شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على اسرع طريقة تنظيف الجسم من الحشيش + مدة بقاء الحشيش في الجسم


شخص يجلس أمامه طاولة ويمسك قنينة بها مشروب ديتوكس وبجانبه قطعة بنية من الحشيش باحثًا عن طريقة تنظيف الجسم من الحشيش

يهدف أكثر من يبحثون عن طريقة تنظيف الجسم من الحشيشإلى تخطي اختبار تحليل الحشيش بالأخص في البول لأسباب مختلفة، وتكثر المقالات والمسموعات عن اسرع طريقة لتنظيف البول من الحشيش، وربما يُستغل الأمر تجاريًا بالترويج لبعض الحبوب والأعشاب، فهل هناك بالفعل طريقة لتنظيف الجسم من الحشيش في أسرع وقت؟، وما هي العوامل التي تُؤثر على مدة تنظيف الجسم من الحشيش؟، هذا ما ستقرأه هنا..

مدة تنظيف الجسم من الحشيش

قبل تناول طريقة تنظيف الجسم من الحشيش، دعنا نتعرف على خط سيره داخل الجسم:

 تُمتص المادة الفعالة للحشيش THC في الدم، يُختزن جزءٌ منها – مؤقتًا- في النسيج الدهني وبعض أعضاء الجسم،  تتكسر في الكبد إلى أكثر من 80 مُركَّبًا أهمها 11-OH-THC وTHCCOOH تمكث في الجسم مدة أطول من تلك التي تقطعها المادة الفعالة فلذا يتم البحث بشكل أساسي عن هذه المركبات في عينات تحليل الحشيش المختلفة، وتختلف مدة خروج الجرعة من الجسم تبعًا لعدة عوامل نذكرها  فيما يلي.

عوامل تؤثر على مدة تنظيف الجسم من الحشيش:

هناك عوامل تتعلق بطبيعة جسم المتعاطي وأخرى باستخدام الحشيش ذاته، فمن تلك التي تتعلق بطبيعة الجسم:

  • العمر 
  • النوع
  • مؤشر كتلة الجسم.

أما العوامل المتعلقة بالاستخدام، فمنها:

  • جرعة التعاطي.
  • معدل التعاطي (عدد المرات في اليوم والأسبوع).
  • طريقة التعاطي (الشم أم البلع أم التدخين)

فكلما زاد مؤشر كتلة الجسم، كلما زاد اختزان المادة الفعالة في النسيج الدهني كلما طالت المدة المتوقعة لتنظيف الحشيش من الجسم، وكذلك كلما زادت جرعة التعاطي أو معدله كلما زادت تلك المدة التي قد تصل إلى شهر أو أكثر، كما قد تطول هذه المدة في حالة ابتلاعه أكثر من شمه أو تدخينه، وسنستعرض فيما يلي المدة التي تبقى فيها مركبات الحشيش في عينات تحليل الحشيش المختلفة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



عينات تحليل الحشيش ومدة ظهوره في كل عينة

يعتقد الباحثون عن طريقة تنظيف الحشيش من الجسم أنه بمجرد اختفائه من البول فلا يمكن الكشف عنه بعينات أخرى، هذا غير صحيح؛ فبعد دخول الحشيش الجسم يتجزأ بداخله إلى مكونات تظهر في مخرجاته كالبول واللعاب وتظهر كذلك في الدم والشعر، ولذا يمكن إجراء تحليل المخدرات ليتم الكشف عن الحشيش بعدة طرق:

 تحليل البول: 

وهي الطريقة الأشهر، ويمكن تحديد مدة بقاء الحشيش في البول بعد آخر تعاطي بهذه الفترات: 

  • لمتعاطيه بشكل عرضي أو متقطع: لمدة ثلاثة أيام.
  • لمتعاطيه أربعة مرات فأكثر في الأسبوع الواحد: لمدة من 5 إلى سبع أيام.
  • للمتعاطي المزمن (يوميًا): من 10 إلى 15 يومًا.
  • لمتعاطيه عدة مرات باليوم الواحد: مدة تصل إلى شهر.

 تحليل الدم:

يظهر فيه الحشيش خلال ثوانٍ من شمِّه، ويبقى الحشيش في تحليل الدم لمدة يومين في أغلب الحالات؛ لذا فهو الأدق لكشف التعاطي الحديث، لكن قد تطول هذه المدة في المتعاطي المزمن إلى شهر كامل. 

تحليل اللعاب: 

قد يظهر فيه الحشيش نفسه سواء نتيجة تدخينه أو التعرض لدخانه الناتج عن شخص آخر، لكن تظهر مخلفاته فقط عند تدخينه أو بلعه، في المتعاطي بشكل متقطع لمدة يوم إلى 3 أيام، بينما مدة بقاء الحشيش في اللعاب للمتعاطي المزمن تصل إلى شهر.

 تحليل الشعر: 

عن طريق أخذ عينة يبلغ طولها 1.5 بوصة ( أي تقريبًا 4 سم) من الشعر، ويمكن لهذه العينة الكشف عن تعاطي ومدة بقاء الحشيش في الشعر بعد ثلاثة أشهر من تناوله!

أيهما اسرع تنظيف البول من الحشيش أم العينات الأخرى؟

كما ذكرنا فإن عينة الدم – غالبًا- ما تكون هي الأقصر في إظهار الحشيش أو مركباته وتستخدم بالأساس للكشف عن التعاطي الحديث، أما البول فقد تستمر العينة إيجابية مدة شهر كامل وفي الشعر مدة ثلاثة أشهر، وبذلك يكون الدم الاسرع تنظيف البول من الحشيش

ما هي طريقة تنظيف الجسم من الحشيش؟

يمكن استنتاج طريقة تنظيف الجسم من الحشيش بمجرد معرفة سبل إخراجه، يُطرد الحشيش ومركباته من الجسم عن طريق سبل الإخراج الطبيعية وهي البول والبراز والعرق، من ثمَّ تعتمد طرق تنظيفه من الجسم على زيادة معدلات إخراج هذه الثلاثة، لكنها لا تؤدي بالضرورة لتعجيل مدة تنظيف الجسم من الحشيش، والتي تعتمد على عوامل عدة كما ذكرنا سلفًا..

أشهر طريقتين من طرق تنظيف البول من الحشيش:

تعتمد طرق تنظيف البول من الحشيش على زيادة إدرار البول أو تخفيفه، لكن هذه الطريقة يعرفها جيدًا أخصائي التحليل فربما يرفض العينة لخفتها ويطالب بعينة أخرى، من هذه الطرق:

  • شرب الماء بغزارة (قرابة 3 لتر تقريبًا).
  • استخدام مدرات البول.

يمكن تنظيف الجسم من الحشيش أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالألياف كالمانجو والبطاطس والأفوكادو، وممارسة التمارين الرياضية الشاقة، لكن هاتين الطريقتين لا تصلحان كحل لتخطي اختبار تحليل الحشيش في البول إذ تعملان على طرد مادة THC الفعالة من النسيج الدهني إلى البول كذلك مما يؤدي لتركيزه بكميات كبيرة فيه وتكون نتيجة الاختبار آنذاك إيجابية.

أيُّ هذه الطرق يُعد اسرع طريقة لتنظيف البول من الحشيش؟

لا يمكن اعتبار إحداهم أسرع طريقة لتنظيف البول من الحشيش، إذ تختلف مدة تخلص الجسم منه في كل فرد عن الآخر كما ذكرنا سلفًا.

هل بالفعل تُعد أدوية الديتوكس طريقة تنظيف البول من الحشيش في أسرع وقت؟

تُوجد الكثير من الإعلانات عن حبوب الديتوكس الفعالة وكيف أنها طريقة تنظيف البول من الحشيش في أسرع وقت، ويتطلب تناولها شرب كميات وفيرة من الماء لتخفيف البول ثم أخذ جرعة من فيتامين ب12 لمداراة هذا التخفيف، والحقيقة أن هذه الأدوية لا تعمل بطريقة موثوقة أو فعالة، ولا تزيد في آلية عملها عن بقية الطرق..

هل يمكن تنظيف البول من الحشيش بالأعشاب؟

يلجأ البعض إلى تنظيف البول من الحشيش بالأعشاب كالحلبة والزعتر والعرق سوس، كما يظن البعض أنها حل آمن وفعال لــ علاج إدمان الحشيش، والحقيقة أن هذه الأعشاب ما هي إلا مدرات للبول قد تُساعد الجسم على التخلص من الحشيش لكن تبقى عاملًا مساعدًا وليس حلًّا نهائيًا أو وسيلة سريعة لتخطي اختبار تحليل الحشيش.

ما الحل السريع إذن لتنظيف الجسم من الحشيش؟

الحل ألا تخدع نفسك، خسرانك للوظيفة بسبب إيجابية تحليل الحشيش، ليس بأكثر من خسرانك نفسك وصحتك، فلا تبحث عن حل سريع يضمن لك طريقة تنظيف الجسم من الحشيش في أسرع وقت، لكن يدعك تحت براثن إدمانه، إنما عليك البحث عن سبيل التعافي من المخدرات بشكل نهائي، لذا فإليك بعض النقاط التي قد تُساعدك على تنظيف جسدك واستعادة نفسك:

  • اعزم من الآن على استشارة طبيب إدمان متخصص ليساعدك على ضبط الجرعات عند السحب ويزودك ببعض العلاجات التي تُساعد على تقليل و علاج أعراض انسحاب الحشيش.
  • ابتعد عن الصحبة المُعينة على التعاطي، تجنب الأفراح والمناسبات التي يكثر فيها تناول الحشيش والخمر.
  • ساعد جسمك بالوسائل التي ذكرناها بممارسة الرياضة والأكل الصحي وشرب الماء بغزارة.
  • مارس أنشطة نافعة والتزم بجلسات العلاج السلوكي التي تُساعدك على إيجاد استراتيجيات واضحة للتعامل مع الضغوط بطرق آمنة وفعالة.

تعد مستشفى الهضبة واحدة من أفضل مصحات علاج الإدمانفي مصر والشرق الأوسط، ستجد طاقمًا طبيًا محترفًا وإقامة فندقية عالية المستوى، فقط تواصل معنا على الرقم التالي 01154333341

الخلاصة 

لا تُجهد نفسك في البحث عن طريقة تنظيف الجسم من الحشيش إذ إن جسدك كفيلٌ بإتمام المهمة، ساعده بممارسة التمارين الرياضية وشرب الماء واستشر طبيبًا أمينًا يُساعدك في رحلتك للتعافي، أما إن كنت تبحث عن أسرع الطرق لتنظيف جسمك منه لتخطي اختبار أو الحصول على وظيفة فربما تخدعك نفسك وتخدعك الصحف والمجلات ولا تجد ما ترنو إليه في النهاية، خاصة إن كنت متعاطٍ مزمن أو لديك عوامل تزيد من فرصة بقاء المادة الفعالة في الجسم كالسِمنة والتعاطي بالبلع وتعاطي جرعات عالية.

الكاتبة/ د. فاطمة الجندي

بالطبع للحشيش أثارًا سلبية بالغة الخطورة على أجسادنا، تزيد بارتفاع الجرعة وطول مدة التعاطي، من هذه الآثار: مشاكل بالذاكرة والاستيعاب. ضعف المناعة. مشاكل الجهاز التنفسي والالتهاب الشعبي . يُؤثر عند تعاطيه في فترة الحمل على ذاكرة الجنين ومهاراته العقلية. يسبب وصمة مجتمعية يُستبعد على إثرها المتعاطي من عمله ويُرفض من المجتمع المحيط.

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *