شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك أبرز 3 من طرق تبطيل الكبتاجون المخدر وأيهما أفضل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد بها حبة كبتاجون بيضاء وتبحث عن أفضل طرق تبطيل الكبتاجون

المقدمة

يبحث عدد كبير من مدمني الكبتاجون عن طرق تبطيل الكبتاجون والتخلص منه بشكل نهائي وذلك بسبب المعاناة التي يجدونها بعد ادمانهم لهذا المخدر، الذين سعوا لاستخدامه في البداية بهدف تقليل الشهية؛ وللمساعدة في التخسيس، وللحصول على نشاط مستمر، لذلك إذا كنت تبجث عن أفضل طرق تبطيل الكبتاجون تابع قراءة سطور المقال التالية لتتعرف على أهم طرق التبطيل وكذلك أفضلهم من حيث النتائج.

طرق الإقلاع عن الكبتاجون (طرق تبطيل الكبتاجون)

طرق الإقلاع عن الكبتاجون مكتوبة بشكل توضحي

طرق الإقلاع عن الكبتاجون

قبل معرفة طرق تبطيل الكبتاجون يجب معرفة أنه من أقوى المواد المخدرة التي لها أعراض انسحاب ومدة علاج معينة تختلف من مريض لآخر، أما عن طرق الإقلاع عن الكبتاجون فيجب اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا: طريقة تبطيل الكبتاجون في المنزل
  • ثانيًا:طريقة تبطيل الكبتاجون بالأعشاب
  • ثالثًا: تبطيل الكبتاجون في مستشفى دار الهضبة

أولًا: طريقة تبطيل الكبتاجون في المنزل

يتم علاج بعض حالات ادمان الكبتاجون في المنزل ويتم ذلك من خلال برنامج علاجي يسمى برنامج العيادات الخارجية وهو برنامج يتم توفيره في مراكز علاج الادمان ويتم فيه علاج متعاطي ومدمن الكبتاجون منزليًا تحت الإشراف الطبي، والعلاج من ادمان الكبتاجون في المنزل حتى يكون علاجًا ناجحًا وفعالًا يجب أن يتم اتباع بعض التعليمات والإرشادات ومنها:

  • الاختيار الجيد للطبيب النفسي الذي سيقوم بمتابعة حالة المريض في المنزل والذي سيقوم بدعم المريض وإعطائه التعليمات الضرورية لمساعدته في الشفاء.
  • تنظيم مواعيد لمقابلة مرضى آخرين يتعالجون أيضًا من ادمان الكبتاجون داخل المركز الطبي وذلك للمساعدة في الدعم النفسي.
  • تهيئة المنزل بشكل جيد حتى يكون مناسبًا لعلاج مدمن الكبتاجون.
  • توافر الدعم الأسري في المنزل وكذلك الرقابة الأسرية على الشخص المدمن.
  • ممارسة المريض للرياضة باستمرار واتباع نظام غذائي صحي.

وأخيرًا أثبتت الدراسات التي أجريت حديثًا صعوبة علاج ادمان الكبتاجون في المنزل بدون الذهاب لمركز طبي متخصص لعلاج الإدمان مثل مستشفى الهضبة؛ حيث أن العلاج بالمنزل لا يحقق النتائج المطلوبة في كثير من الأحيان وقد يؤدي لحدوث مضاعفات يصعب السيطرة عليها فيما بعد.

تواصل معنا الآن على 01154333341

من أهم مخاطر تبطيل الكبتاجون في المنزل:

شخص يعاني من اضرار أثناء طريقة تبطيل الكبتاجون بالمنزل

طريقة تبطيل الكببتاجون بالمنزل

عند تبطيل الكبتاجون في المنزل يتعرض المدمن إلى ما يلي:-

  • التعرض للانتكاسة.
  • رفض المريض فكرة العلاج بعد المعاناة التي تعرض لها خلال فترة أعراض الانسحاب عند العلاج في المنزل.
  • عودة المدمن للادمان بشراهة وباشتياق مبالغ للمخدر.

ويجب لفت الانتباه أن طريقة تبطيل  الكبتاجون في المنزل قد تناسب بعض الحالات المرضية التي تكون في بداية الإدمان ويمكن السيطرة عليها وذلك بعد القيام بعمل الفحوصات اللازمة للمريض ووضع برنامج علاجي له للسيطرة على أعراض الانسحاب والنجاح في اجتياز فترة العلاج بنجاح.

والآن سنتعرف على طرق تبطيل الكبتاجون بالأعشاب وهل تعتبر الأعشاب علاج فعَّال لتبطيل الكبتاجون؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ثانيًا:طريقة تبطيل الكبتاجون بالأعشاب

طريقة تبطيل الكبتاجون بالأعشاب

طريقة تبطيل الكبتاجون بالأعشاب

اثبتت الدراسات الحديثة التي أُجريت عن طرق تبطيل الكبتاجون أنه لا يمكن الإقلاع عن حبوب الكبتاجون بشكل نهائي باستخدام الأعشاب ولا يمكن الاعتماد على طريقة تبطيل الكبتاجون  بالاعشاب،  حيث إن الأعشاب عبارة عن مواد طبيعية لها تأثير ضعيف ويظهر على المدى البعيد أيضًا، ولكن الأعشاب تساعد بشكل أو بآخر في التخلص من مادة الكبتاجون من الجسم وهو ما يُسمى ب فقد سُمَّية الدواء كما أنها تساعد في التخلص من الأضرار التي قد يسببها وجود الكبتاجون في الجسم، ومن أهم الأعشاب المُستخدمة في تقليل أعراض ادمان الكبتاجون هي:

  • الجنسنج؛ حيث أنها من الأعشاب التي تقوم بتقوية جهاز المناعة وتخليص الجسم من السموم والحفاظ على الضغط في معدلاته الطبيعية.
  • الزعتر؛ حيث يُساعد على الشعور بالراحة والهدوء ويقلل من حِدَّة العنف الذي يعتبر من أهم أعراض الانسحاب من ادمان الكبتاجون.
  • الحلبة؛ حيث تقوم بتنظيف كلًا من الكلى والكبد من السموم.

وأخيرًا يجب لفت الانتباه أن علاج أي نوع من أنواع الادمان بالأعشاب ليس بالعلاج الفعَّال ولا يمكن الاعتماد عليها بمفردها كنظام للعلاج ولكنها تعتبر من العوامل المساعدة التي تقلل من حِدَّة الأعراض وتساعد على تهدئة المريض.

وبعد التحدث عن طرق تبطيل الكبتاجون ، فيجب لفت الانتباه إلى أن طريقة تبطيل الكبتاجون في مستشفى دار الهضبة أفضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر هي الطريقة الأفضل والطريقة التي تكون نتائجها مضمونة على عكس الطرق الأخرى كالأعشاب والطريقة المنزلية وسنتعرف على هذه الطريقة في السطور القادمة.

ثالثًا: طريقة تبطيل الكبتاجون في مستشفى دار الهضبة:

طبيب يشرح طريقة تبطيل الكبتاجون في مستشفي دار الهضبة

طريقة تبطيل الكبتاجون في مستشفى دار الهضبة

يتم علاج ادمان الكبتاجون في مستشفى دار الهضبة  عن طريق عدة خطوات والتي تشمل ما يلي:

أولاً:-مرحلة معرفة أسباب ادمان الكبتاجون ومحاولة دعم المريض نفسيًا:

في بداية هذه المرحلة يجب عمل الفحوصات الطبية اللازمة لاكتشاف الأضرار التي قد يكون سببها ادمان الكبتاجون في جسم المريض ويتم عمل فحوصات لمعرفة كمية الكبتاجون الموجودة بالجسم ومحاولة الوصول للأسباب التي دفعت المريض لإدمان الكبتاجون، وبعد القيام بعمل كل هذه الفحوصات يتم وضع خطة علاجية للمريض.

يمكنك مراسلتنا على 01154333341

ثانياً:- مرحلة السيطرة على أعراض الانسحاب ومحاولة علاجها:

تُعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل الإقلاع عن الكبتاجون حيث يتم سحب الدواء من جسم المريض بالتوقف النهائي عن التعاطي ومحاولة السيطرة على أعراض الانسحاب التي يتعرض لها المريض عن طريق بعض الأدوية ومن أهم هذه الأعراض الاكتئاب واضطراب التفكير وقلة التركيز والعنف المستمر والرعشة في الأطراف والهلاوس السمعية والبصرية، وفي هذه المرحلة يتم وضع المريض تحت الملاحظة المستمرة لمدة 24 ساعة وذلك للسيطرة على التغيرات التي تحدث للمريض والتأكد من أن حالته الصحية مستقرة ولا يتعرض لحدوث مضاعفات.

ثالثاً:- مرحلة التأهيل النفسي والاجتماعي:

في هذه المرحلة يتم الاستعانة بطبيب نفسي متخصص يتبع تقنيات متعددة لعلاج ادمان الكبتاجون ومن أهمها:

  • جلسات الدعم النفسي الفردية والجماعية للمريض.
  • يتم علاج اعراض الانسحاب بطرق نفسية مثل علاج الاكتئاب وغيرها.
  • جلسات الدعم النفسي للمريض لمساعدته على مواجهة الأسباب التي دفعته لإدمان الكبتاجون ومحاولة إقناع المريض بالاستمرار في العلاج من الادمان.
  • تدريب المريض على العيش بدون تعاطي الكبتاجون.

برامجنا العلاجيةحفلات وتكريمات دار الهضبةحجز موعد

ومن أهم مميزات علاج ادمان الكبتاجون في مستشفى دار الهضبة هي المتابعة الطبية المستمرة ومساعدة المريض على تجاوز هذه المرحلة الخطيرة من حياته بسهولة كما أنها مناسبة للمرضى الذين يتعاطون الكبتاجون لفترات طويلة، وقد يرى بعض المرضى صعوبة في دخول مركز طبي للعلاج من الادمان والمكوث فيه طول مدة العلاج ولكن هذه الطريقة تضمن للمريض الشفاء بنسبة الكبيرة وأيضًا حماية المريض من أعراض الانسحاب والمضاعفات التي تحدث أثناء العلاج من ادمان الكبتاجون.

الخلاصة

هناك الكثير من طرق تبطيل الكبتاجون والتي تشمل طريقة تبطيل الكبتاجون في المنزل وطريقة تبطيل الكبتاجون بالاعشاب ولكن أكدنا على أن هذه الطرق السابقة لا تناسب جميع حالات الادمان على الكبتاجون ولذلك أكدنا على ضرورة العلاج داخل مركز علاجي متخصص مثل مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان.

للكاتبة/ د. منار مصطفى

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أوعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة طرق تبطيل الكبتاجون

أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكبتاجون والأكثر أماناً وفاعلية وسرعة هي التوقف فوراً عن تعاطي الكبتاجون، والتوجه إلى مركز مُتخصص لعلاج ادمان المخدرات للتعامل مع أعراض انسحاب الكبتاجون، والخضوع لبرنامج إعادة التأهيل بعد التعافي، لذلك ننصحك أن تتوجه إلى مُستشفى دار الهضبة حيث أنها صُنفت كأفضل مُستشفى لعلاج الادمان على المخدرات في مصر، وتستخدم برنامج مُتطور لعلاج ادمان المخدرات.

تبطيل الكبتاجون في المنزل هو أول ما يتردد في أذهان أسرة مُتعاطي الكبتاجون، إلا أن عيوب طريقة تبطيل الكبتاجون في المنزل مُتعددة أهمها: - وجود مُدمن الكبتاجون وسط الأسرة يضغطها نفسياً بشكل كبير. تهديد سلامة أفراد الأسرة والشخص المُدمن نفسه. - عدم تأهيل أفراد الأسرة طبياً للتعامل مع أعراض انسحاب الكبتاجون التي تحتاج رعاية طبية خاصة. - علاج ادمان الكبتاجون في نفس البيئة اختيار غير مناسب، حيث يجب أن يبتعد الشخص عن أي مثيرات للتعاطي خاصة خلال هذه الفترة؛ حيث يكون الشخص هش جداً نفسياً ويُمكن أن يشتاق الكبتاجون بسهولة. - عدم خضوع الشخص لبرنامج إعادة التأهيل تُعرض الشخص للانتكاس والعودة إلى تعاطي الكبتاجون مرة أخرى.

يبحث الكثير من مُتعاطي الكبتاجون عن كيفية ابطال مفعول الكبتاجون في البول فور علمهم باقتراب خضوعهم لاختبار المُخدرات، وقد يلجأ البعض إلى تناول حبوب منع الحمل أو شرب الخل لمُحاولة خداع تحليل المُخدرات، إلا أن كل هذه الطرق ما هي إلا تضييع للوقت، ويمكن الكشف على الكبتاجون في البول حتى خمسة أيام، لذلك ما يجب عليك فعله هو التوقف عن تعاطي الكبتاجون وشرب كميات كافية من الماء والسوائل، مع التوجه إلى مُستشفى مُتخصصة لعلاج ادمان المخدرات للتعامل مع أعراض انسحاب الكبتاجون.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة