ننصح دائماً بعدم المخاطرة والتوجه فوراً لعلاج ادمان نايت كالم في المستشفى المتخصص لعلاج الإدمان.

ما هي أفضل مستشفى علاج ادمان نايت كالم؟

الإجابة على هذا السؤال وبدون تردد هي مستشفى دار الهضبة أفضل مستشفى علاج ادمان نايت كالم، وهذه ليست شعارات كما نسمع من البعض ولكن هي حقيقة مؤكدة فهناك العديد من المميزات التي جعلت المستشفى تحتل مركز متقدم في علاج الادمان مثل:

  • مستشفى مرخص ومعتمد من قبل وزارة الصحة والعلاج الحر.
  • تشخيص دقيق لمرضى ادمان نايت كالم وعلى أعلى مستوى لوضع خطة العلاج المناسبة.
  • سحب السموم بطريقة احترافية وناجحة للتخلص من نايت كالم وتنظيف الجسم من آثاره نهائياً.
  • علاج اعراض انسحاب نايت كالم بطريقة آمنة وفعالة عن طريق بروتوكول دوائي يساهم في تخفيف الأعراض بشكل كبير.
  • التنوع في برامج إعادة التأهيل وطرح العديد من الحلول التي تتناسب مع الحالة العامة للمريض.
  • متابعة مستمرة بعد استكمال العلاج والخروج من المستشفى مما يضمن نجاح العلاج وعدم الانتكاس.
  • مرافق متميزة وسبل للراحة توفرها المستشفى لمرضاها مما يجعل المريض يستمتع بفترة العلاج ولا يمل.
  • معاملة المرضى بكل عطف وإنسانية على يد أطباء نفسيين مؤهلين للتعامل مع حالات الإدمان ومدربين على كيفية تقديم الدعم والرعاية اللازمة لمن يحتاج للمساعدة.
  • إتاحة أكثر من نظام للعلاج التأهيلي مثل علاج المرضى الداخليين، نظام الاستشفاء الجزئي، والنظام المكثف في العيادات الخارجية مما يضع العديد من الخيارات أمام المريض لتحديد ما يناسب حالته الصحية والاجتماعية في ذات الوقت.
  • تكلفة علاج ادمان نايت كالم مناسبة جداً لإتاحة الفرصة أمام الجميع لبدء رحلة العلاج.

كل ذلك وأكثر كان سبباً في جعل مستشفى الهضبة أفضل دار مستشفى لعلاج الادمان من نايت كالم.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

بروتوكول مستشفى دار الهضبة لعلاج ادمان نايت كالم لدى كبار السن؟

من المعروف عن كبار السن أنهم من أكثر الفئات العمرية إصابة بالأرق واضطرابات النوم وللأسف نتيجة لذلك هم أكثر عرضة لإدمان نايت كالم بسبب الاعتماد عليه بشكل يومي للمساعدة في علاج اضطرابات النوم، ولذلك اعتنت مستشفى الهضبة بعمل بروتوكول لعلاج ادمان نايت كالم لدى كبار السن والذي يقوم على فهم بعض التحديات الخاصة بمرحلة الشيخوخة وهي:

بروتوكول مستشفي دار الهضبة لعلاج ادمان نايت كالم لكبار السن

  • التغييرات التي تحدث في عادات النوم والأكل.
  • الانفعال، والحزن، وإصابة بالاكتئاب.
  • الرغبة في الوحدة.
  • آلام مزمنة غير مبررة.
  • تدهور الحالة الصحية وخاصة مع وجود بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.
  • فقدان الاتصال مع الأهل والأقارب.
  • مشاكل وضعف في الذاكرة مع تقدم العمر.

كل تلك التحديات كانت تحتاج لبروتوكول علاجي يحتويها بشكل ناجح مثل بروتوكول مستشفى دار الهضبة والذي يقوم على الأسس الآتية:

  • العلاج الدوائي بما يناسب المرحلة العمرية للمريض فلا يجب أبداً إعطاء كبار السن أدوية يمكن أن تسبب خطراً على الصحة العامة أو تتداخل مع أدوية أخرى لعلاج بعض الأمراض المزمنة.
  • الاهتمام بالمناهج السلوكية المعرفية وتكثيفها لتشجيع كبار السن على اكتساب سلوكيات ومهارات حياتية جديدة.
  • الاستشارات النفسية: وهي هامة جداً في تلك المرحلة العمرية فهم يحتاجون لمن يسمع لهم ويقدم لهم الاستشارة بطريقة هادئة ومقنعة.
  • المشاركة الزوجية أو الأسرية: وهي تحاول تفعيل الجانب الاجتماعي في حياة المرضى كبار السن، فالعلاج الأسري يعمل على استعادة الروابط الأسرية وتعزيز روج التعاون فيما بين أفراد الأسرة مما يساهم في عملية العلاج.
  • توعية المجتمع: عن طريق عمل جلسات جماعية وتثقيف للمجتمع عن أضرار ادمان العقاقير المنومة او المهدئة والذي يغفل عنه الكثير وهذه الخطوة سوف تساهم بشكل فعال في علاج ادمان نايت كالم، ستقوم بتشجيع العديد من مرضى إدمان الحبوب المنومة لسرعة البدء في العلاج.

راسلنا على 01154333341  اتصل بنا على 01154333341

الخلاصة

هل مازلت متردداً في اتخاذ قرار علاج ادمان نايت كالم؟ هل ستترك نفسك فريسة للحبوب ولا تحاول الخروج من بين مخالب الإدمان؟ لقد رأيت بنفسك البرامج العلاجية الناجحة التي يمكن أن تساعدك على الشفاء تماماً من الإدمان وتتم بدقة عالية في المستشفيات المتخصصة وعلى رأسها دار الهضبة ..فلماذا التردد إذاً !! ابدأ واطلب الدعم ممن حولك، أخبرهم عن مخاوفك وما تشعر به من احتياج للدعم والرعاية الطبية وبالتأكيد سيقفون بجانبك ويدعمك الجميع، ونحن في مستشفى دار الهضبة نرحب بتواصلك معنا في أي وقت.

 

للكاتبة/ أ. مروة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان نايت كالم

بالطبع هناك احتمالية كبيرة لتناول جرعات عالية من نايت كالم إما للحصول على النشوة والاسترخاء وإما بقصد إيذاء النفس أومحاولة الانتحار وفي كلا الحالتين يظهر على المريض أعراض خطيرة تنذر بوجود مشكلة حقيقية وتشمل: صداع شديد. النعاس. التنفس البطيء والمعدوم أحياناً. فقدان الوعي. غيبوبة. ولذلك إذا ظهرت تلك الأعراض على المريض وتبين أنه تناول جرعات عالية من دواء نايت كالم يجب التوجه فوراً للطوارئ للتدخل السريع في إنقاذ الحالة عن طريق عمل غسيل للمعدة وإعطاء بعض الأدوية التي تساعد على سحب نايت كالم من الجسم وعند استقرار الحالة يبدأ الأطباء فوراً في برامج إعادة التأهيل لعلاج ادمان نايت كالم.  

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤخر علاج ادمان نايت كالم وتحتاج لفترة إضافية للتخلص منها إذا ثبت أن المريض يقوم بخلطها مع نايت كالم وتشمل تلك الأدوية ما يلي: البنزوديازيبينات. المواد الأفيونية بكل أنواعها. أدوية مضادات الاختلاج. أدوية مضادات الاكتئاب. الباربيتورات. كل تلك الأدوية إذا كانت في نظام الجسم بالإضافة إلى تعاطي نايت كالم يمكن أن تؤخر علاج دامن نايت كالم كما أنها تشكل خطورة كبيرة على الجسم وعلى المخ خاصة.

مدة خروج نايت كالم من الجسم تعتمد على بعض العوامل المؤثرة مثل عمر المريض، الكمية المتناولة من قبل المريض، الطول والوزن، وظائف الكبد، ووظائف الكلى. وعادة ما يستمر بقاء نايت كالم في البول إلى 48 ساعة، أما في الدم فيستمر لعدة ساعات ويظهر بكميات ضئيلة جداً ثم ينخفض معدل الدواء في الدم بسرعة. لا يتم الكشف عن نايت كالم في عينة اللعاب، أما في عينة الشعر فيمكن بقاء الدواء لفترة تصل إلى 90 يوماً.  

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة