سمات الشخصية الهستيرية

سمات الشخصية الهستيرية

 سمات الشخصية الهستيرية من الأمور التي تستحق البحث والوقوف عندها لفترة، حيث أنها من الشخصيات التي قد يعتبرها البعض أنها حالة مرضية، والبعض الآخر يجدها شخصيه تفتقر إلى الحب والاهتمام من الآخرين، إلا أنها في كلتا الحالتين تعطي شخص هيستيري، فما هي سمات هذه الشخصية، وما هي أعراضها، وكيفية العلاج منها هذا ما سنتناوله خلال السطور القادمة.

 

اشهر صفات الشخصية الهستيرية

 

تتميز الشخصية الهستيريا ببعض السمات التي يجب التركيز عليها والانتباه لها على الشخص المصنف بالشخص الهستيري، ومع ذلك نجد أن سمات الشخصية هي سمات بارزة للشخصية وليست بالضرورة سمات مرضية، على الرغم من أن أنماطًا معينة من الشخصية قد تسبب مشاكل شخصية بعد ذلك ومن تلك السمات:

  • إحساس الشخص بأنه غير محبوب أو مرغوب من الآخرين وممن حوله.
  • شعور الشخص بعدم الارتياح خاصة عندما يجد نفسة أنه ليس مركز الاهتمام ممن حوله.
  • كما أنه قد يظهر بمظهر غير لائق بالنسبة لمن حوله.
  • كما أنه قد يؤدي بعض التصرفات الشاذة والغير مألوفة بالنسبة له أو لمن حوله.
  • كما يتميز كذلك بتغير حالته العاطفية بسرعة، ما بين الحب والكره.
  • كما أن من سماته كذلك اهتمامه المبالغ فيه بمظهره وذلك بغرض جذب الإنتباه إليه.
  • كما أنه قد يتأثر الشخص الهستيري بآراء الآخرين بسرعة كبيرة.
  • كما أن لديه إفراط في ردود أفعالهم العاطفية تجاه الأخريين.
  • إلا أننا نجد أنه قد يصاحبه قرارات متهورة، كما أنه من الصب أن يحافظ على اي من العلاقات العامة في حياته.
  • كما أن لديه حساسية شديدة تجاه النقد أو الرفض من الآخرين قد تصل لحد محاولات الانتحار.
  • كما نجد كذلك أن الشخص المصنف على أنه شخص هستيري يتغاضى كثيراً عن عيوب نفسه ولا يسعى أبداً لإصلاحها فهو سرا نفسه دائماً على حق
  • كذلك يتصف كذلك بأنه يفقد السيطرة على نفسه سريعاً، مما يجعله في مزاج متغير كل فترة قصيرة.
  • كما أنه يفتقر إلى النضج النفسي وحتي النضج الجنسي كذلك.
  • كما أنه يميل بشكل كبير إلى المبالغة والاستعراض أمام الاخرين، وكذلك حب الظهور أمام الآخرين.
  • عادة ما يتمتعون بمهارات اجتماعية جيدة، على الرغم من ميلهم لاستخدامها للتلاعب بالآخرين لجعلهم مركز الاهتمام، فيبدأون في إقامة علاقات عاطفية غير مكتملة.

 

ما هي الاضطرابات الهستيرية؟

 

إلا أن السؤال الآن، ما هو تعريف الاضطرابات الهستيرية؟

لنجد أن الاضطرابات الهستيرية هي أنماطًا متأصلة بعمق في السلوك والطريقة التي يدرك بها الأفراد أنفسهم وعالمهم و يرتبطون بها ويفكرون بها، وذلك لكافة الأشخاص الذين تظهر عليهم سمات الشخصية الهستيرية.

حيث تشير اضطرابات الشخصية إلى أنماط تفكير وسلوك جامدة وغير مرنة وغير قادرة على التكيف، مما يؤدي إلى ضعف في الأداء ومشاكل داخلية للشخص بعد ذلك تظهر في شكل اضطرابات نفسية أو إجتماعية.

تبدأ معظم اضطرابات الشخصية في مرحلة المراهقة أو بداية البلوغ، وتكون مستقرة بمرور الوقت، وتؤدي إلى اضطراب أو ضعف داخلي كبير.

كما تبدأ الاضطرابات الهستيرية في الشخصية بعدم النضج، والاعتماد، والتركيز على الذات، والغرور، مع الرغبة في الانتباه، أو النشاط ، أو الإثارة، والسلوك الغير المستقر أو المتلاعب بشكل ملحوظ.

تتضمن كذلك سلوكيات الشخص المصاب باضطرابات هستيرية بمحاولة السعي الدائم لكي يجذب انتباه الآخرين له، كما أنه يعمل على التركيز على الإغراء الجنسي لكل من حوله، وجذب الآخرين له، كما يتميز أصحاب الشخصية الهستيرية بأنهم شخصيات مليئة بالحيوية ولديهم كذلك انفتاح كبير على الآخرين، كما أنهم من الكثير ما يتعرضون لنوبات غضب كبيرة قد تدخلهم في مراحل اكتئاب كبيرة.

الاضطرابات الهستيرية بشكل عام هي مرض نفسي بالتأكيد يؤدي الى اضطرابات انفعالية تتسبب في خلل في كافة الأعصاب المسئولة عن الإحساس والحركة لدى الشخص المصاب، وهي تحدث كنتيجة لهروب الشخص المصاب من القلق أو الصراع النفسي، كما أنها تصيب بعض مناطق الجسم المتحكم فيها الجهاز العصبي المركزي، وتظهر على الشخص المصاب بشكل سمات تعرف بسمات الشخصية الهستيرية.

 

أسباب الإصابة باضطرابات الهستيرية؟

 

وهذا هو السؤال الأهم فبعد أن أوضحنا سمات الشخصية الهستيرية يجدر بنا الإشارة إلى ما هي الأسباب الحقيقية وراء ظهور تلك الشخصية، لنجد أن الإجابة على هذا السؤال لم تكن واضحة ومحددة.

حيث أن العديد من خبراء الصحة العقلية لم يحددوا أسباب واضحة لظهور الشخصية الهستيرية، إلا أن الكثير منهم أرجح الأمر إلى العامل الوراثي الكثير من العامل النفسي، إلا أن هناك عوامل بيئية أخرى تتمحور حول الموضوع ومن أهمها:

  • عدم وجود نقد أو عقاب للطفل.
  • كمان ان التعزيز الإيجابي الذي يعمل على إظهار الاهتمام الزائد بالطفل، والذي يتم تقديمه فقط عندما يعتمد الطفل بعض السلوك الاضطرابية فإنه من شأنه أن يظهر الاضطرابات الهستيرية كذلك.
  • وتتطور اضطرابات الشخصية عادةً فيما يتعلق بالأنماط الفردية والأساليب النفسية والطرق التي يتعلمها الناس للتعامل مع التوتر على المدى الطويل.
  • كما أن العامل النفسي والوراثي كذلك له دور كبير في تحريك تلك الشخصية وإظهارها بشكل كبير.

 

ما هو علاج اضطراب الشخصية الهستيرية؟

 

يعتمد علاج الشخصية الهستيريا التي تظهر عليه سمات الشخصية الهستيرية بوضوح إلى العلاج النفسي أكثر من العلاج الدوائي، إلا أنه يتم اعتماد بعض أدوية علاج الاكتئاب كذلك للحد من الآثار الجانبية التي قد تظهر على الشخص المصاب في كثير من الأحيان.

كما يستخدم العديد من المرضى الطبيين والنفسيين بشكل مستمر نفس الاستجابات السلوكية للتكيف مع مجموعة متنوعة من المواقف العصيبة.

يشعر الأطباء عمومًا بالحيرة بشأن كيفية فهم سمات الشخصية الهستيرية أو كيفية علاج المرضى الهستيرية. لسوء الحظ ، يرتبط الكثير من هذا الالتباس بخصوصيات العلاقة بين الطبيب والمريض الهستيري. على الرغم من أن المحددات الرئيسية سمات الشخصية الهستيرية نفسية أو اجتماعية، إلا أنه من الصحيح أيضًا أن هذه السمات قد تكون مبالغًا فيها أو حتى تستمر بسبب المريض.

 

نصائح للتعامل مع الشخص المصاب باضطرابات هستيرية

 

هناك بعض النصائح التي يجب أن يعرفها كل شخص يتعامل مع شخص تظهر عليه سمات الشخصية الهستيرية، ومن تلك النصائح:

  • تجنب نقد الشخص المصاب، حيث يجب التركيز على ايجابياته أكثر من سلبياته أو نقده وذلك عدم إحساسه بالسوء.
  • كما يجب إظهار الاهتمام به، بالأشخاص المصابين باضطرابات هستيرية يحتاجون دوماً الى الاحساس بالاهتمام مما خولهم، خاصة عند التعرض للمشاكل، حيث يشعر الأشخاص المصابون بالاضطرابات الهستيرية بعدم الارتياح أو يشعرون بعدم التقدير عندما لا يكونون مركز الاهتمام.
  • إبداء الحب لهم، وتقوية العلاقات، حيث يميل اي شخص مصاب الاضطرابات الهستيرية إلى التقرب من الآخرين وتقوية العلاقات العاطفية بينهم.

 

وأخيراً، فإن سمات الشخصية الهيسترية من السمات الواضحة والتي لا يوجد ريب أو اختلاف فيها، إلا أن الشخص المصاب له معاملة خاصة يجب الإنتباه لها، كما أن طرق العلاج لابد أن تكون طرق علاج نفسية بجانب أدوية الاكتئاب التي يتم وصفها لتلك الحالات كما وضحنا من قبل.

  

مصادر المقال:

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *