شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك علاج إدمان أنافرانيل تحت الإشراف الطبي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يشرح للمريض خطوات علاج إدمان أنافيرانيل
المقدمة

قد لا يبلغ إدمان أنافرانيل من الشدة مبلغ المواد المخدرة الأخرى، ولكن بعض الأشخاص قد يطورون إدمانهم عليه لدرجات بالغة تستلزم وضع خطة علاج شاملة للتخلص من اضطرابات التعاطي المزمنة.

علاج إدمان انافرانيل تحت الإشراف الطبي

خيارات علاج إدمان انافرانيل تحت الإشراف الطبي

يتطلب علاج إدمان انافرانيل تحت الإشراف الطبي برنامجا متكاملا للعلاج الجسدي والنفسي والسلوكي يتم على عدة خطوات ممرحلة لاسترداد الحالة الصحية الطبيعية للوظائف الحيوية وأيضا وظائف المخ والعاطفة والسلوك، ليكون المدمن بعد الخروج من المركز في حالة جسدية وعقلية تمكنه من منع الانتكاس، وتتضمن خيارات علاج إدمان انافرانيل الطبية ما يلي:

برنامج المرضى الداخليين

ويعتبره المتخصصون من المناهج الأكثر آمنا وفعالية للتخلص من اضطراب إدمان انافرانيل إذ يوفر كل ما يحتاجه المدمن من بيئة، علاجات، تأهيل لاستعادة قدراته، ويتم العلاج الداخلي لإدمان انافرانيل من خلال:

  • اللجوء لمركز متخصص لعلاج الإدمان.
  • الاستعداد للإقامة الكاملة طوال فترة العلاج.
  • التوقف عن تناول انافرانيل والبدء في خطوة تشخيص الحالة لوضع خطة العلاج الفردية الملائمة للمدمن.

بدء مرحلة سحب سموم انافرانيل من الجسم، وفي تلك المرحلة يتم منح المدمن بعض الأدوية التي تدير أعراض الانسحاب وترفع من قدرة جسمه على تخطيها دون اضطرابات أو ألم، وهنا يجب أن نذكر أن لكل حالة الأدوية الخاصة بها والتي تمنح المدمن هدوء واسترخاء كامل، مع توافر العلاج النفسي المتزامن إن استدعت الحالة والنظام الغذائي داخل بيئة مشجعة تساعد المدمن على مواصلة العلاج دون مغريات أو مسببات للانتكاسة.
بعد أن تصبح نسبة السموم صفر في جسم المدمن يبدأ المرحلة الثانية من علاج انافرانيل وهي العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والتي تعد العلاج الأساسي لاضطرابات التعاطي وفيها يعمل الأطباء على:

  • الاستمرار في جلسات العلاج النفسي في حالة وجود اضطراب كالاكتئاب أو القلق أو اضطرابات ذهانية وهوس.
  • اكتشاف الاضطرابات الشخصية المؤدية لتطوير الإدمان والعمل على علاجها بالتقنيات العلاجية والتأهيلية.
  • احتواء الاضطراب العاطفي والعقلي لدى المدمن وتعليمه كيفية إدارته، وتدريبه على تعديل سلوكياته وأفكاره.
  • تطوير مهارات المدمن بالجلسات الجماعية وتقنيات التأهيل ليكون أكثر قدرة على فهم مثيرات إدمانه والتعامل معها خارجيا بشكل صحيح لمنع الانتكاسة.
  • التطوير الاجتماعي وإكساب المدمن المتعافي استراتيجيات التأقلم الصحي.

تأتي آخر خطوة وهي الرعاية الخارجية الممتدة والتي تمنح المدمن المتعافي عدة وسائل مساعدة ليستمر في التركيز على تعافيه ويندمج مع مجموعات تشجعه على البقاء دون انتكاسة.

برنامج المرضى الخارجيين

هنا لا يلزم المدمن بالبقاء داخل المركز طوال مدة العلاج، إذ يتم تطبيق برنامجه عبر العيادات الخارجية، ولكن أولا عليه الخضوع للتشخيص لمعرفة ملائمة العلاج الخارجي لحالته، ثم يبدأ في مرحلة سحب السموم الضرورية داخل المركز التي قد تستمر من أسبوع لثلاث أسابيع، ثم ينتقل لمرحلة التأهيل السلوكي الخارجية، وهنا يبدأ علاج مدمن انافرانيل عبر تنسيق جدول محدد من الرعاية النهارية، وفيه يكون المدمن ملزم بالتواجد يوميا في المركز لعدد ساعات محددة يطبق فيها جميع الاستراتيجيات وطرق علاج المرضى الداخليين مع السماح للمدمن بالمبيت في المنزل وممارسة بعض الأنشطة الحياتية الضرورية.

من المهم أن نعرف أنه لا فرق بين برنامج المرضى الخارجيين والداخليين في تطبيق طرق العلاج، ولكن العلاج الداخلي أكثر كثافة وعمقا، يحمى المدمن من كافة عوامل الانتكاس أثناء العلاج ويساعد الأطباء على اكتشاف أدق الاضطرابات الإدمانية ومعالجتها من خلال المراقبة المستمرة دون عوامل تشتيت خارجية.
لذلك عادة ما يكون برنامج علاج إدمان انافرانيل الداخلي أكثر ضمان وفعالية ويحقق التعافي بشكل أفضل كما أن مدته تكون أقصر من برنامج علاج المرضى الخارجيين.

كم مدة التخلص من إدمان أنافرانيل؟

تختلف مدة علاج انافرانيل ما بين مريض وآخر حسب شدة الإدمان وما يحتاجه من تقنيات لإدارة الاضطراب الإدماني، مع بعض الحالات قد تكون 60 يوما كافية لاختفاء أعراض الانسحاب طويلة المدى وتأهيله سلوكيا، وبعض الحالات الأخرى قد تستمر في علاج إدمان انافرانيل حتى 90 يوما وما فوق نظرا لوجود بعض الاضطرابات التي تحتاج لوقت أطول من المتابعة والمراقبة والتأهيل خصوصا لمن تعرضوا للانتكاسة أكثر من مرة من قبل.
وبشكل عام مدة ال 3 أشهر هي الفترة القياسية لعلاج مدمن انافرانيل، إذ هي المدة المتوسطة التي تستطيع فيها أجزاء المخ استرجاع بعض من وظائفها على حسب التقديرات الطبية الأكثر تخصصا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل يمكن التعافي من أنافرانيل في المنزل؟

يفضل الأطباء أن تكون عملية الانسحاب وعلاج الإدمان تحت الإشراف الطبي المتكامل، خاصة أن الاضطراب العقلي الإدماني الذي يسببه الاعتماد على انافرانيل قد يوقع المدمن الذي يحاول تركه في انتكاسات متتالية، فالمثيرات والمغريات الإدمانية دون التأهيل السلوكي غالبا تكون أقوى من المدمن في رحلة إقلاعه عن التعاطي، لذلك قد تكون إمكانية علاج إدمان انافرانيل في المنزل ضعيفة خاصة مع عدم تواجد بيئة حاضنة آمنة حول المدمن.

بخلاف ذلك قد يتعرض المدمن أثناء الانسحاب من انافرانيل إلى درجات متفاوتة من الاضطرابات تصل أحيانا إلى الهوس ، اضطراب الذهان، تمكن الأفكار الانتحارية وسيطرتها عليه، في تلك الحالة من الصعب على المدمن وأسرته احتواء حالته، مما يعرضه للتدهور وكل من يحيط به إلى الأذى.

ملخص المقال

لا يمكن تحديد كيفية علاج إدمان انافرانيل بشكل عام دون تحديد درجة إدمان الشخص، وما هي الأعراض الانسحابية المتوقعة طبقا لقدرات الأعضاء الداخلية.
بشكل عام تعتمد الطريقة الطبية للتخلص من انافرانيل على جاهزية المدمن ومتطلباته الفردية ودرجة الاضطراب المصاب به.
قد تقتصر خطط العلاج على إدارة أعراض الانسحاب، ثم التعامل بنمط حياتي صحي للتعافي، بينما هناك حالات يجب أن تخضع لمراحل علاج الإدمان المهني لاستعادة صحة الجسد ونظام العقل وتقويم السلوكيات وتعلم استراتيجيات التأقلم بدون تعاطي، وإلا سيتكرر الانتكاس لأن المدمن لم يخضع للخطة التي تلائم خطورة مرضه.
تقدم مستشفى دار الهضبة جميع الخيارات لعلاج إدمان انافرانيل. تواصل مباشرة مع متخصص لشرح حالتك ومعرفة أفضل الخيارات الملائمة.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

تهدف مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان إلى تحسين الحياة وبث باقة أمل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات أو اضطرابات الصحة العقلية من خلال محتوى قائم على الحقائق حول طبيعة الظروف الصحية السلوكية وخيارات العلاج والنتائج ذات الصلة.

يقوم فريقنا بنشر المواد التي يتم البحث عنها ويتم تحريرها ومراجعتها بواسطة متخصصين طبيين مرخصين، ولا يُقصد من المعلومات التي نقدمها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، لذا لا ينبغي استخدامها بدلاً من نصيحة الطبيب المختص أو غيره من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان انافرانيل

تظهر بعض الأعراض الجانبية الشائعة عند تناول دواء انافرانيل ومن المفترض أن تختفي تلك الأعراض خلال أسبوع إلى أسبوعين، وفي حالة استمرارها قد يتجه الطبيب إلى تغيير الجرعة أو إيقاف تناول الدواء واستخدام البدائل.

من الصعب علاج الاضطراب الإدماني على انافرانيل بدون تدخل طبي، نظرا لطبيعة الإدمان الانتكاسية وشدة الانسحاب وامتداه لأسابيع، لكن بعض الحالات استطاعت معالجة إدمانهم بتوافر الدعم الأسري القوي، واتباع الأنماط الصحية بالغذاء المتوازن والتمارين الرياضية بجانب اللجوء للعلاج السلوكي ومجموعات الدعم للتعافي الممتد.

غالبا بعد علاج الادمان على انافرانيل يعتمد المركز المتخصص لمعالجة الاكتئاب على جلسات العلاج النفسي المعرفي الذي يعد أحد أهم العلاجات الموثوقة للاكتئاب وغيره من الأمراض النفسية مع أنماط الحياة الصحية واستراتيجيات الاسترخاء التي يتعلمها المريض.

يجب على المدمن المتعافي أن يقوم ببعض الواجبات اليومية التي تجنبه الوقوع في الانتكاسة اهمهما تجنب الاتصال بمثيرات التعاطي، البعد عن البيئة الإدمانية، استكمال الالتزام بأنماط الغذاء الصحي والتدريب البدني، الحصول على الدعم الأسري، الاستمرار في حضور مجموعات دعم التعافي والانخراط المجتمعي الصحي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة