شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك أبرز وأشهر طرق تبطيل الكبتاجون


يد بها حبة كبتاجون بيضاء وتبحث عن أفضل طرق تبطيل الكبتاجون

قبل التحدث عن طرق تبطيل الكبتاجون وكيفية علاج إدمانه يلزم معرفة ما هو الكبتاجون فهو حبوب منشطة تحتوي على مادة الأمفيتامين (amphetamine) ومادة الفينيتيلين (fenethylline) وهي مواد تقوم بتنشيط الجهاز العصبي وتساعد على الشعور بالحيوية والحركة باستمرار كما أنها تساعد على التركيز؛ لذلك يستخدمها الطلاب في المدارس والجامعات في أوقات الإمتحانات، كما تقلل هذه المواد من ِالشهية؛ لذلك يستخدمها الأشخاص للمساعدة في التخسيس، ومع كثرة استخدام هذه المواد يجد الجسم صعوبة في تحقيق التأثير المطلوب منها وفي هذه الحالة يلجأ المريض لزيادة الجرعة لتحقيق التأثير المطلوب مما يتسبب في حدوث الإدمان.

وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على طرق تبطيل الكبتاجون وكيفية علاج إدمانه بعدة طرق.

طرق الإقلاع عن الكبتاجون (طرق تبطيل الكبتاجون)

قبل معرفة طرق تبطيل الكبتاجون يجب معرفة أنه من أقوى المواد المخدرة التي لها أعراض انسحاب ومدة علاج معينة تختلف من مريض لآخر، أما عن طرق الإقلاع عن الكبتاجون فيجب اتباع الخطوات التالية:

أولًا تبطيل الكبتاجون في مركز الهضبة:

يتم علاج ادمان الكبتاجون في مركز الهضبة الطبي عن طريق عدة خطوات والتي تشمل ما يلي:

مرحلة معرفة أسباب ادمان الكبتاجون ومحاولة دعم المريض نفسيًا:

في بداية هذه المرحلة يجب عمل الفحوصات الطبية اللازمة لاكتشاف الأضرار التي قد يكون سببها ادمان الكبتاجون في جسم المريض ويتم عمل فحوصات لمعرفة كمية الكبتاجون الموجودة بالجسم ومحاولة الوصول للأسباب التي دفعت المريض لإدمان الكبتاجون، وبعد القيام بعمل كل هذه الفحوصات يتم وضع خطة علاجية للمريض.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مرحلة السيطرة على أعراض الانسحاب ومحاولة علاجها:

تُعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل الإقلاع عن الكبتاجون حيث يتم سحب الدواء من جسم المريض تدريجيًا ومحاولة السيطرة على أعراض الانسحاب التي يتعرض لها المريض عن طريق بعض الأدوية ومن أهم هذه الأعراض الاكتئاب واضطراب التفكير وقلة التركيز والعنف المستمر والرعشة في الأطراف والهلاوس السمعية والبصرية، وفي هذه المرحلة يتم وضع المريض تحت الملاحظة المستمرة لمدة 24 ساعة وذلك للسيطرة على التغيرات التي تحدث للمريض والتأكد من أن حالته الصحية مستقرة ولا يتعرض لحدوث مضاعفات.

مرحلة التأهيل النفسي والاجتماعي:

في هذه المرحلة يتم الاستعانة بطبيب نفسي متخصص يتبع تقنيات متعددة لعلاج ادمان الكبتاجون ومن أهمها

  • جلسات الدعم النفسي الفردية والجماعية للمريض.
  • يتم علاج اعراض الانسحاب بطرق نفسية مثل علاج الاكتئاب وغيرها.
  • جلسات الدعم النفسي للمريض لمساعدته على مواجهة الأسباب التي دفعته لإدمان الكبتاجون ومحاولة إقناع المريض بالاستمرار في العلاج من الادمان.
  • تدريب المريض على العيش بدون تعاطي الكبتاجون.

ومن أهم مميزات علاج ادمان الكبتاجون في مركز الهضبة هي المتابعة الطبية المستمرة ومساعدة المريض على تجاوز هذه المرحلة الخطيرة من حياته بسهولة كما أنها مناسبة للمرضى الذين يتعاطون الكبتاجون لفترات طويلة، وقد يرى بعض المرضى صعوبة في دخول مركز طبي للعلاج من الادمان والمكوث فيه طول مدة العلاج ولكن هذه الطريقة تضمن للمريض الشفاء بنسبة الكبيرة وأيضًا حماية المريض من أعراض الانسحاب والمضاعفات التي تحدث أثناء العلاج من ادمان الكبتاجون.

والآن سنتعرف على طرق تبطيل الكبتاجون في المنزل وكيفية التعامل مع مدمن الكبتاجون في المنزل ومساعدته في العلاج.

ثانيًا طريقة تبطيل الكبتاجون في المنزل

يتم علاج بعض حالات ادمان الكبتاجون في المنزل ويتم ذلك في أغلب الأحيان بعد الخروج من المركز الطبي وذلك بالمتابعة مع الفريق الطبي الذي أشرف على علاج المريض بالمركز الطبي، والعلاج من ادمان الكبتاجون في المنزل لا يقل أهمية عن علاجه في المركز الطبي ويتم ذلك باتباع بعض التعليمات ومنها:

  • الاختيار الجيد للطبيب النفسي الذي سيقوم بمتابعة حالة المريض في المنزل والذي سيقوم بدعم المريض وإعطائه التعليمات الضرورية لمساعدته في الشفاء.
  • تنظيم مواعيد لمقابلة مرضى آخرين يتعالجون أيضًا من ادمان الكبتاجون داخل المركز الطبي وذلك للمساعدة في الدعم النفسي.
  • التدريب على التعامل مع الضغط اليومي والعوامل التي تساعد على العودة لإدمان الكبتاجون.
  • مساعدة المريض في التخطيط لحياة جديدة مليئة بالأمل والتفاؤل ووضع بعض الأهداف التي يجب أن يسعى المريض لتحقيقها.
  • ممارسة المريض للرياضة باستمرار واتباع نظام غذائي صحي.

وأخيرًا أثبتت الدراسات التي أجريت حديثًا صعوبة علاج ادمان الكبتاجون في المنزل بدون الذهاب لمركز طبي متخصص لعلاج الإدمان مثل مستشفى الهضبة؛ حيث أن العلاج بالمنزل لا يحقق النتائج المطلوبة في كثير من الأحيان وقد يؤدي لحدوث مضاعفات يصعب السيطرة عليها فيما بعد.

ولكن يجب لفت الانتباه أن طريقة تبطيل  الكبتاجون في المنزل قد تناسب بعض الحالات المرضية التي تكون في بداية الإدمان ويمكن السيطرة عليها وذلك بعد القيام بعمل الفحوصات اللازمة للمريض ووضع برنامج علاجي له للسيطرة على أعراض الانسحاب والنجاح في اجتياز فترة العلاج بنجاح.

والآن سنتعرف على طرق تبطيل الكبتاجون بالأعشاب وهل تعتبر الأعشاب علاج فعَّال لتبطيل الكبتاجون؟

راسلنا على 01154333341
اتصل بنا على 01154333341

ثالثًا طريقة تبطيل الكبتاجون بالأعشاب

اثبتت الدراسات الحديثة التي أُجريت عن طرق تبطيل الكبتاجون أنه لا يمكن الإقلاع عن حبوب الكبتاجون بشكل نهائي باستخدام الأعشاب ولا يمكن الاعتماد على طريقة تبطيل الكبتاجون  بالاعشاب،  حيث أن الأعشاب عبارة عن مواد طبيعية لها تأثير ضعيف ويظهر على المدى البعيد أيضًا، ولكن الأعشاب تساعد بشكل أو بآخر في التخلص من مادة الكبتاجون من الجسم وهو ما يُسمى ب فقد سُمَّية الدواء كما أنها تساعد في التخلص من الأضرار التي قد يسببها وجود الكبتاجون في الجسم، ومن أهم الأعشاب المُستخدمة في تقليل أعراض ادمان الكبتاجون هي:

  • الجنسنج؛ حيث أنها من الأعشاب التي تقوم بتقوية جهاز المناعة وتخليص الجسم من السموم والحفاظ على الضغط في معدلاته الطبيعية.
  • الزعتر؛ حيث يُساعد على الشعور بالراحة والهدوء ويقلل من حِدَّة العنف الذي يعتبر من أهم أعراض الانسحاب من ادمان الكبتاجون.
  • الحلبة؛ حيث تقوم بتنظيف كلًا من الكلى والكبد من السموم.

وأخيرًا يجب لفت الانتباه أن علاج أي نوع من أنواع الادمان بالأعشاب ليس بالعلاج الفعَّال ولا يمكن الاعتماد عليها بمفردها كنظام للعلاج ولكنها تعتبر من العوامل المساعدة التي تقلل من حِدَّة الأعراض وتساعد على تهدئة المريض.

وبعد التحدث عن طرق تبطيل الكبتاجون ، فيجب لفت الانتباه إلى أن طريقة تبطيل الكبتاجون في مستشفى الهضبة أفضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر هي الطريقة الأفضل والطريقة التي تكون نتائجها مضمونة على عكس الطرق الأخرى كالأعشاب والطريقة المنزلية.

 

الخلاصة

هناك الكثير من طرق تبطيل الكبتاجون والتي تشمل طريقة تبطيل الكبتاجون في المنزل وطريقة تبطيل الكبتاجون بالاعشاب ولكن أكدنا على أن هذه الطرق السابقة لا تناسب جميع حالات الادمان على الكبتاجون ولذلك أكدنا على ضرورة العلاج داخل مركز علاجي متخصص مثل مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان.

 

الكاتب/ د. منار مصطفى

بما أن الكبتاجون يحتوي على مادة الأمفيتامين التي تعتبر من أهم المواد المنشطة للمخ فإن علامات مدمن الكبتاجون تتلخص في: الطاقة الزائدة عن الحد مع عدم النوم لفترات كافية. الصداع الشديد والمزمن مع وجود رؤية ضبابية. اتساع حدقة العين. تقلبات مزاجية بشكل مستمر. قلة الشهية وانخفاض في الوزن بشكل ملحوظ. سرعة التنفس. القلق والتوتر بشكل مستمر.

قلة التركيز بشكل ملحوظ. هلاوس سمعية وبصرية. عدم انتظام ضربات القلب. ارتفاع في ضغط الدم. رعشة في الأطراف. حدوث تشنجات. الغثيان والقيء والدوخة. قلة النشاط الجنسي.

أسباب وراثية: حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من إدمان الكبتاجون هم أكثر عُرضة لإدمان الكبتاجون أيضًا. أسباب بيئية: حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون في بيئة يوجد بها أشخاص يعانون من إدمان الكبتاجون يعتادون تلقائيًا على تعاطي الكبتاجون للوصول للتأثير المرغوب فيه وتقليل الضغوط التي يتعرضون لها. أسباب نفسية: حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية لم يتم تشخيصها أو لم يتم علاجها هم أكثر عُرضة لإدمان الكبتاجون أو أي دواء آخر.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أوعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *