شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان البيثيدين: 10 أعراض بسبب خطورة البيثيدين تستوجب العلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
علاج إدمان البيثيدين
المقدمة

إن البيثيدين هو أحد أهم الأدوية التي يستعملها الأطباء في علاج الألم وفي مجال التخدير، وتم استخدامه بشكل خاص في عمليات الولادة لتسكين الألم، كما استُخدم في علاج العديد من الأمراض الأخرى، فما هو pethidine البيثيدين بالتفصيل؟ وما هي خطورة البيثيدين ؟ و كيفية علاج إدمان البيثيدين؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي.

تعريف pethidine بيثيدين؟

إن البيثيدين والذي يُعرف أيضًا باسم Meperidine هو أحد مُشتقات المواد الأفيونية المُسنعة Synthetic Opioids، ويتواجد في السوق باسمه التجاري ديميرول Demerol، ويتواجد الدواء بصورتين دوائيتين هما الأقراص والحقن، إلا أن الحقن يمكن استخدامها بأكثر من طريقة، إذ يمكن حقنه في العضل، أو تحت الجلد، أو في الوريد.

كما أن البيثيدين كانت له العديد من الاستخدامات في مجال علاج الألم والتخدير، إذ يعمل البيثيدين على تسكين الآلام القوية مثل الألم الكُلوي وألم التهاب المرارة وآلام المفاصل، كما أنه أقل خطورة من المورفين من حيث سهولة الإدمان ومن حيث المُضاعفات، لذلك لجأ الأطباء لاستخدامه بكثرة في الآونة الأخيرة بدلًا من المورفين.

 ولكن مع إساءة استخدامه -مثل العديد من الأدوية- أصبح عدد من المُدمنين يتعاطونه للإدمان وللشعور بالسعادة الغامرة  بدلًا من تسكين الآلام، فلقد توقف استخدامه كعلاج في العديد من الدول نظرًا لسرعة وسهولة إدمانه. وإذا مررت بتجربة مع البيثيدين فلعلك تتسائل عن اضرار ابرة البيثيدين، ولماذا قد يُحذر الأطباء من خطورة البيثيدين، هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

أعراض تعاطي البيثيدين الجانبية

رغم استخدامات البيثيدين الطبية في مجال تسكين الألم والتخدير ، إلا أن له العديد من الأضرار وخاصة اضرار ابرة البيثيدين، وذلك إذا تناوله المريض بجرعات عالية أكثر من وصف الطبيب، أو لفترة أطول مما وصف الطبيب، فيمكن أن يتم إدمان البيثيدين بسهولة وسرعة شديدة، وتكمن خطورة البيثيدين في أنه قد يتسبب في:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإمساك الشديد.
  • فُقدان الشهية.
  • الشعور بالسعادة الغامرة والارتياح Euphoria.
  • الدوخة.
  • الالتباس.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • اضطراب في الرؤية.
  • التشنجات.
  • الصداع.
  • تغير واضطراب في المزاج.
  • اضطرابات الشخصية.
  • انخفاض مُعدل التنفس.
  • الرعشة.
  • زيادة التعرق.
  • الإدمان.

هذا بالإضافة إلى أنه إذا تناولت الحامل دواء البيثيدين أثناء الحمل ، فإن ذلك قد يؤدي إلى إدمان البيثيدين عند الطفل، وعند ولادته فإنه يحتاج إلى علاج إدمان البيثيدين لتجنب أعراض انسحابه من الجسم، والتي قد تُشكل خطرًا جسيمًا على الطفل، وقبل أن نتطرق إلى علاج إدمان البيثيدين، ما هي اعراض انسحاب البيثيدين من الجسم؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



خطورة البيثيدين: 10 أعراض انسحابية بسبب الإدمان

نظرًا لأن دواء البيثيدين ينتمي لمجموعة المواد الأفيونية ، فإن إدمان البيثيدين سريعًا ما يحدث خاصة إذا تم تناوله باستمرار، حتى لو كان لفترة قصيرة، كما أنه هناك العديد من المُدمنين يعتادون عليه، ولذلك فإنهم يحتاجون لزيادة الجرعة كل فترة للحصول على نفس التأثير، وبذلك يزداد مُعدل ظهور الأعراض الجانبية لدواء البيثيدين.

أما إذا أراد المُدمن أن يتوقف عن تعاطي البيثيدين، أو تأخرت جُرعته، عندئذٍ تظهر عليه الأعراض الانسحابية، والتي يتعرض المُدمن خلال هذه المُدة لآلام شديدة بسبب توقف الدواء، وقد تظهر هذه الأعراض كما يلي:

  • الرغبة الشديدة في تناول الدواء Craving.
  • الهياج الشديد.
  • العصبية.
  • زيادة الدموع.
  • سيلان الأنف والعطس.
  • القشعريرة.
  • التعرق بشدة وظهور جلد الأوزة.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان، والقيء، والإسهال.
  • اضطرابات في النوم.
  • الرعشة.

وتظهر هذه الأعراض الانسحابية في خلال 3-24 ساعة من آخر جرعة تناولها المُدمن من البيثيدين، وتختلف مُدة الأعراض من شخص لآخر، إذ تستمر حدة الأعراض من 3-10 أيام بعد التوقف عن البيثيدين، إلا أن الأعراض تستمر ولكن بشكل أقل لمُدة قد تصل إلى عامين.

كما أن المُدمن قد يشعرخلال هذه المُدة بالعديد من الآلام بسبب اعراض انسحاب البيثيدين، مثل آلام العضلات وآلام المفاصل والصداع، ولكن هل يستمر هذا للأبد؟! بالطبع لا، فإن لكل بداية نهاية، ونرجو أن تكون النهاية عن طريق علاج إدمان البيثيدين والتخلص من هذا القيد، وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

طريقة علاج إدمان البيثيدين

الطريقة الصحيحة في علاج ادمان البيثيدين  هي الذهاب إلي مستشفى علاج إدمان متخصصة ذو خبرة، لضمان تلقي العلاج اللازم والخضوع للرعاية الطبية والصحية، ننصح بالذهاب إلى أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر مستشفر دار الهضبة.

مراحل علاج إدمان البيثيدين

يمر علاج الإدمان من البيثيدين بمرحلتين رئيسيتين وهما مرحلة إزالة السمية ومرحلة إعادة التأهيل، وخلال هذه المراحل يتم التالي:

  • مرحلة إزالة السُّمية Detox، ويقوم الأطباء بسحب الدواء تدريجيًا من جسم المُدمن لتجنب الأعراض الإنسحابية.
  • يصف الأطباء العديد من الأدوية مثل الكلونيدين، والميثادون بجرعات مُعينة تُساعد على تخفيف الأعراض الانسحابية التي تظهر بسبب التوقف عن البيثيدين، كما تُساعد المُدمن على الشعور بالارتياح.
  • مرحلة إعادة التأهيل، ويكون خلال هذه المرحلة جلسات المشورة Counseling، مثل الاستشارات الأسرية، وجلسات إعادة التأهيل النفسي، وإعادة تأهيل السلوك، والعلاج التحفيزي، ويبحث الأطباء مع المُدمن خلال هذه المرحلة سبب إدمان البيثيدين، ومعالجة تلك الأسباب، وتهدف هذه المرحلة إلى عدم عودة المُدمن لمُخدر البيثيدين مرة أخرى.

ومما سبق نستنتج أنه لا بُد من تضافر الجهود المبذولة من المريض والأطباء والأسرة والمجتمع بأكمله ، وذلك حتى يُساعد المُدمن على عبور تلك الرحلة إلى بر الأمان، ولكي يتخلص من الإدمان للأبد، ولكن كيف يُمكن للمُدمن أن يُساعد نفسه خلال هذه المرحلة؟ هذه بعض النصائح للمُدمن في الفقرة التالية.

5 نصائح تُساعد المُدمن على علاج ادمان البيثيدين

إن علاج إدمان البيثيدين أمر بالغ الخطورة والأهمية، ولا بُد أن يتم ذلك على خطوات وتحت إشراف طبي ورعاية صحية لتجنب الأعراض الانسحابية التي تظهر عندما يتوقف المُدمن عن تعاطي جرعته من البثيدين أو عندما تتأخر هذه الجرعة، وهناك العديد من النصائح التي لا بُد للمُدمن من الانتباه لها عند علاج إدمان البيثيدين  مثل:

  • كُن صادقًا في رغبتك في التخلص من الإدمان.
  • لا بُد أن يتم سحب الدواء تدريجيًا لتجنب ظهور الأعراض الجانبية، وأن يكون تحت إشراف طبيب.
  • أن يشرب المُدمن كميات كبيرة من المياه، وأن يتجنب حدوث الجفاف الذي قد يحدث أحيانًا بسبب أعراض انسحاب البيثيدين بسبب القيء والإسهال.
  • ممارسة رياضة الاسترخاء والتأمل، إذ أن هذه الرياضات تُساعد العديد من المُدمنين خلال رحلة علاجهم من إدمان البيثيدين.
  • الدعم من العائلة والأصدقاء يُساعد بشكل كبير على علاج إدمان البيثيدين.

 للكاتبة د. شيماء قرنى عبد الله

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان البيثيدين

كثيرًا ما نتساءل عن الفرق بين البيثيدين والنالوفين فهل هناك فارق حقيقي؟ نعم بالطبع، إن كلًا من البيثيدين والنالوفين ينتمي إلى عائلة المواد الأفيونية المُصنعة Synthetic opioids، إلا أن الفارق بينهما في أن البيثيدين يُسبب الدوخة والنوم أكثر من النالوفين، بينما النالوفين يتسبب في اضطرابات الجهاز الهضمي من حيث الغثيان والقيء أكثر من البيثيدين. كما أنه عند  حقن هذه الأدوية أثناء الولادة لتسكين الألم، فإن النالوفين ينتقل للجنين بكمية أكثر من البيثيدين، أي أنه ينتقل عن طريق المشيمة بشكل أسرع، ولكن عند إجراء دراسة عن تأثير النالوفين والبيثيدين بعد استخدامهم في التخدير، وجد الأطباء أن النالوفين أكثر أمانًا من البيثيدين. كما يختلف سعر النالوفين والبيثيدين، إذ أن سعر بيثيدين يتراوح بين 4.25-6 جنيهات، بينما سعر النالوفين يتراوح بين 33-70 جنيهًا مصري، وذلك حسب السعر الرسمي المُعلن.

إن سعر دواء بيثيدين يختلف باختلاف تركيزه، ويتواجد في مصر الحقن فقط، ويبلغ سعره كما يلي: حقن بيثيدين 50 ملجم/مل سعرها الرسمي في الأسواق المصرية يبلغ 4.25 جنيهًا مصريًا. أما حقن بيثيدين 100 ملجم/2 مل يبلغ سعرها الرسمي 6 جنيه مصري.

وإذا تساءلت عن الفرق بين البيثيدين والمورفين، فلا بُد أن نعرف أن المورفين ينتمي إلى عائلة المواد الأفيونية الطبيعية، بينما البيثيدين ينتمي إلى عائلة المواد الأفيونية المًصنعة، ولكن الفرق بينهما يكمن في أن المورفين تكون أعراضه الجانبية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، والدوخة تكون أقوى من البيثيدين، بينما تسكين الألم في حال المورفين يكون أقوى من البيثيدين إذ أن فعالية المورفين أقوى عشر مرات من فعالية البيثيدين، ولذلك فعند استخدامها في علاج الألم بعد الجراحة تزيد جرعة البيثيدين 7-10 مرات عن جرعة المورفين لتسكين الألم،. كما يختلف سعر المورفين والبيثيدين، إذ أن سعر البيثيدين يتراوح بين 4.25-6 جنيهًا مصريًا كما سبق، بينما سعر المورفين يبلغ أقل من جنيه مصري واحد للامبول حسب السعر الرسمي.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة