شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أهم 5 طرق مستخدمة في علاج ادمان الريفوتريل في عام 2022


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يمسك بيده اقراص ريفوتريل ويبحث عن طريقة علاج ادمان الريفوتريل
المقدمة

يعمل الريفوتريل عمل مكابح السيارات في تقليل النشاط العصبي الزائد الناتج عن الإصابة ببعض الأمراض في المخ لحين استعادة السيطرة والقدرة على التحكم في الجسم؛ لذلك هو علاج هام لمرضى الصَرع ونوبات الهلع الذين يُعانون من فَرط النشاط العصبي دون تحكم، ولكن سوء استعمال حبوب RIVOTRIL تؤدي بالأشخاص إلى نفق الإدمان المظلم ولن يتم انتشالهم إلا عن طريق السير في رحلة علاج ادمان الريفوتريل مع مؤسسة طبية متخصصة وفريق طبي محترف، وإليكم أهم ما يُراد معرفته عن دواء الريفوتريل، ودواعي الاستعمال، والأعراض الجانبية، والأضرار الناتجة عن الاستعمال، كما سنتعرف على إدمان الريفوتريل، وأعراض انسحاب العقار من الجسم، بالإضافة إلى معرفة علاج ادمان الريفوتريل .

مراحل ادمان الريفوتريل الـ 6

مراحل إدمان الريفوتريل الـ 6-01

مراحل إدمان الريفوتريل الـ 6-01

يتعرض متعاطى الريفوتريل إلى عدة مراحل حتي يصل الى الادمان عليه سنذكر أهم 6 مراحل مشهورة فتابع القراءة.

مرحلة الاشتهاء والرغبة في التعاطي

يشعر الشخص برغبة مُلحة في الحصول على الريفوتريل، وتسيطر تلك الفكرة على كُل تفكيره، مما يؤثر على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

التسامح وقبول فكرة التعاطي

في هذه المرحلة يتعاطى الشخص الريفوتريل بصورة دورية، ولا تكفيه الجرعات العلاجية الصغيرة؛ مما يجعله يسعى للحصول على جُرعات أكبر، وهُنا تكمُن أضرار حبوب الروش وتزداد خطورة الأمر عند التحول من الاعتماد إلى الادمان ومن ثَم يجب على المحيطين الانتباه وسرعة البحث عن علاج ادمان الريفوتريل

الاعتماد على المادة المخدرة

يعتمد الجسم على المادة المُخدرة بشكل أساسي خاصة التغيرات الكيميائية الناتجة عن تعاطي تلك المواد، وقد يحدُث الاعتماد على ادمان حبوب الريفوتريل من استعمال الجُرعات العلاجية الموصوفة بواسطة الطبيب، والاعتماد لا يعني أن الشخص أصبح مدمناً ولكن تظهر عليه بعض السلوكيات الادمانية التي يجب أخذها بعين الاعتبار. 

نهم البحث عن المادة المخدرة

في هذه المرحلة يقوم الشخص ببذل الكثير من الجُهد والوقت والمال رغبةً في الحصول على المادة المُخدرة. وهي مرحلة اللاعودة في طريق الإدمان، إذ يقوم الشخص بشراء المزيد من الأقراص لتخزينها نظراً لعدم قدرته على التوقف عن التعاطي، وقد يلجأ إلى سرقة النقود أو سرقة دواء أحد المقربين، وقد يلجأ إلى تصنُّع نوبات الهلع والقلق وزيارة أكثر من طبيب ليحصل على حبوب RIVOTRIL  بصورة قانونية.

 فُقدان السيطرة على الإدمان

أهم علامة من أعراض تعاطي حبوب روش وغيرها من المواد المُخدرة هي فُقدان الشخص السيطرة على رغبته في التعاطي والحصول على المزيد من الجُرعات، ولا يستطيع تقليل الجرعات ولا التوقف عن تناولها على الرغم من محاولاته للتوقف فيُعاني من أعراض انسحاب الروش والتي لا يستطيع تحمُلها ويضطر إلى أخذ المزيد من الجُرعات للتخلص من الآلام الناجمة عن التوقف .

تدهور حياة مُدمن الريفوتريل

إدمان المُخدرات يدمر حياة الشخص على كافة المُستويات الصحية والعائلية والعلمية والعملية، ومُدمن حبوب RIVOTRIL  يُعاني من التدهور الجسدي والعقلي والذي يستلزم اللجوء لتلقي علاج ادمان الريفوتريل على وجه السرعة والذي يتم في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وإعادة التأهيل في سرية تامة وعناية فائقة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أهم 5 من اعراض تعاطي حبوب ريفوتريل لدى الشباب

إذا كان لديك أحد المقربين يعتمد على حبوب RIVOTRIL بوصف الطبيب وبدأت بعض الأعراض التالية في الظهور لديه؛ فإنه بلاشك يُعاني من إدمان الريفوتريل ويحتاج إلى علاج ادمان الريفوتريل في أسرع وقت ممكن، وفي مستشفى دار الهضبة يمكنك التواصل مع أحد الأطباء المختصين لمناقشة الحالة ومعرفة إذا كان الشخص المُقرب منك في حاجة إلى علاج ادمان الريفوتريل في سرية تامة. وتكون اعراض تعاطي حبوب روش لدى الشباب كالتالي :

  • الحاجة إلى المزيد من الدواء قبل أن يحين موعد الجُرعة التالية.
  • استخدام الدواء لفترة أطول أو بكميات أكبر مما وصف الطبيب.
  • الانشغال بالحصول على العقار وطُرق استخدامه.
  • كثرة التردد على الأطباء وادعاء المرض لوصف دواء الريفوتريل بشكل قانوني.
  • سرقة الأموال والمدخرات من العائلة لشراء المواد المخدرة من تجار المخدرات، وتُعد السرقة علامة قوية من اعراض تعاطي حبوب روش أو أحد أنواع المواد المُخدرة الأخرى التي يتاح شرائها من تجار الشوارع. 

عند ظهور تلك الأعراض فإن الشخص يُعاني من إدمان الريفوتريل ويمر في إدمانه ب7 مراحل تحتاج إلى التدخل السريع للحصول على علاج ادمان الريفوتريل.

اتصل بنا علي 01154333341

 أعراض انسحاب الريفوتريل

يحدث الانسحاب عند توقف الشخص المُعتاد على تعاطي حبوب RIVOTRIL  عن التعاطي، خاصة إذا كانت الجُرعات كبيرة وتم تقليصها بشكل مفاجئ، وتكون أعراض انسحاب الروش كالتالي:

  • القلق والتوتر.
  • رعشة اليد.
  • الصداع.
  • تغيرات مزاجية.
  • فقدان الوزن.
  • الأرق.
  • حِدة الطِباع.
  • تشنجات عضلية.
  • نوبات هلع.
  • ضعف التركيز.
  • تشنجات معوية.
  • التعرق الشديد.
  • التوتر والإجهاد العقلي.

قد تكون أعراض انسحاب الروش مميتة مثل أعراض انسحاب الكحول، وقد تزاد حِدة أعراض الانسحاب فتكون مصحوبة بتغيرات سلوكية، وتشنجات، وهلاوس، وربما نوبات ذهانية، ونوبات صرع.

أهم 5 طرق مستخدمة في علاج ادمان الريفوتريل 

تقع فئتان من الناس في شِباك إدمان الريفوتريل الفئة الأولى لم تكن على دراية أن عقار الريفوتريل له تأثير مخدر، و وقعوا في فخ الإدمان نتيجة استعمال عقار الريفوتريل كدواء، بينما الفئة الأخرى تعلم جيداً التأثير المخدر لحبوب الروش ولجأوا لتعاطيه هرباً من ضغوط الحياة وطمعاً في تأثيره المخدر والمهدئ.
وكلتا الفئتين تقع في ورطة كبيرة عند أخذ قرار التوقف عن تعاطي الريفوتريل فيفشلوا في القيام بذلك بمفردهم، لذلك لابد من اللجوء إلى علاج ادمان الريفوتريل تحت إشراف طبي متخصص وفي مكان مجهز للتعامل مع أعراض الانسحاب مثل مستشفى دار الهضبة وتكون مراحل العلاج كالتالي:

سحب العقار من الجسم 

يتم تقييم الحالة العامة للمريض ومدى اعتماده على الريفوتريل، ويقوم الطبيب المختص بسحب جرعات الريفوتريل تدريجياً من جسم المريض بالوصف الدقيق للأدوية الأخرى التي تُساعد في تحقيق ذلك حتى لا يُعاني المريض من خطورة أعراض انسحاب الروش من الجسم.

علاج أعراض الانسحاب 

بعد مرحلة سحب العقار من الجسم لابد أن يخضع المريض للمُتابعة الدقيقة على مدار 24 ساعة لسرعة التعامل مع أعراض الانسحاب، ويتم وصف أدوية تعويضية للتحكم في تلك الأعراض.

العلاج النفسي والسلوكي

في تلك المرحلة يتم إعادة تأهيل المرضى وتوعيتهم بتأثير واضرار حبوب الريفوتريل وخطورة الانتكاسة وكيفية التحكم في الرغبة في التعاطي مرة أُخرى.

العلاج الجماعي 

يُفضل الكثيرون العلاج الفردي من الإدمان، إلا أن العلاج الجماعي ومشاركة كل شخص تجربته بعد التعافي مع الآخرين يُعزز من العزيمة والإصرار للحفاظ على الجسم من خطورة الإدمان مرة أخرى، ويُعد دمج الأسرة في الخطة العلاجية خطوة إيجابية في علاج ادمان الريفوتريل

المتابعة الطبية بعد التعافي 

لا بد من المتابعة الجيدة بعد التعافي واستشارة الطبيب المُختص عند ظهور أي أعراض جديدة أو غريبة  بعد علاج ادمان الريفوتريل لسرعة أخذ الاحتياطات اللازمة .

 ما هي حبوب الريفوتريل و أشهر أسمائه

الريفوتريل RIVOTRIL هو الاسم التجاري لعقَار الكلونازيبام Clonazepam أحد أفراد عائلة البنزوديازيبين التي تُؤثر على كيمياء المخ، وتُستخدم في علاج الصَرع ونوبات الهَلع، ويُسمى أيضاً حبوب روش Roche نسبة إلى شركة الأدوية المُصَنِّعة للريفوتريل.
يُعرَف الريفوتريل بين الشباب باسم حبوب الروش أو مخدر أبو صليبة كما يُطلق عليه في أوساط المدمنين وتجار المخدرات؛ نظراً لأن شكل القرص محفور عليه علامة الصليب.

استخدامات دواء الريفوتريل و أنواع الجُرعات 

تُستخدم حُبوب RIVOTRIL  و ريفوتريل قطرة لعلاج الأرق والاكتئاب وبعض نوبات الصرع والهلع، عن طريق تأثيره المُهدئ العام، إذ يستخدم في علاج حالات الصرع لدى الأطفال والكبار، وتُستَخدم حقن الريفوتريل لعلاج نوبات الصرع المتكررة والطويلة بدون التحسُن بين النوبات.

لابد أن يتم وصف عقار الريفوتريل بواسطة الطبيب، لأن الخروج عن الجُرعات المُحدَدة يؤدي إلى الإدمان، مما يضطر المُدمن إلى خوض رحلة علاج ادمان الريفوتريل والتي تتطلب عزيمة ومثابرة نظرًا لما يُعانيه من أعراض انسحاب الروش من الجسم.  

الجُرعات:

يقوم الطبيب المُختص بوصف جرعات حبوب RIVOTRIL وجرعة ريفوتريل قطرة لكل مريض حسب حالته، ولابد من الالتزام الصارم بالجرعات التي تتراوح بين  0.5 مجم إلى 2 مجم حسب حالة المريض؛ حتى تتجنب الانزلاق في نفق الإدمان المظلم ويضطر المريض للبحث عن علاج ادمان الريفوتريل وأعراض انسحابه من الجسم، كما يُمنَع منعاً باتاً تغيير الجرعات دون الرجوع إلى الطبيب، و يُمنع مشاركة حبوب الريفوتريل مع الآخرين خاصة مَن لهم تاريخ سابق من الإدمان أو إساءة استخدام الأدوية ، ويُمنَع أيضا استخدامه مع الحوامل أو النساء اللواتي يخططن للحمل قريباً.

التداخلات الدوائية ومتى يبدأ مفعول الريفوتريل

تتفاعل مادة الكلونازيبام الموجودة في عقار الريفوتريل مع 465 دواء آخر بين تداخلات  ضخمة مع 28 دواء، ومتوسطة مع 405 دواء، وضعيفة مع 32 دواء، لذلك لابد من اتباع نصائح وإرشادات الطبيب عند استعمال الريفوتريل، واخبار الطبيب بكافة المعلومات المُتعلقة بتناول أي دواء آخر خلال فترة العلاج بالريفوتريل.

 تطول فترة عمر النصف لمادة الكلونازيبام في بلازما دم الأشخاص ذوي الوزن الزائد بسبب توزع المادة في الفعالة في النسيج الدهني ويجب الملاحظة الدقيقة لحالة الجهاز العصبي المركزي في أولئك الأشخاص أثناء استخدام حبوب RIVOTRIL.

نظراً للتأثير المُهدئ العام للريفوتريل؛ لابد من معرفة متى يبدأ مفعول الريفوتريل في الجسم لتجنب القيام ببعض الأنشطة مثل قيادة السيارة، حيث يستغرق الكلونازيبام ( المادة الفعالة للريفوتريل )من 20 إلى 60 دقيقة ليبدأ مفعوله في الجسم، وتكون ذروة تأثيره بعد 1 إلى 4 ساعات.  

راسلنا علي 01154333341

موانع استعمال الريفوتريل قطرة وحبوب

يُمنع استخدام حبوب RIVOTRIL أو ريفوتريل قطرة في حالات:

  •  الأشخاص الذين يُعانون من التحسس ضد الكلونازيبام أو أحد البنزوديازيبينات الأخرى مثل ( لورازيبام، وديازيبام، وأوكسازيبام).
  • المياه الزرقاء في العين (الجلوكوما)
  • الوهن العضلي الوبيل.
  •  المشاكل الحادة في التنفس.
  • الحالات الحادة لأمراض الكبد.
  • اضطرابات النوم الحادة.

الأعراض الجانبية وأبرز أضرار حبوب الروش الناتجة عن الاستعمال الخاطئ

الأعراض الجانبية لأي دواء هي الاستجابة الغير مرغوبة التي تحدث عند أخذ الدواء بالجرعات الصحيحة، وقد تكون بسيطة أو حادة أو مؤقتة أو دائمة لمدة طويلة، وتحدُث بعض أو أحد الأعراض الجانبية التالية لدى 1% فقط من المرضى الذين يأخذون جرعات الريفوتريل:

  • اضطراب التوازن وعدم الثبات.
  • رد الفعل المتأخر.
  • الدوخة والدُوَار.
  • الكسل والخمول.
  • زيادة إفراز اللعاب.
  • ضعف وإجهاد العضلات.
  • الشعور بالإرهاق والتعب على غير المُعتاد. 

قد يحدث بعض من اضرار حبوب الريفوتريل غير المُعتادة والتي تستدعي استشارة الطبيب في أقرب فرصة :

  • التفكير غير الطبيعي مثل:( الأوهام، وفقدان الإحساس بالواقع، والضلالات).
  • القلق والارتباك.
  • تغيرات سلوكية مثل ( العدوانية، والانفعال، والحماس غير الاعتيادي، والتوتر العصبي، وحدة الطِّباع) وهي من أكثر أضرار حبوب الروش خطورة خاصة على المحيطين بالمريض.
  • ظهور مؤشرات الاكتئاب على المريض مثل ( ضعف التركيز، وتغييرات في الوزن، واضطرابات النوم، فُقدان الشغف بالأنشطة، و وجود أفكار انتحارية)
    وتُعَد تلك واحدة من اضرار حبوب الريفوتريل التي تستدعي التواصل السريع مع الطبيب المُعالِج- لسرعة البدء في علاج ادمان الريفوتريل.
  • الكوابيس واضطرابات النوم.
  • فقدان الذاكرة الحديثة.
  • التشنجات و الاختلاجات، والسُعال.
  • كثرة التعثر وربما السقوط أثناء السير.

الخلاصة

الريفوتريل أحد أفراد عائلة البنزوديازيبين والتي لها تأثير مهدئ عام للجسم لذا يصفها الأطباء في علاج نوبات الصرع المُستعصية ونوبات الهلع بالإضافة إلى استخدامه مع بعض حالات الأرق، كما يستخدمه بعض الشباب والأصحاء للهروب من الضغوطات والتوتر. 

ومن الضروري الالتزام بجُرعات حبوب RIVOTRIL وريفوتريل قطرة التي يصفها الطبيب ويُمنَع تغيير الجرعات أو التوقف عن استعمال الدواء دون الرجوع للطبيب؛ نظراً للتأثيرات التي يُحدِثها في الجسم والتي قد تؤدي إلى الإدمان، مما يُحتم على الشخص سرعة التوجه لمؤسسة علاجية موثوقة للحصول على علاج ادمان الريفوتريل في أسرع وقت مُمكن وتجنُب الدخول في أعراض الانسحاب المُميتة.

الكاتبة/ ا. ايمان طاهر

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الريفوتريل

يُمنع استخدام عقار الريفوتريل مع مرضى ضغط الدم لأن من أعراضه الجانبية عند استخدام الجُرعات المسموح بها أنه يؤدي إلى سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

يتم استخدام جرعات الريفوتريل تحت إشراف الطبيب وكذلك يتم التوقف عنها بأمر الطبيب، ويُمنع استخدام ولو جُرعة واحدة دون الرجوع إلى الطبيب المُختص.

غير مسموح بمضاعفة الجرعة بأي شكل من الأشكال حتى عند نسيان أحد الجرعات تؤخذ الجرعة التالية في موعدها الطبيعي دون التلاعب في كمية الجرعات أو توقيت اخذها

نظراً للأضرار التي تحدث جراء الاعتماد على الريفوتريل كدواء، يقوم بعض الأطباء بوصف عقار الفاليوم دواء بديل ريفوتريل إلا أن الفاليوم أحد أدوية عائلة البنزوديازيبين والتي ينتمي إليها الريفوتريل ولكن يختلف في تأثيره على الجسم وأعراضه الجانبية وتختلف الجرعات كما يُمنَع استعماله إلا تحت إشراف الطبيب.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة