علاج ادمان الكوكايين

شارك هذه المقالة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

علاج إدمان الكوكايين، ذلك المخدر الذي يعد واحد من المواد المخدرة فهو أخطر المخدرات المعروفة للإنسان، فهو فريد من نوعه، يشبه المغناطيس بمجرد تجربة الإنسان ولو جرعة صغيرة منه، فمن المستحيل أن يستطيع المدمن السيطرة على جسده وعقله، ولا يستطيع التوقف عن الجرعات القادمة، لأنه يحفز المستقبلات الرئيسية داخل الدماغ، والتي بدورها تخلق حالة من النشوة.

نبذه عن مخدر الكوكايين

الكوكايين يأتي في شكل بودرة بيضاء يتم خلطها عادة بمواد مثل نشا الذرة وبودرة التلك أو السكر أو أدوية أخرى مثل البروكايين (مخدر موضعي) أو الأمفيتامين، ويعد علاج إدمان الكوكايين من أصعب ما يمكن، ولكن مع تطور الطب لا يوجد شيء مستحيل، الكوكايين يؤدي إلى الوفاة بسبب الفشل التنفسي، والسكتة الدماغية، والنزيف الدماغي أو النوبة القلبية، كما يُصاب أطفال الأمهات المدمنات على الكوكايين بالإدمان مما يسبب العديد من العيوب الخلقية، والتشوهات ، وغيرها من الأمراض الخطيرة القاتلة والتي تصل في بعض الأحيان إلى الموت المباشر إذا زادت الجرعة المخدرة .

استخدام الأدوية في علاج إدمان الكوكايين

إدمان الكوكايين من أخطر وأصعب المواد المخدرة التي يتعاطاها المدمنون، وأعراضه خطيرة وشديدة بالمقارنة بأي نوع مخدر آخر ويلزم في علاجه التدخل الدوائي الذي يقوم بتحديده الطبيب المختص ومن بين الأدوية علاج الكبتاجون:
مودافينيل MODAFINIL
يعد هذا الدواء أحد أدوية علاج إدمان الكوكايين وهو يعمل على تقليل و مواجهة أعراض الانسحاب فتمر بدون ألم، كما أنه يعمل على تقليل الرغبة في تعاطي المخدر وعدم الإحساس بالرغبة الشديدة للحصول على تلك المخدر

مراحل علاج إدمان الكوكايين بمراكز علاج الإدمان

تتشابه الخطط العلاجية الخاصة بالمواد المخدرة في تسلسل المراحل، وتختلف في حدة الأعراض الإنسحابية، والآثار التي يتركها المخدر على أعضاء الجسم، وفى كل الأحوال يحدد الطبيب المختص الخطة العلاجية المناسبة لكل حالة.
أولاً التدخل وإقناع المدمن بتلقي العلاج:
تعد أهم وأولى خطوات العلاج ، وهي خطوة اتخاذ قرار التعافي من تلك السموم ، وفيه يقوم الأطباء النفسيين بالتدخل واستخدام كافة الأساليب النفسية لإقناع المدمن بالعلاج وإحضاره من المنزل إلى المستشفى، أو أحد أصدقائه.
ثانيا إجراء الفحص الطبي والتشخيص:
بعد اتخاذ قرار التعافي والإقلاع عن التعاطي، يخضع المريض داخل المستشفى إلى فحص شامل ودقيق وتحاليل طبية عديدة حتى يحدد الطبيب الحالة الصحية والوضع الذي وصلت إليه مع اختيار البرنامج العلاجي الذي يلائمه ويصل به إلى النجاة والتخلص من الإدمان، وكل ذلك وفقا للتقارير الطبية والتحاليل.
ثالثاً التخلص من السموم ومواجهة أعراض الانسحاب:
تعد تلك الفترة من أصعب مراحل العلاج حيث يقوم الفريق الطبي بالتدخل والتشخيص وفيها يقوم الفريق الطبي داخل المركز أو المستشفى بإخضاع المريض لبرنامج علاجي خاص بسحب السموم يتضمن منع المريض من الحصول على المخدر تماما، ويتضمن العلاج بعض المسكنات والمهدئات المناسبة لحالة المريض.
اعراض انسحاب الكوكايين من الجسم شديدة وقوية تصل إلى إيذاء الشخص لنفسه، لذلك يتم علاج الأعراض الانسحابية للكوكايين عن طريق برنامج دوائي متخصص للتخفيف من آثارها النفسية والجسدية ، وتخفف من الآلام الحادة المصاحبة لانسحاب السموم، لذلك لابد من وضع المريض تحت الملاحظة والعناية مستمرة ورقابة دقيقة خلال تلك المرحلة والتأكد من عدم وجود مضاعفات، أو حالات التهيج والتشنجات.
أثناء تلك الفترة يجب اتباع نظام غذائي صحي يتضمن السوائل والفيتامينات وذلك لتقوية الجسم و إعادة بنائه مرة أخرى، وتعويض ما فقده أثناء التعاطي أو فترة العلاج
رابعا العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:
بعد الانتهاء من فترة العلاج الدوائي، و مرحلة سحب السموم من الجسم يتم وضع برامج علاج نفسي ضمن خطة علاج إدمان الكوكايين وتتم فورا بعد مرحلة العلاج وتلك المرحلة تسعى إلى علاج الإدمان من جذوره عن طريق معرفة الأسباب الرئيسية التي دفعت إلى التعاطي والتخلص منها ويكون ذلك عن طريق جلسات علاج نفسي فردي تكون بين الطبيب والمريض للبحث عن الأسباب النفسية التي أدت للإدمان وعلاجها.
التأهيل السلوكي ويكون ذلك باستبدال السلوك الإدماني والسلبي بآخر صحي إيجابي من خلال برنامج السلوكي المعرفي.
كما يخضع المريض أيضا لعلاج نفسي جماعي بين عدد من المدمنين ذات التجربة للواحدة، حيث يوفر بيئة اجتماعية جديدة لمنح الدعم والتشجيع من خلال برامج ال12 خطوة.
يوجد داخل خطة العلاج علاج الأمراض النفسية الناتجة عن الإدمان من اكتئاب، توتر، وجنون العظمة من خلال وحدة التشخيص المزدوج، وغيرها من الأمراض النفسية.
خامسا التأهيل الاجتماعي:
يأتي المريض لآخر مرحلة وهي الانتهاء من مرحلة العلاج وعودته إلى حياته الطبيعية مرة أخرى ، ولا يمكن الاكتفاء فقط بالمراحل الأولية في علاج إدمان الكوكايين، بل لابد من الاستمرار في دعم المريض إلى نهاية رحلته في العلاج، ومتابعة المريض مع الطبيب عن طريق الجلسات الفردية حتى تضمن استعداده التام إلى الخروج ومواجهة الحياة بمفرده دون الحاجة إلى الرجوع إلى المخدر مرة أخرى.
يقوم الطبيب المعالج بتدريب المريض على التعامل مع مشاكل وضغوطات الحياة العملية والأسرية والتعامل مع مشاكل الحياة دون اللجوء إلى المخدر للهروب من الواقع.
يقوم الطبيب المعالج بتدريب المريض على كيفية العيش دون مخدر ومقاومة الرغبة الشديدة في التعاطي خاصة في حالة إدمان الكوكايين.
البعد عن العوامل التي تدفع المريض على التعاطي وفي حالة التعرض لإحدى هذه العوامل يتعلم كيفية التعامل معها.
في هذه المرحلة تخصص مرشد للمتعافي يعمل على مرافقته و اعطاءه الإرشادات والنصائح التي تساعده على بدء حياة جديدة خالية من المخدرات.

هل يمكن علاج إدمان الكوكايين في المنزل؟

عند الإقدام على خطوة علاج ادمان الكوكايين في المنزل لابد من السير على بعض الخطوات، مع العلم أنه ليس في كل الحالات يمكن الشفاء داخل المنزل:

  • القيام بفحص طبي شامل وخضوع المريض لبعض التحاليل اللازمة لتقييم حالته الصحية والأمراض التي يعاني منها.
  • يقوم الطبيب بتحديد ما إذا كان العلاج المنزلي مناسب له أم لا، وذلك تبعا لتقرير الفحوصات.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب باختيار برنامج علاجي يناسب حالة المريض ، ومن أهم ما يوضع في الخطة العلاجية يقوم الطبيب بوضع أدوية المسكنات لعلاج الأعراض الانسحابية من خلال برنامج دوائي وتحت إشراف الطبيب المعالج، ولابد من خضوع المريض للرقابة في تلك الفترة
  • يقوم الطبيب بعمل زيارات دورية من قبل اط ويكون ضمنها برنامج العلاج النفسي لمعرفة الأسباب الدافعة التي أدت إلى حدوث الإدمان وعلاج تلك الأسباب وعدم الرجوع إليها مرة أخرى
  • ينتقل المريض بعد ذلك إلى مرحلة التأهيل السلوكي، حيث يعمل الأخصائي النفسي على تبديل جميع السلوكيات السلبية ووضع الإيجابي، ويقوم الطبيب بتدريب أفراد الأسرة على كيفية التعامل مع المريض حتى يتم اجتياز جميع مراحل العلاج وعودة المريض إلى حياته الطبيعية مرة أخرى دون التفكير فى تلك المادة المخدرة.
علاج ادمان الكوكايين بالأعشاب

العلاج بالاعشاب انتشر مؤخرا وقام باستخدامه العديد من الناس في كثير من الأمراض حتى وصل إلى علاج الادمان، على الرغم من تحذير الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان عن العلاج بهذه الطريقة الا ان هناك بعض الاعشاب تساعد في علاج ادمان الكوكايين بالاعشاب مثل:
عشب الزعتر
يعد عشب الزعتر أحد الأعشاب المعالجة لإدمان الكوكايين، حيث يمكنه التخلص من المادة الموجودة بالجسم و يتم تحضيره من خلال غليه عدة مرات يومياً ويتم الشرب منه يوميا فهو علاج ادمان على المخدرات بالأعشاب.
نبات الثوم
نبات الثوم يعتبر مضاد حيوي طبيعي، فإنه مطهر عام للجسم ويتم ذلك من خلال أن يقوم المدمن بتناول الثوم مطبوخ أو غير ذلك، فهذا يعتبر من ضمن علاج الادمان على المخدرات بالأعشاب.
خلط التوت و الحبة السوداء
تعد ذلك الخلطة بالجمع بين التوت والحبة السوداء، ثم يضاف اليهم ملعقة كبيرة من الأرز و كوبان من الماء و يتم نقعها لمدة ربع ساعة، ويؤخذ مرتين يوميا.

المراجع:

مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة
علاج الامراض النفسيه

العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي أحد أكثر التدخلات العلاجية النفسية المنتشرة في علاج الكثير  من المشكلات النفسية التي يمر بها الأشخاص، ويعتبر هذا النوع من العلاج تغييري؛

انواع الادمان

علاج ادمان المهدئات

يعتبر علاج ادمان المهدئات أحد أنواع الإدمان التي لا بد من علاجها في أسرع  وقت؛ حيث الشخص المدمن على المهدئات يظن أنه يحاول مساعدة نفسه،

للحصول على أي معلومات لا تتردد في الاتصال بنا

نحن متواجدون 24/7