شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي طرق تبطيل البيسة


كمية من البودرة البيضاء تُسمى البيسة يدمن الافراد عليها ويسعون في البحث عن طرق تبطيل البيسة

طرق تبطيل البيسة!! ما هي البيسة؟! لم يكتف سوق المخدرات في مصر بالمواد الإدمانية النقية، ولكن لجعلها أشد فتكاً وأسرع أثراً يتم خلط أكثر من نوع من المخدرات معاً للحصول على تأثير مضاعف، موضوعنا اليوم عن البيسة التي يتم تصنيعها بهذه الطريقة القاتلة،  فما هي مكونات مخدر البيسة، طرق تعاطي البيسة، طريقة تبطيل البيسة، هل يمكن الاقلاع عن البيسة في المنزل؟ كل هذا وأكثر سنناقشه في هذا المقال فتابع معنا.

ما هي مكونات مخدر البيسة؟

مكونات مخدر البيسة لم يتم التعرف عليها تماماً حتى الآن، إلا أن المكونات الأساسية لها هي:

  •  مخدر يسمى في سوق المخدرات أبو صليبة وهو عبارة عن أقراص الريفوتريل فرد من عائلة البنزوديازبين وهي عائلة المهدئات التي انتشر إدمانها مؤخراً، وهو عبارة عن قرص أبيض اللون يتوسطه علامة إكس، يتم طحنه واستخدامه.
  • مادة الكوكا: وهي الكوكايين.
  • الهيروين: وهو مشتق من مادة طبيعية تسمى المورفين لها تأثير مهدئ ومسكن.

فبدلاً من استخدام البودرة البيضاء النقية المكونة من الهيروين أو الكوكايين فقط، قامت العقول الشيطانية بخلط كل هذه المكونات معاً بالإضافة إلى مواد أخرى لم يتم معرفتها بعد للحصول على المخدر القاتل المعروف باسم البيسة. 

والآن بعد معرفة مكونات مخدر البيسة لا بد أن نتعرف على ما هي طرق تعاطي البيسة؟ هذا ما سنتناوله في السطور القليلة القادمة فتابع معنا.

 ما هي طرق تعاطي البيسة؟

أما عن طرق تعاطي البيسة فقد انتشر استخدامها في بعض الأوساط بعدة طرق منها:

  • الشم أو الاستنشاق
  • إذابته في مواد معينة و حقنه مباشرة في الدم.
  • تدخينه في السجائر الملفوفة أو السجائر الإلكترونية.

والآن جاء وقت الحديث عن كيفية تبطيل البيسة فتابع معنا الفقرة الآتية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيفية تبطيل البيسة (طرق تبطيل البيسة)؟

لمن يسأل عن كيفية تبطيل البيسة فيجب أن يعلم أن أفضل طرق تبطيل البيسة يكون من خلال برنامج متكامل لعلاج الإدمان في مستشفى متخصص وهذا ما صرح ب الأطباء المتخصصين في مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان وإنه يجب إتمام مراحل علاج ادمان البيسة الأربعة والتي تتمثل في:

المرحلة الأولى: مرحلة التشخيص من أجل اختيار أفضل برنامج للعلاج 

يتحدث فيها الطبيب مع المريض حول رحلة إدمانه، تاريخه المرضي، إذا كان يتعاطى أي مخدر آخر مع البيسة، إذا خضع من قبل لبرنامج لعلاج الإدمان، كذلك يتحدث معه حول حياته الشخصية ومحيطه الأسرة، وعلى أساس هذه المعلومات يتم اختيار أنسب برنامج علاجي يناسب كافة ظروف المرض.

المرحلة الثانية: مرحلة سحب سموم البيسة من الجسم

تًعد مرحلة سحب السموم من الجسم هي البداية الفعلية للعلاج حيث يتم سحب البيسة تدريجياً ثم منعها تماماً للتقليل من حدة أعراض الانسحاب، حيث يكون الجسم قد اعتاد عليها وبالتالي تظهر بعض الأعراض الانسحابية مثل:

  • الأرق وصعوبة في النوم.
  • آلام شديدة في العضلات والعظام
  • الإسهال والقيء
  • قشعريرة أو رعشة
  • التوتر الذي يظهر في شكل حركات الساق التي لا يمكن السيطرة عليها 
  • الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر
  • سرعة الغضب والانفعال
  • قد يؤذي المريض نفسه أو من حوله

كل هذه الأعراض وغيرها تظهر على المريض في هذه المرحلة ولذلك فإن أكثر طرق تبطيل البيسة أماناً تكون في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان حيث يكون المريض محاط بالرعاية طبية طول الوقت كما أنه قد يحتاج إلى بعض أدوية علاج البيسة التي تساعده في تخطي هذه المرحلة بسلام.

المرحلة الثالثة: مرحلة العلاج النفسي والتعديل السلوكي

تشمل العلاجات السلوكية لإدمان البيسة العلاج المعرفي السلوكي وإدارة الطوارئ،  تُعد هذه المرحلة مهمة جداً بالنسبة للمدمن خاصة إذا كان يُعاني من مشاكل نفسية ربما كانت سبباً في اتجاهه إلى الإدمان،  لذلك يحتاج المريض بعد التعافي لجلسات تُساعده في حل هذه المشكلات النفسية أو محاولة التعايش معها دون اللجوء لتعاطي المخدر للهروب منها، كذلك يتم تعليمه بعض الممارسات التي تُساعده في تخفيف الضغط والتوتر عندما تقابله أي مشكلة،  كذلك يمكنه الاشتراك في مجموعات ضمن برنامج العلاج الجماعي والتي تُساعده في التحدث عن مخاوفه، التخلص من الطاقة السلبية بداخله، كذلك الإستفادة من خبرات آخرين مروا بنفس ظروفه.

المرحلة الرابعة: مرحلة المتابعة وعدم الانتكاس

في هذه المرحلة يزور المريض المستشفى في جلسات يتم تحديد مواعيدها مسبقاً، يتم عمل التحاليل اللازمة للتأكد من خلو دمه من المخدر، يتم إعطاءه الجوائز العينية تشجيعاً له على الإستمرار والمضي قدماً في حياته دون مخدر، كذلك ربما يتم إجراء بعض التعديلات على البرنامج العلاجي الخاص به إذا لزم الأمر ذلك، هذه المرحلة مهمة جدًا لمنع انتكاس المريض ويجب أن تكون جزء أساسي من طرق تبطيل البيسة.

بعد مناقشة طرق تبطيل البيسة في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان ماذا عن أدوية علاج البيسة.

ما هي أدوية علاج البيسة؟

يمكن أن تكون أدوية علاج البيسة مفيدة في هذه المرحلة لتخفيف الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر والأعراض الجسدية الأخرى التي يمكن أن تدفع الشخص إلى الانتكاس، ومن هذه الأدوية:

ليفوكسيدين (lofexidine):

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على ليفوكسيدين، وهذا الدواء لا ينتمي لعائلة الأدوية الأفيونية تم تصنيعه في محاولة لتقليل أعراض الإنسحاب.

الميثادون ( من الأسماء التجارية له الميثادوز، دولوفين ):

يقوم بنفس عمل المخدر ويرتبط بنفس المستقبلات الخاصة به في الدماغ ولكن أضراره أقل بكثير وإمكانية إدمانه ضعيفة، يتم تناول الميثادون عن طريق الفم لذلك يصل للدماغ ببطء ويُعطي نفس تأثيرات المخدر التي يرغب بها المدمن ولكن أقل قوة من تلك التي يحدثها المخدر، وبالتالي لا يشعر المدمن بالرغبة الشديدة في تعاطي المخدر وكذلك تكون الأعراض الإنسحابية أقل حدة، كما أنه عند إيقاف تعاطي الميثادون لا تنتج أعراض.

النالوكسون:

عبارة عن مضاد أفيوني يمنع عمل المخدر بحيث إذا تناول المدمن المخدر مع تناوله النالوكسون فإن المخدر يكون بلا تأثير وبعد فترة يبدأ المدمن يشعر بأعراض الانسحاب رغم تعاطيه للمخدر وهي أعراض غير مرغوبة بالنسبة إليه، يُستخدم للوقاية من الانتكاس بعد إزالة السموم من الجسم، ولكن كان من السهل أن يتوقف المدمن عن تناول النالوكسون دون الرجوع للطبيب لذلك تم تصنيع نوع جديد من النالوكسون يسمى فيفي ترول يُستخدم للحقن طويلة المفعول يُعطى مرة واحدة شهرياً. 

تُعد مرحلة سحب السموم من الجسم مرحلة خطرة يحتاج فيها المريض أن يكون تحت المراقبة على مدار أربعٍ وعشرين ساعة لمراقبة ضغطه، درجة حرارته، معدل ضربات القلب لديه، وكذلك نسبة السوائل في جسمه وقد يحتاج إلى تعليق محاليل وريدية لحمايته من الجفاف الذي قد يكون أحد الأعراض الإنسحابية خطيرة لذلك فإن طرق تبطيل البيسة خارج مستشفى متخصص لعلاج الإدمان يُعد مخاطرة كبيرة.

  • تنويه عام

يجب الإشارة هنا أن هذه الأدوية تم ذكرها من باب المعرفة فقط وإنه لا يجب استخدامها بدون إشراف طبي متخصص وذلك لحساسيتها، كما أن مستشفى دار الهضبة تحرص دائما على الاعتماد على بروتوكولها العلاجي المصرح به من وزارة الصحة بما يتناسب مع حالة المريض

بعد التعرف على أهم أدوية علاج البيسة سنتعرف على إمكانية الاقلاع عن البيسة في المنزل ؟

هل يمكن الاقلاع عن البيسة في المنزل؟

يجب أن تعلم أن أفضل طرق تبطيل البيسة على الإطلاق هي الخضوع لبرنامج التعافي من الادمان المتكامل بمراحله الأربعة في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان أما عن محاولة الإقلاع عن البيسة في المنزل فإنها مخاطرة كبيرة ولا تصالح إلا لمن تعاطى البيسة مرة واحدة مثلاً من باب الفضول أو أجبره أحد رفاق السوء، و سنحاول سرد مميزاتها وعيوبها فيما يلي:

المميزات

  • البعض يظن أن في ذلك محافظة على سريته.
  • وجود بيئة داعمة للمريض فأسرته حوله.
  • الحفاظ على عمله والقيام بمسؤولياته فهو لم يبتعد عن منزله.
  • أرخص ثمناً حيث يتم توفير مصاريف الإقامة

العيوب

  • مخاطرة بحياة المريض فمرحلة سحب السموم من الجسم تحتاج إلى متابعة طبية على مدار الساعة وقد يحتاج المريض إلى تدخل طبي سريع.
  • قد يؤذي المريض نفسه أو من حوله
  • سهولة وصول المخدر إليه
  • قد لا يمتلك بعض المرضى بيئة داعمة ويواجه الأعراض الانسحابية وحيداً.
  • زيادة نسبة حدوث الانتكاس،  الكثيرون لا يستطيعون إكمال العلاج.

إذا كان الأمر كذلك فماذا عن طريقة تبطيل البيسة بالأعشاب؟ هل يمكن ذلك؟ هذا ما سنتناوله في السطور القليلة القادمة فتابع معنا.

ماذا عن طريقة تبطيل البيسة بالأعشاب؟

علاج إدمان المخدرات معقد، ومعظم الأساليب المتاحة غير فعالة بنسبة مائة في المائة، لذلك لا يمكن أبداً الإكتفاء بالأعشاب كبديل لطرق تبطيل البيسة الدوائية، ولكن يمكن استخدامها كوسائل مساعدة أو أدوية تكميلية، ومن هذه الأعشاب:

الإيبو جين:

عبارة عن مادة قلوية يتم استخلاصها من من جذور إيبوغا (تابيرناس إيبوجا)، وهو نبات أفريقي له خاصية مهلوسة تم استخدامه لعدة قرون في طقوس بعض القبائل، يستخدم بجرعات صغيرة للمساعدة في التغلب على التعب.

كودزو (بوريريا لوباتا):

هو نبات آسيوي، وتستخدم جذوره وأجزائه الهوائية في الطب الصيني التقليدي منذ أكثر من ألفين عام، اشتهر استخدامه مع أعشاب أخرى لإعداد الشاي الذي يسمى شاي الرصانة يعمل بالأساس ليشعر المدمن بالنفور من تعاطي المخدرات، ولكن وجد أنه بلا فائدة وله آثار جانبية ضارة عند الإكثار من استخدامه.

نبتة سانت جون:

تسمى أيضاً بالعرن المثقوب نبات أوروبي تمت دراسته على نطاق واسع لعلاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط وهناك العديد من المنتجات العشبية التي صُنعت منها متاحة في السوق تحتوي نبتة العرن المثقوب على مركبات الفلافونويد، هايبرسين، و هايبر فورين كمكونات نشطة،  ثبت تأثير هذه المركبات المضاد للاكتئاب ومزيل للقلق ولكن المواد ذات التأثير المضاد للإدمان وآليات عملها غير معروفة جيدًا،  ولكنها على الأقل يمكن استخدامها في تخفيف الاكتئاب المصاحب لأعراض الانسحاب.

سالفيا ميليتو ريزا:

لها عدة أسماء أخرى مثل ساج صيني، ساج الأحمر، أو دانشين. هو نبات يستخدم على نطاق واسع في الطب الصيني التقليدي لأمراض القلب، الأرق، التهاب الكبد، النزيف، اضطرابات الدورة الشهرية، وما إلى ذلك.

الجينسنج أو الجينسنج الكوري:

نبات كوري الأصل بدأ استخدامه في الطب البديل الصيني منذ آلاف السنيين، تُستخدم جذور الجينسنج في العديد من البلدان الآسيوية كمنشط، مضاد للإجهاد، تجديد الشباب، والعديد من الأغراض الأخرى، المادة الفعالة في الجينسنج هي الصابونين الذي له تركيب مشابه للهرمونات الستيرويدية المعروفة باسم الجينسنوسيدات، كما تستخدم جذور الجينسنغ في علاج التسمم الكحولي.

الجينسنغ الهندي أو الاشواغاندا:

يتم استخدامه كمنشط ضد الإجهاد، لتحسين الذاكرة، و كذلك لمشاكل الشيخوخة، يُعتقد أن تأثيره المضاد للإجهاد قد يكون مفيداً في علاج الإدمان، مما يقلل من عدد الانتكاسات.

لا يجب تعاطي أي من هذه المنتجات العشبية دون استشارة الطبيب خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى فقد وجد أن بعض هذه الأعشاب يتفاعل بشكل سلبي مع بعض الأدوية، كما أن الإكثار منها يضر بصحتك.

ولأن نصيحتنا لكم أن أفضل طرق تبطيل البيسة في مركز لعلاج الإدمان سنختم المقال بشرح طرق تبطيل البيسة في مركز الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي فتابع معنا، كما يُمكنك مُرسلتنا الآن عبر الواتساب للتعرف على المزيد 01154333341

علاج ادمان البيسة في مركز الهضبة

علاج ادمان البيسة في مركز الهضبة من أفضل طرق تبطيل البيسة حيث يوفر لك العديد من المزايا التي تُساعدك في التعافي دون انتكاس مع تخطي كافة المراحل بأقل قدر من الصعوبة كما يلي:

  • في البداية يجب أن تعرف أن المركز مرخص من وزارة الصحة المصرية ويتبع بروتوكول الوزارة لعلاج الإدمان، كذلك جميع العاملين به متخصصين في علاج الإدمان وعلى قدر كبير من الخبرة والكفاءة.
  • توفر المستشفى للمرضى غرف خاصة بحمام خاص تتوفر فيها الإضاءة الجيدة والتهوية السليمة اللازمة لصحة ونفسية المريض.
  • توفير الطعام الصحي اللازم لمساعدة المريض على مقاومة جسده للسموم.
  • الاهتمام بنظافة الغرف وتغيير مستمر لأغطية السرائر.
  • وجود مساحات خضراء واسعة تتيح للمريض التنزه بين فترات العلاج متى ما سمحت حالته الصحية حتى يشعر وكأنه في نزهة وليس مشفى.
  • كما يمكنه ممارسة الرياضة بما يسمح لحالته الصحية إيماناً منا بأهمية الرياضة لصحته الجسدية، العقلية، وكذلك النفسية.
  • ضمان السرية التامة لجميع معلوماتك المرضية والشخصية.
  • يتم اختيار برنامج العلاج المناسب لحالتك المرضية و الإدمانية وظروف عملك أو دراستك.
  • في مرحلة سحب السموم يتم وضع المريض تحت المراقبة الطبية على مدار الساعة والتدخل السريع إذا دعت الحاجة، كما يتم إعطائك الأدوية اللازمة لتتخطى هذه المرحلة بسهولة أكثر.
  • تم إدخال البرامج الحديثة للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي المستخدمة في الدول الأوروبية لتأهيل المريض للحياة دون مخدر كما يمكن إشراكه في مجموعة ضمن برنامج العلاج الجماعي لمساعدته في الحديث عن تجربته والمصاعب التي يواجهها وإخراج الطاقة السلبية بداخله كذلك الإستفادة من آخرين مروا بنفس تجربته.
  • المتابعة مرحلة مهمة جداً لمنع انتكاس المريض لذلك نهتم بها جداً ويتم متابعة المريض لفترة طويلة بعد التعافي.

الخلاصة

أفضل طرق تبطيل البيسة على الإطلاق هي العلاج في مركز متخصص لعلاج الإدمان، يمكن الإستعانة ببعض الأعشاب كعلاج تكميلي أو علاج مساعد ولكن لا يمكنها استبدال العلاجات الدوائية، أما عن تبطيل البيسة في المنزل يُعد مخاطرة كبيرة، فالجسم يعتاد عليها وعند محاولة إيقافها تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور وهي أعراض مزعجة قد تحتاج إلى تدخل طبي فوري للحفاظ على صحة المريض وحياته.

الكتابة: د. سمر غنيم

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *