شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج ادمان الحقن عن طريق 2 من المراحل العلاجية المضمونة طبياً


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها سرنجة ويحتاج الي علاج ادمان الحقن سريعاً
المقدمة

هناك طرق كثيرة لتعاطي المخدرات، منها عن طريق الشرب، أو الشم، أو الحقن، وعلى الرغم من أن كل تلك الطرق مضرة بالجسم، ولكن تعاطي المخدرات عن طريق الحقن له أضرار بالغة، ويتطلب علاج ادمان الحقن عناية أكبر نتيجة الأمراض أو الآثار الجانبية الضارة الناتجة عن حقن المخدرات في الجسم، فكيف يتم علاج إدمان الحقن؟ هذا ما سوف نعرضه بالتفصيل.

مراحل علاج ادمان الحقن في مستشفي دار الهضبة 

قد يكون من الصعب على المدمنين التوقف عن تعاطي المخدرات عن طريق الحقن بمفردهم حيث إنه أمرًا بالغ الصعوبة، ولكن عليهم معرفة أنهم بهذه الطريقة يعرضون أنفسهم للتعرض لجرعة زائدة والتي تُسبب الموت. 

إذا وجدت نفسك في مكان لا تتمكن فيه من التوقف عن الإدمان بمفردك فإن طلب المُساعدة المهنية والاحترافية في علاج ادمان الحقن هي أفضل وسيلة للتخلص من إدمانك، ومستشفى دار الهضبة تُقدم لك العلاج المهني والاحترافي الذي يُساعدك على التخلص من الإدمان بشكل نهائي.

من المهم أيضًا التأكيد على أن معظم الأفراد الذين يتجهون إلى التوقف عن الإدمان بمفردهم لا ينجحون في الغالب؛ لأنهم غير قادرين وغير مؤهلين على التعامل مع أعراض الانسحاب الشديدة وإدارتها، وبالتالي يعودون إلى التعاطي مرة أخرى، وهنا تزيد احتمالات الجرعة الزائدة. 

من الأسباب التي تجعل من المهم تلقي علاج ادمان الحقن داخل مصحة نفسية تُقدم علاج سكني مثل مستشفى دار الهضبة، أن المدمنين يعرفون جيدًا كيف يصلون إلى المخدرات بطرق مُختلفة، لذا من المهم أن يظلوا في المستشفى طوال فترة العلاج لمنع احتمالات وصولهم إلى المادة المخدرة أثناء تلقي العلاج.

 المرحلة الأولى:- إدارة الانسحاب وسحب السموم

أولى الخطوات المتبعة في مستشفى دار الهضبة في علاج ادمان الحقن هي إدارة أعراض الانسحاب والتخلص من السموم، لمساعدة الجسم على تجاوز مرحلة الانسحاب، في بعض الأحيان قد يكون الانسحاب سريعًا لبعض المدمنين وبطيئًا بالنسبة للبعض الآخر، وطاقم أطباء  مستشفي دار الهضبة قادر على التحكم في الأعراض بشكل احترافي.

يتم استخدام بعض الأدوية أثناء التخلص من السموم، لتجنب المخاطر المُرتبطة بإزالة السموم ويتبع تحديد خطة الانسحاب وفقًا لكل مريض، لذا نتعرف على اعراض انسحاب ادمان الحقن في السطور القادمة.

أعراض الانسحاب من ادمان الحقن:

لأن المدمنين على الحقن يستخدمون أنواع مُختلفة من المواد المخدرة، لذا من الصعب تحديد أنواع الانسحاب كلها، ومع ذلك فإن المواد الأفيونية هي من أكثر المواد المخدرة استخدامًا عن طريق الحقن، لذا يُمكننا القول أن معظم أعراض انسحاب المواد الأفيونية قد تنطبق على المواد المخدرة الأخرى، ومن هذه الأعراض التالي: 

  • تقلصات البطن.
  • القيء والغثيان. 
  • آلام العضلات والجسم.
  • القلق.
  • اتساع حدقة العين.
  • التقلبات المزاجية، والغضب والانفعالات.
  • الأرق.
  • الرغبة الشديدة في التعاطي. 

المرحلة الثانية:- إعادة تأهيل مدمن الحقن:

هناك برامج تأهيلية مُختلفة لعلاج ادمان الحقن، ويعتمد ذلك على ما يحتاجه المريض، وقد يُتابع المريض هذه البرامج داخل المصحة في العيادات الخارجية، ولكن يُنصح باستكمال هذه البرامج داخل المصحة لتحقيق أعلى نسبة نجاح وتقليل مخاطر الانتكاس. 

يتم وضع المرضى في برامج علاج داخلية لمدة 30 يومًا، أو برامج تأهيلي طويل الأمد، وهي برامج مميزة تحقق أهداف العلاج، وبعد ذلك يُطلب من المريض المُتابعة في العيادات الخارجية بعد استكمال برنامج إعادة التأهيل السكني. 

كيف تلتحق بمستشفى دار الهضبة لعلاج ادمان الحقن

ستقوم بالاتصال علي رقم علاج الإدمان 00201154333341 وعند الرد سيتم تحديد موعد لك للتشخيص، حيث ستلتقي بموظف لإجراء تقييم، وقد يحدث تقييم أولي للحالة عبر الهاتف، ومن ثم تقييم وتشخيص مع الطبيب عند الزيارة. 

بعد التقييم ستلتقي بالطبيب، وستجرى فحوصات طبية للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية ناتجة عن الحقن، وفي حالة وجود أمراض صحية يُؤخذ ذلك بعين الاعتبار أثناء خطة العلاج. 

بعدها ستبدأ برنامج التخلص من السموم، وأثناء كل خطوة علاج ستجد الدعم النفسي من الطاقم الطبي والتمريض، وذلك عن طريق جلسات استشارية مُنتظمة مع طبيبك النفسي، والعلاج الجماعي وكل ذلك ضمن خطة العلاج. 

اتصل على 01154333341 وابدأ علاج ادمان الحقن الآن.

إن إدمان المخدرات بمختلف الطرق يكون أمرًا صعبًا على المدمن، وأسرته، فكيف يُساعد الأهالي المدمنين على الحقن؟

كيف تساعد المتعاطي لتلقي علاج ادمان الحقن؟

إذا كان أحد أفراد أسرتك أو أحد أصدقاءك مدمن على الحقن فنحن نتفهم قلقك، ولكن اعلم أنه يُمكنه العلاج، ولكن التعافي رحلته تستغرق وقتًا طويلًا، إذًا كيف تساعد شخص مدمن على الحقن؟ 

  • عليك أن تقنعه ببدء علاج ادمان الحقن طويل المدى، قد يكون الأمر صعبًا، ولكن حاول أن تقنعه بذلك بتذكيره مخاطر الموت والجرعة الزائدة.
  • إذا كان الشخص قد دخل في نوبة جرعة زائدة من الممكن إجراء التنفس اُلصناعي والذهاب إلى المستشفى فورًا.
  • بعد بدء العلاج من المهم تقديم الدعم النفسي الكامل للمريض أثناء العلاج.
  • تَفهُم المريض وأفكاره وصعوبة العلاج أمر هام. 

إذا كنت تشك في أن الشخص مدمن على الحقن قم بالتالي: 

  • ابحث عن العلامات الجسدية.
  • انظر في منزله بحثًا عن أدوات المخدرات. 
  • إذا وجدت تلك الأشياء يجب أن تقوم بالتدخل وتُساعده بالبحث عن مركز علاج، وتذهب معه إلى العلاج.

الخلاصة:

إن علاج ادمان الحقن خطوة هامة لتجنب المدمن من مخاطر الجرعة الزائدة والموت بسببه، يُمكنك التواصل مع مستشفى دار الهضبة الآن 01154333341 لبدء علاجك والتخلص من الإدمان. 

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الحقن

عندما يتعاطى المدمن جرعة زائدة من المخدرات، وتحدث الجرعة الزائدة في حالات كثيرة منها التعاطي عن طريق الحقن، أو العودة إلى الإدمان بعد التوقف عن التعاطي لفترة. 

يفعل المدمنون ذلك في حالة أنهم يائسون من الحصول على النشوة، أو أنهم غير قادرين على تجربته إلا بهذه الطريقة.

يشعر المدمن بالنشوة الفورية، ويشعر معظم الناس بالدفء، وجفاف الفم، وثقل الأذرع والأقدام، كما يُمكن أن يشعروا بالأمان والرفاهية الزائفة.

يصل الميث إلى الدماغ بسرعة كبيرة، لذا سيشعر المدمن بالاندفاع، والقشعريرة الشديدة، مصحوبة بسعال ويستمر هذا الإحساس لمدة 5 دقائق فقط، وهذا يُنمي سلوك الشراهة.

يُمكن أن يموت المدمن إذا قطعت فقاعات الهواء توصيل الدم إلى الدماغ، وهي حالة تُسمى "الانسداد الهوائي"، ولكن كمية الهواء اللازمة لإنشاء فقاعات قاتلة هي 200 ملم، وهذا يعني حوالي ثلاثة أرباع كوب، لذا من غير المحتمل أن يتم حقن هذه الكمية في الجسم أثناء التعاطي لإحداث الانسداد الهوائي، ومع ذلك فإن مخاطر الموت بسبب الحقن حقيقية. 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة