شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أفضل طريقة لـ (علاج ادمان قطرة بلجيكا)


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أدوات التعاطي عبارة عن من البودرة البيضاء وسرنجة وقطرة يستخدمه المدمن إذا انتكاس بعد علاج ادمان قطرة بلجيكا

يلجأ مدمنو المخدرات إلى حيلٍ كثيرة للبحث عن النشوة الزائفة، ولعل إحدى هذه الحيل هو استخدام قطرات العين كمخدر، تروبيكاميد واسمها التجاري ميدرياسيل هي قطرة عين تُستخدم مؤخرًا كمخدر، فما بداية استخدام هذه القطرة، وكيفية علاج ادمان قطرة بلجيكا؟

ما هي قطرة بلجيكا؟

تروبيكاميد أو ميرياسيل أو وقطرة بلجيكا كلها مسميات لقطرة عين توصف كمحلول للعين، حيث يصفها الأطباء للمرضى أثناء الفحص، حيث تسبب استرخاء عضلات العين، وهذا يسهل على الطبيب عمله أثناء تسليط الضوء في عين المريض. 

أيضًا تستخدم هذه القطرة لتحمي العيون من الضوء الساطع أثناء اتساع حدقة العين، وهي قطرة تستخدم في الغالب في عيادات أطباء العيون. 

وقد ظهر الاستخدام السيئ لهذه القطرة لأغراض ترفيهية بعيدًا عن الأغراض العلاجية، وأصبحت وسيلة للإدمان.

وتكون أعراض إدمان القطرة أصعب وأقوى من الأنواع المخدرة الأخرى، وخاصة إذا استخدمت في الوريد مع مواد مخدرة أخرى، لذا سنتطرق إلى الأعراض في الفقرة التالية.. 

ما هي اعراض ادمان قطرة بلجيكا؟

يتطور إدمان هذه القطرة عند حقنها في الوريد أكثر من مرة، ويصف الأطباء أن هذه القطرة قاتلة فأنت لا تعرف متى تكون آخر مرة تأخذ هذه القطرة، وقد تظهر عليك اعراض ادمان قطرة بلجيكا، فهي تتمثل في التالي:

  • أول شعور يشعر به المدمن هو الخوف من الضوء، حيث يُسبب له الضوء الألم. 
  • بعد أخذ الحقنة في الوريد يبدأ المدمن في فقدان البصر فورًا. 
  • يحدث للمدمن شلل في كل الجسد ويستمر لمدة 20 دقيقة تقريبًا. 
  • شلل في اللسان ويكون المدمن غير قادر على التحدث. 
  • زيادة ضربات القلب. 
  • الهلوسة السمعية والبصرية.
  • تُعاني الأوعية الدموية وقد يحدث جلطات دم وقد تؤدي إلى آفات وعائية. 
  • بسبب نقص الدورة الدموية في الأنسجة يبدأ التعفن في الجلد.

تتحول قطرة بلجيكا إلى قطرة مخدرة عند استخدامها كحقنة في الوريد، ولكنها لا تضر طالما تُستخدم بشكلها الطبيعي في العين، فما هي طريقة تعاطي قطرة بلجيكا؟

ما هي طريقة تعاطي قطرة بلجيكا؟

طريقة تعاطي قطرة بلجيكا، يستخدم المدمن غالبًا هذه القطرة مع مركبات وعقاقير أخرى لها تأثير نفسي، مثل الماريجوانا، أو الكحوليات، أو المواد الأفيونية، وتستمر آثار هذا المخدر من نصف ساعة إلى 6 ساعات تقريبًا.

يشعر بعدها المتعاطي بعدة أعراض تشبه أعراض شرب المخدرات، ومنها: عدم الإدراك لما يحدث حوله، وتوسع حدقة العين، والهلوسة، وعدم المقدرة على النطق بشكل صحيح، وفقدان الوعي. 

أيضًا يُمكن أن يشعر المتعاطي برغبة في الانتحار، التشنجات، وعدم انتظام دقات القلب والصداع الشديد، وارتفاع درجات الحرارة.

كل هذه الأعراض جعلت قطرة بلجيكا قطرة خطيرة جدًا، ويصفها أطباء الإدمان أنها الطريق الأقصر إلى الموت. 

بدأ ظهور حالات سوء استخدام قطرة بلجيكا منذ عام 2011، حيث تم الإبلاغ عن تناول هذه القطرة في روسيا وإيطاليا عن طريق الوريد، وذلك لأغراض ترفيهية، وفيما يلي تجارب اشخاص ذكراتها جريدة ذي إندبندنت عن ادمان قطرة بلجيكا.

تجارب أشخاص يدمنون قطرة بلجيكا

يُطلق على هذه القطرة سبعة أشهر، وهي المدة التي تتمكن فيها المادة المخدرة من الفرد، وتؤدي إلى مقتله، وإحدى حالات الوفاة بسبب هذه القطرة ذكرتها جريدة ذي إندبندنت البريطانية حول مقتل شاب روسي يبلغ من العمر 25 عامًا.

الشاب الروسي إيفان كانيف توفي وحيدًا في شقته في موسكو نتيجة لجرعة زائدة من قطرة تروبيكاميد، وذكرت الجريدة أن في الأشهر التي سبقت وفاته انبعثت من الشاب صبغة خضراء، وكان وجهه شاحبًا وعيناه شاغرتان، بجانب ميلان رأسه الدائم إلى الخلف. 

حالة أخرى لإدمان هذه القطرة ذكرتها الدكتور فيرا سبانيولو وهي باحثة في المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، حيث ذكرت قصة فتاة كان لها تاريخ في تعاطي الهيروين لمدة عامين، وكان تتعاطى القطرة للمُساعدة في أعراض انسحاب الأفيون، وذكرت أنها تشعر بهلوسات، لتحصل بعدها على علاج ادمان قطرة بلجيكا.

ولكن بسبب الاستخدام المفرط لهذا الدواء كمخدر، تم سحب هذا الدواء من معظم الأسواق، واقتصر بيعه على أطباء العيون. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



نصائح أطباء لتجنب قطرة بلجيكا مخدرات؟

نظرًا لكثرة استخدام قطرة بلجيكا مخدرات، حيث يُساء استخدامها كمادة مخدرة تؤدي إلى الانتشاء، فإن الأطباء والصيادلة يجب عليهم أن يكونوا على دراية بهذا الاتجاه، وعدم صرف هذا الدواء لأي شخص دون روشتة الطبيب. 

يجب على أطباء العيون أيضًا أن يكونوا على دراية بإساءة استخدام هذا الدواء عند وصفه للمريض، وإيجاد بدائل أخرى لهذا الدواء.

كما أن الوصول السهل بجانب التكلفة المُنخفضة لهذا الدواء من أهم العوامل التي تساهم في إساءة استخدام الدواء كمخدر.

 بالإضافة إلى كونها مادة مخدرة يذكر الأطباء أن دافع استخدامها يمتد إلى ما هو أبعد من تأثيره المخدر، حيث يُستخدم غالبًا مع مواد مخدرة أخرى كالهيروين، حتى يصبح استخدامها أكثر تكرارًا. 

يذكر الأطباء أن استخدام مادة التروبيكاميد الموجودة في قطرة بلجيكا تُؤخر أعراض انسحاب الهيروين المخدر؛ مما يؤدي إلى زيادة تأثير المخدر في الجسم، والشعور بالانتشاء لأطول فترة مُمكنة قد تصل إلى 6 ساعات. 

ولكي يتم علاج ادمان قطرة بلجيكا يحتاج الأطباء إلى خطة علاجية مُحكمة خاصة بالمريض، فكل مريض يكون له خطة مُناسبة له وفقًا لحالته.

ما هي أفضل طريقة لعلاج ادمان قطرة بلجيكا؟

أفضل طريقة لعلاج ادمان قطرة بلجيكا هي التي تكون تحت رعاية طبية شاملة حيث يأتي علاج ادمان قطرة بلجيكا مثله مثل علاج بقية أنواع المخدرات، كما يلي:

 أولًا: سحب السموم:

هنا تبدأ أعراض انسحاب وتستمر لمدة أسبوع تقريبًا، ويتم في هذه الفترة الرعاية الصحية والنفسية للمريض، كما تشير اعراض الانسحاب إلى العملية التي يمر بها جسمك بعد التوقف عن تناول المخدر، فالتناول المُستمر للعقاقير المخدرة يؤدي إلى اعتياد الجسد عليها، وبالتالي يتكيف جسمك على وجودها داخل الجسد، وفي حالة التوقف المُفاجئ أو تقليل الجرعة تحدث أعراض مُزعجة وخطيرة في بعض الأحيان، من أجل سحب المواد المخدرة أو الأفيونية من الجسم، ومن ثم تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور.

على الرغم من الانسحاب يكون فترة مؤقتة في العلاج، ولكن يحتاج المدمن وقتها دعم نفسي كبير من مُتخصص، وهنا يأتي دور المستشفيات النفسية، نأتي إلى اعراض انسحاب قطرة بلجيكا التي تكون على الشكل التالي:

اعراض الانسحاب الجسدية:

  • الاستفراغ، والغثيان، والإسهال.
  • آلام العضلات. 
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم ويصاحبه قشعريرة أحيانًا.
  • تعب وإرهاق عام مع أرق. 
  • صداع وأعراض تشبه أعراض الانفلونزا. 
  • التعرق المُفرط وخفقان القلب. 

أعراض الانسحاب النفسية:

  • القلق والاكتئاب. 
  • نوبات الذعر، وزيادة الانفعالات والغضب.
  • فقدان التركيز، وعدم الرغبة في تناول الدواء. 
  • قد يحدث للمدمن فقدان في الذاكرة قصير المدى. 

عند التحدث عن أعراض انسحاب المخدرات من الجسد فكل فرد سيمر بإحدى هذه الأعراض، ويعتمد نوع وشدة الأعراض على حالة المدمن، ونوع المادة المخدرة المدمن عليها.

في حالة إدمان قطرة بلجيكا تكون حدة أعراض الانسحاب أقوى؛ لأن المخدرات التي تؤخذ بالحقن أو البلع تكون أكثر حدة.

تعتمد أعراض الانسحاب أيضًا على حالة المدمن الجسدية، وتاريخه العائلي والتركيب الجيني الخاص به. 

تظهر أعراض الانسحاب بعد 24 ساعة، وتكون أكثر حدة خلال 48 ساعة، وتدريجيًا سوف يتكيف الجسم على عدم وجود المخدر وستقل أعراض الانسحاب في مدة قد تصل إلى 7 أيام.

علاج اعراض انسحاب قطرة بلجيكا؟

تعتمد عملية علاج اعراض انسحاب الادمان بلجيكا على العناية بالمريض أو المدمن بدرجة كبيرة أثناء عملية الانسحاب، والتي قد تستغرق أيامًا يُمكن أن تصل إلى 20 يومًا لدى بعض الأشخاص. 

أثناء انسحاب المادة المخدرة من الجسم يشعر المريض بالارتباك والقلق ويكون غير مُدرك لما يحدث حوله غالبًا، وقد يكون سيء السلوك في هذه الفترة، وقد يشعر بالخوف من التواجد في مكان مغلق.

لا يعتمد الأطباء في هذه المرحلة على أي شكل من أشكال الاستشارة أو العلاج النفسي؛ لأن المريض وقتها يكون مرتبكًا وضعيفًا ومتعبًا، ولكن بعد الانتهاء من مرحلة سحب المخدر يتم البدء في التأهيل النفسي للمدمن حتى يتمكن من العودة إلى حياته الطبيعية مرة أخرى بدون أي أثار للادمان.

ثانيا: العلاج الدوائي:

 يدخل المدمن المستشفى ويبدأ في العلاج من خلال بروتوكول دوائي أثناء عملية سحب السموم من الجسم  مثل:

  • أدوية لعلاج الجفاف والتي من شأنها وقف الإسهال والقىء المُستمر أثناء سحب المخدر مع وضع سوائل وريدية لمريض لترطيب الجسم بشكل كامل.
  • أدوية لعلاج الأرق واضطرابات النوم ورُؤية الكوابيس مثل الأدوية المُهدئة ولكن التي لا تسبب الإدمان.
  • أدوية مُضادات الاكتئاب للتخلص من حالة الاكتئاب التي تَنتاب المريض أثناء سحب المخدر من الجسم.
  • أدوية مضادات الذهان لعلاج الهلوسة البصرية والسمعية لدى المريض أثناء ظهور اعراض الانسحاب.
  • تنويه هام

مستشفى الهضبة تعتمد بروتوكولاً دوائياً خاص بها والذي يخضع بالكامل لوزارة الصحة المصرية، ويجب التأكيد على أن الأدوية التي يتم ذِكرُها هي مُجرد تقديم معلومة ليس أكثر ولا يجب الإعتماد عليها أو البحث عن أدوية عبر الإنترنت فقط دون اللجوء للأطباء المُتخصصين للحصول على وصفة مُناسبة للحالة العامة للمدمن.

ثالثا: العلاج النفسي والسلوكي:

يتم في مراكز متخصصة وفريق علاجي مُتخصص ويُمكن أن يحظى المريض في مستشفى الهضبة بفرصة علاج مثالية وفي بيئة سليمة وآمنة، فهذه أهم خطوات العلاج ويجب أن يكون المريض لديه رغبة داخلية قوية في العلاج من الإدمان، بجانب الدعم النفسي لأهل المريض.

وبشكل عام هناك مبادئ أساسية تعتمد عليها المراكز النفسية، ومراكز علاج الإدمان أثناء عملية علاج الإدمان

هذه المبادئ أقرها المعهد الوطني لتعاطي المخدرات في أمريكا، وهي عبارة عن نهج علمي لتأهيل متعاطي المخدرات، وهذه المبادئ هي:

مبادئ أساسية تعتمد عليها المراكز النفسية عند علاج ادمان قطرة بلجيكا

  • علاج ادمان قطرة بلجيكا أو أي إدمان آخر يحتاج إلى خطة فردية تُناسب كل شيء، فظروف كل شخص في الإدمان مختلفة. 
  • أن تكون مراكز إعادة التأهيل جاهزة لاستقبال أي مدمن يرغب في العلاج في أي وقت.
  • المرونة في علاج مدمني المخدرات هي أهم أساسيات العلاج. 
  • العلاج من الإدمان يحتاج وقتًا، وقد تتراوح مدة العلاج من 10 إلى 90 يومًا حسب حدة الإدمان، والمادة المُخدرة المُستخدمة.
  • تشمل عملية العلاج أكثر من ناحية، جزء منها يتعلق بالعلاج الدوائي، وجزء آخر يتعلق بالعلاج النفسي والإرشاد السلوكي للفرد. 
  • تتضمن عملية علاج الإدمان اختبارات الأمراض المُعدية، مثل نقص المناعة، أو التهاب الكبد. 
  • بعد انتهاء العلاج يدخل المريض في فترة تعافي، وهي تستمر لمدة طويلة قد تصل مدى الحياة؛  لأن هناك الكثير من الحالات التي تنتكس بعد إتمام علاجها والتعافي. 

إذا اتخذ المدمن قرارًا واعيًا بالتخلص من الإدمان فيجب عليه أن يعرض أولى علاج ادمان قطرة بلجيكا وهي أعراض الانسحاب، التي تكون أصعب مراحل العلاج.

وتتكون برامج إعادة التأهيل من الآتي: 

برامج العلاج السلوكي المعرفي:

هي برامج علاجية متخصصة عبارة عن جلسات فردية أو جماعية لمحاولة تغيير سلوك المدمن وتعريفه بالطرق الصحيحة لإدارة الأنشطة الحياتية العامة دون اللجوء للمخدرات كحلول للمشاكل أو الاضرابات، وتلك الجلسات لها وقع فعال جداً وناجح على المدمن وتأتي بنتائج مُبهرة في علاج الادمان.

التثقيف الأسري:

يقوم ذلك البرنامج على توطيد العلاقات الأسرية التي تَأثرت بسبب الادمان وبسبب التغيرات السلوكية لدى المدمن قبل العلاج، كما يَهتم بتأكيد روح التعاون لدى أفراد الأسرة لتحفيز المريض حتى يستكمل العلاج للنهاية وحتى يشعُر بالدعم ممن حوله.

فرق الدعم:

هنا يَتم عمل مُقابلات تحفيزية عن طريق عمل جلسات مع فرق الدعم النفسي وتلك الخطوة هامة جداً لتشجيع المدمن وإعلامه بأن هناك من هم نَجحوا في التخلص من الادمان و حطموا القيود فكُن مثلهم.

وتختلف طبيعة البرامج والخطط العلاجية المُستخدمة مع المدمن على حسب ظروف كل حالة.

الخلاصة:

عند علاج ادمان قطرة بلجيكا تعتمد مراكز التأهيل والإدمان الإرشاد التأهيل النفسي بجانب علاج أية أمراض ناتجة عن الإدمان، وتحقق مستشفى دار الهضبة هذه المعادلة، فهي المكان الآمن لعلاج الإدمان.

بقلم: نهى المهدي

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

يجب أن ينتبه الأطباء لتلك الحيل التي يتبعها البعض للحصول على قطرة بلجيكا من الصيدليات المصرية وأكثرها شيوعاً هو استخدام الروشتة الطبية القديمة لأكثر من مرة للحصول على عدد كبير من القطرات، أيضاً استخدام روشتة لمريض آخر والتحايل على الطبيب للحصول عليها أكثر من مرة، وأحياناً يأتي المُدمن لإيهام الطبيب بأن هناك شخص مريض ويحتاج إلى تلك القطرة بالتحديد، ولكن هناك أمر يستطيع الطبيب أن يُميز المريض من المُدمن وهو ظهور المِدمن بشكل غير طبيعي وإصراره على الحصول على القطرة حتى أنه ينطق اسمها بطريقة خاطئة وهي شائعة بين أوساط المدمنين فيُمكن للصيدلي كشف الأمر بتلك الطريقة كما يُمكنه التأكد من صلاحية الروشتة قبل إعطاء القطرة.

السبب وراء قطرة بلجيكا أن سعر تلك القطرة لا يتعدى العشرة جنيهات مما سهل الحصول عليها فهي لا تحتاج للحصول على المال لشرائها، والسبب الثاني هو مفعولها المخدر عند حَقنِها والذي يُشبه مفعول الهيروين ولذلك يستخدمها البعض في التعاطي "لعمل دماغ" على حد قولهم مما جعل إدمانها ينتشر بشكل مُخيف بين المراهقين والشباب الذين يلهثون وراء أي مخدر للحصول على المتعة اللحظية.

نعم بالفعل هناك أضرار لقطرة بلجيكا خطيرة جداً وتُشبه أضرار ادمان الهيروين ومن المصائب التي يُمكن أن تَحدُث للمدمن بسبب حقن تلك القطرة في الأوردة هو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية نتيجة لاستخدام حقن ملوثة أكثر من مرة وأحياناً يستخدمها المدمنون وراء بعضهم البعض لصعوبة الحصول على كميات منها مما يُنذر بخطر كبير يجب التصدي له.

أفضل طريقة للتَصدي لإدمان قطرة بلجيكا هو نَشر الوعي بين كل من الشباب والمراهقين عن خطورة تلك المواد الفتاكة التي يُمكن أن يَحصلوا عليها بسهولة للأسف، تَوعية الآباء بالمخاطر التي يُمكن أن تدخل بيوتهم دون أن يشعروا وضرورة تشديد الرقابة على الأبناء، تَوعية الأطباء داخل الصيدليات والتشديد على عدم صرف تلك القطرات دون روشتة حديثة مُوثقة، وأخيراً ضرورة نشر ثقافة العلاج في المراكز المتخصصة وتَوعية الناس ببرامج علاج ادمان قطرة بلجيكا والبرامج المُتاحة للتخلص من ذلك الكابوس.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة